الخدمات المصرفية الالكترونية

المالية والمصرفيةالعلوم الادارية

الخدمات المصرفية الالكترونية

الدكتور شقيري نوري موسى
الدكتور صالح طاهر الزرقان
الدكتور محمود ابراهيم نور
الدكتور وسيم محمد الحداد
السعر: 17.50 $
عدد الصفحات: 304
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.650
الباركود: 9789957068943
السعر: 17.50 $

الخدمات المصرفية الالكترونية

المالية والمصرفيةالعلوم الادارية

الدكتور شقيري نوري موسى
الدكتور صالح طاهر الزرقان
الدكتور محمود ابراهيم نور
الدكتور وسيم محمد الحداد
عدد الصفحات: 304
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.650
الباركود: 9789957068943

ان الأزمات المتعاقبة والمتلاحقة التي تعصف بهذا الكون سواء أكانت أزمات مالية أو اقتصادية أو اجتماعية انما سببها البعد عن منهج السماء وشتان بين اقتصاد السماء واقتصاد الأرض لقد عرف غير المسلمين ان السبيل الوحيد للخروج من الأزمة هو بتطبيق الاقتصاد الإسلامي وتعاليم الشريعة الإسلامية لقد اهتم الإسلام بكيفية استثمار المال ووضع له قواعد ونظما بما يجعله يحقق ما يهدف إليه وجاءت هذه النظم والقواعد والمعاملات لتكون بديلا عن الاستثمار الربوي للمال وهو ما تقوم به البنوك التجارية التقليدية.

وتؤكد نتائج الدراسات بان هناك علاقة سببية تبادلية بين استثمار الأموال عن طريق صيغ التمويل الإسلامي بالمقارنة بالنظم الربوية لقد نادى الكثير من المفكرين والاقتصاديين بان تكون سعر الفائدة على الإقراض والاقتراض صفراً أو يقترب من الصفر للخروج مما نحن فيه.

ويأتي هذا الكتاب ليتضمن في الفصل الأول مفهوم العمل المصرفي وليلقي بعض الضوء على أجزاء النظام المصرفي ليشمل البنوك المركزية والبنوك التجارية والبنوك المتخصصة وبنوك الاستثمار والأعمال والبنوك الإسلامية.

وجاء الفصل الثاني ليتناول مفهوم الصيرفة الالكترونية من حيث أهدافها ودوافع ظهورها ثم جاء الفصل الثالث ليتناول أشكال الصيرفة الالكترونية والذي يتضمن بنوك الانترنت وآلية البنوك الالكترونية وعوامل نجاح الصيرفة الالكترونية وامن المعاملات والمعلومات وتحديات وسائل الدفع.

أما الفصل الرابع والذي جاء تحت عنوان هيكل الصيرفة الالكترونية في الأردن فقد تناول تحليل هيكل الصيرفة الالكترونية في الأردن وانتشار القنوات والخدمات الالكترونية لدى البنوك الالكترونية والخدمات التي تقدم من خلالها ثم جاء الفصل الخامس ليتناول المقاصة الالكترونية، والخطوات الرئيسية في عملية تحصيل الشيكات.

اما الفصل السادس فقد تناول البطاقات الالكترونية وأنواعها المختلفة، ثم جاء الفصل السابع، ليتناول انظمة الدفع المالي الالكتروني واساليبه والبطاقات الذكية وعلمية تحويل النقد الكترونيا.

ثم جاء الفصل الثامن ليتناول الضوابط الرقابية للعمليات المصرفية الالكترونية، حيث بدأ بتعريف العمليات المصرفية الالكترونية وشروط الحصول على ترخيص لتقديم العمليات المصرفية الالكترونية واصدار وسائل دفع النقود الالكترونية، ومخاطر العمليات المصرفية الالكترونية.

وبعد ذلك جاء الفصل التاسع ليتناول التسويق الالكتروني من حيث ميزاته، وعيوبه، وطرقه، واصوله العلمية وخصائص الخدمة المصرفية.

اما الفصل العاشر والأخير فقد تناول نظام التداول الالكتروني من حيث الامور النظرية المتعلقة بنظام التداول وتعليمات تداول الاوراق المالية في بورصة عمان بالاضافة الى دليل استخدام نظام تداول الاوراق المالية في بورصة عمان.

