الاعلام الالكتروني

الصحافة والاعلام

الاعلام الالكتروني

الاستاذ الدكتور عامر ابراهيم قنديلجي
السعر: 20.00 $
عدد الصفحات: 376
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.700
الباركود: 9789957970048
السعر: 20.00 $

الاعلام الالكتروني

الصحافة والاعلام

الاستاذ الدكتور عامر ابراهيم قنديلجي
عدد الصفحات: 376
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.700
الباركود: 9789957970048

تعتبر الكتابة في موضوع جديد ومعاصر، مثل الإعلام الإلكتروني، أمراً مهماً، ومشوقاً، ولكن في ذات الوقت فيه نوع من التحدي، والجهد المضاعف، بالرغم من تجربة الكاتب الطويلة، في التدريس الجامعي، والـتأليف والنشر، من جهة، والعمل الوظيفي الإعلامي، ولسنوات عديدة، من جهة أخرى.

من جانب مشجع آخر فإننا نلاحظ أن النصف الثاني من القرن العشرين، والعقد الأول من القرن الحالي، كانا قد شهدا تطوراً، وتقدماً ملحوظاً في مجال التكنولوجيا، وخاصة في مجال الإعلام الإلكتروني، الذي نحن بصدده. وهذا التقدم والتطور يعادل كل ما تحقق في قرون عديدة سابقة. ولعل من ابرز مظاهر التكنولوجيا ذلك الاندماج والتفاعل الذي حدث، ويحدث بين ظاهرتي التطور في تكنولوجيا المعلومات، من جهة، وثورة الاتصال والإعلام، من جهة أخرى، وصولاً إلى الإعلام الإلكتروني.

كذلك فإن التطور الملحوظ الذي حدث إلى كل من تكنولوجيا المعلومات المتمثلة بالحواسيب، والتطور الموازي الذي فرض نفسه، في تكنولوجيا الاتصال، والمتمثل بالأقمار الاصطناعية، قد أظهر وسائل اتصال جديدة، وذلك نتيجة للربط بين مختلف الوسائل والتكنولوجيات، مثل ربط التلفزيون والحاسوب، والتطورات المعلوماتية والإعلامية التي نتجت عنه. وان الربط بين كل من الهاتف، من جهة، والحاسوب، من جهة ثانية، والتلفزيون، من جهة مكملة ثالثة، له الأثر الكبير والمباشر على الإعلام الإلكتروني، الذي نراه ونعيشه اليوم. حيث نتجت عن كل هذا إمكانات جديدة، وهائلة، في عالم الاتصالات، وخاصة عالم الاتصالات الاجتماعية والإعلامية المعاصرة، المتمثل بالفيسبوك (Facebook) وجوجل (Google) وتويتر(Twitter) ، وغيرها من شبكات الاتصال والإعلام المعاصرة، التي سنأتي على تفصيل مناسب لها في متن الكتاب.

ومن جانب آخر، فقد أعطى المؤلف اهتماما لموضوع الاندماج، والتفاعل الذي حدث، ويحدث بين ظاهرتي التطور في المعلومات وثورة الاتصال والإعلام والقائمة أساساً على استخدام الحواسيب الإلكترونية، في تخزين ما يمكن تخزينه مما أنتجه الفكر البشري على مر العصور، في أقل حيز متاح، ومن ثم استرجاعه بأسرع وقت ممكن وعند الطلب. يضاف إلى ذلك، ثورة الاتصال الجديدة، التي تجسدت في استخدام تكنولوجيا الأقمار الاصطناعية، وإمكاناتها  الهائلة في نقل الأنباء والبيانات والصور، عبر الدول والقارات، وبطريقة فورية.

وقد تم تقسيم الكتاب إلى تسعة فصول، موزعة على ستة وخمسين مبحثاً، أي بمعدل ستة مباحث لكل فصل، من الفصول التسعة. إضافة إلى ذلك فإن هنالك عشرات من العناوين والأقسام الفرعية، لمثل هذه المباحث والفصول.  كما أعد الكاتب ثمانية وعشرين مخططاً وجدولاً توضيحياً للنصوص الواردة في الكتاب.

