سيكولوجية الابداع واساليب تنميته

التربية وعلم النفسالموهبة والابداع والتفكير

سيكولوجية الابداع واساليب تنميته

الاستاذ الدكتور ممدوح عبد المنعم الكناني
السعر: 20.00 $
عدد الصفحات: 372
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.850
الباركود: 9789957062545
السعر: 20.00 $

سيكولوجية الابداع واساليب تنميته

التربية وعلم النفسالموهبة والابداع والتفكير

الاستاذ الدكتور ممدوح عبد المنعم الكناني
عدد الصفحات: 372
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.850
الباركود: 9789957062545

إن ما يحترم في بلد ما، سوف يزرع وينمي هناك (أفلاطون). هذه هي العبارة التي أبدأ بها هذا الكتاب، ذلك أنني أقوم بشرح وتوضيح طبيعة التفكير الابتكاري والإبداع منذ أكثر من ثلاثين عاماً حتى الآن، بهدف إكساب الاتجاهات الإيجابية نحو هذا النوع من التفكير ونحو الأداء الإبداعي، وتقديم إجراءات وأساليب واستراتيجيات تنميته لدى أبنائنا وتلاميذنا وكذلك العاملين في المؤسسات التربوية والصناعية المختلفة، ولكن البيئة النفسية والتربوية المحيطة بنا لا تساعد على احترام وتنمية الابتكار والإبداع نظراً لاهتمامها بخصائص ومتغيرات أخرى تهتم ثقافة مجتمعا بها، بل وعالمنا الحاضر.

ويشمل هذا الكتاب أحد عشر فصل، ويتضمن الفصل الاول أهمية الابتكارية والإبداع ومفاهيمها وأنواعها ومستوياتها، واجتماعية الابتكار والإبداع، وكذلك بعض الأخطاء المرتبطة بالتفسيرات القديمة للإبداع.

ويتضمن الفصل الثاني نظريات ومداخل تفسير الابتكار مثل نظريات التحليل النفسي الكلاسيكية والحديثة، وكذلك النظريات السلوكية والارتباطية، والنظريات المعرفية والجشتالتية، والنظريات الإنسانية والاجتماعية والبنائية.

وفي الفصول: الثالث والرابع والخامس، نتناول شخصية الفرد المبتكر من حيث الاستعدادات أو الإمكانات الواجب توافرها للابتكار والإبداع، وكذلك مهارات التفكير اللازمة للقيام بمراحل العملية الابتكارية المؤدية للإبداع، وما الفرق بين العملية الابتكارية والناتج الإبداعي، كما نتعرض للدوافع الشعورية واللاشعورية التي تقف خلف الناتج الابتكاري، وكذلك سمات الشخصية اللازمة للابتكار والتي قد تنشأ نتيجة عنه.

وفي الفصل السادس يقدم المؤلف مجموعة من معايير ومحكات الحكم على مدى إبداعية الفرد وكذلك بعض المقاييس والأدوات المستخدمة في قياس قدرات الابتكارية وسمات واتجاهات الشخصية الابتكارية، والتي يمكن من خلالها التنبؤ بإبداعية الفرد.

وفي الفصلين السابع والثامن يعرض المؤلف للبيئة المحيطة بالفرد المبتكر، والتي تيسر أو تعوق ابتكارية الفرد أو إبداعه، وفي هذه البيئة يتم التركيز على الأسرة والمدرسة لما لهما من أهمية كبيرة على حياة الفرد ومستقبله التعليمي والمهني، والتي يتأكد من خلالهما أهمية دور الوالدين والمعلمين.

وفي الفصل التاسع نعرض مجموعة من الطرق والأساليب المستخدمة في تنمية الابتكارية مثل نموذج ويليامز ومصفوفة جيلفورد، ومقترحات بارنز وبرنامج دافيز، وكذلك برامج تورانس لتنمية الابتكار.

وفي الفصل العاشر يهتم المؤلف بعرض لأهمية دور الجماعات والمجتمعات في تنمية ابتكارية الفرد وإبداعه، وفيه تبدأ بتعريف مناخ الابتكارية وتحديد معالم الجماعات والمجتمعات التي تدعم ابتكارية أعضائها، وأنواع القيادات وتأثيرها في ابتكارية العاملين، وعرض كيف تقيم الثقافات المختلفة ابتكارية أفرادها، وفي نهاية الفصل نعرض لجماعة المناقشة ونقدم لها مثالين هما: العصف الذهني والتأليف بين الأشتات.

