لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
التربية وعلم النفسالتربية الخاصة
التربية وعلم النفسالتربية الخاصة
أبدأ مقدمة هذا الكتاب بالقول " لكل طالب الحق في التعلم، مع مراعاة الفروق الفردية "، لتكون هذه الجملة ملخصاً لما تم تقديمه في الكتاب، فقد يواجه الطلبة بعض الصعوبات، التي قد تعترض طريقهم في السعي نحو التعلم، لكنها يجب أن لا تعيقهم في المضي نحو تحقيق أهدافهم.
وقد جاءت التربية الحديثة لتقدم يد العون والمساعدة لجميع فئات الطلبة، ومن ضمنهم طلبة التربية الخاصة، الذين يندرج تحت إحدى تصنيفاتهم، الطلبة ذوو الاحتياجات الخاصة، وهذه الفئة من الطلبة هي الفئة التي تم التركيز عليها في الكتاب.
ويأتي هذا الكتاب في ثمانية فصول، تناول الفصل الأول مفاهيم أساسية في التربية الخاصة، مع التركيز على الطلبة ذوي صعوبات التعلم والطلبة الموهوبين.
أما الفصل الثاني فقد تضمن عرضاً لمناهج الرياضيات واستراتيجيات تدريسها، حيث تم تناول مفهوم الرياضيات ومراحل تطورها والنظرة الحديثة للرياضيات ومناهجها، كما تناول الفصل عناصر المعرفة الرياضية واستراتيجيات تدريسها.
وقد تم تخصيص الفصل الثالث لعرض بعض الاستراتيجيات التعليمية – التعلمية المناسبة للطلبة ذوي صعوبات التعلم، والاستراتيجيات التعليمية – التعلمية المناسبة للطلبة الموهوبين.
وقد تضمن الفصل الرابع عرضاً لمهارات ما قبل الرياضيات، مثل التصنيف والمقارنة والعلاقات المكانية والزمانية، والتي يتعلمها الطلبة قبل تعلم مجموعات الأعداد.
وفي الفصل الخامس تم استعراض مجموعة الأعداد الكلية والعمليات عليها، كما تم تقديم الكسور العادية والعشرية والعمليات الأساسية على هذه المجموعات.
وقد خصص الفصل السادس للحديث عن المفاهيم الأساسية في الهندسة والقياس، مع عرض تطبيقات عملية على المهارات ذات العلاقة بكل منهما.
وفي الفصل السابع، تم الحديث عن النظرة الحديثة للتقويم، واستراتيجيات تقويم الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، مع عرض نماذج للتقويم بالبورتفوليو.
وتناول الفصل الثامن عرضاً لمظاهر التفكير الرياضي، مع تطبيقات على كل مظهر، إضافة إلى عرض مجموعة من الأحاجي والألغاز الرياضية.
وقد جاء الفصل التاسع ليكون خاتمة الكتاب من خلال الحديث عن مشكلات تعلم الرياضيات التي تواجه الطلبة في دراسة المحتوى المتمثل في مهارات ما قبل الرياضيات، والأعداد والعمليات عليها، والهندسة، والقياس، وقد تم اقتراح طرق لمعالجة تلك المشكلات.
1. مفاهيم أساسية في التربية الخاصة
مفهوم التربية الخاصة
أهداف التربية الخاصة
الأسس التي تقوم عليها التربية الخاصة
فئات التربية الخاصة
الإعاقة العقلية
الإعاقة البصرية
الإعاقة السمعية
الإعاقة الانفعالية
الإعاقة الحركية
اضطرابات التواصل
التوحد
الموهبة والتفوق
صعوبات التعلم
محكات تشخيص صعوبات التعلم
أعراض صعوبات التعلم
مفاهيم في التربية الخاصة
مراجع الفصل الأول
2. مناهج الرياضيات واستراتيجيات تدريسها
مفهوم الرياضيات
مراحل تطور الرياضيات
النظرة الحديثة للرياضيات
مناهج الرياضيات
عناصر المعرفة الرياضية واستراتيجيات تدريسها
المفاهيم والمصطلحات
التعميمات
الخوارزميات والمهارات
المسائل الرياضية
مراجع الفصل الثاني
3. استراتيجيات تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة
مقدمة
نظريات التعلم السلوكية والمعرفية
استراتيجيات وطرق تدريس الطلبة ذوي صعوبات التعلم
استراتيجية تحليل المهارة
استراتيجية الربط الحسي
استراتيجية النمذجة
استراتيجية الترديد اللفظي
استراتيجية الحواس المتعددة
استراتيجية تبادل الأدوار
استراتيجية النجمة (STAR)
استراتيجيات أخرى
استراتيجيات وطرق تدريس الطلبة الموهوبين
استراتيجية التعلم المبني على المشكلات
استراتيجية حل المشكلات
استراتيجيات الذكاء المتعدد
استراتيجية التعلم التعاوني
استراتيجية الأكثر صعوبة أولاً
استراتيجية العصف الذهني
استراتيجية سكامبر (SCAMPER)
استراتيجية قبعات التفكير الست
مصادر الموهوبين في الحصول على المعرفة
مراجع الفصل الثالث
4. مهارات ما قبل الرياضيات
مقدمة
مهارة التصنيف
مهارة المقارنة
العلاقات المكانية
العلاقات الزمانية
مراجع الفصل الرابع
5. الأعداد والعمليات عليها
مجموعة الأعداد الكلية والعمليات عليها
العدد والعد
تدريس مفاهيم الأعداد
تدريس الجمع
تدريس الطرح
تدريس الضرب
تدريس القسمة
الكسور العادية والعمليات عليها
الكسر العادي والعدد الكسري
جمع الكسور العادية
طرح الكسور العادية
ضرب الكسور العادية
قسمة الكسور العادية
الكسور العشرية والعمليات عليها
جمع الكسور العشرية
طرح الكسور العشرية
ضرب الكسور العشرية
قسمة الكسور العشرية
مراجع الفصل الخامس
6. الهندسة والقياس
الهندسة
مفاهيم أساسية في الهندسة
المحيط
المساحة
الحجم
القياس
قياس الأطوال
قياس الكتلة
قياس الوقت
قياس السعة
النقود
مراجع الفصل السادس
7. استراتيجيات تقويم ذوي الاحتياجات الخاصة
مفهوم التقويم
تقويم الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة
أغراض التقويم واستخداماته
التقويم في التدريس الصفي
معايير التقويم (المجلس الوطني لمعلمي الرياضيات NCTM)
لماذا التغيير في التقويم
مفهوم التقويم الواقعي
استراتيجيات التقويم الواقعي
أدوات التقويم الواقعي
التقويم بالبورتفوليو
مراجع الفصل السابع
8. مظاهر التفكير الرياضي وتطبيقاته
مفهوم التفكير
التفكير الرياضي
مظاهر التفكير الرياضي وتطبيقاته
الاستقراء
التعميم
الاستنتاج
التعبير بالرموز
التخمين
النمذجة
التفكير المنطقي الشكلي
البرهان الرياضي
أحاجي وألغاز في الرياضيات
مراجع الفصل الثامن
9. مشكلات تعلم الرياضيات وطرق معالجتها
مشكلات تعلم مهارات ما قبل الرياضيات
مشكلات تعلم الأعداد والعمليات عليها
مشكلات تعلم الهندسة
مشكلات تعلم القياس
مراجع الفصل التاسع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024