وتطرق الكاتب إلى الأسباب والاعتبارات التي أسهمت في انتشار الإعلام الإلكتروني، التحولات في الإعلام الإلكتروني العربي، وملاحظات عامة، وأحداث موثقة عن تطور وسائل وتكنولوجيا الاتصال.

أما موضوع شبكة الإنترنت، وتكنولوجيا التعامل مع الإعلام الإلكتروني وتطورات استخداماته فقد تجلت معالمها في الفصل الثالث من الكتاب. حيث لا يمكن لأي باحث، أو كاتب، أن يهمل تطبيقات شبكة إنترنت، القائمة والمؤثرة في الإعلام الإلكتروني. وكذلك التطورات الجديدة نحو نظام ظهر مؤخراً، تحت تسمية
(إنترنت 2)، أي النسخة الجديدة من شبكة الانترنت، وكذلك تطبيقات (إنترنت 2) الإعلامية. فضلاً عن ملامح النشاط الصحفي والإعلامي على الإنترنت، والنشر الصحفي والإعلامي على الإنترنت، وتطور استخدام الإنترنـت إعلامياً في البلدان العربية.

ومن جانب مكمل آخر فقد تم تكريس الفصل الرابع، لموضوع الصحافة الإلكترونية، وخصائصها، وتطوراتها، وتكنولوجياتها، وتسهيلات ومبررات التحول نحو الصحف الإلكترونية، ومقارنة بين الصحف الإلكترونية والصحف الورقية, وأسس ومتطلبات اختيار الصحف الإلكترونية. ومن ثم معاير للصحافة الالكترونية، بما فيها المعايير الفنية، والمعايير التي تتعلقبعدد الزوار، والمعايير المالية والتمويلية، وكذلك المعايير القانونية, أضف إلى ذلك تساؤلات مشروعة، ومحتملة ومطلوبة وضعها الكاتب، وأخلاقيات مهنة الصحافة الالكترونية.

أما الفصل الخامس فقد تم تخصيصه إلى موضوع الإعلانات الإلكترونية، التي هي نوع من الإعلام الإلكتروني، الذي يأخذ حيزاً من نشاطات الإعلام الإلكتروني، ويدر مبالغ كبيرة على أنشطته. واشتمل الفصل على مختلف الموضوعات في هذا الجانب، ابتداء من التعريف بالإعلانات الإلكترونية، وتطورات، وانتهاء بطريقة الإعلان عبر الانترنت. وتوضيحاً لأهم المسميات والمصطلحات الإعلامية المستخدمة في مجال الإعلان الإلكتروني، والإعلانات الإلكترونية الرائجة، وسماتها ومميزاتها, وكذلك الإعلان الإلكتروني المتميز، وطرق زيادة فاعليته. وأنواع الإعلانات الإلكترونية، ابتداء من الإعلانات النصية، والإعلانات الصورية، والتي تسمى البنرات الإعلانية، والإعلانات المنبثقة (Pop upAds)، وإعلانات الفيديو
(Video Ads). وكذلك تطوّر سوق الإعلان في العالم العربي، وتحديات الإعلانات الإلكترونية. ثم الإعلانات الإلكترونية على الهاتف الجوال (الموبايل)، وأخيراً تحديات الإعلانات الإلكترونية للصحف الورقية.

وخُصّص فصل آخر لموضوع الأرشيف  الإلكتــرونـي الذي هو  في خدمة الإعلام الإلكتروني. وقد تم التعريف بالأرشيف الإلكتروني وبأهدافه ووظائفه. ثم فوائد ومميزات الأرشيف الإلكتروني، وخطوات إنشاء أرشيف صحفي إلكتروني، ومشاكل ومعوقات التعامل مع الأرشيف الصحفي والإعلامي الورقي وخصائص ومزايا الأرشيف الصحفي الإلكتروني والدور المهني والأرشيفي المطلوب في البيئة الإليكترونية الجديدة. وأخيراً دور الأرشيف الإلكتروني في خدمة الإعلاميين والمؤسسات الصحفية والإعلامية.