وبالفصل الحادي عشر نعرض لدور التوجيه والإرشاد النفسي الأسري والمدرسي في مواجهة مشكلات المبتكر، متمنياً تجنب تلك المشكلات أو تقبلها باعتبارها أمور طبيعية لدى المبتكرين لا تؤثر على تفاعلنا وحبنا واحترامنا للمبتكرين.

1. أهمية الابتكارية والإبداع ومفاهيمها

    أهمية الابتكارية

    مفهوم الابتكارية

    تطور مفهوم الابتكار

    الابتكارية الأولية والثانوية

    الابتكارية السامية والابتكارية غير السامية

    الابتكارية الناضجة وغير الناضجة

    الابتكارية ظاهرة اجتماعية

    الصدق الثقافي الاجتماعي للابتكارية

    الذكاء الأخلاقي والابتكارية الأخلاقية

    الأمور التي تساعد على توضيح مفهوم الابتكارية

    بعض الأخطاء المرتبطة بالتفسيرات القديمة للإبداع

2. نظريات ومداخل تفسير الابتكار والإبداع

    تفسير مدرسة التحليل النفسي الكلاسيكية والحديثة للابتكار والإبداع

    تفسير النظريات السلوكية والارتباطية للابتكار والإبداع

    النظريات المعرفية والجشتالتية للابتكار والإبداع

    تفسير النظريات الإنسانية للابتكار والإبداع

    النظرية الاجتماعية المفسرة للابتكار والإبداع

    نظرية جيلفورد في تفسير الابتكار والإبداع

3. القدرات العقلية المكونة للابتكارية والابداع

    القدرات والمهارات العقلية لدى الشخص المبتكر

       أولاً: الحساسية للمشكلات

       ثانياً: الطلاقة أو الخصوبة أو السيولة

       ثالثاً: المرونة

       رابعاً: القدرة على إعادة تنظيم العناصر وتكوين علاقات جديدة

       خامساً: الأصالة

       سادساً: التفاصيل

       سابعاً: القدرة على الاحتفاظ بالاتجاه أو مواصلته

       ثامناً: القدرة على التقييم

4. الابتكارية والابداعية كعملة عقلية

    مرحلة الإعداد

    مرحلة الاحتضان أو الاختمار

    الإشراق أو الإلهام

    التحقق والبرهان

    الابتكار كناتج مادي

    مستويات الإبداع

    العلاقة بين الابتكارية والناتج الإبداعي

    ما طبيعة المشكلات الابتكارية المناسبة لإثارة وتنمية الابتكارية

5. دوافع وسمات الشخصية الابتكارية

    دوافع الابتكارية

    الابتكارية والدوافع اللاشعورية

    سمات الشخصية الابتكارية

    خصائص الذات الاجتماعية

    الاجتماعية والإبداع

    القلق عند الأشخاص المبدعين

    نظام القيم عند المبدعين

6. أساليب قياس الإبداع والابتكار

    الاعتراف العام

    وجود اسم الفرد في أحد المصادر الثانوية

    قائمة السيرة الذاتية

    الحكم على كمية الإنتاج

    الحكم على النشاطات الابتكارية

    تقديرات وأحكام الآخرين على الفرد

    طبيعة العملية الابتكارية

    اختبارات التفكير التباعدي

       في المرحلة العمرية من 4-12 سنة (مراحل الطفولة)

       في المرحلة العمرية من 13-18 سنة (مراحل المراهقة)

       في المرحلة العمرية من 18-23 سنة (مرحلة التعليم الجامعي)

    فوائد استخدام المقاييس النفسية لقدرات الابتكارية

    عيوب وجوانب ضعف اختبارات قدرات الابتكارية

    أمثلة للاختبارات النفسية للابتكارية

       اختبارات تورانس للتفكير الابتكاري اللفظية والمصورة

       اختبارات جيلفورد للقدرات الابتكارية

       اختبار عناوين القصص (إعداد جليفورد)

