الاعلام العربي

الصحافة والاعلام

الاعلام العربي

الاستاذ الدكتور عبدالرزاق محمد الدليمي
السعر: 17.50 $
عدد الصفحات: 296
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.600
الباركود: 9789957067878
السعر: 17.50 $

الاعلام العربي

الصحافة والاعلام

الاستاذ الدكتور عبدالرزاق محمد الدليمي
عدد الصفحات: 296
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.600
الباركود: 9789957067878

كان لتطور وسائل الإعلام والاتصال وبشكل قفزات واسعة في حقل الاتصال في نهاية القرن العشرين وبداية القرن الحالي اثر بالغ في ظهور وسائل اتصال تعبر عن حقيقة العصر ممهدة لدخول العولمة في كل شيء، ولقد ظهرت العديد من وسائل الاتصال التي تقوم على مشاركة المتلقي مثل الوسائط المتعددة الملتيميديا (Multi-Media) والتي مزجت خدمات الهاتف والتلفزيون والكمبيوتر والصور المتحركة مع الصوت والنص المكتوب والمعطيات الرقمية بشرط إمكانية تفاعلها مع هذه العناصر وبعد أن أصبح التلفزيون مشابهاً للإذاعات في التقاط الإرسال الالكتروني الجديد الذي لا يعبر الحدود السياسية أو الجغرافية، وقد أدى ذلك تبعاً إلى أن يصبح الإعلام وعلم المعلوماتية علوماً لا تحدها حدود ولا تستطيع البلدان (ومنها الأقطار العربية) أن تواكبه أو أن تمنعه لأنها تعتمد بشكل كبير على جاهزية مشاريع الصناعة الاتصالية

وهذا ما فرض على العرب شاؤا أم أبوا دخولهم في أتون هذه الحرب الضروس الأمر الذي أدى إلى أن تكون الفضائيات العربية مزدحمة لا بل محتدمة بالتنافس على البث الفضائي العالمي نحو مشاهديها كما كان في السابق يتجه نحو أسواقها من قنوات فضائية مازالت تثير الشكوك ومخاوف الكثيرين من المتخصصين في قضايا الإعلام العربي وتنميته، ويمتاز هذه البث بما يؤكد (التبعية الثقافية) على الرغم من تنوع مصادره لفرض الهيمنة الإعلامية من دول الشمال نحو دول الجنوب بعوامل إعلامية ذاتية محددة بجوانب نظرية (الانتشار) لتعمل وفق آلية التداخل الشاملة المتكاملة.

ورغم الاعتقاد ان الإعلام العربي يتمتع بدرجة مقبولة من التطور الا ان هذا الإعلام لا يزال يفتقد الى وجود استراتيجة إعلامية عربية واضحة المعالم مما أدى الى اختلاط الأوراق الإعلامية وأضعف من كفاءتها ولم تلب بشكل كامل الطموحات القومية ولم توصلها الى مستوى الإعلام الغربي مما يتطلب إعادة النظر ووضع استراتيجيه للإعلام العربي يتم من خلالها بذل الجهود لتفعيل الأداء وبما يخدم القضايا العربية .

فالإعلام العربي جزء لا يتجزأ من عملية التنمية الشاملة وأحد ركائز الإستراتيجية العربية ومطالب بالنهوض بأدوار حيوية في كافة مجالات الحياة ويساهم بشكل كبير في ترسيخ الأمن وإطلاق حرية التعبير للجماهير ويشجع الإبداع ويثير الحماس لدى الامة العربية وله أدوار مهمة تجاه القضايا الخدمية داخل المجتمع بما يساهم في اجراء الإصلاحات والتطوير المنشود في النواحي الاجتماعية والاقتصادية التي تجعله في مصاف الدول المتقدمة

كما يساهم الإعلام العربي مع كل ما يؤشر علية من حالات إخفاق وسلبية في استنهاض عوامل القوة في المجتمعات العربية والدفاع عن وجودها وتطورها في زمن تزداد فيه أهمية الإعلام في عالم أصبح صغيرا بعدما تطورت وسائله وأدواته واصبح عنصرا رئيسيا يلازم كافة النشاطات والفعاليات في أي مجتمع ينشد التقدم والتطور.

إن واحدة من اهم التحديات التي يتوجب على الإعلام العربي التعامل معها بشيء كبير من العلم هي تحديات العولمة والتقدم المذهل في عالم التكنولوجيا والمعلوماتية واحتكار السوق العالمي للمعلومات التي تتحكم به الدول الغربية في ظل وجود فجوة كبيرة بين الإعلام العربي والإعلام الغربي في هذا المجال.

إن دور الإعلام العربي لا يقتصر على شرح قضايا الأمة العربية ونقل حاجات المواطنين بصدق وشفافية، بل ويساهم ا في اعادة بناء الفكر العربي  من خلال المؤسسات المختلفة مستغلا ثورة التكنولوجيا والاتصالات التي تتيح له القدرة على مواجهة الإعلام الغربي والتصدي لكافة توجهاته.

