اخلاقيات الوظيفة العامة والحوكمة

ادارة الاعمالالعلوم الادارية

اخلاقيات الوظيفة العامة والحوكمة

الدكتورة كفاية محمد عبد الله
السعر: 25.00 $
عدد الصفحات: 452
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.930
الباركود: 9789957971953
السعر: 25.00 $

اخلاقيات الوظيفة العامة والحوكمة

ادارة الاعمالالعلوم الادارية

الدكتورة كفاية محمد عبد الله
عدد الصفحات: 452
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.930
الباركود: 9789957971953

تتميز نظم الخدمة المدنية الفعالة في إعلاء قيم الأخلاق بمفهومها الشامل في الخدمة المدنية، وتدفع نحو الاستقرار والأمن الوظيفي وتعزيز السلوك الإيجابي والأخلاقي وخدمة المواطن، وترسيخ مبادئ السلم الاجتماعي، وصون حقوق الموظفين والمتعاملين وأصحاب المصالح في الخدمة المدنية. من هنا كانت أخلاقيات الوظيفة العامة ركنا قويا؛ لزيادة الإنتاج والإنتاجية، فبلورة قواعد السلوك وأخلاقيات الوظيفة تنشئ بيئة عمل أكثر جاذبية، وتنتج عنها كفاءة مهنية؛ لتحقيق أمان وظيفي، واستقرار مجتمعي وقيمه مضافة لأصحاب العلاقة.

وعلى الرغم من وجود مؤلفات عديدة تناولت مفهوم أخلاقيات العمل والوظيفة لتغطية موضوعات إدارة المؤسسات العمومية في تخصص الإدارة العامة، إلا أن المكتبة العربية بحاجة إلى مزيد من المراجع العلمية التي تتناول أخلاقيات الوظيفة العامة وفق إطار عام يتضمن المبادئ والمرتكزات، والمداخل والمناهج وقياس الأداء الأخلاقي لتجديد الخدمة المدنية وفق أسس ومبادئ الحوكمة، ويأتي هذا الكتاب للمساهمة في رفد المكتبة العربية بمرجع علمي متخصص وشامل للموضوعات المتعلقة بأخلاقيات الوظيفة العامة والحوكمة. يقدم لمديري المؤسسات العمومية والعاملين عليها دليلا إرشاديا لأفضل ممارسات في حوكمة وأخلاقيات الوظيفة العامة، ويحرص على إكساب القارئ المهارات العملية وفق الأسس العلمية وتزويد  الطلاب والباحثين بأحدث المفاهيم والمنهجيات التي تناولت الموضوع، كما يتيح للمنظمات الحكومية وأجهزة الخدمة المدنية التعرف على الممارسات الفضلى في إدارة المورد البشري بكفاءة وفعالية في أطر أخلاقية وممارسات الحوكمة.

فهذا الكتاب موجه إلى كل من:

1.  طلاب الجامعات وطلبة الدراسات العليا؛ لخدمة كليات الأعمال من تخصص الإدارة العامة.
2.  منظمات القطاع العام للاستفادة من التطبيقات العملية للكتاب، ومساعدة مديري الأفراد على اتخاذ القرار.
3.  أجهزة الخدمة المدنية؛ للتعرف على الأساليب والأدوات المستخدمة لترسيخ أخلاقيات الوظيفة العامة والحوكمة.
4.  وحدات الموارد البشرية وقسم رعاية ورفاة الموظفين في الدوائر الحكومية؛ لإدارة الأفراد وفق قيم أخلاقية لخدمة المواطن وتقديم الخدمات المتميزة لمتلقي الخدمة.
5.  الباحثين والمهتمين بحقول إدارة الموارد البشرية للاطلاع على المفاهيم والممارسات الفضلى للحوكمة وأخلاقيات الوظيفة العامة.

وأبرز ما يميز هذا الكتاب:

1.  تناول مفهوم أخلاقيات الوظيفة العامة من منظور شمولي ونسج موضوعات  أخلاقيات الوظيفة العامة والحوكمة وتجديد الخدمة المدنية كالعقد باعتباره «نظاما» له مدخلات وعمليات ومخرجات.
2.  الاعتماد على المراجع العلمية لتكوين قاعدة معرفية حول المفاهيم النظرية وتنويع مصادر الكتاب ومراجعه.
3.  الاستناد إلى الأدلة الإرشادية التطبيقية وعرض المنهجيات العلمية والتعريف بالخطوات العملية لترجمة المفاهيم النظرية لتطبيقها في ميدان العمل.
4.  وفرة النماذج والأمثلة التطبيقية التي تساعد القارئ على الاستفادة العملية من مخرجات الكتاب
5.  تنوع فئات المنتفعين من هذا الكتاب من الطلاب والباحثين والعاملين في القطاع العام والخاص.

