لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
بخصوص محتويات الكتاب فإنه يشتمل على عشرة فصول بالإضافة الى ملحقين، فالفصل الأول يقدم فكرة عامة عن الأعمال الدولية باعتبارها مجال وبيئة عمل الموارد
البشرية الدولية، أما الفصل الثاني فقد ركز على تقديم الإطار العام لإدارة الموارد البشرية الدولية، والفصل الثالث عالج القضايا ذات العلاقة بالسلوك الفردي في
الأعمال الدولية مركزاً على مدخل الثقافات المتعددة، في حين تم تخصيص الفصل الرابع لعملية تكوين المدراء الدوليين وأسباب حالات الفشل في بعض مهامهم
الخارجية، وفي الفصل الخامس قدمنا عرضاً لأنماط العلاقات السلوكية بين الأفراد متعددة الثقافات مع بعضهم البعض من جهة، والعلاقات المتبادلة بين الأفراد
ومنظمات الأعمال، ثم في الفصل السادس نجد تحليلاً واسعاً للموارد البشرية والتباينات الثقافية وتأثيرها على نجاح أو فشل الأعمال الدولية للشركات متعددة
الجنسيات، أما الفصل السابع فقد استعرض وعالج موضوعات ذات أهمية بالغة تتعلق بأنظمة الأجور والتعويضات، وهناك موضوع آخر في الفصل الثامن له أهمية خاصة
وهو التدريب والتطوير لرفع إنتاجية وكفاءة الموارد البشرية الدولية العاملة قدمنا فيه مفاهيم أساسية، وخبرة الشركات الدولية المتقدمة في هذا المجال، وفي
الفصل التاسع قبل الأخير، حاولنا فيه تقديم منهجية مطورة لأساليب التكوين الأخلاقي للموارد البشرية، ودور كليات العلوم الإدارية في الجامعات والمعاهد العليا،
في تعليم الأخلاقيات للطلبة المتوقع تخريجهم، والطلبة الجامعيين على مقاعد الدراسة، باعتبار هذا الموضوع محدداً للسلوك المثالي الذي يساعد على النجاح في
حياتهم العملية، وفي الحد من فرص الفساد التي تواجههم في مختلف الظروف والمواقف في حياتهم العملية، أما الفصل العاشر فقد خصصناه للحلقات الدراسية
والنقاشية لطلبة الدراسات العليا، ويحتوي على خبرة العديد من الشركات العالمية والعربية والأردنية وما تواجهه من مشكلات حقيقية وطرق معالجتها، وهناك
ملحقان اعتقد أنهما مهمان للطلبة، فالملحق الأول يحتوي على نحو 106 أسئلة متعددة الخيارات (موضوعية)، والملحق الثاني يحتوي على 28 موقعاً على قواعد
البيانات الإلكترونية (الإنترنت) لإثراء معارف الطلبة ولمساعدتهم على الحصول على مصادر ومراجع علمية لأبحاثهم ودراستهم، وبقي شيء لم نذكره حتى الآن وهو
أن كل فصل من فصول الكتاب تقريباً اختتمناه بحالة دراسية، يقوم الطالب بدراستها وتقديمها لزملائه في قاعة المحاضرات بإشراف وتوجيه من أستاذ المادة
بالإضافة إلى الأسئلة الخاصة بكل فصل تساعد الطالب على مراجعة الموضوع الذي درسه والإجابة عليها، وإثراء معارفه، ومن الطبيعي أن اختتم كل فصل من فصول
الكتاب بالمراجع العلمية التي كانت سنداً لي في الاطلاع على معظم ما كتب من أدبيات حول كل موضوع، فكنت أحياناً أوافق الكاتب والباحث على آرائه ووجهات
نظره، وأحياناً أعترض، وفي معظم الأحيان أضيف وجهة النظر التي أقتنع بها من واقع معرفتي وخبرتي في هذا المجال أو ذاك.
1. الأعمال الدولية )فكرة عامة حول مفهومها، بيئتها، تنظيمها(
مفهوم الأعمال الدولية
طبيعة الأعمال الدولية مجالاتها
البيئة الخارجية للأعمال الدولية
مراحل تحول الشركة المحلية إلى دولية
نماذج التنظيم في الشركات م. ج
أسئلة الفصل الأول
مراجع وحواشي الفصل الأول
2. إدارة الموارد البشرية الدولية
الإطار العام
مفهوم إدارة الموارد البشرية الدولية وطبيعتها
الفرق بين إدارة الموارد البشرية الدولية والمحلية
استراتيجيات إدارة الموارد البشرية الدولية
احتياجات الكادر الإداري الدولي
مجالات العمل الدولية
المركزية واللامركزية في إدارة الموارد البشرية الدولية
فلسفة اختيار وتعيين الكادر الوظيفي
تحديد المهارات الوظيفية
مصادر الحصول على الموظفين
تكاليف فشل بعض الموظفين وأسبابه
التحديات التي تواجه الموظفين المغتربين
التدريب والتطوير
تقييم برامج التدريب
أساليب التدريب الرئيسية
تطوير أداء الموظفين الجدد
تقييم الإنجاز (الأداء) في الأعمال الدولية
تحديد الأجور في الأعمال الدولية
دفع الأجور والتعويضات
حزمة الحوافز والتعويضات غير المباشرة
العدالة والمساواة في دفع الأجور والتعويضات
إدارة الموارد البشرية الدولية (العمالة الفنية)
علاقات العمل
التعاون بين الاتحادات العمالية وإدارة الشركة
مهام وواجبات إدارة الموارد البشرية الدولية
