التطوير التنظيمي والاداري

ادارة الاعمالالعلوم الادارية

التطوير التنظيمي والاداري

الاستاذ الدكتور بلال خلف السكارنه
السعر: 25.00 $
عدد الصفحات: 492
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 4
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.950
الباركود: 9789957065140
السعر: 25.00 $

التطوير التنظيمي والاداري

ادارة الاعمالالعلوم الادارية

الاستاذ الدكتور بلال خلف السكارنه
عدد الصفحات: 492
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 4
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.950
الباركود: 9789957065140

تعتبر المنظمات طبقا لنظرية النظم أنظمة مفتوحة على البيئة التي تتواجد بها, وتنشط فيها.., فهي في حالة تفاعل دائم ومستمر مع بيئتها أخذا وعطاء, تأثرا وتأثيرا, هذه البيئة التي أصبحت في ظلال القرن الحادي والعشرين أكثر تعقيدا وأشد اضطرابا لما تشهده من تغير متسارع وضخم في كافة أبعادها وجوانبها وعلى جميع أصعدتها المحلية, الإقليمية وحتى العالمية, لذا فان المنظمات صارت أبعد ما تكون عن الثبات والاستقرار, وأشد ما تكون حاجة إلى التغيير والتحديث.., حتى تستطيع تعظيم الانتفاع من نقاط القوة وكافة الفرص المواتية والمتغيرات البيئية ذات التأثير الايجابي الحالي والمحتمل, واستئصال جوانب الضعف, والتعامل الفعال مع التهديدات, وكافة الاعتبارات ذات التأثير السلبي الحالي والمرتقب, بل والنجاح في تغيير اتجاهات تلك القوى البيئية وتغيراتها, وتطويعها لصالح ما ترغب المنظمات فيه, بالشكل الذي يمكنها من استدرار أكبر قدر من المنافع والمزايا الممكنة.

 لذا أصبح موضوع التطوير التنظيمي والاداري القضية الأولى في حقل الإدارة, وبات يشكل قضية محورية متصلة وملحة لجميع المنظمات, ومستمرة باستمرارها ونموها بما يمكنها من تنفيذ خططها، أهدافها, ورسالتها.وتمثل التغيرات الفنية والاجتماعية, ومن ثم الإدارية اختبار قاسياً لمديري اليوم يجابه أحداث المستقبل. والتغيير والتطوير التنظيمي هو الأداة الحتمية لمواكبة هذه التغيرات.
ولهذا فقد جاء هذا الكتاب في اثنا عشر  فصلاً لالقاء الضوء على كثير من الموضوعات المرتبطه بالتطوير التنظيمي والاداري التي تساعد المهتمين في هذا الجانب لتعميق مفاهيمهم الادارية نحو ذلك ، فقد تناول الفصل الأول موضوع التطوير التنظيمي وكيف لمنظمات الاعمال ان تتاقلم مع التطور الذي يحدث بالعالم وكذلك ماهية أهداف التطوير التنظيمي والخصائص الرئيسية للتطوير التنظيمي ، اما الفصل الثاني تناول موضوع مفهوم التغيير التنظيمي ومبررات التغيير والتطوير واهداف ومجالات التغيير والقوى الاساسية للتغيير والتطوير ومراحل التغيير واستراتيجيات التغيير ، اما الفصل الثالث تناول موضوع مفهوم الإصلاح الإداري ومداخل الإصلاح الإداري والمدخل الشمولي والإصلاح الجزئي و الإدارة العامة الحديثة وتغيير في آلية الحكومة والتغيير في أسلوب الإدارة النظم والآليات الإدارية التي  تحكم عمل القطاع العام والمعوقات التي حدت من فاعلية الأجهزة الحكومية بشكل عام

