الاعاقات المتعددة المفاهيم الاساسية و ضبط جودة البرامج

التربية وعلم النفسالتربية الخاصة

الاعاقات المتعددة المفاهيم الاساسية و ضبط جودة البرامج

الدكتور مساعد بن عثمان العايد
السعر: 17.50 $
عدد الصفحات: 284
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.600
الباركود: 9789957970192
السعر: 17.50 $

الاعاقات المتعددة المفاهيم الاساسية و ضبط جودة البرامج

التربية وعلم النفسالتربية الخاصة

الدكتور مساعد بن عثمان العايد
عدد الصفحات: 284
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.600
الباركود: 9789957970192

تعتبر الإعاقة بما تسببه من أزمات نفسية واجتماعية داخل محيط الأسرة أو عند مقارنة الفرد بأقرانه سببًا في إيجاد التحديات، وتدور تساؤلات كثيرة ومتعددة حول إمكانات ذوي الاحتياجات الخاصة، وحول قدراتهم على تأدية المهمات المطلوبة منهم كأفراد في المجتمع، ومع تطور التربية الخاصة لم يعد البعض منهم معتمدا على من حوله اعتمادا كليا، وإنما يمكن أن يقوم بكثير من الأدوار الحيوية إذا تم تدريبه وتأهيله لذلك بالشكل المناسب. ويعرف الطفل ذو الحاجات الخاصة بأنه "ذلك الطفل الذي ينحرف أداؤه انحرافا ملحوظا عما يعد عاديا سواء أكان من الناحية العقلية أو الحسية أو الناحية الانفعالية أو الاجتماعية، بحيث يستدعى هذا الانحراف نوعا من الخدمات التربوية تختلف عما يقدم للطفل العادي، حيث يحتاج الطفل ذو الحاجات الخاصة إلى تعليم خاص وخدمات تربوية خاصة.

وهناك من يجتمع لديه أكثر من إعاقة ويطلق عليه متعدد العوق. وتحتاج فئة متعددي الإعاقة إلى دراسات من نوع خاص تتميز وتختلف عن الدراسات المتعلقة بنوع واحد من الإعاقة، حيث إن هناك اختلافا في مجال البحث في حاجاتهم وبرامجهم وأساليب واستراتيجيات التعامل معهم، وهذا المجال لم يأخذ حظه من الدراسات السابقة وهو بحاجة إلى مزيد من التعمق لفهم خصائصهم، والوقوف على أهم احتياجاتهم، ومعرفة كيفية التعامل معهم.

وفي هذا الكتاب بفصوله المختلفة معلومات وافية ومستخلصة من نتائج الأبحاث العلمية والدراسات السابقة عن طبيعة الإعاقات المتعددة وحاجات متعددي الإعاقات وتحسين الخدمات التي تقدم لهذه الفئة بهدف المساهمة في سد النقص ونشر الوعي، لتوضيح حاجاتهم الجسمية والتربوية والاجتماعية والانفعالية، وتوفير معلومات تساعد الاختصاصيين في مراكز التربية الخاصة وأسر الأفراد الذين يعانون من الإعاقات المتعددة، وبالتالي كيفية التعامل معهم وكيفية تربيتهم والعناية بهم، من خلال البرامج المعدة خصيصا لهذه الفئة.

