طرق ابداعية في التدريب

ادارة الاعمالالعلوم الادارية

طرق ابداعية في التدريب

الاستاذ الدكتور بلال خلف السكارنه
السعر: 15.00 $
عدد الصفحات: 272
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.550
الباركود: 9789957067496
السعر: 15.00 $

طرق ابداعية في التدريب

ادارة الاعمالالعلوم الادارية

الاستاذ الدكتور بلال خلف السكارنه
عدد الصفحات: 272
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.550
الباركود: 9789957067496

لكل مدرب هدف واضح يسعى إلى تحقيقه في زمن محدد من خلال نشاطات مختارة ووسائل مناسبة وهكذا تلحظ أن تحديد الهدف من التدريب يسبق التفكير بأسلوب التدريب ونشاطاته ووسائله، ويعتبر التدريب نوعاً من العبث إن لم يكن له هدف واضح وحاجة أكيدة له عند المتدرب، ولو أردنا أن ندرب مجموعة من الافراد مثلاً على مهــــارة (إدارة الاجتماع الناجح) باعتبارها مهارة مطلوبة للمدير، لأمكننا التفكير لتحقيق هذه المهارة بأساليب متنوعة للتدريب ومن خلال نشاطات ووسائل مختلفة تعتمد على متغيرات كثيرة منها (تمكن المدرب من أسلوب التدريب ورغبته فيه، خلفية المتدربين،الإمكانات المتاحة للتدريب، الوقت المخصص للتدريب..... الخ).

ولما كان الهدف من التدريب تلبية المعلومات والمهارات التي تطور خبراته وتساعده على توظيفها وتطبيقها من خلال تبصيره والانطلاق من خبراته بأسلوب تجريبي وفي جو من الثقة والقناعة والآمان، فلم يعد يكفي تزويد المتدرب بالمعلومات الناقصة أو تذكيره بها بل لا بد من تكوين الاتجاهات الايجابية لديه نحو التدريب وإثارة دافعيته ليبذل الجهد المطلوب في التدريب وليعمل على تطوير خبراته بنفسه وفق إمكانياته في جو من الاحترام لخبراته وقدراته وتشجيعه على التعلم التعاوني كل ذلك بمنهج علمي وأسلوب عملي يخطط له المدّرب وينفذه المتدرب تحت إشرافه.

 ومهما كان أسلوب التدريب ومهما كانت وسيلته فسيبقى تحقيق أهدافه مرهونة بالنشاطات التي تقدم للمتدرب والطرق الابداعية المساعدة على تحقيقة، وهذا يضاعف مسؤولية المدرب في مجال بناء النشاطات وتنويعها والاجتهاد في بنائها لتكون قادرة على إثارة دافعية المتدرب وربطها بين خبراته السابقة والخبرات الجديدة التي تقدم له وصولاً إلى تحقيق الهدف المنشود.

ولهذا فقد جاء هذا الكتاب في ثمانية فصول لإلقاء الضوء على كثير من الموضوعات المعاصرة التي تساعد المهتمين في كيفية الابداع في التدريب من خلال الطرق والوسائل المساعدة على ذلك، فقد تناول:

الفصل الأول: موضوع مفهوم واهمية التدريب ودوافع ومزايا وفوائد ومبادىء التدريب وعلاقة التدريب والتنمية والتعليم وعناصر ومرتكزات العملية التدريبية.

أما الفصل الثاني: فتناول موضوع فلسفة العملية التدريبية من حيث العناصر والمراحل والمكونات للعملية التدريبية واستراتيجيات التدريب الناجحة للمنظمات، وفشل ونجاح العملية التدريبية.

اما الفصل الثالث: فقد تناول موضوع كيف تكون مدرباً ناجحاً والخصائص والمهارات المطلوبة في المدرب والمحاذير على المدرب وكيفية تقديم حلقة تدريبية ومهارات استخدام أجهزة العرض.

أما الفصل الرابع: فقد تناول موضوع مهارات العرض والتقديم ومراحل التقديم الشفوي والعرض وآلية التعامل مع المستمعين وكيف تجذب انتباه المستمعين ولغة الجسد وأهميتها في العرض والتقديم.

أما الفصل الخامس: فتناول موضوع المهارات التطويرية للمدرب وآداب المدرب وآلية صياغة الاهداف والمشاكل والحلول التي تواجة العملية التدريبية وطرق شد الانتباه.

