اصول التنظيم والاساليب

ادارة الاعمالالعلوم الادارية

اصول التنظيم والاساليب

محمد شاكر عصفور
السعر: 20.00 $
عدد الصفحات: 408
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 17
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.810
الباركود: 9789957066871
السعر: 20.00 $

اصول التنظيم والاساليب

ادارة الاعمالالعلوم الادارية

محمد شاكر عصفور
عدد الصفحات: 408
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 17
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.810
الباركود: 9789957066871

يهتم نشاط التنظيم والأساليب بمسائل التنظيم، والإجراءات، في المنظمات العامة والخاصة، ويوليها عناية فائقة . فهو يهتم بإجراء الدراسات المتعلقة بالتنظيم الإداري والإجراءات للأجهزة الإدارية الجديدة والقائمة منها . إذ يقوم خبراؤه بوضع القواعد والأسس التي تقوم عليها الإدارات والأجهزة الجديدة عند إنشائها لأول مرة، وذلك حسب المفاهيم والاتجاهات العلمية الحديثة في مجال التنظيم، ويقوم خبراؤه أيضاً بتصميم الإجراءات اللازمة للقيام بأي عمل جديد .

كما يقومون بدراسة التنظيم، وطرق العمل، في المنظمات القائمة، بهدف التعرف على المشاكل التي تواجهها تلك المنظمات، لغرض معالجتها، وإدخال التحسينات اللازمة عليها . ويهدف هذا النشاط إلى تقديم أفضل الخدمات للمواطنين، وإلى وصول تلك الخدمات إليهم في أسرع وقت، وبأقل تكلفة، كما يهدف إلى تحقيق الاستفادة القصوى من الإمكانيات المتوفرة لدى المنظمات .

ولا يقتصر نشاط التنظيم والأساليب على هذه الأهداف والاختصاصات، ولكن يدخل ضمن نطاق هذا النشاط العديد من الأهداف والاختصاصات الأخرى التي تختلف في نوعيتها وأهميتها باختلاف البلدان التي يمارس فيها هذا النشاط .

والتنظيم والأساليب نشاط جديد في مفهومه، وفي طبيعة الدور الذي يؤديه . ولم يحظ باهتمام كبير في البلدان المتقدمة والنامية على حد سواء، إلا في الفترة التي تلت الحرب العالمية الثانية، فالمشاكل التنظيمية والإدارية الناتجة عن الحرب، ومحاولات الدول النامية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية وما صادف تلك المحاولات من مصاعب إدارية، أدت إلى اهتمام العديد من دول العالم بهذا النشاط فأخذت تقوم بإنشاء وحدات للتنظيم والأساليب ضمن أجهزتها الإدارية، وتقوم بتدريب الموظفين على هذا النشاط، وبتدريس مادته في بعض الجامعات .

أما بالنسبة للبلاد العربية، فإن نشاط التنظيم والأساليب لا يزال حديث العهد فيها. فقد بدئ بإدخاله منذ أواخر الخمسينات في الأجهزة الإدارية لبعض الدول العربية، وحاولت دول عربية أخرى تطبيقه في الستينات، ولا تزال – حتى وقتنا الحاضر – العديد من الدول التي لم تطبق هذا النشاط، ولم تدخله إلى أجهزتها الحكومية . ونظراً لحداثة نشاط التنظيم والأساليب في البلاد العربية، فإن المراجع والكتب المتخصصة في هذا المجال، باللغة العربية، لا تزال قليلة ونادرة، وقد لاحظت أثناء تدريسي مادة التنظيم والأساليب في معهد الإدارة العامة بالرياض، افتقار المكتبة العربية إلى المراجع في هذه المادة .

وبناء على ما لمسته من اهتمام متزايد بهذا النشاط في المملكة العربية السعودية، وفي بعض الدول العربية، ونظراً لشعوري بحاجة الدارسين والإداريين الماسة لوجود مراجع متعددة في هذا النشاط،فقد قمت بتأليف هذا الكتاب، وضمنته خبراتي المكتسبة من تدريس هذه المادة، ومن ممارستي لهذا النشاط في مختلف الأجهزة الحكومية. كما ضمنته بعض ما وصلت إليه يدي من معلومات من مراجع أجنبية وعربية .