 وخصص الفصل السابع لموضوع البث الإذاعي، والتلفزيوني، والسينمائي الإلكتروني، بما في ذلك معالم البث الإذاعي والتلفزيوني الإلكتروني. وكذلك موضوع البث المسجل، والبث المباشر في الإذاعة الإلكترونية Digital Radio))، وتطور البث الإذاعي والتلفزيوني الإلكتروني. وقد أطلقت تسمية راديو الإنترنت
(Internet Radio) على البث الإذاعي الرقمي. 

وكذلك تجارب من البث التلفزيوني الإلكتروني، أي التلفزيون الرقمي
Digital Television ومزاياه. وتمت معالجة موضوع الهاتف النقال (الموبايل) والبث الإذاعي والتلفزيوني، من خلاله. فضلاً عن التعريف بالهاتف النقال أو الموبايل (Mobile)، وتطور استخداماته "Mobile TV، والاستخدامات الإعلامية عبر الهاتف النقال (الموبايل)، وبعض التجارب في استخدامات الهاتف النقال.

ومن جانب مكمل آخر فقد خصص الفصل الثامن للإعلام الإلكتروني من خلال المدونات (Blogs) وشبكات التواصل الاجتماعي والإعلامي، وخلفياتها، وسماتها، ونظـرة عامة عن أهداف ومهام المدونات وشبكات التواصل الاجتماعي، ومواقع المدونات وشبكات التواصل وتطبيقاتها. ثم تحول نفس الموضوع إلى النوع الأول من المدونات، والتي هي مواقع التعاون، وبناء فرق العمل. ثم مواقع الوسائط المتعددة، ومواقع الرأي والاستعراض (Reviews & Opinions)، والمواقع الترفيهية الاجتماعية. ومن ثم تحول المؤلف إلى موضوع التعريف بأهم المدونات وشبكات التواصل الاجتماعي، مثل  شبكة الفيس بوك (Face book)، والتعريف بها وبتطوراتها خلال فترة السنوات العشرة الماضية.

ثم كان التحول إلى التعريف بمواقع تويتــر (Twitter)، وخامساً: جوجل (Google)  وجوجل بلس(Google Plus). مع دراسة مقارنة بين فيس بوك وتويتر. ماي سبيس (MySpace) ولينكد أن Linked in).

أما الفصل التاسع والأخير، فتناول موضوع محددات ومشاكل التعامل مع الإعلام الإلكتروني، مثل مشاكل حقوق النشر، ومحددات أخرى قد تواجه تطور الإعلام الإلكتروني.

كذلك فقد تطرق الكاتب في هذا الفصل إلى مشاكل الإعلام العربي الإلكتروني، وطبيعة المواقع العربية المتوفرة على الإنترنت. وانتقل إلى مشكلة الأمن الثقافي والإعلامي العربي، عبر الإنترنت. ومشكلة أمن الوثيقة الإلكترونية والحفاظ على هويته، و:مشكلة الأمن الثقافي والإعلامي العربي عبر الإنترنت. فضلاً إلى
مشاكل تأمين البيئة التكنولوجية المناسبة للتحول إلى الإعلام الإلكتروني. ومشكلة الأمية التكنولوجية وأثرها في التعامل مع الإعلام الإلكتروني، وتجاوزات محتملة أخرى في التعامل مع الإعلام الإلكتروني. وموضوعات أخرى مثل القرصنة والاختراق Hacking والخداع Spoofing، أو إخفاء وانتحال الشخصية. وأخيراً مشكلة الفيروسات التي قد تواجه الإعلام والصحافة الإلكترونية.

