لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
حقق علم الإدارة خلال العقدين الماضيين تقدما ملموسا في مفاهيمه ومبادئه وقيمه، وقد حظي باهتمام الاتجاهين الفكريين في الإدارة الكمي، والسلوكي، فعلى الصعيد الكمي ركز علماء الإدارة على إدخال تقنيات حديثة على الإدارة والإنتاج مثل التوسع في استخدام أجهزة الكمبيوتر، وإدخال نظم الاتصال والمعلومات الالكترونية الفعالة، وقد غير هذا التوجه بدوره النظرة التقليدية لأنظمة الرقابة على الأداء العام للمنظمة، وتعمقت فكرة التركيز على الربح المطلق التي نادى بها الاقتصاديون في بداية هذا القرن، اما فيما يخص الاتجاه السلوكي، فقد تعزز بدوره بإدخال مفاهيم وقيم جديدة ركزت على أهمية العنصر البشري، كما زاد اهتمام الدولة بإصدار التشريعات التي تحمي حقوق ومكتسبات الأفراد في منظمات الأعمال، وركز علماء الإدارة في الآونة الأخيرة على إبراز أهمية موضوع أخلاقيات الإدارة، وبدأت تظهر مصطلحات جديدة مثل الفرد العامل في المنظمة هو مواطنا فيها وليس موظفا، ولمصطلح (مواطنا) في منظمة الأعمال دلالات عميقة تنتظر علم الإدارة ليجيب عليها.
وكلا التطورين في هذا المجال انعكس بصورة ايجابية على الوظائف الرئيسية (الأنشطة) التي تمارسها منظمة الأعمال وهي: وظيفة الإنتاج والتسويق والمالية، والأفراد، فقد تغيرت نظرة المنظمة حول أساليب الإنتاج، والتكاليف، وأصبح هناك فهما أفضل لاعتماد الإنتاج الكبيرة لتحقيق الوفورات المادية وتقليل التكاليف، وفي مجال وظيفة التسويق برزت مفاهيم السوق المحلي والسوق الدولي، والشركات المتعددة الجنسية الموجودة في كل مكان، واشتداد المنافسة، وتنوع الإنتاج، مما حتم على الشركات ان تنتشر الى ما وراء السوق المحلي بحثا عن أسواق جديدة، وبخصوص الوظيفة المالية فقد تغيرت جذريا الطريقة التي تتخذ بها القرارات المالية، وتحسنت كثيرا العلاقة بين الدائنين والمدينين، وبخصوص الأفراد العاملين في منظمات الأعمال فقد تحسنت أوضاعهم في منظمات معينة وساءت أكثر في منظمات أخرى، فالمنظمات الناجحة (وخاصة المنظمات التي تنتج الخدمات) الصناعية والخدمية احتفظت بكوادرها وخبراتهم فزادت نسبة استقرار الموظفين في أعمالهم، وتحسنت أحوالهم المعيشية، وزادت فرص مشاركتهم باتخاذ القرارات في كافة مستويات الإدارة، وفي المنظمات التي تدار بطريقة متخلفة وقديمة لا زالت تعاني من مفاهيم إدارية قديمة، كالنظرة الدونية للعمال، والموظفين، والميل نحو استغلالهم وحجب حقوقهم وغيرها من الأفكار البالية، كانت نسبة دوران العمل فيها مرتفعة جدا، ويعني ذلك تدني مدد الاستقرار، وفقدان المنظمة لخبراتها عن لا وعي.
وقد جاءت فصول الكتاب لتوضيح هذه الأمور، ولتعريف الطالب بالا فكار العامة الحديثة لوظائف المنظمة بهدف تهيئته لدراستها بتعمق في السنوات الدراسية القادمة، بدلا من ان يفاجأ بها فيصعب عليه إدراكها.
وتغطي فصول الكتاب ما أجملناه في هذه المقدمة عن الكتاب، فالفصل الأول والثاني ركزا على البيئة التي تعمل بها منظمات الأعمال في الأردن والدول العربية عموما، من حيث القوانين، وظروف عمليها، وأنواعها، ومجالات النشاط، والأشكال القانونية لمختلف الكيانات التنظيمية. والفصل الثالث يركز على وظيفة الإدارة المالية ووظائفها وأهدافها ومجالات عملها، والفصل الرابع ركز على وظيفة الشراء والسياسات الشرائية، والموردين وغيرهم، أما الفصل الخامس فقد تناولنا فيه موضوعات خاصة بوظيفة التخزين ومهامها وواجباتها، أما وظيفة الإنتاج فقد أعطيناها حقها من الدراسة والتحليل في الفصل السادس، وكتبنا عن نظم الإنتاج والتنظيم الصناعي، وموقع المصنع، والمسؤولية الاجتماعية للمنظمة، وفي الفصل السابع ركزنا على أهمية وظيفة المبيعات مع إعطاء وظيفة التسويق ما تستحقه من عناية، فقد كتبنا عن عناصر التسويق الأربعة مثل المنتجات، والسياسات السعرية، والترويج التجاري والتوزيع، والمناطق البيعية، والحصص البيعية وركزنا على شئون رجال البيع.
