لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
الادارة وأصول التربيةالتربية وعلم النفس
الادارة وأصول التربيةالتربية وعلم النفس
الواقع أن النظم التعليمية يجب أن تركز على توضيح أربعة جوانب رئيسة قبل أن تبدأ عملية التخطيط حتى تتمكن من تعزيز وتشكيل إستراتيجية أكاديمية لتحسين وتطوير مؤسساتها التعليمية، وتتضمن هذه الجوانب:
الإدارة العامة
إدارة المؤسسة التعليمية
القيادة
السيطرة والتوجيه
ولعل التحليل الجيد للمكونات الأربعة سالفة الذكر يساعد على تمكين المؤسسة التعليمية من التقدم في تخطيط وتنفيذ استراتيجية أكاديمية ناجحة، إلا أنه - وبشكل مجمل - فهذه الاستراتيجيات التي تعتمد على المبادرات الجريئة في التعليم تقتضي إيجاد أقسام أو برامج جديدة ومتفردة في السوق الأكاديمي تساعد على تعزيز وتنشيط الموقف التسويقي للمؤسسة التعليمية.
لكل ما سبق جاء هذا الكتاب متضمنا عشرة فصول كانت على الترتيب:
الفصل الأول: وتضمن: - بعد المقدمة: الإدارة – والإدارة التربوية – التعليمية – المدرسية: الإدارة وعملياتها وعناصرها ثالثا: أنماط الإدارة (المركزية – واللامركزية)رابعا: طبيعة الإدارة بين العلم والفن.
الفصل الثاني: وتكون -بعد المقدمة من: أولا . ما هية الإدارة التربوية من منظور اسلامى (المفهوم – المقومات) . ثانيا . مصادر الفكر الادارى من المنظور الاسلامى . ثالثا . مبادئ وأسس الإدارة الإسلامية . رابعا خصائص وسمات الإدارة التربوية من المنظور الاسلامى .
الفصل الثالث: وجاء متضمنا - بعد المقدمة: أولا: الإدارة التعليمية ـ فلسفتها , ميادينها الإجرائية: ثانيا: بعض الأساليب التقنية وإمكانية توظيفها في الإدارة التعليمية.
الفصل الرابع: وعرض - بعد المقدمة: أولا: ماهية القيادة التربوية (المفهوم –الوظائف – المهارات) ثانيا: أنماط القيادة التربوية. ثالثا: النظريات المفسرة للقيادة التربوية. رابعا: متطلبات القيادة التربوية وأسس إعداد القائد التربوي.
الفصل الخامس: واحتوى - بعد المقدمة على: أولاً: التنظيم، التنظيم الإداري (المفاهيم)
ثانيا: أنماط التنظيم الإداري وأشكاله ثالثاً: مراحل التنظيم الإداري وأدواره رابعاً: أركان التنظيم الإداري خامساً: خصائص التنظيم الإداري سادساً: عناصر التنظيم الإداري.
الفصل السادس: وتتضمن – بعد المقدمة: أولاً:السمات المميزة لنظام التعليم العام بالمملكة العربية السعودية. ثانياً: الهيكل التنظيمي لإدارة التعليم بالمملكة العربية السعودية. ثالثاً: المهام الوظيفية لمديري التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية.
الفصل السابع: وتكون – بعد المقدمة من: أولا: مدير المدرسة: المهام الوظيفية – الاختصاصات . ثانيا: المشاركة المجتمعية وصناعة القرارات المدرسية . ثالثا: بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة لإعداد وتدريب مدير المدرسة .
الفصل الثامن: وجاء – بعد المقدمة متضمنا: أولاً: الإطار المفاهيمي للتخطيط ومبرراته . ثانياً: المبادئ الأساسية للتخطيط التعليمي . ثالثاً: العوامل التي يجب مراعاتها عند التخطيط رابعاً: مراحل عملية التخطيط التربوي . خامساً: البيانات المطلوبة للتخطيط التعليمي: سادساً: المشكلات والتحديات التي تواجه التخطيط التربوي.