1. معالم الاتصال وتطور وسائله وتكنولوجياته

    المبحث الأول: التعريف بالاتصال وبمراحل تطـور وسائله

       مراحل تطور وسائل الاتصال

       التقسيم أو التصنيف الأول لمراحل تطور وسائل الاتصال

       التقسيم أو التصنيف الثاني لمراحل تطور وسائل الاتصال

    المبحث الثـاني: التحول نحو الحوسبة في وسائل وتكنولوجيا الاتصال

       أولاً: أوائل المحاولات في تصميم وبناء الحاسوب

       ثانياً: الجيل الأول للحواسيب (1940 -1959)

       ثالثاً: بداية تناقل المعلومات عبر الأقمار الاصطناعية

       رابعاً: الجيل الثاني للحواسيب (1959-1964)

       خامساً: مخرجات الحاسوب المصغرة

    المبحث الثالث: المعالم الحديثة والمعاصرة لتطور تكنولوجيا الاتصال

       أولاً: الجيل الثالث للحواسيب (1964-1970)

       ثانياً: الجيل الرابع للحواسيب (1970-1980)

       ثالثاً: الجيل الخامس للحواسيب (1980-1990)

       رابعــاً: مرحلة الإنترنت والتطورات الأخرى (1990 –  بداية القرن الحالي)

       خامساً: مرحلة شبكات التواصل الاجتماعي أو المدونات

    المبحث الرابع: تطورات تكنولوجيا الحواسيب والاتصالات باتجاه الإعلام الإلكتروني

       أولاً: التطور في مجال الحواسيب

       ثانياً: التطور في مجال الاتصالات

    المبحث الخامس: توجهات الثورة الجديدة في الاتصالات

       أولاً: ظهور الحاسوب الشخصي والتوسع في استخداماته

       ثانياً: نشر الإلكتروني عبر شاشة التلفزيون

       ثالثاً: التلفزيون التفاعلي

       رابعاً: ظهور العديد من خدمات الاتصال الجديدة

       خامساً: اختراعات جديدة ستغير من شكل التسلية المنزلية

    المبحث السادس: ملامح إيجابية وأخرى سلبية لمجتمع المعلومات   الإعلامية المعاصر

       أولاً: الملامح الإيجابية

       ثانياً: الملامح السلبية

    مصادر الفصل الأول

2. الإعلام الإلكتروني: التعـريفــات والخصـائص والانتشار

    المبحث الأول: التعريف بالإعلام الإلكتروني

       ما هــو الإعلام؟

       وما هو الإعلام الالكتروني

    المبحث الثاني: خصائص الإعلام الإلكتروني وسماته الأساسية

       الإشكالات التي قد تواجه الإعلام الإلكتروني

    المبحث الثالث: تأثير الإعلام الإلكتروني على الإعلام التقـليدي والصحافــة الورقيـة في الدول العربية

       ملاحظات وانطباعات خاصة بالإعلام الإلكتروني

       تأثيرات الإعلام الإلكتروني في العالم العربي

    المبحث الرابع: أسباب واعتبارات أسهمت في انتشار الإعلام الإلكتروني

       حقائق أساسية عن الإعلام الإلكتروني

       معالم التغيير الصحافة الإلكترونية والإعلام الإلكتروني

    المبحث الخامس: الإعـــلام الإلكتروني العربي: ملاحظـات عامة

    المبحث السادس: أحداث موثقة لتطور وسائل وتكنولوجيا الاتصال

    مصادر الفصل الثاني

3. الإنترنت وتكنولوجيا التعامل مع الإعلام الإلكتروني

    المبحث الأول: الإنترنت وتطورات استخداماته

       نظرة سريعة على الإنترنت

       الشبكة العنكبوتية العالمية

       التطور الجديد نحو نظام (إنترنت )

