وسائل الترويج التجاري

التسويقالعلوم الادارية

وسائل الترويج التجاري

الدكتور سمير عبدالرزاق العبدلي
السعر: 17.50 $
عدد الصفحات: 264
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.550
الباركود: 9789957067557
السعر: 17.50 $

وسائل الترويج التجاري

التسويقالعلوم الادارية

الدكتور سمير عبدالرزاق العبدلي
عدد الصفحات: 264
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.550
الباركود: 9789957067557

يعتبر الترويج أحد العناصر المهمة من عناصر المزيج التسويقي، وتنبع أهميته من أنه الاداة الفعالة التي تستخدمها مختلف بل جميع المؤسسات في وقتنا الحاضر - أياً كانت طبيعة نشاطها - في تحقيق عملية الاتصال مع البيئة الداخلية والخارجية وما فيهما من مستهلكين ومنافسين، بهدف التعرف على ما يجري في تلك البيئات، وما من شك في أن نجاح أية مؤسسة أو منظمة فيما تقدمه للجمهور من أفكار أو سلع أو خدمات يتوقف على مدى فاعلية الاستراتيجيات الترويجية ووسائل الاعلان التي تقوم بها.

فالترويج للسلعة أو الخدمة يعتبر من هذا المنطلق الواجهة التي تهدف المؤسسة من خلالها إلى ايصال ما لديها من سلع أو خدمات إلى المستهلكين المستهدفين، واقناعهم بشتى الطرق الاعلانية المختلفة بالاقبال على السلعة أو الخدمة وشرائها.

وقد أصبحت الشركات والمؤسسات مطالبة باعداد معلومات عن منتجاتها تتعلق بالمواصفات والاسعار ومدى ما تحققه من منفعة للمستهلك، ومن ثم نشر هذه المعلومات عن طريق الاعلان عنها بالوسائل الاعلانية المختلفة، التي تتوفر في المؤسسة منها أنها قادرة ليس على جذب انتباه المستهلك وحسب ولكن مبادرته لشراء تلك السلعة أو الخدمة.

ونتيجة للأهمية التي تحظى بها عملية الترويج، ومدى فاعليتها في نجاح المؤسسات التجارية، فقد بات لزاماً على تلك المؤسسات استخدام الاساليب العلمية الحديثة سواء أكانت تتعلق بتصميم الاعلانات واختيار وسائل النشر المناسبة، أو تلك المتعلقة في اختيار رجال بيع متخصصين، والقيام بتدريبهم وتحفيزهم، بهدف قيامهم بعمليات البيع واقناع المستهلك بشراء السلعة أو الخدمة، هذا بالاضافة إلى قيام المؤسسات أو المنظمات باستخدام أساليب أخرى مختلفة ومتطورة في مجال الاعلان عن السلع والخدمات والترويج لها سواء في الاسواق المحلية أو الخارجية، وعلى تلك المؤسسات أن تضع في الاعتبار أنه لا يمكن تحقيق الكفاءة التامة في مجال تسويق المنتج إلا إذا تكاملت جهود جميع الادارات في المؤسسة، من أجل خلق مجموعة من العلاقات التبادلية بين إدارة التسويق وبين باقي الادارات المختلفة في المنشأة من هذا المنطلق، ولما للترويج والاعلان من أهمية في مجال تسويق السلع والخدمات، ارتأينا تأليف هذا الكتاب الذي حاولنا من خلاله تبيان كل ما يتعلق بتلك الوسائل المتعلقة بعملتي الترويج والاعلان، وقد جاء الكتاب في سبعة عشر فضلاً تبين مفهوم الترويج وأسباب تزايد الاهتمام به، كما توضح عناصر الترويج المختلفة من دعاية و اعلان، وكذلك تعرضنا لمراحل نشوء وتطور الاعلان من حيث تعريف الاعلان وأنواعه، ومن حيث وظيفة دائرة الاعلان ووكالات الاعلانات المختلفة، وكذلك عرضنا إلى الخطوات الاساسية الخاصة بالتخطيط للحملات الاعلانية ولم نغفل الحديث عن وسائل الاعلان المختلفة (المقروءة والمسموعة والمرئية)، وكذلك الحديث عن عمليات البيع على اختلاف أنواعها، وكذلك التعريف بعمليات ترويج المبيعات ووسائلها المختلفة، وبيان الفرق بين الدعاية والاعلان، كما عرضنا في الكتاب إلى الحديث عن مدى فاعلية الاعلان وأنواعه وطرق تقييمه، وكذلك عرضنا إلى الحديث عن الترويج في الاسواق العالمية.وكذلك التعرف بالانترنت والاعلان من خلالها.

ونود أن نضيف هنا حقيقية مفادها أن الترويج التجاري بوسائله المختلفة والمتنوعة أصبح ذا أهمية بالغة بالنسبة للمستهلكين، وذلك كونه يتغلب على مشكلة جهل المستهلك بالمعلومات الخاصة بالمنتج أو بالسلعة من حيث إنه يعمل على امداد المستهلك بكل المعلومات المتعلقة بها من أجل اقناعه بالاقبال عليها وشرائها، حيث إنه خلق عند المستهلك حالة نفسية معينة يتقبل بمقتضاها ما يقوم عليه، وذلك من خلال وضع خطة خاصة بالترويج وتنفيذها باستخدام كافة الوسائل اللازمة للتحكم الكامل في اتصالات المؤسسة مع المستهلك المعني بالمنتج.