1. مدخل إلى الإعاقات المتعددة

    تعريف الأفراد متعددي الإعاقات

    التمييز بين الشدة في إعاقة معينة وبين مصطلح الإعاقات الشديدة والمتعددة

    تصنيف الأفراد ذوي الإعاقات المتعددة

    نسبة انتشار الأفراد ذوي الإعاقات المتعددة

    أسباب حدوث الإعاقات المتعددة

    العوامل المرتبطة بمرحلة ما قبل الولادة

    العوامل المرتبطة بمرحلة الولادة

    العوامل المرتبطة بمرحلة ما بعد الولادة

    الخصائص العامة للأفراد ذوي الإعاقات المتعددة

    الخصائص المعرفية

    الخصائص الأكاديمية

    الخصائص الجسمية

    الخصائص السلوكية

    الخصائص التواصلية

2. احتياجات ذوي الإعاقات المتعددة

    احتياجات الأفراد ذوي الإعاقات المتعددة

    حاجات النمو الجسمي

    حاجات النمو الاجتماعي

    حاجات النمو الانفعالي

    حاجات النمو المعرفي

    الاحتياجات الخدمية

3. التدخل المبكر والوقاية من الإعاقات المتعددة

    التدخل المبكر مع الأطفال ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة

       الفريق متعدد التخصصات

التعرف على الأطفال ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة

       التكييفات التربوية

       دمج الأطفال ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة

       تكيف المنهج

       المهارات الوظيفية المناسبة للعمر

       قانون التكنولوجيا المساعدة

    التدخل المبكر والوقاية من الإعاقات المتعددة

       تعريف التدخل المبكر

       أهمية التدخل المبكر

       مبررات التدخل المبكر

       تفريد برامج التدخل المبكر

       مراحل عملية التدخل المبكر

       استراتيجيات التدخل المبكر

       الفئات المستهدفة في برامج التدخل المبكر

       الاعتبارات التنظيمية لبرامج التدخل المبكر

       أساليب الممارسة التنفيذية لبرامج التدخل المبكر

       فريق العمل في برامج التدخل المبكر

       الكفايات اللازمة للعاملين في فرق التدخل المبكر

       وظائف فريق التدخل المبكر

    دور الأسرة في تنشئة الطفل

       اتجاهات الأسرة نحو الطفل ذي الاحتياجات الخاصة

       أهمية دور الأسرة في برامج التدخل المبكر

       المبادئ التي يقوم عليها التعاون بين فريق التدخل المبكر والأسرة

    أساسيات التدخل المبكر والوقاية من الإعاقات المتعددة

    الأسس والمبادئ الأساسية في التدخل المبكر

       مرحلة الوقاية

       مرحلة التشخيص

       مرحلة المعالجة وتقديم الخدمات

    أهم برامج التدخل المبكر وأهم عناصره

    خطوات إستراتيجية التدخل المبكر مع المعوقين عقلياً

    تقييم أثر وفاعلية التدخل المبكر

    معوقات التدخل المبكر

4. البرامج التربوية والإرشادية وبرامج التدخل العلاجي

    تقديم

    منهج بافاريا للإعاقات المتعددة

       أقسام المنهج

       أهداف المنهج

       طريقة تنظيم مادة المنهاج

       محتويات منهج بافاريا

    برنامج بورتج

       المحتويات

       تعريف بالمشروع العربي وبورتي

       خلفية المشروع

       اهداف المشروع

       عناصر البرنامج

       مواصفات البرنامج

       تعليمات عامة ببورتيج

       خطوات الزيارة المنزلية

       أنواع التقييم في برامج التدخل المبكر

       مقياس الصورة الجانبية

       قائمة تطور المساعدة الذاتية

5. مؤشرات ضبط الجودة في برامج الأفراد ذوي الإعاقات المتعددة

    مفهوم ضبط الجودة

    ضبط الجودة في التعليم

    أهداف ومبررات ضبط الجودة

    فوائد ضبط الجودة في البرامج التربوية

    ضبط الجودة في التربية الخاصة

    معايير وأخلاقيات معلمي التربية الخاصة

    الأبعاد الرئيسية لبرامج الأفراد ذوي الإعاقات المتعددة

       البعد الأول: إدارة البرنامج

       البعد الثاني: تقييم وتشخيص الأفراد ذوي الإعاقات المتعددة

       البعد الثالث: البرنامج التربوي الفردي

       البعد الرابع: المنهاج المرجعي

       البعد الخامس: استراتيجيات التعليم والأنشطة التعليمية

       البعد السادس: البيئة التعليمية

       البعد السابع: متابعة التقدم وتقييمه

       البعد الثامن: الدمج والتعليم في برامج الدمج

       البعد التاسع: الخدمات المساندة

       البعد العاشر: الخدمات الطبية والصحية

       البعد الحادي عشر: الخدمات الانتقالية والمهنية

       البعد الثاني عشر: مشاركة الأسرة ودعمها وتمكينها

       البعد الثالث عشر: الكوادر العاملة في البرنامج

       البعد الرابع عشر: تقييم البرنامج

6. ذوو الإعاقات المتعددة في المملكة العربية السعودية

    المقدمة

    واقع برامج الأفراد ذوي الإعاقات المتعددة في المملكة العربية السعودية

    تاريخ الاهتمام بالأفراد ذوي الإعاقات المتعددة في المملكة العربية السعودية

    مجالات الرعاية لطلاب معاهد وبرامج ذوي الإعاقات المتعددة والتربية الخاصة في المملكة العربية السعودية

    امتيازات وتسهيلات طلاب معاهد وبرامج التربية الخاصة في المملكة العربية السعودية

    أهم المشكلات التي تواجه تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة في المملكة العربية السعودية

    واقع جودة برامج التعليم في الوطن العربي

7. الإعاقة الجسمية والصحية

    المقدمة

    تعريف الإعاقات الجسمية والصحية

    تصنيف الإعاقات الجسمية والصحية

    نسبة انتشار الإعاقات الجسمية والصحية

    أسباب الإعاقات الجسمية والصحية

    إصابات الجهاز العصبي المركزي

       الشلل الدماغي

       إصابات الرأس

       الاضطرابات الاختلاجية

       الصرع

       إضرابات العمود الفقري

       إصابات الحبل الشوكي

       الاستسقاء الدماغي

       شلل الأطفال

       التصلب المتعدد

    إصابات الجهاز العظمي والعضلي

       الضمور العضلي والشوكي

       الحثل العضلي

       وهن أو ضمور العضلات

       تشوه وبتر الأطراف

       تشوه القدم

       شق الحلق والشفة

       خلع الورك الولادي

       انحناءات العمود الفقري – الجنف

       التهاب الفقرات الدرني

       التهاب المفاصل الدرني

       تلين العظام

       التهاب المفاصل

    الإصابات الصحية

       فقر الدم

       فقر الدم المنجلي

       الهيموفيليا

       الثلاسيميا

       التليف الحويصلي

       الربو القصبي

       سكري الأحداث

       التشوهات القلبية

       الفشل الكلوي المزمن

       نقص المناعة المكتسبة (الإيدز)

    البدائل التعليمية للطلاب ذوي الإعاقات الجسمية

       برامج التأهيل للأفراد المعوقين جسمياً وصحياً

       التأهيل الطبي

       التأهيل المهني

       التأهيل الاجتماعي

    مفاتيح النجاح للطلبة ذوي الإعاقة الجسمية والصحية

8.الإعاقات الشديدة والمتعددة.... التوجهات والسياسات

    تقديم

    مهمة للأسرة

    إلى أي حد تم تحقيق هذه النتائج خلال السنوات الخمس الماضية؟

    ما هي النماذج /الإجراءات التربوية الأكثر فعالية لتحقيق هذه النتائج؟

    الممارسات الفعالة على مستوى غرفة الصف والطلبة الأفراد

    ما هي النماذج التربوية/الإجراءات التي تحول دون تحقيق هذه النتائج؟

    تحسين الانتقال من الحياة المدرسية إلى حياة سن الرشد

    تحسين تنفيذ القوانين المتعلقة بمتعددي الإعاقة

    تحسين الانتقال من الحياة الدراسية إلى الحياة المهنية

المراجع