لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
إن دراسة الحالات التسويقية والادارية هي تطبيقات عملية واستنتاجات واقعية وليست مجرد افتراضات شخصية للباحث تبنى عليها القرارات التسويقية والإدارية والتي يقرر فيها مستقبل الشركة وعملها في السوق . وهي من بحوث العلوم السلوكية والتي تتعامل مع جملة عوامل ومتغيرات وظروف يصعب التعامل والسيطرة عليها والتحكم فيها يضاف لذلك عدم دقة البيانات وصعوبة الحصول عليها وتشتتها، ولهذه الدراسات أهدافها الواسعة التي تناسب الأسواق المطلوبة ودراسة جمهور المستهلكين فيها ومعرفة مواقفهم من المنتجات المطروحة من قبل الشركات .
إن دراسة حالات ادارية وتسويقية هي أداة رئيسية في تحقيق وتوفير المعلومات التي تحتاج لها إدارة الشركات وإدارات التسويق طالما أن المعلومات هي من مدخلات القرار التسويقي الاستراتيجي وأن توفيرها لصاحب القرار في الوقت المناسب مطلباً أساسياً، حيث تمثل هذه الدراسات جزءاً من نظام المعلومات في شركات الأعمال، أما إعداد البرنامج التسويقي الفعال فيتطلب وجود قدر كبير من المعلومات عن السوق والعوامل المؤثرة والزبائن والمنتجات ولا يمكن الوصول إلى ذلك إلا عن طريق دراسة حالات ادارية وتسويقية .
علينا في مجال دراسة حالات ادارية وتسويقية أن نتذكر الحكمة القائلة " بأن المشكلة التي يتم تحديدها بطريقة جيدة وواضحة هي مشكلة نصف محلولة" . ويعني ذلك ببساطة شديدة أن التعريف المحكم للمشكلة يعطي للباحث توجهاً محدداً نحو ما يجب عليه أن يقوم به في كل خطوات الدراسة التالية. فالدراسة تحديداً دقيقاً وعلى الباحثان أن يتذكر دائماً أن النهاية التي يود الوصول إليها هي أفضل مكان يبدأ منه. كما أن عليه أن يتذكر أن خطأ إهمال تحديد المشكلة هو خطأ مكلف للغاية ولا يمكن علاجه في المراحل المتأخرة للدراسة.
لقد جاءت فكرة هذا الكتاب من أن دراسة حالات ادارية وتسويقية هي من ابرز النشاطات والأعمال والوظائف والجهود التي تمثل الخط الأمامي للمؤسسات الاقتصادية بأنواعها المختلفة والخدماتية الربحية منها وغير الربحية مرتبطة بعلاقات تبادلية مع البيئة المحيطة بكل قواها وعواملها ومتغيراتها المختلفة، رغم أن هذا النشاط لا يزال في الوطن العربي ومنها المملكة الأردنية الهاشمية لم يولى الاهتمام والعناية المطلوبة، وتكتنفه مشاكل إدارية وفنية لها أثاراً سلبية على إدارة هذه المؤسسات في الدول العربية. ومن أن شركات الأعمال لا يمكن أن تنمو وتضمن البقاء والاستمرار إلا من خلال تحقيق الأهداف المنشودة وذلك عن طريق الاستخدام الأمثل لموارد الشركة المختلفة.