       اختبار التداعي البعيد

       اختبارات ولش وكوجان

       اختبار القدرة على التفكير الابتكاري «خير الله»

       اختبار التفكير الابتكاري لطلاب المرحلة المتوسطة / الابتدائية

    بعض الاختبارات التي تقيس الابتكار الحركي

    اختبار بار ويرك للابتكار الحركي للأطفال

    اختبارات القدرة على التفكير الابتكاري «عبد السلام عبد الغفار»

    مقياس الأصالة لهولاند وبايرد

    اختبار إبراهام للتفكير الابتكاري

    قياس الميول الابتكارية «عبد اللطيف عمارة»

    مقاييس سمات الشخصية الابتكارية  

7. دور الأسرة في تنمية ابتكارية الأبناء

    الممارسات والاتجاهات الوالدية التي تنمي ابتكارية الأبناء

    بعض المتغيرات الأسرية

    المستوى الثقافي للأسرة وعلاقته بابتكارية الأبناء

    بعض المتغيرات الأسرية

    المستوى الثقافي للأسرة وعلاقته بابتكارية الأبناء

    المستوى الاقتصادي والاجتماعي للأسرة وعلاقته بابتكارية الأبناء

8. الرعاية النفسية والتربوية للمبتكرين بالفصل المدرسي

    مناخ الابتكارية داخل الفصل المدرسي

    أساليب معاملة المعلم وابتكارية تلاميذه

    أثر مدير المدرسة والموجه الفني على ابتكارية الطلاب

    المناخ التسلطي في الفصل المدرسي وكبت الابتكارية

    الأثر الناتج عن أنواع القيادة المختلفة

    المناخ الديمقراطي في الفصل وأثره على ابتكارية الأفراد

    مرونة شخصية المعلم والابتكارية

    المدح والابتكارية

    منح الأمان للتلاميذ، والابتكارية

    عملية التعلم الابتكاري

    مؤشرات حدوث التعلم والتعليم الابتكاري

    التغيير الذي يحدثه التعلم الابتكاري

    معوقات التفكير الابتكاري

9. بعض طرق وأساليب تنمية الابتكارية

    نموذج فرانك ويليامز لتنمية الابتكارية

    الاستفادة من مصفوفة الإنتاج التباعدي لجيلفورد في تطوير استراتيجيات التدريس

    زيادة ابتكارية الأطفال وتوحيد مداخل إعداد وتدريب المعلمين

    مقترحات بارنز لتنمية أسلوب حل المشكلات بطريقة ابتكارية

    بعض أنشطة التدريب على الابتكار لروينزولي وكالهان

    برنامج دافيز لتنمية التفكير الابتكاري في مرحلة المراهقة

    برنامج تورانس لتنمية الابتكارية والحديث الابتكاري لدى الاطفال الموهوبين

    برنامج تورانس لتنمية الابتكار لدى الأطفال المعاقين أو المحرومين

    ماذا يستطيع المرشد النفسي أن يفعله لكي يصبح الطفل أكثر ابتكارا

10.رعاية الابتكارية في الجماعات والمجتمعات

    دور الوراثة والبيئة في ابتكار الفرد

    مناخ الابتكارية

    المحددات التي تميز الجماعات التي تدعم ابتكارية أعضائها

    انواع القيادات والافراد من حيث ابتكاريتهم في الجماعة

    معوقات الابتكارية في الجماعات

    علاقة بعض خصائص وظروف المجتمع بابتكاريته

    كيف تقيم الثقافات المختلفة خصائص الابتكارية

    الدور الذي تحدده ثقافة المجتمعات للجنسين، وعلاقته بالابتكارية

    جماعات المناقشة والتفكير الابتكاري

    أهم وظائف جماعة المناقشة

    أساليب المناقشة الجماعية اللازمة لتنمية الابتكارية

    العصف الذهني

    التأليف بين الأشتات

    النشاط المجازي الاستعاري

    استراتيجيات التأليف بين الأشتات

11.دور التوجيه والإرشاد النفسي

    الأسري والمدرسي في مواجهة مشكلات المبتكر

    خصائص الشخصية المبتكرة

    أهم مشكلات الطفل المبتكر

    التوجيه والإرشاد النفسي الأسري والمدرسي في مواجهة مشكلات المبتكر

المراجع