الفصل التاسع: واحتوى – بعد المقدمة على: أولاً: الإستراتيجية والتخطيط الاستراتيجي (المفاهيم). ثانياً: التخطيط الاستراتيجي كمطلب للتخطيط للمستقبل. ثالثاً خصائص التخطيط الاستراتيجي ومميزاته.رابعاً: أهداف التخطيط الاستراتيجي.خامساً: متطلبات التخطيط الاستراتيجي الناجح. سادساً: منهجية التخطيط الاستراتيجي وخطواته. سابعاً: من نماذج التخطيط الاستراتيجي.
الفصل العاشر: وعرض – بعد المقدمة لـ: أولا: التنمية والتنمية الشاملة ثانيا: التعليم والاستثمار ثالثا: الاستثمار في رأس المال البشري رابعا: الإنفاق على التعليم خامسا: أسباب الزيادة في تكلفة التعليم سادسا: العائد التعليمي – مفهومه وطرق حسابه سابعا: التعليم كموجه لتنمية المجتمع.
أولا: الإدارة – الإدارة التربوية – التعليمية – المدرسية
(أ) المفاهيم
(ب) خصائص الإدارة
(ج) العلاقة بين مستويات الإدارة
(د) القوة والعوامل المؤثرة على الإدارة التعليمية
(هـ) أهمية الإدارة التعليمية
(و) أهداف الإدارة التعليمية
(ز) النظريات الحديثة في الإدارة التعليمية
ثانيا: الإدارة وعملياتها وعناصرها
(أ) التخطيط
(ب) التنظيم
(ج) التنسيق
(د) التوجيه
(هـ) المتابعة
(و) التقويم
ثالثا: أنماط الإدارة (المركزية – اللامركزية)
(أ) الإدارة المركزية
(ب) الإدارة اللامركزية
رابعا: طبيعة الإدارة بين العلم والفن:
(أ) الإدارة علم أم فن
(ب) الإدارة مهنة
أولا: ماهية الإدارة التربوية من منظور إسلامي (المفهوم – المقومات)
ثانيا: مصادر الفكر الإداري من المنظور الإسلامي
(أ) القرآن الكريم
(ب) السنة النبوية المطهرة
(ج) حركة الحياة في المجتمع الإسلامي
(د) التراث الحضاري الإسلامي
ثالثا: مبادئ وأسس الإدارة الإسلامية
(أ) الإخلاص
(ب) الأمانة
(ج) العمل الجماعي
(د) العدل
(هـ) المراقبة
رابعا: خصائص وسمات الإدارة التربوية من المنظور الإسلامي
(أ) الشمول
(ب) الشورى
(ج) التعاون
(د) العمل وكسب الرزق
(هـ) التسامح
(و) إدارة الوقت وأهميته
مقدمة
أولا: الإدارة التعليمية – فلسفتها ، ميادينها الإجرائية
(أ) فلسفة الإدارة التعليمية
(ب) الميادين الإجرائية للإدارة التعليمية
(ج) اتجاهات حديثة في إدارة التعليم
ثانيا: بعض الأساليب التقنية وإمكانية توظيفها في الإدارة التعليمية
(أ) أسلوب تحليل النظم
(ب) أسلوب تخطيط ومتابعة تنفيذ المشروعات بيرت P.E.R.T
(ج) نظام التخطيط والبرمجة والتمويل P.P.B.S
مقدمة
أولا: ماهية القيادة التربوية (المفهوم – الوظائف – المهارات)
(أ) مفهوم القيادة التربوية وأهم أركانها
(ب) طبيعة القيادة التربوية
(ج) أهمية القيادة التربوية
(د) خصائص القيادة التربوية الناجحة
(هـ) أهم وظائف القائد التربوي
(و) المهارات الأساسية اللازمة للقيادة التربوية
ثانيا : أنماط القيادة التربوية
(أ) تصنيف القيادة من حيث الـتأثير
(ب) تصنيف القيادة من حيث طبيعة الموقف