       تطبيقات (إنترنت ) الإعلامية

    المبحث الثاني: متطلبات الارتباط بالانترنت

       البروتوكولات

    المبحث الثالث: أهم اسـتخدامات وتطبيقات الإنترنـت

       أولاً: النشر الإلكتروني

       ثانياً: البريد الإلكتروني

       ثالثاً: المجموعـات الإخبـارية

       رابعاً: نقـل أو تحميل الوثائق والملفـات

       خامساً: خدمة تسويق الكتب

       سادساً: الدخول إلى فهارس المكتبات العالمية الشهيرة

       سابعاً: تطبيقات الدخول إلى مختلف شبكات المعلومات البحثية

       ثامناً: تطبيقات إعلامية متنوعة

    تقويم مصادر المعلومات عبر الإنترنت

    المبحث الرابع: ملامح النشاط الصحفي والإعلامي على الإنترنت

       النشر الصحفي والإعلامي على الإنترنت

       التعامل مع النص الفائق على الإنترنت

       استخدام الهايبرتكست والهايبرميديا والهايبرلينك في الكتابة على الإنترنت

    المبحث الخامس: نمو وتطور استخدامات الإنترنـت إعلامياً في الدول العربية

       مستخدمو "الانترنت" في الدول العربية

    مصادر الفصل الثالث

4. الصحافة الإلكترونية: تطوراتها وتكنولوجياتها

    المبحث الأول: التعريف بالصحافة الإلكترونية وبخصائصها

       ما هي الصحافة الإلكترونية؟

       خصائص ومميزات الصحف الإلكترونية

       أنواع إصدارات الصحف الالكترونية

    المبحث الثاني: نشأة الصحافة الإلكترونية وتطورها

       نشأة الصحافة الالكترونية

       خلفية تاريخية لتطور الصحافة الالكترونية

       آراء في الخلفية التاريخية للصحافة الإلكترونية

    المبحث الثالث: التكنولوجيات التي تعاملت مع الصحافة

       التكنولوجيات التي تعاملت مع الصحف والمصادر الإعلامية

    المبحث الرابع: مبررات التحول نحو الصحافة الإلكترونية وتسهيلاتها

       تسهيلات ومبررات التحول نحو الصحف الإلكترونية

    المبحث الخامس: مقارنة بين الصحف الإلكترونية والصحف الورقية

       أولاً: السرعة والفورية في تغطية الأحداث

       ثانياً: السرعة والسهولة في  الوصول إلى معلوماتها

       ثالثاً: قدرة الصحف الإلكترونية على تفعيل واستخدام عناصر الصوت والصورة

       رابعاً: للصحف الإلكترونية قدرة هائلة على نشر كميات كبيرة من المحتوى

       خامساً: التفاعلية

       سادساً: من حيث إمكانية تعديل المحتوى

       سابعاً: المرونة من خلال استخدام الوصلات الافتراضية

       ثامناً: من حيث المساحات الجغرافية التي تغطيها وتصل إليها

       تاسعاً: التوفير في تكلفة طبع وتوزيع أعداد الصحف

    المبحث السادس: معايير الصحافة الإلكترونية وأخلاقياتها

       معايير للصحافة الالكترونية

          أولاً: المعايير المهنية

          ثانياً: المعايير الفنية

          ثالثاً: معايير تتعلق بعدد الزوار

          رابعاً:معايير مالية وتمويلية 

          خامساً: معايير قانونية

       تساؤلات مشروعة، محتملة ومطلوبة

       أخلاقيات مهنة الصحافة الالكترونية

    مصادر الفصل الرابع

5. الإعلانات الإلكترونية، إعلام إلكتروني آخر

    المبحث الأول: التعريف بالإعلانات الإلكترونية وتطوراتها

       المقصود بالإعلان الإلكتروني

       طريقة الإعلان عبر الانترنت

       مسميات ومصطلحات مستخدمة في مجال الإعلان الإلكتروني