وهدفت من تأليف هذا الكتاب الى أن يكون مرجعاً ودليلاً ليس للمحلل الإداري فحسب ولكن للرئيس الإداري، وللموظف، وللدارس في حقل الإدارة العامة .

والتنظيم والأساليب موضوع عملي، يعتمد على الممارسة والخبرة، وهو يمثل الجانب التطبيقي للإدارة . ويشترط للنجاح في ممارسته الإلمام بالجانب النظري للتنظيم والإدارة، وتوفر الخبرة العملية  في مجال العمل الحكومي أو في القطاع الخاص .

وحتى يكون هذا الكتاب مكتملاً في موضوعاته، فقد ضمنت فصوله الموضوعات الأساسية التي لابد من الإطلاع عليها لكل من يمارس هذا النشاط، ولذا فإن فصول الكتاب تضمنت الموضوعات التالية : التعريف بالتنظيم والأساليب، والتطور التاريخي للتنظيم والأساليب، المستشار الاداري، والاستشارات الادارية، وكتابة التقارير، وتقييم الاستشارات الادارية، واساسيات التنظم الاداري ‘وبناء المنظمات، وادارة التنظيم، والاجراءات، وخرائط سير الاجراءات، وخريطة توزيع الاعمال، والتنمية الاداريةوتم اضافة تصميم ومراقبة النماذج والادلة الادارية على هذه الطبعة من الكتاب . وراعيت عند معالجة مواضيع الكتاب، بيان الجانبين النظري والعملي، وأوليت الجانب العملي عناية كبيرة، فكنت أبين عند بحث كل موضوع , كيفية تطبيقه والقيام به، وأوضح ذلك بأمثلة عملية لتسهيل مهمة تعلمه وتطبيقه من قبل الباحث .

لقد أرفق المؤلف في نهاية الكتاب خمسة ملاحق، تضمنت موضوعات ذات فائدة للمهتمين بالاستشارات الإدارية، كقواعد السلوك المهني للإتحاد الأوروبي لجمعيات المستشارين الإداريين، وواجبات ومسؤوليات وظائف التنظيم والإدارة في المملكة العربية السعودية، ودول العالم الأخرى .

كما أرفق نموذجين، أحدهما «استبيان لدراسة البناء التنظيمي لمنظمة ما » . والثاني «عرض لتقديم خدمات استشارية » . وهذان النموذجان الملحقان موجهان إلى الممارسين لنشاط الاستشارات الإدارية، فربما يستعينون بهما في إجراء دراساتهم للمنظمات الإدارية .

وقد حاول أن يورد التطبيق العملي، إلى جانب الموضوع النظري في الكتاب، كما حاولت أن أورد التطبيق العملي،  إلى جانب الموضوع النظري في الكتاب، وقد ساعدني، في إثراء الكتاب بالأمثلة العملية، وجودي في معهد الإدارة العامة بالرياض، ومعهد التنمية الإدارية بالدوحة، وفي إدارة الاستشارات بشكل خاص، ومناقشاتي مع الزملاء العاملين في هذه الإدارة .

كما ساعد المؤلف أيضاً، دارسو البرامج التدريبية في المعهدين، إذ كانوا يزودونني بالأمثلة، وبالحالات العملية، المستقاة من تجاربهم التي عاشوها أثناء قيامهم بأعمالهم .

وختاماً آمل أن يكون في هذا الكتاب فائدة، للإداريين في المنظمات الحكومية والخاصة، وللعاملين في نشاط التنظيم والإدارة، وللدارسين في معاهد الإدارة العامة، وللطلاب في كليات العلوم الإدارية، وللمهتمين في هذا الموضوع من أساتذة وباحثين.