لقد جاء هذا الكتاب بفصوله كخارطة طريق لدراسة حالات ادارية وتسويقية ، هادفاً إلى توضيح الدور الهام والحيوي للبحوث العلمية وتسليط الضوء على المفاهيم الأساسية والأطر الفكرية والوظائف الرئيسية للبحوث العلمية في محاولة جادة لبناء هيكل متناسق متكامل يمكن الباحثين وأصحاب الاختصاص من الإلمام بمحتوى هذا المنهج العلمي والفكري المعاصر لكونه المرتكز الأساسي لكفاءة وفعالية الأداء في شركات الأعمال كافة صغيرة أو كبيرة ،وطنية أو عالمية، هادفة للربح أو غير هادفة له، وذلك تحقيقاً للنجاح والازدهار وضماناً للبقاء والاستمرار وبناءً للميزة التنافسية والسمعة والشهرة ووصولاً للقيادة والريادة في السوق. وتجسيداً لهذه الأهداف ولان هذا الكتاب لا يشكل وسيلة فحسب بل ابعد من ذلك بكثير جداً فهو منهج تطبيقي متكامل وسهل وعملي للبحوث العلمية فقد جاءت هيكلية الكتاب مكونة من جزاءين رئيسيين مهمين وعشرة فصول حيث تناول الفصل الأول العملية الادارية – مدخل مفاهيمي بينما حمل الفصل الثاني عنوان المهارات الادارية الأساسية وناقش الفصل الثالث موضوع الحالات الادارية والتسويقية- أسس ومفاهيم أما الفصل الرابع فقد حمل عنوان ماهية وفلسفة الحالات الادارية والتسويقية والفصل الخامس جاء بعنوان أسلوب كتابة ومناقشة الحالات الادارية والتسويقية وناقش الفصل السادس عملية اتخاذ القرارات الإدارية والتسويقية والفصل السابع حمل عنوان فن كتابة التقارير الإدارية والتسويقية والفصل الثامن شرح حالات تطبيقية في الإدارة والفصل التاسع ناقش حالات دراسية تطبيقية في ميدان التسويق والفصل العاشر والاخير فقد اشتمل على حالات دراسية متنوعة .
تمهيد.
مفهوم الادارة .
مفهوم العملية الادارية
مراحل الادارة الاساسية
خصائص وسمات العمل الاداري
ابعاد الادارة
طبيعة الادارة
وظائف المنظمة
وظائف الادارة
التخطيط
التنظيم و التنسيق
التوجيه ( القيادة )
الرقابة
اتخاذ القرارات
مهارات بين الادارة والقيادة
خاتمة الفصل الاول
تمهيد
مهارات المدير الفعال
المهارات الادارية
مهارة تحديد و تشخيص وحل المشكلات.
مهارة كتابة التقارير و البيانات.
مهارة التفاوض.
مهارة إدارة الإجتماعات.
خاتمة الفصل الثاني
تمهيد
مفهوم الحالة الادارية والتسويقية
تطور الحالة الادارية والتسويقية
مزايا وخصائص الحالة الادارية والتسويقية
موقع الحالة الادارية والتسويقية
الاسس الفكرية في دراسة الحالة الادارية والتسويقية
مواصفات الحالة الادارية والتسويقية
اسس ومبادئ اسلوب كتابة الحالة الادارية والتسويقية
خاتمة الفصل الثالث
تمهيد
مرحلة التحضير لمناقشة الحالات التسويقية
الواجبات والمسؤوليات في الحالات الادارية والتسويقية
مرحلة المناقشة الفعلية للحالات
اسلوب المناقشة في الجماعات الصغيرة
اسلوب المناقشة في الجماعات الكبيرة
نماذج حل المشاكل الادارية والتسويقية
خاتمة الفصل الرابع
تمهيد
تعريف طريقة الحالات
مستويات طريقة الحالات
فلسفة طريقة الحالات
طريقة الحالات في جامعة هارفرد
طريقة الحالات في جامعة القاهرة
طريقة الحالات واثرها على الطالب
تحليل المشكلة وتنظيم البيانات وصولا للحل
خاتمة الفصل الخامس
تمهيد
مفهوم وعناصر عملية اتخاذ القرارات
ماهية عملية اتخاذ القرارات
اهمية عملية اتخاذ القرارات
مكونات عملية اتخاذ القرارات
خطوات عملية اتخاذ القرارات
دوافع عملية اتخاذ القرارات
مراحل عملية صنع القرارات
ادوات واساليب عملية اتخاذ القرارات