    المبحث الثاني: الإعلانات الإعلامية الإلكترونية الرائجة: سماتها وميزاتها

    المبحث الثالث: الإعلان الإعلامي الإلكتروني المتميز وطرق زيادة فاعليته

       طرق زيادة فاعلية الإعلان على الانترنت

    المبحث الرابع: أنواع الإعـلانـات الإعلامية الالكترونية

       أولاً: الإعلانات النصية

       ثانياً: لإعلانات الصورية، والتي تسمى النبرات الإعلانية

       ثالثاً: الإعلانات المنبثقة

       رابعاً: إعلانات الفيديو

    المبحث الخامس: الأشكال التي اتخذتها الإعلانات الإعلامية الإلكترونية
وتحدياتها

       تحديات الإعلانات الإعلامية الإلكترونية

    المبحث السادس: الإعلانات الإعلامية الإلكترونية من خلال الهاتف الجوال

       أنواع الإعلانات عبر الهواتف الخلوية

       الخصوصية والمشاكل القانونية للإعلان الإعلامي عبر الهاتف الخلوي

    المبحث السابع: تحديات الإعلانات الإلكترونية للصحف الورقية

       الإعلانات الإلكترونية وسيلة فاعلة

       الإعلانات الالكترونية وتأثيراتها على الصحف الورقية

       تطوّر سوق الإعلان في العالم العربي

    مصادر الفصل الخامس

6. الأرشيف الصحفي الإلكتروني في خدمة الإعلام الجديد

    المبحث الأول: تعريف بالأرشيف الصحفي الإلكتروني وبأهدافه ووظائفه

       ما هو الأرشيف؟ وما هو الأرشيف الصحفي؟

       الأرشيف الصحفي

       الأرشيف الإلكتروني

       أهداف الأرشيف الصحفي الإلكتروني ووظائفه

    المبحث الثاني: خطوات إنشاء أرشيف صحفي إلكتروني

       ملاحظات عن تصميم ملفات الأرشيف الإعلامي الإلكتروني

    المبحث الثالث: خصائص ومزايا الأرشيف الصحفي الإلكتروني

       الدور المهني والأرشيفي المطلوب في البيئة الإلكترونية الجديدة

    المبحث الرابع: مشاكل ومعوقات التعامل مع الأرشيف الصحفي والإعلامي الورقـي

    المبحث الخامس: دور الأرشيف الإلكتروني  في خدمة الإعلاميين والمؤسسات الصحفية والإعلامية

       أهداف التوثيق الإعلامي والأرشيف الصحفي الالكتروني

       خدمات الأرشيف الصحفي والإعلامي الإلكتروني

       وظائف الأرشيف الصحفي الإلكتروني

    مصادر الفصل السادس

7. البث الإذاعي والتلفزيوني والسينمائي الإلكتروني

    المبحث الأول: معالم البث الإذاعي والتلفزيوني الإلكتروني

       نبذة تاريخية سريعة

       الإذاعة والتلفزة المسجلة والإذاعة والتلفزة المباشرة

          أولاً: البث المسجل

          ثانياً: البث المباشر

       الإذاعة الإلكترونية

       البث الإذاعي الرقمي

    المبحث الثاني: تطور البث الإذاعي والتلفزيوني الإلكتروني ومراحل البث
الإذاعي

       التغييرات التي أحدثتها الإذاعة الإلكترونية (الرقمية)

       راديو شبكة الإنترنت

    المبحث الثالث: البث التلفزيوني الرقمي/الإلكتروني

        التلفزيون الرقمي

       التلفزيون عالي الوضوح

       مزايا التلفزيون الرقمي

       تلفزيون الكابل

       البث التلفازي المباشر عبر الأقمار الصناعية

       تلفزيون الانترنت

    المبحث الرابع: الهاتف النقال (الموبايل) والبث الإذاعي والتلفزيوني

       التعريف بالهاتف النقال أو الموبايل

       تطور استخدامات الهاتف النقال/الموبايل

       استخدام خدمة Mobile TV

       تقنيات مدمجة بلا حدود

    المبحث الخامس: استخدامات إعلامية عبر الهاتف النقال(الموبايل)