1. التعريف بالتنظيم والأساليب

    مفهوم التنظيم والأساليب

    أسباب إنشاء وحدات التنظيم والأساليب

    اختصاصات وحدات التنظيم والأساليب

    ارتباط أجهزة التنظيم والأساليب

    علاقة الإدارة المركزية بوحدات التنظيم والأساليب

    علاقة أجهزة التنظيم والأساليب بالأجهزة الإدارية الأخرى  

2. التطور التاريخي للتنظيم والأساليب

    أولاً: التنظيم والأساليب في الغرب

       تجربة بريطانيا في مجال التنظيم والأساليب

          التطور التاريخي للتنظيم والأساليب في بريطانيا

          علاقة الإدارة المركزية للتنظيم والأساليب بالأقسام في الوزارات

          الأعمال التي تقوم بها الإدارة المركزية للتنظيم والأساليب

    ثانياً: التنظيم والأساليب في البلاد العربية

       تجربة المملكة العربية السعودية في مجال التنظيم والأساليب

          التطور التاريخي للتنظيم والإدارة في المملكة

          علاقة الإدارة المركزية للتنظيم والإدارة بالوحدات

          اختصاصات الإدارة المركزية للتنظيم والأساليب

             مسؤوليات الإدارة المركزية نحو جهاز الدولة

             مسؤوليات الإدارة المركزية كوحدة تنظيم في وزارة المالية

          اختصاصات وحدات التنظيم والإدارة

          إنجازات الإدارة المركزية للتنظيم والإدارة  

          مشكلات أجهزة التنظيم والإدارة في المملكة العربية السعودية

       تجربة المملكة الأردنية الهاشمية في مجال التنظيم والأساليب  

3. المستشار الإداري

    تعريف المستشار الإداري

    القدرات والمهارات والصفات الأساسية للمستشار الإداري

    مؤهلات وخبرات المستشار الإداري

    قواعد السلوك للمستشار الإداري

    أنواع المستشارين الإداريين

       المستشار الداخلي

       المستشار الخارجي  

    المستشار الإداري والتغيير

       مفهوم التغيير

       أنواع التغيير

       مقاومة التغيير

       وسائل التقليل أو علاج مقاومة التغيير

    أسباب فشل المستشار الإداري                                

4. الاستشارة الإدارية

    مفهوم الاستشارة الإدارية

    خصائص الاستشارة الإدارية

    كيف تبدأ الاستشارة الإدارية

    الإعداد للاستشارة الإدارية

    خطوات الإعداد للإستشارة الإدارية عندما تكون الجهة الطالبة للاستشارة مصلحة حكومية والمستشار جهاز استشاري حكومي

    خطوات الإعداد للاستشارة الإدارية عندما تكون الجهة الطالبة للاستشارة مصلحة حكومية والمستشار مكتب أو شركة استشارات إدارية خاصة  

    خطوات الاستشارة الإدارية

       تحديد المهمة

       تخطيط المهمة

       جمع المعلومات (الحقائق)

       الحاجة إلى جمع المعلومات

       المعلومات الواجب جمعها

       مصادر المعلومات

       وسائل جمع المعلومات

    التحليل ووضع التوصيات

    تقديم التوصيات

    التنفيذ والمتابعة

5. كتابة التقارير

    أنواع التقارير

    متطلبات التقرير

    خطوات إعداد التقرير

    أقسام التقرير

6. تقييم الاستشارة الإدارية

    معايير تقييم الاستشارات الإدارية

7. التنظيم الإداري – أساسيات التنظيم

    مفهوم التنظيم

    تعريف المنظمة

    أسباب التنظيم

    أهداف ومزايا التنظيم

    من يقوم بالتنظيم

    مبادئ التنظيم الإداري

8. بناء المنظمات

    خطوات إنشاء المنظمات

    طرق بناء المنظمات

       طريقة تحليل الأهداف

      طريقة تجميع الأنشطة

      المفاضلة بين الطريقتين

    خطوات تحليل الأهداف

       تحليل أهداف المنظمة

       تحديد الأنشطة في المنظمة

       تكوين الوحدات الإدارية

          طرق تجميع الأنشطة

          الاعتبارات الأساسية في تجميع الأنشطة

    تحديد العلاقات بين الوحدات الإدارية

       الوحدات التنفيذية

       الوحدات الاستشارية

       الوحدات المساعدة

       أشكال التنظيم

       اللجان

    توزيع السلطات وتحديد المسؤوليات (تفويض السلطات )

