نظريات الارشاد النفسي والتربوي

الارشاد النفسي والصحة النفسيةالتربية وعلم النفس

نظريات الارشاد النفسي والتربوي

الاستاذ الدكتور احمد عبداللطيف ابو اسعد
الدكتور احمد عبد الحليم عربيات
السعر: 20.00 $
عدد الصفحات: 456
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 5
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.830
الباركود: 9789957065256
السعر: 20.00 $

نظريات الارشاد النفسي والتربوي

الارشاد النفسي والصحة النفسيةالتربية وعلم النفس

الاستاذ الدكتور احمد عبداللطيف ابو اسعد
الدكتور احمد عبد الحليم عربيات
عدد الصفحات: 456
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 5
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.830
الباركود: 9789957065256

إن النظرية الإرشادية تعبر عن أصالة علم النفس الإرشادي، والدور الذي يلعبه هذا العلم في خدمة البشرية، وخاصة وأن الإرشاد النفسي بكافة فروعه جاء مطابقا لما تطمح إليه تلك النظريات في المجال التطبيقي. فنظريات الإرشاد والعلاج النفسي تتعدد في الوقت الحالي تعددا كبيرا حتى أنه يوجد ما يزيد على 250 نظرية، وهذا جعل رئيس الجمعية الأمريكية لعلم النفس يقول: " إن النظريات في مجال الإرشاد والعلاج النفسي قد أصبحت أشبه بغابة متلاطمة الأشجار" ولكن في الواقع لا يزيد عدد هذه النظريات عن العملية والممارسة حاليا عن 25 نظرية أو نموذجا نظريا.

لم يكن اختيار مجموعة من النظريات ليشملها مرجع عربي بالأمر السهل، فالأمر عند الحديث عن النظريات الغربية لا يقف عند حدود التعرف على بنية النظرية أو تطبيقاتها أو جوانب القوة وجوانب الضعف فيها، وإنما تدخل في عملية الاختيار اعتبارات أخرى، وبذلك فإن المؤلفان قد حاولا أن يشتمل هذا الكتاب على أكبر عدد من تلك النظريات بحيث تمثل كافة التوجهات الراهنة في هذا الميدان، ولذلك اشتمل الكتاب على سبع وعشرين نظرية.

وأثناء تناول هذه النظريات راعى المؤلفان تناول الجوانب التالية في كل نظرية:

1. فكرة موجزة عن مؤلف النظرية وتطورها

2. النظرة إلى الطبيعة الإنسانية

3. نظرية الشخصية أو نمو الشخصية

4. نشأة الاضطراب النفسي

5. عملية الإرشاد وأساليبه

6. أهداف الإرشاد في النظرية

7. دور المرشد في العملية الإرشادية

8. ملخص النظرية وبعض التطبيقات والتقييم

وإذ يسعدنا أن نقدم هذا الكتاب للمكتبة العربية، ولمكتبة كل مرشد أو عالم نفس، أو مختص، أو مهتم، وللقارئ العربي، فإننا نقترح أن تقسم النظريات للدارسين على مستويين للبكالوريوس والماجستير وعلى النحو التالي:

أولا: مستوى البكالوريوس النظريات التي يمكن تقديمها للطلبة ما يلي:

1. نظرية السمات/ وليامسون

2. النظرية التحليلية/ لفرويد

3. علم النفس الفردي/ لأدلر

4. أساسيات النظرية السلوكية/ لواطسن وبافلوف

5. الإشراط الإجرائي/ لسكنر

6. تحقيق الذات/ لماسلو

7. الإرشاد المتمركز حول المسترشد/ لروجرز

8. العلاج العقلاني الانفعالي/ لأليس

9. العلاج الجشتالتي/ لبيرلز

10.العلاج الواقعي/ لجلاسر

11.الإرشاد الديني

12.الاتجاه الانتقائي لثورن

ثانيا: مستوى الماجستير والدكتوراه ويمكن أن يتعلم الطلبة النظريات التالية :