اما الفصل الرابع تناول موضوع  مفهوم تطوير الاداء وأساليب ادارة الاداء ومداخل تطوير الاداء وأعادة هندسة الأعمال ومراحل وعناصراعادة هندسة الاعمال وادارة الجودة الشاملة، اما الفصل الخامس تناول موضوع ادارة التطوير التنظيمي وكيفية مسؤولية ادارة التطوير التنظيمي والاستعانه بالخبراء والمستشارين وخبراء التطوير الداخلي وخبراء التطوير الخارجي دور الاستشارات في تطوير الأداء المؤسسي اما الفصل السادس تناول موضوع الية تحليل الوضع الراهن للمنظمات الاعمال ودراسة المنظمة بكافها اقسامها وفروعها اما الفصل السابع تناول موضوع التشخيص وكيفية قراءة الوضع الداخلي للمنظمة والتعرف على فجوة الاداء ومعرفة جوانب الخلل والقصور اما الفصل الثامن تناول موضوع مقاومة التغيير وكيفية قيام منظمات الاعمال والقادة بالتحكم بالية التغيير وتصرفات العاملين اثناء اجراءات التغيير .

 اما الفصل التاسع تناول موضوع الثقافة التنظيمية وعلاقته بالتطوير التنظيمي  مفهوم التقافة التنظيمية ومكوناتها وابعاد التقافة التنظيمية وخصائصها واتجاهات الاتصال التنظيمي والتغيير في الثقافة التنظيمية واختلاف الثقافة باختلاف الامم،اما الفصل العاشر تناول موضوع التطوير التنظيمي وتحديات المستقبل وما هي الالية المناسبة التي يجب ان تقوم بها منظمات الاعمال من اجل مواجهة هذه التحديات المستقبلية، اما الفصل الحادي عشر تناول موضوع الاعمال الالكترونية واهميتها وتصميم المواقع الالكترونية والانترنت ومدى اهميتها في تطوير الاعمال ، اما الفصل الثاني عشر تناول دراسة حالة معينه بالدول العربية تتعلق بالاصلاح الاداري من حيث مفهومها ومبرراتها والاسباب المؤدية لها ومعوقات تنفيذها والاستراتيجية الخاصة بها .

1. التطوير التنظيمي

    مفهوم التطوير التنظيمي والمفاهيم المعاصرة في التطوير والاداري

       المفاهيم المعاصرة في التطوير الإداري

       موقع التطوير التنظيمي من الفكر الإداري المُعاصر

    أهداف التطوير التنظيمي

    الخصائص الرئيسية للتطوير التنظيمي

    الجذور التاريخية للتطوير التنظيمي

    مراحل التطوير التنظيمي

    القواعد الأساسية للتطوير التنظيمي

    فعّالية التطوير التنظيمي

    أساليب التطوير التنظيمي

    المبادئ والافتراضات التي يستند إليها التطوير التنظيمي.

