لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
تُعد البلاغة ذروة سنام اللغة العربية، وركن أصيل من أركانها ، وقد أولى العرب الأوائل اهتمامهم به ، فأتقنوا مفرداته ، وراعوه في أساليبهم ، واحتكموا إلى الفطرة في أحاديثهم ، وبقى الحال حتى جاء العصر الأموي ، فبدت شروط صحة الأساليب وضرورة المحافظة عليها، فقد سأل معاوية صحارا العبدي لمَّا رأى سحر بلاغة الوفد الذي جاء معه قائلا: "ما هذه البلاغة التي فيكم ؟! قال: شيء تجيش صدورنا ، فيقذف على ألسنتنا" فقال له معاوية :"ما تعدون البلاغة فيكم؟ "قال: الإيجاز، قال: "وما الإيجاز؟ قال سحار: أن تجيب فلا تبطئ، وتقول فلا تخطئ".
وفي المرحلة التالية بدأ الاهتمام بالبلاغة في مؤلفات النحو فكثر الحديث عن البلاغة في الكتاب لسيبويه ، وتناول موضوعات بلاغية، كالإيجاز ، والحذف، والتشبيه ، والاستعارة والمجاز إلى آخر الإشارات البلاغية.
وألف العلماء كتباً كثيرة تناثرت فيها المباحث البلاغية بشكل مباشر أو غير مباشر ، كمجاز القرآن لأبي عبيدة معمر بن المثنى، والبيان والتبيين ، والحيوان للجاحظ، ، والكامل في اللغة والأدب للمبرد.
ثم ألفت الكتب البلاغية مثل: البديع لابن المعتز ، وكتاب الصناعتين لأبي هلال العسكري، ودلائل الإعجاز وأسرار البلاغة لعبد القاهر الجرجاني. ومفتاح العلوم للسكاكي والشروح على المفتاح كالإيضاح ومختصره للخطيب القزويني ....الخ.
كما اختصت بعض المؤلفات ببيان بلاغة القرآن ، كثلاث رسائل في إعجاز القرآن ، وكتب معاني القرآن، كما عني جل المفسرين ببيان بلاغة القرآن.
واهتم كثير من العلماء بإبراز الجوانب البلاغية في السنة النبوية كالمجازات النبوية للشريف الرضي، والإعجاز والإيجاز للثعالبي ، وشرح مشكاة المصابيح للطيبي ...الخ.
وقد استفرغ علماء البلاغة مجهوداتهم في وضع قواعدها، وضبط مصطلحاتها ، بغية الكشف عن أسرار إعجاز القرآن والنظر في مفرداته وتراكيبه، وقد طبق المفسرون للقرآن جزءا كبيرا في كتبهم وتفاسيرهم .
وأصبحت البلاغة علما له أصوله وضوابطه وقواعده القابلة للتطبيق على النص القرآني والنص النبوي، والنص الأدبي بكل صوره، وأصبح هذا العلم قابلا للتطور والتجديد .
وكتاب البلاغة في القرآن والسنة يهتم بالحديث عن البيان القرآني وقراءاته القرآنية ، وكشف طرفا من أسرار المفردات والتراكيب .
كما وقف على عدد من المباحث في البيان النبوي.
الباب الأول : البلاغة في القرآن الكريم
مفاهيم أساسية
معنى السنة
اللغة العربية والبلاغة
سمات الكلام البليغ
فوائد دراسة البلاغة
نزول القرآن
أهمية القرآن بالنسبة للغة العربية
المبادئ الأساسية لفهم البلاغة القرآنية
هل كان العرب يعرفون الكتابة قبل الإسلام؟
تفسير أمية الرسول صلى الله عليه وسلم
الكتابة العربية في العصور الأولى
ترتيب آيات القرآن وسوره
جمع القرآن في عهد أبي بكر الصديق رضي الله عنه
جمع القرآن الكريم في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه
الإعجاز البياني في القرآن الكريم
خصائص القرآن وسمات أسلوبه
شمول البلاغة للقرآن الكريم
التكامل البديع في أساليب القرآن
هل يجوز ترجمة النص القرآني؟
نشأة القراءات القرآنية
البلاغة والقراءات القرآنية
الإعجاز البياني في تعدد القراءات القرآنية
دور عصر صدر الاسلام والعهد الأموي في البلاغة القرآنية
تاريخ البلاغة العربية
دور العلماء في تطوير البلاغة القرآنية
بلاغة الحرف في القرآن
بلاغة الكلمة في القرآن
اللفظ القرآني بين الجزلة والرقة
التشبيه في القرآن الكريم
الحجاج والإقناع في آيات التوحيد والبعث والنشور
من بديع النظم القرآني
بلاغة الأمثال القرآنية
هوامش الباب الأول
الباب الثاني: البلاغة في الحديث النبوي
تدوين الحديث
أقسام الحديث
كتب الحديث
الجهود البلاغية في شرح الحديث النبوي
كتب الحديث التي اهتمت بشرحه بلاغياً
وصف البُلغاء لبلاغة الرسول صلى الله عليه وسلم
مقومات البلاغة النبوية
ملامح البيان النبوي
الفرق بين القرآن والحديث القدسي والحديث النبوي
الحجاج والإقناع في الحديث النبوي
فنون بلاغية في الحديث النبوي
التحليل البياني لبعض الاحاديث النبوية
التفسير البلاغي للحديث
جمالية الطباق والمقابلة والإيقاع في الحديث النبوي
هوامش الباب الثاني
المراجع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024