اما الفصل السادس: فقد تناول موضوع الاساليب التدريبية والعوامل التي تؤثر في اختيار اساليب التدريب ومعاييرها وأنواع اساليب التدريب المختلفة.

أما الفصل السابع: فقد تناول موضوع الوسائل والمساعدات التدريبية وانواع التقنيات الحديثة في التدريب وأنواع الوسائل والمساعدات التدريبية.

اما الفصل الثامن: فتناول موضوع استخدام الأنشطة لجعل التدريب مرحاً، والتعلم من الأخطاء العظيمة والكبيرة والتعامل مع المشاركين المعارضين واستخدام المرح بالتدريب.   

1. مفهوم وأهمية التدريب

    المقدمة

    مفهوم التدريب

    أهمية التدريب

    مستويات التدريب

    الدوافع التدريبية

    مزايا وفوائد التدريب مبادئ التدريب

    التدريب والتنمية

    كيفية تنظيم التدريب والتنمية حتى يصبح اكثر فعالية؟

    التدريب والتعليم

    الاداء والتدريب

    معوقات التدريب

    مراجع الفصل الاول

2. فلسفة العملية التدريبية

    المقدمة

    فلسفة العملية التدريبية

    مكونات العملية التدريبية

    عناصر العملية التدريبية

    معايير خاصة بالعملية التدريبية

    افتراضات ترتكز عليها العملية التدريبية

    مراحل العملية التدريبية

    تصميم عملية التدريب

    استراتيجيات التدريب الناجحة للمنظمات

    التدريب الداخلي والتدريب الخارجي

    نجاح وفشل التدريب

    مراجع الفصل الثاني

3. كيف تكون مدرباً ناجحاً

    المقدمة

    من هو المدرب؟

    خصائص المدرب الفعال

    المهارات المطلوبة في المدرب الناجح

    الشروط الواجب توافرها في المدرب

    محاذير على المدرب

    كيفية تقديم حلقة تدريبية

    مهارات إعداد خطة التدريب

    المهارات الأساسية في تنفيذ التدريب

    الإجراءات المتبعة أثناء استخدام أجهزة العرض

    أنواع المشاركين بالبرامج التدريبية

    مراجع الفصل الثالث

4. مهارات العرض والتقديم

    مفهوم العرض والتقديم

    مراحل التقديم الشفوي والعرض

       مرحلة ماقبل العرض والتقديم الشفوي

       مرحلة إعداد العرض والتقديم الشفوي

       مرحلة بدء إدارة التقديم الشفوي والعرض

       كيف تجذب أنتباه المستمعين

    تقديم العرض

    استخدام الوسائل السمعية والبصرية

    لغة الجسد واهميتها في العرض والتقديم

    تحضير خاتمة العرض الشفوي

    مراجع الفصل الرابع

5. المهارات التطويرية للمدرب

    مراحل تطوير المدرب

    (16) سؤالاً لتطوير المدرب

    اداب المدرب

    مقايضة البطاقات

    التعريف ببطاقة الاسم

    صياغة الاهداف

    دعهم يختارون

    الخطوات الخمس للتقديم الجيد

    الاستماع النشط

    الطلبات الغريبة

    معلومات المتدربين

    ثمانية طرق لشد الانتباه

   مراجع الفصل الخامس

6. الطرق والأساليب التدريبية

    المقدمة

    مفهوم الطرق والأساليب التدريبية

    أنواع الطرق والاساليب التدريبية

    أساليب التدريب خارج قاعة التدريب

    الاساليب التدريبية عبر الاقمار الصناعية

    مراجع الفصل السادس

7. الوسائل والمساعدات التدريبية

    المقدمة

    مفهوم الوسائل والمساعدات التدريبية

    أهمية الاساليب التدريبية

    معايير اختيار واستخدام الأساليب التدريبية

    تصنيف أساليب التدريب

    انواع التقنيات الحديثة في التدريب

    أنواع الوسائل والمساعدات التدريبية

    الوسائل والمساعدات المعروضة

    أجهزة العرض

    مراجع الفصل السابع

8. استخدام الانشطة لجعل التدريب مرحاً

    المقدمة

    الانخراط     

    دعنا نستمتع: المرح

    قيمة الالعاب

    اختيار اللعبة المناسبة

    عندما تسيء الالعاب

    استخدام المرح في التدريب

    الخطوط المتعرجة

    ألعاب سريعة وسهلة

    إعداد لعبة

    مراجع الفصل الثامن