1. مراجعة للنظريات السابقة

2. علم النفس التحليلي ليونج

3. العلاقات الشخصية المتبادلة/ لسوليفان

4. الحاجات الإنسانية/ لموراي

5. نظرية العصاب/ لهورني

6. الكف المتبادل/ لوولبي

7. العلاج بالإفاضة/ لستامفل

8. العلاج متعدد الوسائل/ للازاروس

9. نظرية التعزيز/ لدولارد وميللر

10.العلاج المعرفي/ لبيك

11.الإنسان عالم منتج/ لكيلي

12.العلاج الوجودي/ لفرانكل

13.البرمجة اللغوية العصبية/ باندلر وغرندر

14.تحليل التفاعل/ لبيرن

15.تنمية المصادر البشرية/ لكاركوف

16.الاتجاه الانتقائي الوظيفي/ لهارت

1. أهمية النظرية في الإرشاد

    مفهوم النظرية

    دور النظرية في الإرشاد

    وجه التشابه والاختلاف بين نظريات الإرشاد

       وجه الشبه بين نظريات الإرشاد

       وجوه الاختلاف بين نظريات الإرشاد

2. التحليلية والتحليليون الجدد

    أولاً: النظرية التحليلية/ فرويد

    ثانياً: علم النفس الفردي/ إدلر

    ثالثاً: العلاقات الشخصية المتبادلة/ سوليفان

    رابعاً: علم النفس التحليلي/ يونغ

    خامساً: نظرية العصاب/ هورني

    سادساً: الحاجات الإنسانية الأساسية/ موراي

3. السلوكية المعرفية

    أولاً: أساسيات النظرية السلوكية/ واطسن وبافلوف

    ثانياً: الإشراط الإجرائي/سكنر

    ثالثاً: الكف المتبادل/وولبي

    رابعاً: العلاج بالإفاضة أو التفجير/ستامفل

    خامساً: نظرية التعزيز/دولارد وميلر

    سادساً: العلاج المتعدد الوسائل/لازاروس

    سابعاً: العلاج العقلاني الانفعالي/أليس

    ثامناً: العلاج المعرفي/بيك

    تاسعاً: الإنسان كعالم منتج/كيلي

4. نظرية السمات/وليامسون

    نبذة عن صاحب هذه النظرية

    المفاهيم الأساسية

    السمات الرئيسية التي تستند عليها نظرية السمات

5. الاتجاه الإنساني

    أولاً: تحقيق الذات /أبراهام ماسلو (هرم الحاجات)

    ثانياً: نظرية الذات أو الإرشاد المتمركز حول المسترشد /روجرز

6. العلاج الجشتاليتي/بيرلز

    نبذة عن حياة فريدرك بيرلز

    النظرة للطبيعة البشرية

    نظرة الجشتالت الى الشخصية

    النظرة للسلوك المضطرب

    أسباب الإضطراب من وجهة نظر النظرية

    الخطوات العلاجية

    الاستراتيجيات العلاجية

7. العلاج الواقعي / جلاسر

    نبذة عن حياة وليام جلاسر

    النظرة للطبيعة الانسانية

    النظرة للسلوك السوي

    نظرة جلاسر للشخصية

    أهداف الإرشاد والعلاج

    كيف يتطور السلوك المضطرب

    دور المرشد

    خطوات العلاج

    الاستراتيجيات العلاجية

    تطبيقات العلاج الواقعي

8. العلاج الوجودي / فرانكل

    بداية العلاج على يد روللمي

    النظرة إلى الإنسان

    فرانكل

    المفاهيم الأساسية للنظرية

    وجهة نظر فرانكل للشخصية

    اهداف الارشاد

    دور المرشد

    الاساليب العلاجية الوجودية

    التطبيقات الارشادية

9. العلاج التفاعلي/ بيرن

    حياة بيرن

    النظرة للطبيعة الانسانية

    النظرة للشخصية

    تطور الشخصية

    النظرة للسلوك المضطرب

    دور المرشد

    خطوات العلاج

    الاستراتيجيات العلاجية

10.تنمية المصادر البشرية / كاركوف

    نبذة عن حياة روبرت كاركوف

    المفاهيم الأساسية لنظرية كاركوف

    النظرة للطبيعة البشرية

    تطور السلوك السوي وغير السوي

    عملية الإرشاد وأهدافه

    دور المرشد

    أساليب الإرشاد

11.البرمجة اللغوية العصبية

    تعريف البرمجة اللغوية العصبية

    تاريخ البرمجة اللغوية العصبية

    الكتب الأساسية للبرمجة اللغوية العصبية

    فوائد البرمجة اللغوية العصبية

    خصائص البرمجة اللغوية العصبية

    موضوعات البرمجة اللغوية العصبية

    دعائم علم البرمجة اللغوية العصبية

    ماذا نتعلم في البرمجة اللغوية العصبية؟

    الافتراضات المسبقة للبرمجة اللغوية العصبية

12. الإرشاد الديني

    فهم الإسلام للطبيعة البشرية

    إقرار المسؤولية الذاتية

    الفلسفة الإسلامية

    أسباب السلوك المضرب في الإسلام

    خطوات العلاج النفسي

13. الاتجاهات الانتقائية

    أولاً: الاتجاه الانتقائي/ثورن

    ثانياً: الاتجاه الانتقائي الوظيفي/هارت

المراجع