لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
علم اجتماع الأدب إسهام جديد في ميدان علم الاجتماع مازال في طور النشأة والتكوين. وهو ميدان غير تقليدي يحاول أن يحطم الفواصل بين علم الاجتماع والفنون عامة والأدب خاصة، ويؤكد أن ثمة مجالاً مشتركاً بين علم الاجتماع والأدب يستحق الاهتمام ومن ثم الدراسة من أجل فهم أكثر عمقاً لأحوال البشر. وإذا كان رواد علم الاجتماع قد أغفلوا أهمية الدراسة العلمية للفنون عامة والأدب خاصة؛ فإن هذا الاهتمام تزايد بين الباحثين في مجال علم الاجتماع منذ عقد الستينيات.
ودراسة علم الاجتماع للأدب ليست ترفاً، وليست مضيعة للوقت؛ فالأدب ظاهرة إنسانية ارتبط وجودها بوجود الإنسان وانبثاق الثقافة وتطورها. فالأدب يعبر ويعكس علاقة الجماعة بالكون وخالقه، وعلاقات الإنسان بالآخرين وبنفسه، كما يكشف عن قدرة الإنسان على استخدام اللغة للتعبير عن خبراته وآلامه وآماله، وقدرته على تصوير الواقع الذي يحيط به.
ومثلما يهتم علم الاجتماع بفهم مكانة الإنسان في المجتمع وعلاقة الإنسان بالآخرين، كما يدرس سلوك الناس في المجتمع، ويكشف عن التزامهم بالمعايير الاجتماعية أو انحرافهم عن هذه المعايير، يحاول علم اجتماع الأدب أن يكشف عن مدى الالتحام والاتصال بين علم الاجتماع والأدب، ويجيب عن السؤال الآتي: أين تكمن العلاقة بين الأدب وعلم الاجتماع؟ (فتحي أبو العينين، ص14). ويرى سوينجوود أننا إذا نظرنا إلى مستوى المضمون، فسوف نرى أن علم الاجتماع والأدب يشتركان في عامل واحد هو النظرة العامة الشاملة. فعلم الاجتماع أو علم المجتمع هو الدراسة العلمية الموضوعية للإنسان في المجتمع، وهو يحاول أن يدرس النظم والعلاقات والعمليات الاجتماعية، كما يحاول الإجابة عن السؤال الذي طرحه الفيلسوف الإنجليزي هوبز: كيف يكون المجتمع ممكناً؟ وكيف يعمل مثل هذا المجتمع وكيف يستمر؟
هذه الرؤية لموضوع علم الاجتماع ترتبط بمفهوم الاستقرار والاستمرار والبقاء، وتسعى إلى فهم الأساليب التي يتم بها قبول الأشخاص للنظم الاجتماعية باعتبارها نظماً ضرورية وعامة. أما الأدب فيهتم بالعالم الاجتماعي للإنسان، ومدى تكيف الإنسان مع هذا العالم، ورغبة الإنسان وتطلعاته للتغيير إلى الأحسن.
ويؤكد سوينجوود أن علم الاجتماع والأدب يكمل كل منهما الآخر، ويساعدان الإنسان على فهم المجتمع والحياة الاجتماعية، إلا أنهما ظلا – تاريخيا – بعيدين عن بعضهما البعض، مثل تباعد علم الاجتماع عن علم النفس. وقد فرض موضوع التخصص والرؤية النرجسية لهذا الموضوع بقاء أسوار عالية تحيط بكل تخصص، وهي أسوار مفتعلة تحجب الرؤية عما يدور في الخارج.
ولذا فإن الإقدام على إزالة الحواجز التقليدية بين الأدب وعلم الاجتماع، والدعوة إلى تخصص جديد يحمل اسم "علم اجتماع الأدب" كميدان جديد من ميادين علم الاجتماع يعد أحد الملامح المميزة لتطور هذا العلم في السنوات الحديثة.
ويتعين علينا قبل أن نتقدم خطوات ونشرح المقصود بعلم اجتماع الأدب، أن نشرح موضوع علم الاجتماع للطالب، ثم نتطرق إلى ميادين علم الاجتماع.
1. علم اجتماع الأدب: ماهيته وفروعه.
أولاً: موضوع علم الاجتماع
ثانياً: ميادين علم الاجتماع
ثالثاً: لماذا علم اجتماع الأدب
رابعاً: فروع علم اجتماع الأدب
علم اجتماع النص الشعري
علم اجتماع المسرح
علم اجتماع الرواية
علم اجتماع النص
علم اجتماع القراءة أم علم اجتماع الجمهور القارئ
2. علم اجتماع الأدب البدايات الأولى والمداخل الأساسية
البدايات الأولى
تين والرؤية الوضعية للأدب
المداخل الأساسية
المدخل الأول: دراسة الأدبي كانعكاس للعصر
المدخل الثاني: دراسة إنتاج الأدب والموقف الاجتماعي للأديب
المدخل الثالث: دراسة الجمهور المتلقي للأدب
3. النظريات الاجتماعية للأدب
4. طرق البحث في علم اجتماع الأدب
أولاً: تحليل المضمون
المعلومات الملائمة لتحليل المضمون
ما هي وحدات التحليل
أساليب العينة
ثانياً: طريقة المسح الأدبي
ثالثاً: دراسة الحالة
رابعاً: تحليل الخطاب
5. الأدب والمجتمع
أولاً: الوظيفة الاجتماعية للأدب
العمل الأدبي ظاهرة اجتماعية
ثانياً: الأدب والطبقة
ثالثاً: الأدب والأيديولوجيا
6. الحركات المعاصرة في علم اجتماع الأدب
مقدمة
نقطة الانطلاق
القارئ بوصفه بطلاً
شبكات الإنتاج والفكر
الحركات الجديدة
المراجع
7. الحياة الأسرية في المجتمع المصري الحديث كما عكستها الأعمال الروائية.
تكوين الأسرة التقليدية
مكانة المرأة في الأسرة
مكانة الأبناء في الأسرة
نظام الزواج
الحياة الأسرية في المجتمع الحديث
تكوين الأسرة
وضع المرأة في الأسرة
مكانة الأولاد
نظام الزواج
8. الشخصية المصرية المتغيرة كما عكستها الأعمال الروائية
آراء السلوكيين في تغير الشخصية القومية
خصائص وأفعال الشخصية المصرية في المرحلة التقليدية
الشخصية المتغيرة
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024