وفي الفصل الثامن، أعطينا هذه الوظيفة ما تستحقه من اهتمام وركزنا على مصادر القوى العاملة، وتقييم الأداء، والتدريب والأجور والحوافز الخ، وفي الفصل التاسع تطرقنا بإيجاز لوظيفة العلاقات العامة ودورها في مساندة المنظمة وتحسين سمعتها في السوق وتحقيق الترابط بين الأفراد العاملين وكذلك بين أجزاء المنظمة. وفي الفصل العاشر أضفنا موضوع إدارة المكاتب لأهميته في الشركات الكبرى ولحاجتها لوجود نظام معلومات موثق.
1. البيئة العامة لمنظمات الأعمال (أنواعها، مجالات النشاط، ظروف العمل)
مفهوم منظمة الأعمال
المتغيرات الحديثة في منظمة الأعمال
السمات العامة لمنظمة الأعمال
مرتكزات المنظمة
التصنيف القطاعي لمنظمات الأعمال
أنواع منظمات الأعمال
تأثير البيئة على منظمات الأعمال
محددات منظمة الأعمال
المراجع العلمية
2. الأشكال القانونية لمنظمات الأعمال
الطبيعة القانونية للمنظمة
أنواع الشركات
شركات الأشخاص
شركة التضامن
خصائص شركة التضامن، تسجيل شركة التضامن، تصفية شركة التضامن، أسباب تصفية الشركة
شركة التوصية البسيطة
أوجه الشبه والاختلاف بين شركة التضامن وشركة التوصية البسيطة، صفة الشريك الموصى، إدارة شركة التوصية البسيطة
شركة المحاصة
خصائص شركة المحاصة، شركة المحاصة المستترة، تكوين شركة المحاصة، ادارة شركة المحاصة
شركات الأموال
الشركة المساهمة العامة المحدودة
خصائص الشركة المساهمة العامة، إجراءات تسجيل الشركة المساهمة العامة، إدارة الشركة، الهيئة العامة، مجلس الإدارة
الشركة ذات المسؤولية المحدودة
تأسيس الشركة، النظام الأساسي للشركة، إدارة الشركة، خصائص الشركة،
شركة التوصية بالأسهم
إدارة الشركة
المراجع العلمية
3. وظيفة الإدارة المالية
طبيعة ومجال الإدارة المالية
تطور الإدارة المالية ومستقبلها، المدخل الكلاسيكي لدراسة الإدارة المالية، المدخل الحديث لدراسة الإدارة المالية مستقبل الإدارة المالية
الإطار العام لوظيفة الإدارة المالية
استثمار الأموال، قياس السيولة النقدية
استثمار الأموال في الأصول الثابتة، (تحديد مصادر التمويل)
توزيع الأرباح على المساهمين
أهداف الإدارة المالية، هدف زيادة الأرباح، هدف تعظيم ثروة الشركة، المسؤولية الاجتماعية
انجازات وظيفة الإدارة المالية
مكانة الإدارة المالية في الهيكل التنظيمي للمنظمة
تصنيف مؤسسات الاستثمار وفق معياري الخدمة، والمخاطر
المراجع العلمية
4. وظيفة الشراء
مفهوم وظيفة الشراء
أهمية الشراء في منظمات الأعمال، تأثير كفاءة الشراء على زيادة الأرباح
خطة المشتريات
تقدير تكاليف المواد الأولية بالوحدة
أهداف إدارة الشراء
مسؤوليات إدارة الشراء: المهام المختلفة، دراسة الاحتياجات، اختيار مصادر التوريد، تحديد الأسعار، إصدار أمر الشراء، متابعة أمر الشراء، تدقيق الفواتير، الاحتفاظ بالسجلات
الأصول العلمية للشراء
الشراء بالجودة المناسبة: طرق التوصيف، فحص المواد المشتراة
الشراء بالكمية المناسبة: الحجم الاقتصادي للطلبية (EOQ)
الشراء بالسعر المناسب: تقييم مستوى الأسعار
الشراء في الوقت المناسب سياسات الشراء
