اتجاهات حديثة في التدريب

ادارة الاعمالالعلوم الادارية

اتجاهات حديثة في التدريب

الاستاذ الدكتور بلال خلف السكارنه
السعر: 17.50 $
عدد الصفحات: 360
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.700
الباركود: 9789957067663
السعر: 17.50 $

اتجاهات حديثة في التدريب

ادارة الاعمالالعلوم الادارية

الاستاذ الدكتور بلال خلف السكارنه
عدد الصفحات: 360
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.700
الباركود: 9789957067663

إن عملية التنمية الإدارية نشأة مستمرة ومتكاملة، حيث يتوقف النجاح في أي مرحلة من مراحلها على الأداء الصحيح للمراحل السابقة لها، ولغرض تأدية المهام والواجبات الموكلة للأفراد العاملين بالمستوى المطلوب ووفقاً لما اتخذته المنظمة من أهداف، لا بد من تهيئة كافة المستلزمات الأساسية لزيادة كفاءة وفاعلية الأفراد العاملين لإنجاز مهامهم ومتطلباتهم وعملهم بنجاح.

ولهذا فالتدريب يحتل أهمية قصوى كعنصر رئيسي في عملية التنمية الإدارية، ومن ثم يتطلب عناية فائقة في التخطيط والتنفيذ والمتابعة ضماناً لتحقيق الأهداف المحددة، حتى يتمكن الفرد العامل من تأدية عمله بأسلوب فعال ذي سلوك واتجاهات إيجابية.ونظرا للتطورات التكنولوجية و الاقتصادية العالمية الجارية و اتجاه المؤسسات نحو الانفتاح و التوسع، تزايدت و تجددت الحاجة إلى كادر وظيفي مؤهل و مدرب ليواكب هذا التطور.

يعيش عالمنا اليوم ثورة شاملة في جميع مجالات الحياة الاقتصادية، والاجتماعية، والتكنولوجية و الصناعية. لذلك تسعى المجتمعات الحديثة في عالم اليوم إلى التغلب على مشكلاتها الاقتصادية والاجتماعية، وبخاصة في ظل هذا التطور الصناعي والتكنولوجي والعلمي المذهل في كل المجالات.

ونظراً للتطور والتنوع في الخدمات في عصر المعلومات والاتصالات وازدياد أهمية المؤسسات في تطوير الأعمال، أصبح العمل مفهوماً معقداً ومتنوعاً وذلك بعد ظهور أعمال جديدة وتلاشي أعمال قديمة، وبعد أن أصبحت المعلومات والخبرات موضوعاً إبداعياً يتعلق بأسلوب تنظيم المعلومات وبالعقلية التحليلية التي تتعلم باستمرار، حتى قيل إن استراتيجية التعليم والتدريب في القرن الحادي والعشرين هي إكساب المتعلم/ المتدرب مهارات تتعلق بكيفية التعلم، بحيث يصبح المتعلم أو المتدرب معلماً ومدرباً لنفسه باستمرار.

ولهذا فقد جاء هذا الكتاب في عشرة فصول لالقاء الضوء على كثير من الموضوعات  المعاصرة التي تساعد المهتمين في تعميق مفاهيمهم الادارية بالاتجاهات الحديثة في التدريب ، فقد تناول الفصل الأول موضوع مفهوم واهمية  التدريب ودوافع ومزايا وفوائد ومبادىء التدريب وعلاقة التدريب والتنمية والتعليم وعناصر ومرتكزات العملية التدريبية ،أما الفصل الثاني فتناول موضوع فلسفة العملية التدريبية وتصميم عملية التدريب والنظام التدريبي وفق منحى النظم و مراحل العملية التدريبية وفعاليات العملية التدريبية ، واما الفصل الثالث فتناول موضوع تحليل وتحديد الاحتياجات التدريبية و طرق تحديدها وطرق جمع البيانات لتحديدها ومقاومة فكرة تحديد الاحتياجات التدريبية ونتائج الفشل فيها ، واما الفصل الرابع فتناول موضوع تصميم البرامج التدريبية وخطواتها وحالة دراسية لتنفيذ برنامج تدريبي، وأما الفصل الخامس فتناول موضوع الطرق والاساليب التدريبية والعوامل التي تؤثر في اختيار اساليب التدريب ومعاييرها وأنواع اساليب التدريب المختلفة ، واما الفصل السادس فتناول موضوع الوسائل والمساعدات التدريبية وانواع التقنيات الحديثة في التدريب وانواع الوسائل والمساعدات التدريبية ، وأما الفصل السابع فتناول موضوع  تقويم البرامج التدريبية  ومراحل وطرق عملية تقويم التدريب والعوامل المؤثرة في اختيار معايير تقويم التدريب ونماذج تقويم برنامج تدريبي  ، واما الفصل الثامن فتناول مفهوم الحقيبة التدريبية وخصائصها ومميزاتها ومكونات ودليل إعداد الحقيبة التدريبية وتمارين تطبيقية للحقائب التدريبية، وأما الفصل التاسع فتناول موضوع إدارة الانشطة التدريبية وآلية إدارتها وبيئة التدريب وإدارة افتتاحية البرنامج التدريبي وآلية تنظيم مرحلة تنفيذ  التــدريب وطبيعة دور أخصائي التدريب والمهارات الادارية والسلوكية والانشطة الرئيسية لاخصائي التدريب ، واما الفصل العاشر فتناول موضوع كيف تكون مدرباً ناجحاً والخصائص والمهارات المطلوبة في المدرب والمحاذير على المدرب وكيفية تقديم حلقة تدريبية ومهارات استخدام أجهزة العرض وآلية  التعامل مع المستمعين و كيف تجذب انتباه المستمعين ومهارات العرض والتقديم .

