لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
إن قوانين الظواهر الإنسانية ، بما فيها ظاهرة الإدارة، تتمثل في القيم الإنسانية التي ينبغي أن تحكم الحياة والعلاقات الإنسانية على اختلاف مكوناتها، وأن القيمة الإنسانية العليا هي القانون الإنساني الاعلى، وان بقية القيم الانسانية التي تتوافق مع القيمة العليا، وتلتف حولها، هي القوانين الإنسانية الفرعية، وأن المطلوب من الباحثين والمنظمين؛ هو العمل على الاهتداء الى القيمة العليا للظواهر الإنسانية، والقيمة العليا الفرعية لكل ظاهرة فرعية، تم تحديد القيم الفرعية الأخرى التي تتوافق مع القيم العليا، والبدء في بناء نظمهم، وادارة عملياتهم، بحسب هذه القيم. هذا وقد قمنا بالكشف عن هذه المنظومة القيمية ممثلة في منظومة القيم العقيدية كما حددتها العقيدة الإسلامية.
لقد حرص المؤلف على ابراز هذا الامر في الفصل الأول ، ثم حرص على تأكيد ذلك والعمل به في تقديمه لكل النظم الفرعية اللازمة لإدارة الموارد البشرية التي تمثل في كليتها النسيج الكلي لهذا المؤلف، وتشمل نظام تحليل الوظائف ووصفها وتوصيفها وتقييمها، ونظام تخطيط الموارد البشرية، ونظام التوظيف والارشاد الوظيفي، ونظام الدرجات الوظيفية والمسار الوظيفي، ونظام الاجور والمرتبات، ونظام الحوافز، ونظام تقييم الموارد البشرية (تقييم العاملين)، ونظام تطوير الموارد البشرية، ونظام جودة حياة الموارد البشرية . ونظام الصحة والسلامة المهنية ونظام إدارة التنوع الوظيفي ونظام إدارة المواهب ونظام إدارة الجدارات ونظام إدارة الموارد البشرية ونظام عمل الأداء العالي ونظام التعاقد الخارجي.
1. الإطار المفاهيمي لإدارة الموارد البشرية
أهداف الفصل الأول
مفهوم الموارد البشرية
مفهوم إدارة الموارد البشرية
تطورات نشأة مفهوم إدارة الموارد البشرية
نشأة الاهتمام بالموارد البشرية في الفكر الإداري
فلسفة إدارة الموارد البشرية
أهمية الموارد البشرية : الموارد البشرية والتنمية
العولمة والموارد البشرية
الموارد البشرية والتخطيط الاستراتيجي
الدور الاستراتيجي للموارد البشرية
مهام إدارة الموارد البشرية (كوحدة تنظيمية وإدارية)
تنظيم إدارة الموارد البشرية
أسئلة التقييم الذاتي للفصل الأول
2. نظام تحليل الوظائف
أهداف الفصل الثاني
مفهوم تحليل الوظائف واستخداماته
من يقوم بتحليل الوظائف؟
منهجية تحليل الوظائف
نظام وصف الوظائف
نظام توصيف الوظائف (المواصفات الوظيفية)
نظام تصنيف وترتيب الوظائف
نظام تقييم الوظائف
أسئلة التقييم الذاتي للفصل الثاني
3. نظام تخطيط الاحتياجات من الموارد البشرية (الاحتياجات الوظيفية)
أهداف الفصل الثالث
تمهيد
المفهوم الموضوعي للتخطيط
التمييز بين التخطيط والتخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية
فما هو الفرق بين التخطيط والتخطيط الاستراتيجي؟
منهجية التخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية
منهجية تخطيط الاحتياجات من الموارد البشرية
منهجية معدلات الأداء
منهجية قياس الوقت والحركة
المنهجية المتكاملة (منهجية عساف I )
أسئلة التقييم الذاتي للفصل الثالث
4. نظام الاستقطاب والاختيار والتعيين
أهداف الفصل الرابع
مفهوم استراتيجية التوظيف وأهدافها
التوظيف على مستوى الدولة
التوظيف على مستوى منظمات الأعمال
أسئلة التقييم الذاتي للفصل الرابع
5. نظام تنمية وتدريب الموارد البشرية وتطوير النوعية
أهداف الفصل الخامس
محاور التنمية البشرية