       تجارب في استخدامات الهاتف النقال

       التقاط الصور أو الفيديو أو الصوت بواسطة الهاتف الذكي

    المبحث السادس: الســينما الرقميــــة: إعلام متطور آخر

       لماذا السينما الرقمية الجديدة؟

       التطورات المتوقعة في السينما المعاصرة

       أفلام الإنترنت

       السينما المنزلية

    مصادر الفصل السابع

8. الإعلام الإلكتروني من خلال المدونات وشبكات التواصل الاجتماعي

    المبحث الأول: المدونات وشبكات التواصل الاجتماعي وتوجهاتها الإعلامية

       التعريف بالمدونة

       خلفية تاريخية ونظرة عامة

       توجهات وأنواع المدونات وشبكات التواصل الاجتماعي

    المبحث الثاني: الأدوار والمهام الإعلامية التي تقوم بها المدونات وشبكات
التواصل الاجتماعي

    المبحث الثالث: التعريف بأهم المدونات وشبكات التواصل وطبيعة استخداماتها وتطبيقاتها

       استخدامات شبكات التواصل الاجتماعي والإعلامي

       تطور تطبيقات واستخدامات شبكات التواصل

    المبحث الرابع: شبكة الفيس بوك للتواصل الاجتماعي والإعلامي

       التعريف بالفيس بوك

       تطورات الفيس بوك كشبكة تواصل وإعلام للسنوات العشرة الماضية

       استخدامات الفيس بوك

    المبحث الخامس: خامساً: جوجل وجوجل بلس

       مقارنة بين خدمة جوجل بلس والفيس بوك وتويتر

    المبحث السادس: تويتر وشبكات تواصل اجتماعي وإعلامي أخرى

        التعريف بتويتر

        دراسة مقارنة بين فيس بوك وتويتر

        شبكات تواصل اجتماعي وإعلامي أخرى

          أولاً: ماي سبيس

          ثانياً: لينكد أن

          ثالثاً: شبكات تواصل أخرى

    مصادر الفصل الثامن

9. محددات ومشاكل التعامل مع الإعلام الإلكتروني

    المبحث الأول: مشاكل ومحددات عامة قـد تواجـه التعامل مع الإعلام الإلكتـروني

       أولاً: المشاكل العامة

       ثانياً: مشاكل حقوق النشر

       ثالثاً: محددات أخرى قد تواجه تطور الإعلام الإلكتروني

    المبحث الثاني: مشاكل الإعلام العربي الإلكتروني

       أولاً: طبيعة المواقع العربية المتوفرة على الإنترنت

       ثانياً: مشكلة الأمن الثقافي  والإعلامي العربي عبر الإنترنت

    المبحث الثالث: مشاكل تأمين البيئة التكنولوجية المطلوبة للتحـول إلى الإعــلام الإلـكتروني

       التعريف بالبيئة التكنولوجية

       مظاهر البيئة التكنولوجية

       من هم المعنيون بالبيئة التكنولوجية؟

       معالجات مطلوبة لتأمين بيئة تكنولوجية جيدة

    المبحث الرابع: مشكلة الأمية التكنولوجية وأثرها في التعامل مع الإعلام
الإلكتروني

       أولاً: تعريف الأمية التكنولوجية

       ثانياً: مظاهر الأمية التكنولوجية

       المعالجات والحلول لمثل هذه الآفة الاجتماعية والاقتصادية والحضارية

    المبحث الخامس: تجاوزات محتملة أخرى في التعامــل مع الإعــلام الإلكتروني

       أولاً: القرصنة والاختراق

       ثانياً: الخداع أو إخفاء وانتحال الشخصية

       ثالثاً: الجرائم المالية والاقتصادية

       رابعاً: إعاقة الخدمة عبر الشبكات

       خامساً: حقوق الملكية الفكرية

       سادساً: الجرائم والممارسات السلبية الأخرى

    المبحث السادس: مشكلة الفيروسات التي قد تواجه الإعلام الإلكتروني

       أولاً: أنواع الفيروسات

       ثانياً: كيف يتم اقتحام جهاز الحاسوب

       ثالثاً: وظائف وخطوات عمل الفيروس

       رابعاً: الأعمال التخريبية للفيروس

       خامساً: المصادر التي تنقل الفيروس

       سادساً: الوقاية من الفيروسات

          التشفير لحماية الحواسيب والشبكات من الفيروسات

    مصادر الفصل التاسع