    تصوير الهيكل التنظيمي للمنظمة

    الخرايطة التنظيمية

    مسميات الوحدات الإدارية  

9. إدارة التنظيم

    التنسيق بين أقسام المنظمة الإدارية

    الناحية الإنسانية في التنظيم

    الخطة التنظيمية

    التنظيم الرسمي والتنظيم غير الرسمي

    إعادة التنظيم

10.الإجراءات

    مفهوم الإجراءات

    تحديد الإجراءات

    أهداف وفوائد الإجراءات

    عيوب الإجراءات

    تبسيط الإجراءات

    أغراض تعقيد الإجراءات

    من يقوم بتبسيط الإجراءات

    برنامج تبسيط الإجراءات

    مراحل تبسيط الإجراءات

    مبادئ الإجراءات

    إرشادات عامة بخصوص الإجراءات

    أساليب سير العمل في المكاتب

    التحكم في التغيرات في كمية العمل في المكاتب

    وسائل التحكم في التغيرات في كمية العمل  

11.خرائط سير الإجراءات

    أولاً: خريطة سير الإجراءات العادية

       رموز خريطة سير الإجراءات

       إعداد خريطة سير الإجراءات

       شرح نموذج خريطة سير الإجراءات

       كيفية رسم خريطة سير الإجراءات

       تحليل خريطة سير الإجراءات

    ثانياً: خريطة سير الإجراءات ذات الأعمدة المتعددة

       شرح نموذج خريطة سير الإجراءات ذات الأعمدة المتعددة

       كيفية رسم خريطة سير الإجراءات ذات الأعمدة المتعددة

       تحليل خريطة سير الإجراءات ذات الأعمدة المتعددة

       استعمالات خريطة سير الإجراءات ذات الأعمدة المتعددة

       خريطة توزيع النماذج ذات الأعمدة المتعددة . 

12.خريطة توزيع الأعمال

    الأغراض التي تستخدم فيها خريطة توزيع الأعمال

    خطوات إعداد خريطة توزيع الأعمال

       تدريب المشرفين

       جمع المعلومات عن واجبات الموظفين وإعداد خريطة توزيع الأعمال

          جدول أعمال الموظفين اليومية

          كيفية تعبئة جدول أعمال الموظف اليومية

       قائمة الواجبات (الأسبوعية) للموظف

          من يقوم بتعبئة قائمة الواجبات

          كيفية تعبئة قائمة الواجبات

       قائمة نشاطات الوحدة

       خريطة توزيع الأعمال

          كيفية إعداد خريطة توزيع الأعمال

    تحليل خريطة توزيع الأعمال

    إعادة توزيع الأعمال

    مثال توضيحي لتوزيع الأعمال  

13.التنمية الإدارية

    مفهوم التخلف الإداري

    مظاهر التخلف الإداري في الدول النامية

    مفهوم التنمية الإدارية

    أساليب التنمية الإدارية

    عناصر التنمية الإدارية

    التنمية الإدارية في المملكة العربية السعودية

    محاولات التنمية في المملكة العربية السعودية

    أجهزة التنمية الإدارية في المملكة العربية السعودية

    المشكلات الإدارية في المملكة العربية السعودية

    التنمية الإدارية في المملكة الأردنية الهاشمية

    الجهود التنموية في الأردن

    تقويم المسيرة الوطنية في التنمية الإدارية

14.تصميم ومراقبة النماذج

    أهداف النماذج

    تصميم النماذج

    لون النموذج

    تجربة النموذج

    قواعد تصميم النموذج

    مراقبة النماذج

    توحيد النماذج

    النماذج وعلاقتها بالإجراءات

15.الأدلة الإدارية

    أنواع الأدلة الإدارية

    الدليل التنظيمي

    دليل الإجراءات

    الأدلة الصادرة عن أجهزة مركزية في الدولة

    الأدلة الصادرة عن المنظمة لخدمة جميع الموظفين

    الأدلة الصادرة عن بعض الإدارات في المنظمة

الملاحق

    قواعد السلوك المهني للإتحاد الأوروبي لجمعيات المستشارين الإداريين  

    واجبات ومسؤوليات وظائف التنظيم والإدارة في المملكة العربية السعودية

    نموذج تعميم من مدير منظمة إلى الموظفين يخبرهم فيه ببداية دراسة تنظيمية  للمنظمة

    استبيان لدراسة البناء التنظيمي (لمنظمة ما)

    نموذج عرض لتقديم خدمات استشارية