شراء الآلات والمعدات الرأسمالية: العوامل المؤثرة في قرارات الشراء، أسعار الشراء، الفاصل الزمني للتوريد للمواصفات الفنية والتشغيلية، خدمات الموردين، شراء الآلات المستعملة، استئجار الآلات، قرار الشراء او الصنع
المكانة التنظيمية لإدارة الشراء
مهام ومسؤوليات إدارة الشراء، التنظيم الداخلي لإدارة الشراء
المراجع العلمية
5. وظيفة التخزين
مفهوم وطبيعة التخزين السلعي
علاقة إدارة المخازن بالإدارات الأخرى
توصيف المخزون السلعي
إجراءات التخزين
إجراءات صرف البضاعة من المخازن
المناولة في المخازن
الرقابة على مستويات المخزون السلعي
أنواع الرقابة على المخزون
جرد المخازن
خطوات وضع نظام الرقابة
تنظيم وظيفة التخزين
المراجع العلمية
6. وظيفة الإنتاج
مفهوم الوظيفة الإنتاجية
دور إدارة الإنتاج في المنشآت الصناعية
الأنواع المختلفة لأنظمة الإنتاج الصناعي
اختيار موقع المصنع، توافر تسهيلات الشحن والاتصال، والمواد الأولية، والقرب من السوق، ومصادر الطاقة الخ
تصميم وبناء المصنع، مزايا المصنع ذي الطابق الواحد وعيوبه، مزايا المصنع ذي الطوابق المتعددة وعيوبه
التنظيم الداخلي للمصنع
تخطيط الإنتاج، قياس الطاقة الإنتاجية، دراسة حالة ومثال، أساليب تخطيط الإنتاج
جدولة الإنتاج: مهام جدولة الإنتاج الرئيسية، نقل ومناولة المواد
الرقابة على الإنتاج
المكانة التنظيمية لوظيفة الإنتاج
المراجع العلمية
7. وظيفة المبيعات (والتسويق)
مفهوم وظيفة البيع
أنشطة إدارة المبيعات
إدارة القوة البيعية
تخطيط المبيعات: التنبؤ بالمبيعات، تخطيط الحصص البيعية، نظام الحوافز لمندوبي المبيعات، تدريب مندوبي المبيعات
المناطق البيعية: التقييم والمراقبة، إجراءات تصميم المناطق البيعية، وضع معايير التقييم
ترويج المبيعات: الترويج للزبائن، الترويج التجاري، الترويج للقدرات البيعية
تخطيط الحملات الترويجية: وضع الأهداف، اختيار أدوات الترويج للمستهلك، اختيار أدوات الترويج التجاري، تجربة برامج الحملة الترويجية، تنفيذ برامج الحملة الترويجية ومراقبتها، تقييم نتائج الحملة الترويجية
المكانة التنظيمية لإدارة المبيعات، وتنظيم النشاط البيعي: المهام والواجبات
طرق تنظيم أعمال البيع
المراجع العلمية
8. وظيفة الأفراد
مفهوم وطبيعة وظيفة الأفراد
أهداف وظيفة الأفراد
خطوات تزويد المنظمة بالأفراد
تصنيف الوظائف: الوظائف العامة والخاصة
وظائف إدارة الأفراد والعلاقات الصناعية
أنواع وظائف إدارة الأفراد
تحليل الوظائف
تقييم الأداء
تجديد أساليب القياس
تخطيط القوى العاملة، تحليل قوة العمل، تحديد الاحتياجات التدريبية
دوافع وحوافز العمل، أنواع الحوافز
المكانة التنظيمية لوظيفة الأفراد
المراجع العلمية
9. وظيفة العلاقات العامة
تطور وظيفة العلاقات العامة في الشركات
أهداف وظيفة العلاقات العامة
تنظيم مهام العلاقات العامة
نطاق وظيفة العلاقات العامة
المراجع العلمية
10.إدارة المكاتب
المبادئ العامة لإدارة المكاتب
إدارة المكاتب، تعريف المكتب، أعمال المكتب الأساسية، أعمال المكتب الإدارية المساندة
مبادئ ترتيب المكتب
أنواع المكاتب، المكتب المفتوح ومزاياه
تخطيط أعمال المكتب
المراجع العلمية
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024