    إيجابيات وسلبيات التطوير التنظيمي

       إيجابيات التطوير التنظيمي

       سلبيات التطوير التنظيمي

    مراجع الفصل الأول

2. التغيير التنظيمي

    تمهيد

    مفهوم تعريف التغيير

    خصائص التغيير

    أدوات التغيير

       الفرق بين التغيير والتطوير

       لماذا إدارة التغيير؟

    عناصر إدارة التغيير

    أسس التغيير

    أنواع التغيير

    دوافع وأسباب التغيير التنظيمي

    أهداف ومجالات التغيير التنظيمي

    مراحل إدارة التغيير

    رياح التغيير التنظيمي في المنظمات العربية

    البعد الاستراتيجي للتغيير

    الاستراتيجيات المعتمدة في إدارة التغيير

    التغير في شكل المنظمــات واشكالية التطوير

    مراجع الفصل الثاني

3. الأصلاح الإدراي

    تمهيد

    مفهوم الإصلاح الإداري

    مداخل الإصلاح الإداري

    الإدارة العامة الحديثة

    مفهوم الإنتاجية  وإدارة الأداء في القطاع الحكومي

    النظم والآليات الإدارية التي  تحكم عمل القطاع العام

    المعوقات التي تحد من فاعلية الأجهزة الحكومية

    متطلبات إدارة التغييرفي مؤسسات القطاع العام

       شروط نجاح إدارة التغيير في المؤسسات العمومية

       التغيير في مرحلة الإنتقال إلي إقتصاد السوق

    مستقبل التغيير في المؤسسات العامة

       التغيير في المؤسسات العامة برؤية مستقبلية

       تأهيل المؤسسات العامة

    متطلبات التغيير في المؤسسات العامة

    الية تحسين الأداء في القطاع الحكومي

    مراجع الفصل الثالث

4. أساليب تطوير الأداء

    مفهوم تطويرالأداء

    أساليب إدارة الأداء

    إعادة الهندسة "الهندرة" (Reengineering)

       تعريف مدخل إعادة الهندسة

       عناصر إعادة الهندسة

       مداخل إعادة  هندسة الأعمال

       مراحل إعادة  هندسة الأعمال

    إدارة الجودة الشاملة (TQM)

       مفهوم  إدارة الجودة الشاملة

       خصائص إدارة الجودة الشاملة

       أهداف الجودة الشاملة وفوائدها

       خطوات تطبيق إدارة الجودة الشاملة.

       مراحل مشاريع التحسين المستمر

    مدخل تمكين العاملين

    مدخل الهندسة القيمية

    مدخل التفوق المقارن

    مراجع الفصل الرابع

5. إدارة التطوير التنظيمي

    تمهيد

    مسؤولية إدارة التطوير التنظيمي

       من له سلطة التطوير داخل المنظمة؟

    المستشارين من خارج المنظمة

    المستشارين من داخل المنظمة

    دور الاستشارات في تطوير الأداء المؤسسي

       منهجية تقديم الخدمات الاستشارية

       اختيار الأسس التي سوف يتم الحكم بها على نتائج الاستشارة

    خطوات الاستشارة

    كيف يختار المستشار

    لماذا تفشل إدارة التغيير

    الإدارة و التغيير

       خطوات لمعالجة أخطاء التغيير

    مراجع الفصل الخامس

6. دراسة احتياجات المنظمة للتطوير التنظيمي

    تمهيد

    تخطيط دراسة الوضع الراهن

    جمع البيانات

    البيانات على مستوى المنظمة ككل

    البيانات على مستوى الجماعات والأقسام

    البيانات على مستوى الأفراد والوظائف

    طرق جمع البيانات

    تحليل البيانات

    التغذية العكسية

    حالة دراسية

    مراجع الفصل السادس

7. التشخيص

    تمهيد

    مفهوم التشخيص

       عناصر التشخيص

       طرق التشخيص

    اختيار التدخل المناسب

       العناصر المؤثرة في اختيار التدخل المناسب

    أساليب اكتشاف التدخل المناسب

    خصائص التدخل الناجح

    مراجع الفصل السابع

8. مقاومة التغيير والتطوير

    تمهيد

    مفهوم وتعريف مقاومة التغيير

    الأسباب الرئيسية لمقاومة التغيير

    دوافع مقاومة التغيير لدى العاملين

    تهيئة المناخ الصحي للتغيير

    مقاومة التغيير وأساليب معالجتها

    إيجابيات مقاومة التغيير

    طبيعة التغيير ودور القيادة في نجاح التغيير

    أهمية دور القيادة في نجاح التغيير

       أنماط قيادة التغيير

    دور القيادة الإدارية لإنجاح التغيير

       طبيعة سلوك الأفراد اتجاه عملية التغيير

       أدوات التأثير على الأفراد

       الخصائص الواجب توافرها في القيادة لإنجاح التغيير

       الأساليب المستعملة من قبل القيادة لإنجاح التغيير

    القيادة التبادلية و القيادة التحويلية.

