الخدمة الاجتماعية الالكترونية (الأسس - التطبيقات)

الخدمة الإجتماعية

الخدمة الاجتماعية الالكترونية (الأسس - التطبيقات)

الأستاذ الدكتور علي سيد مسلم
الاستاذة الدكتورة وفاء هانم الصادي
الدكتور إبراهيم صبري حسنين
السعر: 20.00 $
عدد الصفحات: 432
نوع التجليد: اسود
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.800
الباركود: 9789957971045
السعر: 20.00 $

الخدمة الاجتماعية الالكترونية (الأسس - التطبيقات)

الخدمة الإجتماعية

الأستاذ الدكتور علي سيد مسلم
الاستاذة الدكتورة وفاء هانم الصادي
الدكتور إبراهيم صبري حسنين
عدد الصفحات: 432
نوع التجليد: اسود
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.800
الباركود: 9789957971045

يشهد العالم حالياً العديد من التطورات الاجتماعية السريعة التي تتمثل في ظهور التكتلات الاجتماعية والدولية في ظل العولمة وهو ما ينعكس على المواطنين إما بالإيجاب أو بالسلب تبعا لقدرة كل دولة على مواجهة هذه التطورات المتلاحقة.

ويعد مجال استخدام الإنترنت في حشد وتنظيم المجتمعات من المواضيع التي أخذت حيزاً واسعا في العالم المتطور ولكن الاهتمام به في الدول النامية بشكل بسيط وليس بقواعد ضبط مشابهة لما هو بالغرب، وفي ظل مفهوم حرية المعلومات، يتطلب الالتزام من قبل المواطنين والمنظمات بشروط العمل الصحيحة وتحمل مسؤولياتهم التي تضمن من خلالها حصول المواطنين على اقصى استفادة من الإنترنت في تسهيل أمور حياتهم و إجراء التغييرات اللازمة فيها بالمواصفات وحسب حقوقه المنصوص عليها في الدساتير القانونية وان لا يتعرض إلى خداع وتضليل، لأن العديد من المنظمات تهدف إلى استغلال عدم معرفة المواطنين بحقوقهم لتوجهم نحو العديد من الأفكار الهدامة.

لذلك كان لزاما بعد أن زاد استغلال وخداع الناس وتعرضهم لكثير من ألوان الغش والخداع من خلال الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي العمل على تعريفهم بحقوقهم والدفاع عنهم إذا تعرضوا للاستغلال والغش والتزييف، وهذا يتماشى مع مهنة الخدمة الاجتماعية من خلال مبادئها التي تسعى إلى تحقيقها.

واتجهت العديد من المنظمات إلى استخدام العديد من الأساليب والأدوات منها القديم ومنها الحديث، وأصبحت تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تلعب دورا هاما في تحقيق أهداف تلك المنظمات من حيث الوصول إلى المستهدفين بالسرعة المطلوبة وكذلك الوصول إلى أعداد ضخمة منهم في أماكن متباعدة ومتفرقة في وقت واحد.

ولما كانت الدراسات المرتبطة بالمجتمعات الافتراضية أو الرقمية احدى أنوع الدراسات في العلوم الاجتماعية وفي الخدمة الاجتماعية التي تهدف إلى وصف خصائص تلك المجتمعات كميا وكيفيا من اجل معرفة تأثيرها على مهنة الخدمة الاجتماعية، لذلك فان الكتاب الحالي يسعى إلى التعرف على اهم الأسس النظرية والتطبيقات المتنوعة لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جميع مستويات ممارسة الخدمة الاجتماعية. 

1. المجتمعات الإلكترونية (مجتمعات الإنترنت)

    مقدمة

    أولاً: مفهوم المجتمع في الخدمة الاجتماعية

    ثانياً: نبذة تاريخية عن المجتمعات الإلكترونية

    ثالثاً: المجتمعات الإلكترونية (المفهوم/الأهداف/الخصائص)

    رابعاً: تصنيفات المجتمعات الإلكترونية

    خامساً: المشاركة في المجتمعات الإلكترونية

    سادساً: مميزات وعيوب المجتمعات الإلكترونية

    سابعاً: مؤشرات نجاح المجتمعات الإلكترونية

    ثامناً: دورة حياة المجتمعات الإلكترونية

    تاسعاً: المواطنة في المجتمعات الإلكترونية

    عاشراً: الديمقراطية في المجتمعات الإلكترونية

    حادي عشر: دراسات وبحوث عن المجتمعات الإلكترونية

    خاتمة الفصل

2. التواصل الاجتماعي الإلكتروني

    مقدمة

    اولاً: التواصل في الخدمة الاجتماعية

    ثانياً: شبكات التواصل الاجتماعي (التعريف – الخصائص – الفوائد)