العوامل المؤثرة على عملية اتخاذ القرارات
صنع القرار: دراسة في سيسولوجيا الادارة
انواع واصناف عملية اتخاذ القرارات
القيود المؤثرة على عملية اتخاذ القرارات
عوامل نجاح عملية اتخاذ القرارات
عملية تحليل المشكلات في اطار عملية اتخاذ القرارات
المدخل الابتكاري في تحليل وحل المشكلات
الابتكار في عملية تحليل وحل المشكلات
المدخل التقليدي لتعريف وتحليل وحل المشكلات
المشكلات الاساسية في عملية اتخاذ القرارات
محاذير عملية اتخاذ القرارات
دليل مرشد للمدرب على عملية اتخاذ القرارات
خاتمة الفصل السادس
تمهيد
تعريف التقرير الاداري والتسويقي
العلاقة بين التقارير والسجلات
اهداف التقارير الإداري والتسويقي
العلاقة بين التقارير والاتصالات
عناصر التقرير الاداري الاساسية
اقسام التقرير الرئيسية
انواع واشكال التقارير
محددات التقرير الناجح
قواعد اخراج التقارير
كيفية كتابة التقارير
مراحل كتابة التقارير
خاتمة الفصل السابع
الجزء الثاني : دراسة الحالات الادارية والتسويقية مدخل تطبيقي عملي
حالة تطبيقية دراسية (1) الادارة اليابانية
حالة تطبيقية دراسية (2) التخطيط في المؤسسة العامة للمجاري
حالة تطبيقية دراسية (3) البيئة المتغيرة للشركة المتحدة للمنظفات
حالة تطبيقية دراسية (4) شركة النصر لصناعة الادوات المعدنية
حالة تطبيقية دراسية (5) شركة الهلال
حالة تطبيقية دراسية (6) شركة ايديال
حالة تطبيقية دراسية (7) الشركة العربية للأدوات المنزلية
حالة تطبيقية دراسية (8) شركة النصر لصناعة الأدوات المعدنية
حالة تطبيقية دراسية (9) شركة مصر للزجاج
حالة تطبيقية دراسية (10) شركة سنست الصناعية
حالة تطبيقية دراسية (11) الطلب في شركة النهر الخالد
حالة تطبيقية دراسية (12) اوامر الشراء في شركة المجد الصناعية
حالة تطبيقية دراسية (13) مشكلة تفويض السلطة في شركة الكيماويات العربية
حالة تطبيقية دراسية (14) الادارة بالاهداف في نظر مدير شرطة اربد
حالة تطبيقية دراسية (1) السوق والمزيج التسويقي
حالة تطبيقية دراسية (2) البيئة التسويقية
حالة تطبيقية دراسية (3) العوامل والقوى البيئية التسويقية
حالة تطبيقية دراسية (4) بيئة التسوق
حالة تطبيقية دراسية (5) لكزس : ادخال البهجة على العملاء للحفاظ على عودتهم مرة اخرى
حالة تطبيقية دراسية (6) بحوث التسويق
حالة تطبيقية دراسية (7) البيئة الديموغرافيا (السكان)
حالة تطبيقية دراسية (8) السوق واستراتيجية السوق
حالة تطبيقية دراسية (9) مشهور مرة واحدة
حالة تطبيقية دراسية (10) الترويج والاعلان
حالة تطبيقية دراسية (11) شركة الزي لصناعة الألبسة الجاهزة
حالة تطبيقية دراسية (12) علاقات العميل
حالة تطبيقية دراسية (13) عملية شراء الاعمال
حالة تطبيقية دراسية (14) طرق التسويق الدولي
حالة تطبيقية دراسية (15) ستينواي : السعر لا يمثل
حالة تطبيقية دراسية (16) بوندت : جعل معلومات العميل دم الحياة للتنظيم
حالة تطبيقية دراسية (17) شركة الشبراويشي لمستحضرات التجميل
حالة دراسة (1): بحث " اللمس ، والاحساس" العوامل النفسية للمستهلكين
حالة دراسة (2): ام تي في العالمية (MTV) : الموسيقى هي اللغة العالمية
حالة دراسة (3): جوليبي مقابل ماكدونالدز: يمكن ان يكون الصغير جميلا
حالة دراسة (4): أثر سلوك المعلم في تكرار السلوك العدواني عند الطلبة
حالة دراسة (5): المدير والتقارير في شركة دلائل في السودان
الملاحق
المراجع والمصادر
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024