    مراجع الفصل الثامن

9. الثقافة التنظيمية والتطوير التنظيمي

    تمهيد

    مفهوم الثقافة المنظمية وإجراءات التغيير

    نماذج الثقافة التنظيمية

    تغيير ثقافة المنظمة

    نماذج الثقافة من خلال الإجراءات والتعاملات

    خصائص الثقافة التنظيمية

       تأثير الثقافة التنظيمية على المنظمة

    علاقة الثقافة التنظيمية بإدارة التغيير

       آليات التغيير الثقافي في المنظمة

    مداخل التغيير الثقافي

    معايير تطوير المؤسسات المتميزة

    مراجع الفصل التاسع

10.التطوير التنظيمي/ التحديات المستقبلية

    تمهيد

    مبادئ إدارة التطوير التنظيمي

       مبادئ ادارة التغيير والأداء

    المحاور الأساسية للتغير

    مراحل إدارة التغيير

    تصرفات الأفراد أثناء مراحل التغيير

    خفة الحركة الإستراتيجية للمنظمة كأداة إستجابة للتغيير الاستراتيجي

    معوقات التغيير والتغيير التنظيمي

    القيادة التحويلية والتطوير التنظيمي

       مهام القائد التحويلي

       ابعاد القيادة التحويلية

    دور القيادة التحويلية في ادارة التغيير

    مراجع الفصل العاشر

11.الاعمال الالكترونية والتطوير التنظيمي

    تمهيد

    مفهوم الاعمال الإلكترونية

       خصائص الاعمال الإلكترونية

       مزايا الاعمال الإلكترونية

    الإنترنت والاعمال الالكترونية

       خدمات شبكة الإنترنت.

    الموقع الكتروني( Web Site )

       مكونات الشبكة المحلية

       مميزات وعيوب الموقع الالكتروني

    البريد الالكتروني والاعمال الالكترونية

       العوامل التى تحدد استخدام البريد الإلكتروني

    معوقات تطبيق الاعمال الإلكترونية

    أساليب تأهيل وتنمية الموارد البشرية لتطبيق الاعمال الإلكترونية

       الأساليب التقليدية في تأهيل وتنمية الموادر البشرية العربية في المنظمات العربية

       الأساليب الحديثة في تنمية الموادر البشرية  لتطبيق الاعمال الإلكترونية

       صعوبات تحول وظائف التدريب عبر الشبكات

    مقترحات لتنمية الموارد البشرية لتطبيق الاعمال الالكترونية.

    حالة دراسية (العمليات المالية والمصرفية عبر الانترنت)

       نظام الصراف الآلي

       بطاقة فيزا إلكترونك

       البنك الصوتى

       خدمات البنك عبر الإنترنت

       استمارات وطلبات للتعليمات والخدمات المصرفية التي يمكن الحصول عليها من خلال الموقع 

    مراجع الفصل الحادي عشر

12.التطوير الإداري في الدول العربية

    تمهيد

    أبرز التجارب الدولية في إصلاح أجهزة القطاع الحكومي

    تجربة الدول العربية في التطوير الإداري ( التجربة السعودية )

    لمحة تاريخية عن مسيرة الإصلاح الإداري في المملكة

    مرحلة إعادة هيكلة الأجهزة الحكومية

       نظرة تقويمية لعمل اللجنة العليا للإصلاح الإداري وإنتاجيتها

    المعوقات التي أثرت في فاعلية عمل اللجنة العليا للإصلاح الإداري

       المعوقات التنظيمية التي أثرت في فاعلية أداء الأجهزة الحكومية

       المعوقات التي حدت من فاعلية الأجهزة الحكومية بشكل عام

    معوقات الأداء في القطاع الحكومي في المملكة العربية السعودية

    قراءه تحليليه للقطاع العام السعودي

    تطوير القطاع الحكومي السعودي

    مراجع الفصل الثاني عشر