    ثالثاً: تصنيفات شبكات التواصل الاجتماعي

    رابعاً: القضايا والتحديات التي تواجه شبكات التواصل الاجتماعي

    خامساً: دراسات وبحوث عن التواصل الاجتماعي الإلكتروني

    خاتمة الفصل

3. الأسس النظرية للخدمة الاجتماعية الإلكترونية

    مقدمة

    أولاً: تاريخ الخدمة الاجتماعية الالكترونية

    ثانياً: تعريف الخدمة الاجتماعية الالكترونية

    ثالثاً: أهداف الخدمة الاجتماعية الالكترونية

    رابعاً: أخلاقيات الخدمة الاجتماعية الإلكترونية

    خامساً: عناصر الخدمة الاجتماعية الإلكترونية

    سادساً: نظريات الخدمة الاجتماعية الإلكترونية

    سابعاً: دراسات وبحوث في الخدمة الاجتماعية الإلكترونية

    ثامناً: تحديات الخدمة الاجتماعية الإلكترونية

    خاتمة الفصل

4. معايير الخدمة الاجتماعية الإلكترونية

    مقدمة

    أولاً: مفهوم المعايير المهنية في الخدمة الاجتماعية

    ثانياً: معايير الخدمة الاجتماعية الإلكترونية بكلية البرتا للأخصائيين الاجتماعيين بكندا

    ثالثاً: معايير الخدمة الاجتماعية الإلكترونية بكلية أونتاريو للأخصائيين            الاجتماعيين والعاملين بالخدمات الاجتماعية

    رابعاً: معايير الخدمة الاجتماعية الإلكترونية برابطة مجالس الخدمة الاجتماعية

    خامساً: معايير الخدمة الاجتماعية الإلكترونية برابطة (نيو فاوند لاند ولابرادور) للأخصائيين الاجتماعيين بكندا

    سادساً: معايير الخدمة الاجتماعية الإلكترونية بالرابطة القومية الأمريكية للأخصائيين الاجتماعيين

    سابعاً: معايير الخدمة الاجتماعية الإلكترونية بالرابطة الأسترالية للأخصائيين  الاجتماعيين

    ثامناً: معايير الخدمة الاجتماعية الإلكترونية بالرابطة البريطانية للأخصائيين الاجتماعيين

    تاسعاً: معايير الخدمة الاجتماعية الإلكترونية برابطة نوفا سكوتيا للأخصائيين الاجتماعيين (كندا)

    عاشراً: معايير المشاركة الإلكترونية بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات القطرية

    حادي عشر: معايير مقترحة حول الإبداع الشبابي في مواقع التواصل الاجتماعي الجديدة

    ثاني عشر: تصور مقترح لمعايير الخدمة الاجتماعية الإلكترونية في مصر

    خاتمة الفصل

5. العلاج الإلكتروني

    مقدمة

    أولاً: مفهوم العلاج الإلكتروني

    ثانياً: أهداف العلاج الإلكتروني

    ثالثاً: أشكال العلاج الإلكتروني

    رابعاً: الفئات المستهدفة من العلاج الإلكتروني

    خامساً: مميزات وعيوب العلاج الإلكتروني

    سادساً: معايير العلاج الإلكتروني

    سابعاً: أنشطة وعمليات العلاج الإلكتروني

    ثامناً: استراتيجيات العلاج الإلكتروني

    تاسعاً: مهارات العلاج الإلكتروني

    عاشراً: الاتجاهات الحالية والمستقبلية في العلاج الإلكتروني

    خاتمة الفصل

6. ممارسة العمل الجماعي على الإنترنت

    مقدمة

    أولاً: مفهوم الجماعات الإلكترونية (جماعات الإنترنت)

    ثانياً: خصائص الجماعات الإلكترونية (جماعات الإنترنت)

    ثالثاً: أسباب الانضمام للجماعات الإلكترونية (جماعات الإنترنت)

    رابعاً: مفهوم وأشكال العمل الجماعي على الإنترنت

    خامساً: الأهداف والفئات المستهدفة من العمل الجماعي على الإنترنت

    سادساً: مبادئ العمل الجماعي على الإنترنت

    سابعاً: فوائد وتحديات العمل الجماعي على الإنترنت

    ثامناً: استراتيجيات العمل الجماعي على الإنترنت

    تاسعاً: مراحل العمل الجماعي على الإنترنت

    عاشراً: أدوات العمل الجماعي على الإنترنت

    الحادي عشر: القيادة على الإنترنت (القيادة الإلكترونية)

    خاتمة الفصل        

7. ممارسة تنظيم المجتمع على الإنترنت

    مقدمة

    أولاً: الأسس النظرية لطريقة تنظيم المجتمع

    ثانياً: تنظيم المجتمع والإنترنت (النظرة التاريخية..المفهوم..الأهمية..الأهداف)