إن الأهمية المتنامية للإعلام في عصرنا الحالي كسلطة رابعة توفر فرصة لكل الدول العربية لطرح كل القضايا، ومناقشة أفضل السبل التي من شأنها أن تؤدي إلى حلول يقبل بها الجميع لاسيما وان الإعلام يلعب دورا في سدّ الهوة الرقمية بين بلداننا العربية والبلدان المتقدمة ومعالجة قضايا المجتمع المدني والقطاع الخاص في عصر العولمة.

فالظروف التي تمر بها الدول العربية تفرض على الإعلاميين ضرورة الالتزام بمسؤولياتهم الاجتماعية، وعدم تغليب الاعتبارات المهنية الضيقة على الاعتبارات الأخلاقية العامة، وكذلك العمل للصالح العام، وبث روح التفاؤل والطموح في مجتمعاتنا العربية حتى تحقق ما رسمته لنفسها من سياسات تنموية تحديثية، يمثل الإعلام -ولا شكّ- إحدى ركائزها الأساسية.

إن على الدول العربية ادراك حقيقة الاهمية القصوى التي يمثلها الإعلام اليوم وبكيفية تأثير الدول العربية على الإعلام، وتأثير الإعلام على أوضاعنا وعلى طريقة التناول والمعالجة الإعلامية، خصوصا واننا أصبحنا منذ احداث ايلول 2001 في قلب عاصفة السياسة والاستراتيجية العالمية وذلك بشكل غير مسبوق، وان كل الإمكانيات الغربية أصبحت موجهة نحوالعالم العربي والإسلامي .

إن هذا الكتاب محاولة للخوض في واقع التجربة التي خاضها ولايزال الإعلام العربي وقد حاولت ان اجعلة جامعا شاملا مستفيدا من عدد جيد من المراجع والكتب ومصادر المعلومات ذات العلاقة لأساتذة وباحثين وكتاب اشهد ان لهم فضلاً كبيراً بما خرج به الكتاب، وكل املي انه سيكون اضافة نوعية يستفيد منها طلبتنا الأعزاء من دارسي علوم الإعلام والاتصال ولغيرهم من المهتمين، وعسى أن نكون وفقنا فيما سعينا إليه والله خير الموفقين.