1. العمل المصرفي

    مفهوم العمل المصرفي

    أجزاء النظام المصرفي

    معايير استثمار المال في الإسلام

    مجالات استثمار المال في الإسلام (التمويل الإسلامي)

    خصائص الخدمة المصرفية

    الدلالات التسويقية المترتبة على خصائص الخدمة المصرفية

    الدور التسويقي المزدوج للبنوك

    برنامج تسويق الخدمات المصرفية

    أسئلة الفصل الأول

2. مفهوم الصيرفة الإلكترونية

    ماهية الصيرفة الإلكترونية

    تعريف الصيرفة الإلكترونية

    دوافع ظهور الصيرفة الإلكترونية

    أهداف الصيرفة الإلكترونية

    مراحل التطور التكنولوجي في العمل المصرفي

    مميزات وعيوب الصيرفة الإلكترونية

    أشكال الصيرفة الإلكترونية

    أسئلة الفصل الثاني

3. أشكال الصيرفة الإلكترونية

    أشكال الصيرفة الإلكترونية

    بنوك الإنترنت أو البنوك الإلكترونية

    خصائص البنوك الإلكترونية

    آلية البنوك الإلكترونية

    التحديات القانونية في حقل البنوك الالكترونية

    أمن المعاملات والمعلومات المصرفية الإلكترونية

    تحديات وسائل الدفع

    تحديات الأعمال المرتبطة والمعايير الإشرافية

    التحديات الضريبية

    الشروط والأحكام الخاصة بالخدمة المصرفية عبر الإنترنت بالنسبة إلى بنك الإسكان

    أسئلة الفصل الثالث

4. هيكل الصيرفة الإلكترونية في الأردن

    تحليل هيكل الصيرفة الإلكترونية في الأردن

    انتشار القنوات والخدمات الإلكترونية لدى البنوك الأردنية

    تركيبة الصيرفة الإلكترونية في الأردن

    أسئلة الفصل الرابع

5. المقاصة الإلكترونية

    المقدمة

    مراحل تطبيق المقاصة الإلكترونية

    دورة التقاص الإلكتروني

    نظام المقاصة الإلكتروني PS-ECC

    الخطوات الرئيسية في عملية تحصيل الشيكات

    سوق المقاصة الإلكترونية

    أسئلة الفصل الخامس

6. البطاقات الإلكترونية

    أساسيات البطاقات المصرفية

    أسس ومعايير المنح الرئيسية

    البطاقات الإلكترونية

    بطاقات الفيزا

    بطاقات الماستركارد الائتمانية

    بطاقات التسوق عبر الإنترنت

    أسئلة الفصل السادس

7. أنـظـمـة الدفــع المالــي الإلكتـرونــي

    مقدمة

    أساليب الدفع المالي الإلكتروني

    التسديد ببطاقة التسليف

    البطاقات الذكية

    المحفظة الإلكترونية

    النقد الإلكتروني

    دفع الفاتورة الإلكترونية

    فوائد دفع الفواتير إلكترونيا

    تحويل النقد إلكترونيا

    الدفع الإلكتروني الناجح

    العوامل التي تؤدي إلى انتشار طريقة الدفع إلكترونيا بشكل واسع

    قضية الأمن في الدفع الإلكتروني

    أسئلة الفصل السابع

8. الضوابط الرقابية للعمليات المصرفية الإلكترونية وإصدار وسائل الدفع للنقود الإلكترونية

    المقدمة

    العمليات المصرفية الإلكترونية

    التعريف بالعمليات المصرفية الإلكترونية

    الأسباب التي تستلزم حصول البنوك على ترخيص لتقديم العمليات المصرفية الإلكترونية

    شروط حصول البنوك على ترخيص لتقديم العمليات المصرفية الإلكترونية

    إصدار وسائل دفع النقود الإلكترونية

    التعريف بإصدار وسائل دفع النقود الإلكترونية

    الأسباب التي تستلزم حصول البنوك على ترخيص لإصدار وسائل دفع النقود الإلكترونية

    شروط حصول البنوك على ترخيص لإصدار وسائل دفع النقود الإلكترونية

    البيانات المتعلقة بالعمليات المصرفية الإلكترونية وإصدار وسائل دفع النقود الإلكترونية

    مخاطر العمليات المصرفية الإلكترونية والمبادئ الاسترشادية لإدارتها

       أولا: مخاطر العمليات المصرفية الإلكترونية

       ثانيا: مبادئ إدارة المخاطر

    مسئوليات استرشادية للبنك لدى تقديم خدماته عبر شبكات الاتصال الإلكترونية

    مسئوليات استرشادية تقع على العميل عند تلقي خدماته عبر شبكات الاتصال الإلكترونية

    أسئلة الفصل الثامن

9. التسويق الإلكتروني

    مقدمة

    ماهية التسويق الإلكتروني

    مميزات التسويق الإلكتروني

    عيوب التسويق الإلكتروني

    طرق التسويق الإلكتروني

    التسويق عبر محركات البحث

    التسويق من خلال الإعلانات

    التسويق عبر الرسائل الإلكترونية

    الأصول العلمية للتسويق المصرفي

    الخدمة المصرفية وخصائصها التسويقية

    التوزيع في النشاط المصرفي

    تعريف الترويج المصرفي

    أنواع الإعلان المصرفي

    أسئلة الفصل التاسع

10.نظام التداول الإلكتروني

    الأمور النظرية المتعلقة بنظام التداول الإلكتروني

    تعليمات تداول الأوراق المالية في بورصة عمان

    دليل استخدام نظام تداول الأوراق المالية في بورصة عمان

    تعليمات تداول الأوراق المالية عبر الإنترنت في بورصة عمان

    أسئلة الفصل العاشر

المراجع