لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
لم تعد العناية بالطفل وتربيته مجرد اجتهاد شخصي لكل من الآباء والأمهات أو مجرد أساليب تبذل انسياقًا وراء عاطفة الأمومة تُكتسب بالمحاولة والخطأ، وإنما رعاية الطفل في أيامنا هذه أصبحت علمًا وفنًا: فهي علم ينظم وسائل التربية والرعاية، كما يضع مبادئ ونظريات معينة ينبغي على الآباء والمعلمين أن يسيروا على دربها وهم مدركون أن الحقائق العلمية أمر لا مفر منه في مجال العناية بالطفل ورعاية استعداداته الفطرية.
والعناية بالطفل ورعايته فن أيضًا لأنها تتطلب اتجاهات معينة وطبيعة خاصة في الآباء والمعلمين، يتعين عليهم اكتسابها وتميلها وتكاملها مع شخصيتهم حتى تؤتي عملية التربية والتعليم الثمار المرجوة منها، وعلى التخطيط التربوي أن يوجه فلسفة استثمار الطفولة صانعة مستقبل الأمة العربية ونهضتها نحو الانفتاح على العالم.
حيث تحدث الكتاب عن متطلبات تربية اطفال الروضة. ومتطلبات نمو الطفل وارتقائه النفسي في رياض الاطفال. وتضمن دراسة تحليلية لفلسفات رياض الاطفال التي تحكم عالمنا المعاصر . وتحدث عن علم النفس وتطبيقاتها التربوية في رياض الاطفال . وتضمن مشكلات المجتمع وعلاقتها بالتنمية البشرية للدولة .وتحدث عن الاتجاهات التربوية المعاصرة وانعكاساتها على منهج راض الاطفال و فلسفة تربية الطفولة في عالمنا العربي .
مفهوم العناية بالطفل وعلاقته بمتطلبات تربيته في دور الحضانة ورياض الأطفال
أولاً : توصيف الإعداد النظري لمعلمة الروضة
ثانياً: تقويم خطة الأعداد النظرية لمعلمة الروضة
ثالثاً: توصيف الإعداد العملي لمعلمة الروضة
استخلاص المعطيات الأساسية لدعائم تصورنا لمتطلبات تربية الطفل
أولاً: بعض المتغيرات التي طرأت على مجتمع اليوم
بعض التغيرات التي طرأت على بيئة الطفل الأسرية
انكماش حجم الأسرة
ترك عدد كبير من الأسر موطن الآباء والأجداد سعياً وراء الرزق
اتسمت المباني الحديثة بضيق المسطحات السكنية للأسرة
تزايدت أعباء الأم العاملة في عالمنا المعاصر
ازدياد الشقة بين المنزل وموقع العمل
كشف نتائج الدراسات الاجتماعية عن بعض المعتقدات السائدة
ثانياً: نتائج دراسات علم النفس التكويني
ثالثاً: نتائج المؤتمرات العالمية وانعكاساتها على تربية الطفل
رابعاً: متطلبات تحرير خيال طفل الروضة
دور معلمة رياض الأطفال
خلاصة الفصل الأول
مراجع الفصل الأول
أولاً : دراسة خصائص النمو في مرحلة الطفولة
الخصائص العامة للنمو النفسي لطفل الروضة
أولاً: مرحلة ما قبل الميلاد
ثانياً: مرحلة سن ما قبل المدرسة
ثانياً: حاجات الأطفال البيولوجية والعقلية والنفسية
أولاً: حاجة الطفل إلى التغذية الصحية
ثانياً: حاجات الطفل العقلية
ثالثاً: حاجات الطفل النفسية
ثالثاً: اهتمامات أطفال سن ما قبل المدرسة وعلاقتها بمنهج رياض الأطفال
رابعاً: أهداف تربية سن ما قبل المدرسة
خامساً: سيكولوجية التعلم الاجتماعي وعلاقتها بمتطلبات مفهوم الدور
خلاصة الفصل الثاني
مراجع الفصل الثاني
أولاً: الفلسفة الفروبلية
ثانياً: الفلسفة المنتسورية
ثالثاً: الفلسفة الدكرولية
رابعاً: أساسيات تكامل الفلسفات الثلاثة وتحليل مهام عمل المعلمة في إطاره المثالي
أولاً: أعمال المعلمة في الروضة الفروبلية