1. حقيقة الإعلام العربي

    أولا: الجانب التكنولوجي

     ثانياً: ضعف  الأداء الإعلامي

    ثالثاً:العلاقات الإعلامية البينية العربية

    إشكاليات الإعلام العربي بين المؤسسات والمضامين

       أولاً: مؤسسات الإعلام العربي الخارجي ومضامينها

          محتوى الرسالة الإعلامية

          رجع الصدى من الجمهور المتلقي

          استخدام الوسيلة الاتصالية

          طبيعة ونوع اللغة الإعلامية

       ثانياً: المؤسسات العربية المعنية بالإعلام الموجه للخارج

          اللجنة الدائمة للإعلام العربي

          المكتب الدائم للإعلام العربي

          صندوق الإعلام العربي المشترك

          الإدارة العامة للإعلام

          مجلس وزراء الإعلام العرب

          الجهود الإعلامية العربية المشتركة

          لجنة رؤساء الدبلوماسية العربية

          اللجنة الإعلامية

          اللجنة الاقتصادية

          الصعوبات العديدة في الإعلام العربي المشترك

       ثالثاً: محتوى خطاب الإعلام العربي الدولي

          الإعلام العربي وعقدة التبعية

          تبعية الإعلام الرسمي

          العولمة الثقافية

          التبعية للعولمة الإعلامية

          تبعية اللغة الإعلامية

2. الاشكاليات التي تواجه الإعلام العربي

    أولا: الإعلام العربي والفجوة المعلوماتية

    ثانياً: الإعلام العربي والتهميش الاجتماعي

    ثالثا:ظاهرة العولمة وثقافة التهميش

    رابعاً: الإعلام العربي والاختراقات الغربية

    خامساً: الإعلام العربي والتحديات الخارجية

       الاختراق الإعلامي

          أهم أهداف الاختراق الإعلامي

       شعوب العالم واختلال التدفق الإعلامي

3. البث الفضائي

    الجهود العربية لمواجهة البث الفضائي

    الشبكات الفضائية ودورها في التفاعل الحضاري الثقافي

    البث الفضائي الوافد وآثاره المحتملة

    السبيل لمواجهة البث الفضائي الوافد

    واقع التلفزيون في العالم العربي

    الأنظمة العربية والتلفزيون

4. البث التلفزيوني الفضائي العربي

    الجهود العربية في مجال الاتصالات الفضائية

    المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية

    بعض إشكاليات البث الفضائي العربي

    ملاحظات على أداء القنوات الفضائية العربية

    نظرة عامة إلى القنوات التلفزيونية الفضائية العربية

    القنوات الفضائية العربية

5. المحطات الفضائية العربية

    القناة الفضائية الجزائرية

    المغرب

    القناة الفضائية التونسية

    ليبيا

    موريتانيا

    السودان

    القنوات المصرية

    القناة الفضائية المصرية

    شبكة قنوات النيل

    لبنـــان

    قناة المستقبل

    الفضائية اللبنانية

    ســــورية

    شبكة الأخبار العربية

    قناة فلسطين الفضائيــة

    الأردن

    القنوات التلفزيونية في اليمن

    سلطنة عمان

    القناة الفضائية العمانية

    القنوات الفضائية في المملكة العربية السعودية

    مركز تلفزيون الشرق الأوسط

    شبكة راديو وتلفزيون العرب

    شبكة أوربيت

    قطر

    قناة الجزيرة

    البحريــــن

    الإمارات العربية المتحدة

    قناة أبو ظبي الفضائية

    قناة الإمارات الفضائية

    قناة الشارقة الفضائية

    قنوات دبي الفضائيـة

    قناة عجمان الفضائية

    القناة الفضائية الكويتية

    التلفزيون في العـــراق

    التلفزيون التربوي

    تلفزيون الشبـــاب

    تلفزيون بغداد الثقافي

    دائرة تلفزيون بغداد الدولي

    قناة العراق الفضائية

6. الإعلام المرئي والمسموع في العالم العربي في القرن الحادي والعشرين

    العـراق المحتل

    الأردن

    لبنـان

    المحطات التلفزيونية والإذاعية الفلسطينية

    الإعلام المرئي والمسموع في سورية

    الإعلام المرئي والمسموع في دول الخليج (البحرين, الكويت, الإمارات العربية, السعودية, وقطر)

    البحرين

    الكويت

    المملكة العربية السعودية

    الإمارات العربية المتحدة

    أبو ظبي

    دبــي

    قطـر

    الإعلام المرئي والمسموع في مصر

    الإعلام المرئي والمسموع في المغرب العربي

    الجزائر

    ليبيا

    المغرب

    تونس

7. الصحافة في الوطن العربي

    تمهيد

    لبنان

    السلطة الوطنية الفلسطينية

    سورية

    الأردن

    العراق بعد الاحتلال

    الصحافة في الخليج العربي

    البحرين

    الإمارات العربية المتحدة

    الكويت

    السعودية

    قطــر

    مصـر

    الإعلام المطبوع في المغرب العربي (الجزائر, ليبيا, , المغرب، تونس)

    الجـزائر

    ليبيـا

    المغـرب

    تونـس

    وكالات الأنباء في الوطن العربي

    الملامح المميزة لعمل وكالات الأنباء

    ابرز وكالات الأنباء في الوطن العربي

    بعض الملاحظات على عمل هذه الوكالات العربية

    وكالات أنباء عربية غير حكومية

8. وسائل الإعلام الإلكترونية ومستقبل وسائل الإعلام المطبوعة في الوطن العربي

    أولا: تعريف وسائل الإعلام الإلكترونية

    ثانيا: مزايا وسائل الإعلام الإلكترونية

    ثالثاً: وسائل الإعلام الإلكترونية في العالم العربي ومصر

    رابعاً: هل وسائل الإعلام الإلكترونية تمثل خطرا على الصحافة

       مستقبل الإعلام العربي في شبكة الإنترنت

       الإعلام الدولي في الدول العربية

       الإعلام العربي وعولمة الإعلام

       تقرير التنمية الإنسانية العربية

       الإعلام العربي والإرهاب

9. نظرة في السياسة الإعلامية العربية

    مرتكزات السياسية الإعلامية العربية

    مؤتمر القمة العربية العاشرة والسياسية الإعلامية العربية

    السياسة الإعلامية لكل بلد عربي (المستوى القطري)

    السياسة الإعلامية على المستوى العربي (القومي)

    التخطيط الإعلامي في مؤتمرات القمة العربية

    حرية الفكر والرأي في السياسات الإعلامية العربية

    الحقوق الفردية في مجال الاتصال

    الإنسان العربي والشراكة في الاتصال

    بعض أوجه التعاون الإعلامي العربي

10. حقوق الإنسان وحرية الرأي في الوطن العربي

    حقوق الإنسان وحرية الرأي

    حقيقة الإعلام العربي الخارجي

    الصحافة العربية الدولية

11. الحرب الأمريكية على الإعلام العربي

    الإذاعات الأمريكية الموجهة للوطن العربي

    إذاعة صوت أمريكا باللغة العربية

    راديو سوا Radio Sawa

    راديو أوروبا الحرة

    محطات إذاعية أخرى

    بعض الشبكات التلفزيونية العالمية الموجهة إلى الوطن العربي

    شبكة CNN

    قناة الحرة باللغة العربية

    محطة BBC البريطانية

    القنوات الفضائية الإسرائيلية

    مجلة هاي HI

    مجلة هاي وقادة المستقبل

    استخدام القوة الناعمة

    صراع الأيدلوجيات وتلميع الصورة

12. تصورات مبدئية لواقع الإعلام العربي

    ما يجب على الإعلام العربي القيام به

    المراجع