تخطيط عملية تطوير الموارد البشرية
أسئلة التقييم الذاتي للفصل الخامس
6. نظام تقييم الموارد البشرية
أهداف الفصل السادس
مفهوم تقييم الموارد البشرية وأهدافه
خصائص عملية التقييم
أهداف عملية التقييم
فلسفة الإدارة ومحاور عملية تقييم الموارد البشرية
مداخل عملية تقييم الموارد البشرية
مقاييس وطرق تقييم الموارد البشرية
علنية تقييم الموارد البشرية
محددات تقييم الموارد البشرية
أسئلة التقييم الذاتي للفصل السادس
7. نظام تحديد المسار الوظيفي للموارد البشرية ونظام الترقية
أهداف الفصل السابع
أهداف نظام الترقية والمسار الوظيفي
سياسات الترقية وفلسفة الإدارة
مكونات نظام الترقية والمسار الوظيفي العادل
أسئلة التقييم الذاتي للفصل السابع
8. سياسة تحديد نظم الدفع (نظم الأجور والمرتبات) للموارد البشرية
أهداف الفصل الثامن
أهداف نظام الأجور والمرتبات
فلسفة نظام الأجور والمرتبات
هيكل الأجور والمرتبات: حسب نظام المسار الوظيفي
أسس تحديد الأجور والمرتبات
منهجية تصميم نظام الأجور والمرتبات
شروط أساسية لنظام الأجور والمرتبات
دور الفلسفة في بناء نظام الأجور والمرتبات
حل مشكلات التفاوت غير العادل في الأجور والمرتبات
أسئلة التقييم الذاتي للفصل الثامن
9. نظام المكافآت والحوافز للموارد البشرية
أهداف الفصل التاسع
مقدمة
نظام الحوافز وفلسفة الإدارة
طرق التحفيز
تصنيفات الحوافز
أنماط الحوافز
الحوافز ومستويات الالتزام
دورة إدارة الموارد البشرية في التحفيز
أسئلة التقييم الذاتي للفصل التاسع
10. سياسة جودة حياة العمل
أهداف الفصل العاشر
مفهوم جودة حياة العمل (جودة الحياة الوظيفية)
جودة حياة العمل (جودة الحياة الوظيفية): النشأة والتطور التاريخي
مزايا برامج جودة الحياة الوظيفية
مجالات حياة العمل الأساسية
مؤشرات جودة حياة العمل أو جودة الحياة الوظيفية
متطلبات أساسية لتحقيق جودة العمل
أسئلة التقييم الذاتي للفصل العاشر
11. نظام الأمن والسلامة المهنية
أهداف الفصل الحادي عشر
مهام إدارة الأمن والسلامة المهنية
مخاطر بيئة المنظمة
مسؤولية تحسين شروط الأمن والسلامة
واجبات ومهارات أساسية لمشرفي الأمن والسلامة
نظام أمن العاملين وسلامتهم
أسئلة التقييم الذاتي للفصل الحادي عشر
12. إدارة تنوع الموارد البشرية
أهداف الفصل الثاني عشر
أولاً: تنوع الجنس
ثانياً: تنوع الثقافة
ثالثاً: تنوع الجنسيات
رابعاً: تنوع الأعراق والألوان
خامساً: التنوع الديني والمذهبي
سادساً: التنوع العمري سابعاً: التنوع الوظيفي نفسه
أسئلة التقييم الذاتي للفصل الثاني عشر
13. إدارة المواهب
أهداف الفصل الثالث عشر
حركة الحضارة الإنسانية هي محصلة حركة وأداء الموهوبين
استراتيجية إدارة المواهب
أسئلة التقييم الذاتي للفصل الثالث عشر
14. إدارة الجدارات
أهداف الفصل الرابع عشر
الجدارات الفردية والجدارات المنظمية
استخدامات أسلوب الإدارة بالجدارات
تصنيف الجدارات
أسئلة التقييم الذاتي للفصل الرابع عشر
15. تمكين الموارد البشرية
أهداف الفصل الخامس عشر
أهمية التمكين ومتطلبات نجاحه
أبعاد التمكين وعناصره
أسئلة التقييم الذاتي للفصل الخامس عشر
16. أنظمة عمل الأداء العالي
أهداف الفصل السادس عشر
أسئلة التقييم الذاتي للفصل السادس عشر
17. التعاقد الخارجي
أهداف الفصل السابع عشر
سلبيات وصعوبات التعاقد الخارجي
قياس أثر التعاقد الخارجي
أسئلة التقييم الذاتي للفصل السابع عشر
المراجع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024