حالة دراسية/تقديم-تطوير التوجه العالمي في شركة جونسون وجونسون
أسئلة الفصل الثاني
مراجع وحواشي الفصل الثاني
3. القيادة والسلوك الفردي في الأعمال الدولية
الاختلافات الشخصية في الثقافة
اتجاهات الأفراد والتباينات الثقافية
تصورات الأفراد لبعضهم البعض في الأعمال الدولية من خلال ثقافاتهم
الضغوط في العمل والثقافة
التحفيز الوظيفي في الأعمال الدولية
التوافق والانسجام الفردي في المشروعات المشتركة الجديدة للشركات
القيم والحاجات واختلاف الثقافات
القيادة في الأعمال الدولية
عملية اتخاذ القرارات في الأعمال الدولية
فرق العمل والجماعات في الأعمال الدولية
حالة دراسية/ تقديم-يمكن أنهم يتكلموا نفس اللغة
أسئله الفصل الثالث
مراجع وحواشي الفصل الثالث
4. تكوين المدراء الدوليين
مديرو المركز الرئيسي ومديرو الفروع التابعة
المهام الخارجية للمدراء
مشكلات الاتصال في العمل
الفشل في اختيار المديرين الدوليين
اختيار المديرين الدوليين
التجديد والابتكار
تدريب وتطوير المديرين
تدريب المديرين المغتربين
عودة المديرين المغتربين
مشكلات تقييم أداء المديرين المغتربين
تعويضات مديري الأعمال الدولية
حالة دراسية/تقديم-إدارة الموارد البشرية الدولية في شركة كوكا كولا
أسئلة الفصل الرابع
مراجع وحواشي الفصل الرابع
5. العلاقات السلوكية للأفراد والمنظمات في الأعمال الدولية
السلوك الأخلاقي في الأعمال الدولية
كيف تتعامل الشركة الدولية مع موظفيها؟
كيف يتعامل الموظفون مع شركتهم؟
كيف يتعامل الموظفون وشركتهم مع العملاء؟
الإرشادات والقواعد الأخلاقية
التدريب على الممارسات الأخلاقية
المسئولية الاجتماعية في الأعمال الدولية
مجالات المسئولية الاجتماعية
إدارة المسئولية الاجتماعية في الأعمال الدولية
الالتزام الإداري للشركة الدولية تجاه المجتمع وموظفيها
الالتزام بتقديم المساعدات الخيرية والإنسانية
الأبعاد غير الرسمية للمسئولية الاجتماعية
تقييم المسئولية الاجتماعية
تنظيم المسئولية الاجتماعية والأخلاقية في الأعمال الدولية
حالة دراسية/تقديم-الصراع على الماس
أسئلة الفصل الخامس
مراجع وحواشي الفصل الخامس
6. الموارد البشرية الدولية والتباينات الثقافية
عناصر الثقافة
البنية الاجتماعية
تأثير الثقافة اليابانية على الأعمال
الطبقات الاجتماعية
التغيير الاجتماعي
اللغة
استيعاب وفهم الثقافات الجديدة
الإدارة والعمل في ثقافات متباينة
التباينات الحضارية والثقافية للشركات الدولية
التنوع الثقافي للموارد البشرية
ضغوط العمل في الأعمال الدولية
مفهوم الموارد البشرية في الثقافة العربية
حالة دراسية /تقديم -غرفة التجارة الدولية
أسئلة الفصل السادس
مراجع وحواشي الفصل السادس
7. التعويضات في الأعمال الدولية
أهداف التعويضات الدولية
المحتويات الرئيسية لبرامج التعويضات
دراسة التعويضات الدولية
الضرائب
تكاليف المعيشة الدولية
التباين بين الموظفين من بلد الشركة الأم، والموظفين من بلد ثالث
نموذج مقترح
حالة دراسية/ تقديم-مستقبل الموارد البشرية الدولية
أسئلة الفصل السابع
مراجع وحواشي الفصل السابع
8. التدريب والتطوير الدولي
تدريب الموظفين المغتربين
المساعدة العملية
العوامل المرتبطة بالعمل
التدريب المحلي لمواطني البلد المضيف
التدريب الدولي للمواطنين
التنمية الدولية للموظفين وفرق العمل في الشركات الدولية م.ج
المسار الوظيفي والتنمية الذاتية للأفراد
حالة دراسية/ تقديم- شركة جونسون وجونسون
أسئلة الفصل الثامن
مراجع وحواشي الفصل الثامن
9. التكوين الأخلاقي للموارد البشرية الدولية
منهجية مطورة
نبذة تاريخية
أهداف تعليم أخلاقيات العمل
وضع الأهداف
إرشادات للمحاضر للمساعدة على تحقيق الأهداف المرجوة
تعليم أخلاقيات العمل لجميع الطلبة
التباينات الثقافية للطلبة
مجموعة من الأمثلة والتجارب التي تساعد الطلبة على تطوير أخلاقياتهم
مراجع وحواشي الفصل التاسع
10. الحلقات الدراسية
شركة موتورولا:التحديات الأخلاقية في ظل بيئة عالمية متعددة الثقافات
شركة إليكترومكس: شهادة الجودة آيزو 9000
شركة فايرستون: القيادة القوية... ولكن
الشركة الصناعية الوطنية: تقرير عن سير العمل في قضايا إدارة الموارد البشــرية الدولية
الشركات اليابانية : الرجل الآلي
الملاحق الإضافية
الملحق (1) الأسئلة متعددة الاختيارات
الملحق (2) المراجع العلمية على شبكة الإنترنت
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024