1. الترويج

    مفهوم الترويج

    أسباب تزايد الاهتمام بالنشاط الترويجي

    الترويج والاتصال الترويجي

    مفهوم الاتصال

    نماذج الاتصال الترويجي

2. عناصر المزيج الترويجي

    الإعلان

    الدعاية والنشر

    تنشيط المبيعات

    البيع الشخصي

    العلاقات العامة

    التغليف

    الإعلام

    اهمية وسائل الاعلام في المجتمع

3. مراحل نشوء وتطور الإعلان

    تاريخ ظهور الإعلان

    العوامل التي ساعدت على تطور الإعلان

    تعريف الإعلان

    الاهمية الاقتصادية للاعلان

    الأهمية الاجتماعية للإعلان

4. أهداف الإعلان

    تحديد أهداف الاعلان

    تصنيف الإعلان حسب الأهداف المنشودة

       الإعلان الإبلاغي

       الإعلان الإقناعي

       الإعلان التذكيري

    أهداف الإعلان بشكل عام

5. إدارة الإعلان

    وظائف إدارة الإعلان

    تنظيم إدارة الإعلان

    وكالات الإعلان

    وظائف وكالة الإعلان

    انواع وكالات الاعلان

6. تخطيط الحملة الإعلانية

    تعريف الحملة الإعلانية

    الخطوات الأساسية لتخطيط الحملة الإعلانية

       تقييم الفرصة التسويقية

       تحليل السوق 

       تحديد الاهداف الاعلانية

اختيار وسيلة الاعلان المناسبة

تصميم الرسالة الاعلانية

7. وسائل الإعلان

    الوسائل المقروءة

الصحف

المجلات

البريد المباشر

    الإعلان في وسائط النقل وإعلانات الطرق

    الوسائل المرئية

التلفزيون

السينما

الإنترنت

الوسائل المسموعة

    الإعلان في وسائل الاتصال الإلكتروني 

8. البيع الشخصي

    تعريف البيع الشخصي

    أهمية البيع الشخصي

    اهداف البيع الشخصي

    مزايا البيع الشخصي

    عملية البيع الشخصي

    وظائف رجل البيع

    العلاقة بين البيع الشخصي والإعلان

9. ترويج المبيعات

    تعريف ترويج المبيعات

    أهداف ترويج المبيعات

    وسائل ترويج المبيعات

    أنواع وسائل ترويج المبيعات

10.الدعاية والعلاقات العامة

    الدعاية

   الفرق بين الدعاية والإعلان

   الفرق بين الدعاية والإعلام

   مزايا الدعاية

   اثر تقديم وسائل الاتصال على الدعاية

   اشكال الاتصال الدعائي

   دور وسائل الإعلام في المجتمع

   الاعلام والاعلان

    العلاقات العامة

   تعريف العلاقات العامة

   ماهية العلاقات العامة

   وظائف العلاقات العامة

   العلاقات العامة والاعلام

   العلاقات العامة والاعلان

   العلاقات العامة والدعاية

11. تحرير الدعوة الإعلانية وتصميم الإعلان

    تحرير الدعوة الإعلانية

البحث عن الأفكار الإعلانية

البحث عن الحقائق

إعداد النقط البيعية والمنافع

شروط الدعاوى الإعلانية الناجحة

    تصميم الإعلان

مراحل تصميم الاعلان

مبادئ التصميم الجيد

12. تقييم فاعلية الإعلان

    أساليب تقييم فاعلية الإعلان

    أساليب التقييم السابقة للاعلان

    أساليب التقييم اللاحقة للاعلان

13. بحوث الإعلان

    العلاقة بين بحوث التسويق وبحوث الإعلان

    أساسيات البحوث

    بعض الطرق المستخدمة في بحوث الإعلان

    استخدام البحوث في مجال الإعلان

14.الترويج في الأسواق الدولية

    أسباب النمو وانتشار الترويج الدولي

    اختيار استراتيجية الترويج

    استراتيجية الترويج الدولي

    الأساليب المستخدمة في النشاط الترويجي الدولي

    إدارة الترويج الدولي

    تنظيم الإعلان الدولي

    الإعلان الدولي المختلف والموحد

    مقارنة بين المركزية واللامركزية في الإعلان الدولي

15. الإعلان عبر الإنترنت

    ما هي الإنترنت

    خواص إعلانات الإنترنت

    أساليب إعلان الإنترنت

    المتغيرات الجديدة في صناعة إعلان الإنترنت

    بعض نماذج إعلانات الإنترنت

16. علاقة الإعلان بالسلوك الاستهلاكي

    السلوك الاستهلاكي

    نماذج السلوك الاستهلاكي

    دوافع السلوك

انواع دوافع السلوك

الدوافع الفطرية

  الدوافع المكتسبة

17. الأهداف النفسية الخاصة بالإعلان

    جذب الانتباه

    إثارة الاهتمام

    خلق الرغبة

    الإقناع

    الحث على الاستجابة

    التثبت بالذاكرة

المراجع