لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
التربية وعلم النفسالتربية الخاصة
التربية وعلم النفسالتربية الخاصة
يتضمن الكتاب تعريفا عاما بمادة القياس والتقييم وبانواع الاختبارات وكيفية وضع الاسئلة وصفات الاختبار الجيد وموجز عن الاهداف السلوكية، كما انه معين لطلبة تخصص التربية الخاصة لانه يتضمن تعريفا عاما بمجموعة من الاختبارات التي يمكن استخدامها للكشف عن الاعاقات العقلية والسمعية والبصرية والاضطرابات الانفعالية وصعوبات التعلم والموهبة والتفوق.
1. القياس والتقييم
نشأة القياس
مفهوم القياس
القياس والتخلف العقلي
القياس والأرقام
الانحراف المعياري
القياس في علم النفس والتربية
تطبيقات القياس النفسي والتربوي
أغراض القياس
العوامل المؤثرة في القياس
مجالات القياس
أهداف القياس في التربية الخاصة
أنواع المقاييس
2. التقويم التربوي
التقويم وعلاقته بالاختبار والقياس والتقييم
دور التقويم في تحسين مسار عملية التعليم والتعلم
الهدف من تقويم الطالب
مستويات التقييم
خطوات إجراء التقويم
مفهوم التقييم
مفهوم التقويم والتشخيص في التربية الخاصة
أهداف القياس والتقييم في التربية الخاصة
أدوات التقييم
(الاختبارات، قوائم الميول، قوائم الشخصية، سلالم الاتجاهات، الاستبيان، المقابلات، السجل التراكمي، الملاحظة)
أنواع التقييم
التقويم التكويني
التقويم الختامي
أنواع الاختبارات، الشفوية، الموضوعية وأنواعها المقالية، الأدائية وأنواعها
3. الاختبارات
الاختبارات محكية المرجع
الاختبارات معيارية المرجع
ثبات الاختبارات التحصيلية
التعريف الإجرائي للثبات
الطرق الإحصائية لقياس الثبات (سبيرمان، براون، جتمان، رولون المختصرة)
معامل ثبات الاختبارات ذات المحك المرجعي
تفسير معامل الثبات
مصادر خطأ الثبات
الثبات وخطأ المقياس
استعمالات الخطأ المعياري للقياس
العوامل المؤثرة على الثبات
4. صدق الاختبارات التحصيلية
مفهوم الصدق
التعريف الإجرائي للصدق
خصائص الصدق
أنواع الصدق
العوامل المؤثرة في الصدق
تفسير معامل الصدق
العلاقة بين صدق الاختبار وثباته
5. الأهداف السلوكية
مفهوم الأهداف السلوكية
تعريف الأهداف السلوكية
شروط صياغة الهدف السلوكي
طريقة صياغة الهدف السلوكي
مكونات الأهداف السلوكية
مسؤوليات المعلم وواجباته تجاه صياغة الأهداف
دور الأهداف في العملية التعليمية التعلمية
الأهداف التربوية والأهداف التعليمية
وظائف الأهداف السلوكية في التربية الخاصة
6. أسس القياس والتقييم
النزعة المركزية
الدرجات المئينية
الرتبة المئينية
الدرجة المعيارية
الانحراف المعياري
معامل الارتباط
الوسط الحسابي والوسيط الحسابي
التحليل الإحصائي والوسيط الحسابي
التحليل الإحصائي للاختبارات
معامل السهولة
معامل الصعوبة
معامل التمييز
7. أساليب قياس وتشخيص غير العاديين
أساليب قياس وتشخيص الإعاقة العقلية
مفهوم الإعاقة العقلية
المقاييس المستخدمة لقياس القدرة العقلية
أولاً: المقاييس التحصيلية
ثانياً: المقاييس التكاملية
ثالثاً: أساليب البعد الطبي
أساليب قياس البعد السيكومتري
ستانفورد – بينيه
مقياس وكسلر للأطفال والكبار
مقياس جودانف – هاريس للرسم
مقياس مكارثي
مقياس المفردات اللغوية
مقياس البعد الاجتماعي
مقياس السلوك التكيفي للجمعية الأمريكية للتخلف العقلي
مقياس فنلاند
مقياس البعد التربوي
8. أساليب قياس وتشخيص الإعاقة البصرية
مقياس فروستج للإدراك البصري
المقاييس المستخدمة لقياس القدرة على الإدراك البصري (مقياس بندر، مقياس بيري، مقياس الإدراك البصري الحركي)
أساليب قياس وتشخيص الإعاقة السمعية
مقياس ويب مان للتمييز البصري السمعي
اختبار الشوكة الرنانة
اختبار ببنتنز باترسون
9. قياس وتشخيص الاضطرابات الانفعالية
مفهوم الاضطرابات الانفعالية
مقياس بيركس لتقدير السلوك
مقياس تفهم الموضوع T.A.T
اختبار رورشاخ لبقع الحبر
أساليب تشخيص البعد الاجتماعي
مقياس السلوك التكيفي
مقياس كين وليفين للكفاية الاجتماعية
وسائل قياس وتشخيص الموهوبين
أساليب قياس القدرة العقلية العامة
أساليب قياس القدرة التحصيلية العامة
مقياس تورانس للتفكير الإبداعي
مقياس السمات السلوكية للطلبة المتفوقين
مقياس برايد للكشف عن الموهوبين في مرحلة ما قبل المدرسة
مصفوفات رافن المتتابعة
10.أساليب قياس وتشخيص صعوبات التلعم
مفهوم صعوبات التعمم
معايير يمكن اعتمادها في تحديد الطلبة ذوي صعوبات التعلم (محك الاستبعاد، محل العلاقات البيولوجية، الاختبارات المقننة)
اختبارات القدرات العقلية
اختبارات التكييف الاجتماعي
مقياس مايكل بست
اختبار الينوي للقدرات النفس لغوية
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024