وبهذا يسهم الكتاب برفد المكتبة العربية بمرجع جديد في حقل مهم وحساس يساعد المهتمين بزيادة معرفتهم العلمية ويساعد العاملين في الميدان العملي؛ لتحسين مستوى إدارة المورد البشري في المنطقة العربية

 1.  المدخل إلى أخلاقيات الوظيفة العامة

    أهداف الفصل

    المقدمة

    المبحث الأول: مفهوم أخلاقيات الوظيفة

    المبحث الثاني: المناهج الفلسفية للأخلاق    

    المبحث الثالث: الوظيفة العامة في الخدمة المدنية

    المبحث الرابع: دافع ومصادر أخلاقيات الوظيفة العامة                     

    المبحث الخامس: القضية الأخلاقية

    المبحث السادس: المسؤولية المجتمعية وأخلاقيات الوظيفة العامة

    المبحث السابع: لماذا ندرس الأخلاق في الإدارة العامة؟               

    أسئلة الفصل الأول

2.  حوكمة الخدمة المدنية

    أهداف الفصل

    المقدمة

    المبحث الأول: المفهوم والأهداف     

    المبحث الثاني: عناصر الحوكمة والمبادئ الأساسية للحكم الرشيد..

    المبحث الثالث: معايير الحوكمة الرشيدة  

    المبحث الرابع: مقاييس ومؤشرات الحوكمة

    المبحث الخامس: الخدمات الإلكترونية وحوكمة الخدمات

    المبحث السادس: الإطار العام لبناء الحوكمة الرشيدة 

    المبحث السابع: متطلبات الحوكمة في الخدمة المدنية

    أسئلة الفصل الثاني

3.  نهج الامتثال للسلوك الأخلاقي

    أهداف الفصل   المقدمة 

    المبحث الأول: مناهج السلوك الأخلاقي

    المبحث الثاني: مدونات السلوك الأخلاقي في الوظيفة العامة

    المبحث الثالث: الممارسات العملية لمدونات السلوك الوظيفي    

    المبحث الرابع: معايير وقواعد السلوك الوظيفي في الخدمة المدنية    

    المبحث الخامس: وكالات مكافحة الفساد         

    المبحث السادس: الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد               

    أسئلة الفصل الثالث

4.  نهج النزاهة للسلوك الأخلاقي

    أهداف الفصل

    المقدمة

    المبحث الأول: نهج النزاهة مقابل نهج الامتثال

    المبحث الثاني: مفهوم النزاهة في القطاع العام  

    المبحث الثالث: القيادة الأخلاقية      

    المبحث الرابع: الثقافة التنظيمية وثقافة الأخلاق  

    المبحث الخامس: القرار الأخلاقي             

    أسئلة الفصل الرابع                              

5.  الأداء الأخلاقي

    أهداف الفصل  المقدمة

    المبحث الأول: الإطار العام للأداء الأخلاقي للمنظمة   

    المبحث الثالث: التدقيق الأخلاقي

    المبحث الرابع: تخليق الحياة الوظيفية

    المبحث الخامس: بناء وتطوير أخلاقيات الوظيفة العامة

    المبحث السادس: الأداء الأخلاقي وجودة الخدمات الحكومية

    أسئلة الفصل الخامس

6.  إصلاح الخدمة المدنية وتجديدها

    أهداف الفصل

    المقدمة

    المبحث الأول: تطور مفهوم الإدارة العامة 

    المبحث الثاني: تجربة إصلاح وتجديد الخدمةالمدنيةفيالدولالعربية

    المبحث الثالث: تجربة تجديد الخدمة المدنية في إيرلندا

    المبحث الرابع: متطلبات تطبيق التجديد في الخدمة المدنية والدروس المستفادة.   

    أسئلة الفصل السادس

الملاحق

الملحق (1): مبادئ الحوكمة ومتطلبات تطبيقها في دوائر الخدمة المدنية

الملحق (2): نافذة على وزارة الخدمة المدنية السعودية: حول ترسيخ أخلاقيات  الوظيفة العامة والسلامة والصحة المهنية

المراجع