1. مفهوم وأهمية التدريب

    المقدمة

    مفهوم التدريب

    اهمية التدريب

    مستويات التدريب

    الدوافع التدريبية

    مزايا وفوائد التدريب

    مبادئ التدريب

    التدريب والتنمية

    كيفية تنظيم التدريب والتنمية حتى يصبح أكثر فعالية

    التدريب والتعليم

    الأداء والتدريب

    افتراضات ترتكز عليها العملية التدريبية

    نجاح وفشل العملية التدريبية

    مراجع الفصل الأول

2. فلسفة العملية التدريبية

    المقدمة

    فلسفة العملية التدريبية

    مكونات العملية التدريبية

    عناصر العملية التدريبية

    معايير خاصة بالعملية التدريبية

    مراحل العملية التدريبية

    أنواع التدريب

    تصنيفات أخرى لأنواع التدريب

    استراتيجيات التدريب الناجحة للمنظمات

    مراجع الفصل الثاني

3. تحليل وتحديد الاحتياجات التدريبية

    المقدمة

    مفهوم تحديد الاحتياجات التدريبية

    اهمية تحديد الاحتياجات التدريبية

    من الذي يحدد الاحتياجات التدريبية

    طرق تحديد الاحتياجات التدريبية

    طرق جمع البيانات لتحديد الاحتياجات التدريبية

    مصادر وطرق تحديد الاحتياجات التدريبية

    مستويات الاحتياجات التدريبية

    مداخل تحديد الاحتياجات التدريبية

    تحديد نوع الاحتياجات التدريبية

    تصحيح الاحتياجات التدريبية

    أساليب دراسة الاحتياجات التدريبية للأفراد والمؤسسات

    نتائج الفشل في تحديد الاحتياجات الى نشاط التدريب

    مراجع الفصل الثالث

4. تصميم البرامج التدريبية

    المقدمة

    مفهوم تصميم البرامج التدريبية 

    تصميم البرامج التدريبية

    خطوات تصميم البرامج التدريبية

    حالات دراسية

    دراسة موارد التدريب المُتاحة بمنطقة العمل

    خطة آلية تنفيذ البرنامج التدريبي(تمرين عملي)

    مراجع الفصل الرابع

5. الطرق والأساليب التدريبية

    المقدمة

    مفهوم الطرق  والاساليب التدريبية

    أنواع الطرق والأساليب التدريبية 

    أساليب المشاركة

    أساليب التدريب خارج قاعة التدريب

    الأساليب التدريبية عبر الأقمار الصناعية

    مراجع الفصل الخامس

6. الوسائل والمساعدات التدريبية

    المقدمة

    مفهوم الوسائل والمساعدات التدريبية

    أهمية الوسائل التدريبية

    معايير اختيار واستخدام الوسائل التدريبية

    تصنيف الوسائل التدريبية

    أنواع التقنيات الحديثة في التدريب

    أنواع الوسائل والمساعدات التدريبية

    الوسائل والمساعدات المعروضة

    أجهزة العرض

    مراجع الفصل السادس

7. تقويم البرامج  التدريبية

    المقدمة

    مفهوم تقويم التدريب

    مداخل تقويم التدريب

    أبعاد تقويم التدريب

    مراحل عملية تقويم التدريب

    مجالات تقويم البرنامج التدريبي

    طرق تقويم التدريب

    معايير تقويم فعالية التدريب

    نماذج تقويم برنامج تدريبي

    مراجع الفصل السابع

8. الحقائب التدريبية

    المقدمة

    مفهوم الحقيبة التدريبية

    خصائص ومميزات الحقيبة التدريبية

    عناصر أخرى مرغوبة للحقائب التدريبية

    منهجية الحقيبة التدريبية

    مكونات الحقيبة التدريبية

    دليل إعداد حقيبة المادة التدريبية

    العوامل الدافعة لظهور الحقيبة التدريبية

    مقارنة بين خصائص التعليم التقليدي والتعليم بواسطة الحقائب التدريبية

    تمارين تطبيقية للحقائب التدريبية

    مراجع الفصل الثامن

9. إدارة العمليات والأنشطة التدريبية

    المقدمة

    مفهوم ادارة العمليات والانشطة التدريبية

    الية إدارة العمليات والانشطة التدريبية

    البيئة التدريبية

    إدارة افتتاحية البرنامج التدريبي

    آلية تنظيم مرحلة تنفيذ  التــدريب

    طبيعة دور أخصائي التدريب

    المهارات الادارية والسلوكية لاخصائي التدريب

    الانشطة الرئيسية لاخصائي التدريب

    مراجع الفصل التاسع

10.كيف تكون مدرباً ناجحاً

    المقدمة

    ما هو المدرب

    خصائص المدرب الفعال

    مهارات المدرب الناجح

    الشروط الواجب توافرها في المدرب الناجح

    محاذير على المدرب

    كيفية تقديم حلقة تدريبية

    مهارات اعداد خطة التدريب

    المهارات الأساسية في تنفيذ التدريب  

    الإجراءات المتبعة اثناء استخدام أجهزة العرض

    أنواع المشاركين بالبرامج التدريبية

    كيف تجذب انتباه المستمعين

    مهارات العرض والتقديم

    مراجع الفصل العاشر