    ثالثا: نماذج ممارسة تنظيم المجتمع على الإنترنت

    رابعاً: عمليات ممارسة تنظيم المجتمع على الإنترنت

    خامساً: استراتيجيات ممارسة تنظيم المجتمع على الإنترنت

    سادساً: تكنيكيات ممارسة تنظيم المجتمع على الإنترنت

    سابعاً: أدوات ممارسة تنظيم المجتمع على الإنترنت

    ثامناً: عوامل نجاح ممارسة تنظيم المجتمع على الإنترنت

    تاسعاً: اتجاهات حديثة في ممارسة تنظيم المجتمع على الإنترنت

    خاتمة الفصل

8. تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومنظمات المجتمع المدني

    مقدمة

    أولاً: مفاهيم مرتبطة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات/منظمات المجتمع المدني

    ثانياً: دوافع استخدام منظمات المجتمع المدني لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات

    ثالثاً: مقومات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الحديثة في منظمات المجتمع المدني

    رابعاً: طرق تبادل المعلومات وتكنولوجيا الاتصالات بين منظمات المجتمع المدني

    خامساً: أهمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لمنظمات المجتمع المدني

    سادساً: فوائد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لمنظمات المجتمع المدني

    سابعاً: عولمة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وأثارها على منظمات المجتمع المدني

    ثامناً: تفعيل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في منظمات المجتمع المدني

    تاسعاً: متطلبات توفير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في منظمات المجتمع المدني

    عاشراً: معوقات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التي تواجه منظمات المجتمع المدني

    حادي عشر: المدافعة الإلكترونية كآلية لتحقيق بناء قدرات منظمات المجتمع المدني

    ثاني عشر: رؤية مستقبلية لتطوير تكنولوجيا الاتصال الحديثة لتدعيم البناء التنظيمي لمنظمات المجتمع المدني من منظور طريقة تنظيم المجتمع

    خاتمة الفصل

9. تجارب وتطبيقات في الخدمة الاجتماعية الإلكترونية

    مقدمة

    التجربة الأولى: براندون ستانتون.. مؤسس مدونة "بشر من نيويورك"

    التجربة الثانية: عادل رضوان (الكوميديا)

    التجربة الثالثة: راديو تويتر

    التجربة الرابعة: الفايسبوك الإسلامي

    التجربة الخامسة: موقع (Youthpolicy. Org)

    التجربة السادسة: شبابية على اليوتيوب لمواجهة الاسلام فوبيا

    التجربة السابعة: موقع ساسة بوست

    التجربة الثامنة: رابطة ممارسة الخدمة الاجتماعية على مستوى الماكرو

    التجربة التاسعة: الزيارات المنزلية الافتراضية لطلاب الخدمة الاجتماعية

    التجربة العاشرة: الخدمات الاجتماعية الإلكترونية بالإمارات العربية المتحدة

    التجربة الحادية عشرة: الخدمات الاجتماعية الإلكترونية بمملكة البحرين

    التجربة الثانية عشرة: خدمات المرضى الإلكترونية بمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون

    التجربة الثالثة عشرة: شبكة كنانة أون لاين

    التجربة الرابعة عشرة: استخدام المدافعة الإلكترونية لدعم الجمعيات الأهلية العاملة مع الأطفال بلا مأوى

    التجربة الخامسة عشرة: مركز قطر للتكنولوجيا المساعدة "مدى" لذوي الإعاقة

    التجربة السادسة عشرة: موقع كيفا  Kiva.orgللإقراض ودعم الفقراء

    التجربة السابعة عشرة: تطبيق “One Today” من شركة جوجل للتبرعات الإلكترونية

    التجربة الثامنة عشرة: مبادرة مزن لتقنية العمل الخيري

    التجربة التاسعة عشرة: منصة "تطوع" الإلكترونية

    التجربة العشرين: خدمة التبرع الإلكتروني بجمعية المحرق للعمل الخيري في البحرين

    خاتمة الفصل

10.   التمكين الإلكتروني للأخصائيين الاجتماعييندراسة ميدانية في مجال رعاية الشباب

    أولاً: مشكلة الدراسة

    ثانياً: أهداف الدراسة

    ثالثاً: مسلمات الدراسة

    رابعاً: أدبيات الدراسة

    خامساً: الإجراءات المنهجية للدراسة

    سادساً: نتائج الدراسة الميدانية وتوصياتها

    سابعاً: توجه علمي مقترح لعملية التمكين الإلكتروني للأخصائيين الاجتماعيين بهدف زيادة وعيهم بالتعامل المهني مع مشكلات الشباب  الجامعي في المجتمع المصري

    ثامناً: خاتمة الدراسة

المراجع