(ج) تصنيف القيادة من حيث الأسلوب
ثالثا: النظريات المفسرة للقيادة التربوية
(أ) نظرية القيادة الوظيفية
(ب) نظرية القيادة الموقفية
(ج) نظرية القيادة الخصائصية (السمائية)
(د) نظرية القيادة التفاعلية (التكاملية)
(هـ) نظرية القيادة الإلهامية
(و) نظرية القيادة التبادلية
(ز) نظرية القيادة التحويلية
(ح) نظرية القيادة محورية المبادئ
رابعا: متطلبات القيادة التربوية وأسس إعداد القائد التربوي
(أ) مقومات القيادة
(ب) طرق اختيار القادة
(ج) أسس تدريب القادة
(د) طرق تدريب القادة
مقدمة
أولا: التنظيم ، التنظيم الإداري (المفاهيم)
(أ) مفهوم التنظيم
(ب) مفهوم التنظيم الإداري
ثانيا: أنماط التنظيم الإداري وأشكاله
(أ) النمط الرسمي
(ب) النمط غير الرسمي
(ج) أشكال التنظيم
ثالثا: مراحل التنظيم الإداري وأدواره
رابعا: أركان التنظيم الإداري
(أ) تفويض السلطة
(ب) المركزية واللامركزية
خامسا: خصائص التنظيم الإداري
(أ) الغرضية
(ب) الوظيفية
(ج) المعيارية
(د) الانضباطية
(هـ) التكاملية
(و) الاستمرارية
سادسا: عناصر التنظيم الإداري
(أ) شمول ووضوح الأهداف
(ب) وضع الهيكل التنظيمي
(ج) تقسيم العمل
(د) تحليل العمل
(هـ) العلاقات المتبادلة داخل المؤسسة
(و) السلطة والمكانة
(ز) القيادة
(ح) الإشراف
أولا: السمات المميزة لنظام التعليم العام بالمملكة العربية السعودية
(أ) الأسس التي تقوم عليها سياسية التعليم في المملكة
(ب) غايات التعليم وأهدافه العريضة في المملكة
ثانيا: الهيكل التنظيمي لإدارة التعليم بالمملكة السعودية
(أ) من معالم تطوير السلم التعليمي في المملكة
(ب) الهيكل التنظيمي للإدارة العامة للتخطيط المدرسي
(ج) تنظيم المدارس السعودية في الخارج
ثالثا: المهام الوظيفية لمديري التربية والتعليم في المملكة
(أ) المهام الوظيفية لمدير المدرسة
(ب) المهام الوظيفية لمدير المدرسة نحو برامج التربية الخاصة
(ج) واجبات مدير المدرسة نحو المعلم الجيد
(د) مهام مدير المدرسة في التوجيه والإرشاد
أولا: مدير المدرسة: المهام الوظيفية – الاختصاصات
(أ) التخطيط
(ب) التنظيم
(ج) التوجيه
(د) الرقابة
(هـ) التقويم
(و) اتخاذ القرار
ثانيا: المشاركة المجتمعية وصناعة القرارات المدرسية
(أ) مدير المدرسة واتخاذ القرارات
(ب) وكلاء المدرسة واتخاذ القرارات
(ج) المدرسين الأوائل واتخاذ القرارات
(د) الطلاب والمشاركة في اتخاذ القرارات
(هـ) مجالس الأمناء واتخاذ القرارات
(و) الموجهون واتخاذ القرارات
ثالثا: مديرو المدارس ومتطلبات تحديات العصر
أولا: الإطار المفاهيمي للتخطيط ومبرراته
(أ) نشأة التخطيط
(ب) مفهوم التخطيط التربوي
(ج) أهداف التخطيط التربوي
(د) مبررات التخطيط التربوي ودواعيه
ثانيا: المبادئ الأساسية للتخطيط التعليمي
(أ) الواقعية
(ب) المرونة
(ج) الشمول
(د) المشاركة
(هـ) التوقيت السليم