ثانياً: أعمال المعلمة في الروضة المنتسورية
ثالثاً: أعمال المعلمة في الروضة الدكرولية
تحليل عمل معلمة الروضة
خلاصة الفصل الثالث
مراجــع الفصل الثالث
أولاً :النظرية المعرفية
التطبيقات والمبادئ العامة التي يمكن استخلاصها من النظرية العقلية المعرفية
ثانيًا :نظرية التعليم الشرطي (السلوكية)
التطبيقات والمبادئ العامة التي يمكن استخلاصها من مدرسة التعلم الشرطي
ثالثًا :النظرية السيبرنيتية
رابعًا : نظرية التحليل النفسي
خلاصة الفصل الرابع
مراجع الفصل الرابع
أولاً :دراسة تحليلية لمشكلات المجتمع وعلاقتها بمفاهيم التنمية البشرية
مفهوم التنمية البشرية
معنى التخلف الاقتصادي
معنى التخلف السياسي
معنى التخلف الاجتماعي
ثانيًا :خصائص البلاد المتخلفة اقتصاديًا واجتماعيًا
ثالثًا :عوامل التخلف وأسبابها
تخلف العنصر البشري
فقر البيئة
الاستعمار والسيطرة الأجنبية
رابعًا :سياسة التنمية البشرية للدولة
خامٍسًا:المفاهيم الأساسية لسياسة التنمية البشرية في الوطن العربي
تحديث الإنسان
الأخذ بالتطبيع
تنمية الاعتماد على الذات
التربية هي وسيلة المجتمع في حل مشكلاته
خلاصة الفصل الخامس
مراجع الفصل الخامس
تطور مفهوم التربية
تنمية عناصر الابتكار عند الطفل
أولاً: تنويع محتوى التعلم
ثانياً: تنويع طرق التعلم
ثالثاً: البرنامج البيولوجي
رابعاً: برنامج الأشغال اليدوية والفنية
أنواع التعـلم
أولاً التعلم كتغيير معرفي للمجال بمعنى اكتساب الخبرة المعرفية
ثانياً: التعلم كتغيير في الميول والاتجاهات
ثالثاً: التعلم كتغيير وتنظيم ضبط الحركات الإرادية
خلاصة الفصل السادس
مراجع الفصل السادس
فلسفة الدول في تربية الطفولة المبكرة
شروط صياغة الأهداف الجيدة
دراسة مقارنة لأهداف رياض الأطفال في بعض الدول المتقدمة
وظيفة مؤسسات تربية طفل ما قبل المدرسة
منهج رياض الأطفال: وحدة خبرة ذات أفكار مترابطة
المعايير الملائمة لتخطيط محتوى وحدة خبرة رياض الأطفال
تنظيم محتوى البرامج التعليمية في رياض الأطفال
مبادئ تنظيم محتوى البرامج التعليمية في الروضة
طبيعة المعرفة وعلاقتها بالمهارات التدريسية لمعلمة الروضة
بياجيه ونشاط الطفل الذاتي في التعلم
أولاً: تحليل المفاهيم الحسية لطفل الروضة وعلاقتها بالمهارات العقلية للتعلم ومجالاتها في الروضة
ثانياً: تحليل المفاهيم الحسية لطفل الروضة وعلاقتها بأنشطة التعلم ومجالاتها في الروضة
تنظيم فصل الروضة
أركان الفصل
جدول يمثل برنامج الأنشطة اليومية وأوقاتها في رياض الأطفال
طرق تقييم طفل الروضة
أولاً: نموذج لاستمارة في الفصل للالتحاق في الروضة
ثانياً: متابعة حضور وغياب والطفل
ثالثاً: متابعة نموه المعرفي
الملاحظة المنظمة لسلوك الطفل اليومي
تقييم مهارات الطفل العقلية من خلال بطاقات مصورة
النظرية المعرفية وعلاقتها بلعب الطفل ونمو شخصيته
عناصر بطاقة تقويم الطلبة المعلمة أثناء التدريب الميداني في الروضة
المقررات الدراسية لخطة إعداد معلمة رياض الأطفال
العلاقة بين خطة إعداد معلمة رياض الأطفال في الجامعات ومنهج رياض الأطفال
خطة إعداد معلمة رياض الأطفال بالجامعات
خلاصة الفصل السابع
مراجع الفصل السـابع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024