ثالثا: العوامل التي يجب مراعاتها عند التخطيط
رابعا: مراحل عملية التخطيط التربوي
(أ) الأهداف
(ب) التنبؤ
(ج) السياسات
(د) الإجراءات
(هـ) تدبير الوسائل والإمكانات
خامسا: البيانات المطلوبة للتخطيط التعليمي
(أ) السكان
(ب) القوى العاملة
(ج) الإحصائيات التعليمية
سادسا: المشكلات والتحديات التي تواجه التخطيط التربوي
سابعا: التخطيط وتكنولوجيا المعلومات
أولاً: الاستيراتجية والتخطيط الاستراتيجي (المفاهيم)
(أ) مفهوم الإستراتيجية
(ب) مفهوم التخطيط الاستراتيجي
ثانيا: التخطيط الاستراتيجي كمطلب للتخطيط للمستقبل
ثالثا: خصائص التخطيط لاستراتيجي ومميزاته
(أ) مشكلات تطبيق التخطيط الاستراتيجي
(ب) سمات التخطيط الاستراتيجي وأهم مميزاته
(ج) الفرق بين مدخل التخطيط الاستراتيجي وبعض مداخل التخطيط الأخرى
رابعاً: أهداف التخطيط الاستراتيجي
خامسا: متطلبات التخطيط الاستراتيجي الناجح
(أ) بناء إجماع من أجل التغيير
(ب) التركيز على احتياجات النظام التعليمي
(ج) التأكيد على التوافق مع ثقافة النظام التعليمي
(د) تعزيز مشاركة فعالة لكل عناصر نظام التعليم
(هـ) تأميم قيادة فعالة للنظام التعليمي
سادسا: منهجية التخطيط الاستراتيجي وخطواته
(أ) المعتقدات
(ب) الرسالة
(ج) السياسات
(د) التحليل الداخلي
(هـ) التحليل الخارجي
(و) المنافسة
(ز) الأهداف
(ح) الإستراتجيات
سابعا: من نماذج التخطيط الاستراتيجي
(أ) نموذج براسيون
(ب) نموذج الرقابة المركزية
(ج) نموذج المدخل المتكامل لفاعلية المؤسسة
(د) نموذج ستنير
أولا: مفهوم التنمية
ثانيا: التعليم والاستثمار
(أ) مراحل التعليم كاستثمار
(ب) العوامل التي أدت إلى اعتبار التعليم استثمار في رأس المال
(ج) الصعوبات التي تواجه خطط الاستثمار في التعليم
(د) الحلول المقترحة لمواجهة الصعوبات التي تواجه خطط الاستثمار في التعليم
ثالثا: الاستثمار في رأس المال البشري
(أ) مؤشرات زيادة الاستثمار في رأس المال البشري
(ب) أسباب حالت دون استفادة بعض الدول من إنفاقها على التعليم
رابعا: الإنفاق على التعليم
(أ) مؤشرات تمويل التعليم
(ب) الإنفاق التعليمي (أهميته والعوامل المؤثرة عليه)
(ج) ميزانية التعليم وجوانب الإنفاق عليه
(د) التوجهات الحاكمة لسياسات تمويل التعليم
(هـ) معايير تقييم التمويل في التربية
(و) مشكلات تمويل التعليم
(ز) بدائل إصلاح تمويل التعليم ومصادره
خامسا: أسباب الزيادة في تكلفة التعليم
سادسا: العائد التعليمي – مفهومه وطرق حسابه
(أ) طريقة الباقي
(ب) طريقة الترابط البسيط
(ج) طريقة العائد المباشر
سابعا: التعليم كموجه لتنمية المجتمع
(أ) التعليم وزيادة الإنتاج
(ب) التعليم وزيادة الدخل القومي
(ج) التعليم وبنية المجتمع
(د) التعليم وتحديث المجتمع
(هـ) التعليم والأوضاع الطبقية
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024