لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
تمثل الدافعية نقطة اهتمام مركزية لجميع الباحثين في ميدان التربية والسلوك الإنساني، إذ أنها المحرك الرئيسي لسلوك الإنسان، ويتلخص مفهوم الدافعية في مجموع الرغبات والحاجات والميول والاتجاهات التي توجه السلوك نحو الهدف المراد تحقيقه، وإن السؤال "ما الذي يسبب السلوك؟ " أو "ما الذي يدعو فلاناً إلى التصرف بالطريقة التي يتصرف بها ؟ "كان ولا يزال محور اهتمام، ليس علماء النفس فحسب، بل كل البشر أيضاً.
والدوافع من أهم موضوعات علم النفس، لأن موقع الدافع من السلوك الذي هو موضوع علم النفس موقع أساسي ومركزي فالذي يحرك السلوك هو الدافع، وأساليب سلوكنا كلها ترتبط بصورة قوية بدافع معين. ويهم الناس جميعاً أن يتعرفوا على الدوافع التي تدفعهم وتدفع الآخرين إلى السلوك في اتجاه معين حتى يستطيعوا فهم أنفسهم وفهم الآخرين مما يمكنهم من تحقيق التكيف الفردي والتكيف الاجتماعي وحدوث الرضا والارتياح.
فهو يهم الأب الذي يريد أن يعرف لماذا يميل طفله إلى الانطواء على نفسه والعزوف عن اللّعب مع أترابه؟ ولماذا يكون طيعا في المدرسة ومشاكساً في البيت؟ أو لماذا يسرف في الكذب؟ وأيضاً يهم الطبيب الذي يريد أن يعرف سبب الشكوى عند المريض الذي يدل فحصه على خلوه من أسباب المرض الجسمي؟ أو لماذا يهمل بعض المرضى إتباع نصائحه وإرشاداته؟
ورجل القانون يهمه أن يعرف الأسباب والدوافع التي تحمل بعض المجرمين على معاودة الجريمة بالرغم مما يوقع عليهم من عقابٍ أليم، بل إن هذه المعرفة ضرورية لكل من يشرف على جماعة من الناس ويوجههم ويجهد في حفزهم على العمل كالأخصائي الاجتماعي الذي يعمل مع الجماعات الطلابية، او المدرس الذي يحاول حفز الطلبة، ومعرفة دوافعهم وميولهم؛ وليتسنى له أن يستغلها في حفزهم على التعلم فالتعلم لا يكون مثمراً إلا إذا كان يرضي دوافع لدى المتعلم، وكثيراً ما يكون تقصير بعض الطلبة راجعاً إلى انعدام ميلهم أو اهتمامهم بما يدرسون لا إلى نقص في قدراتهم أو ذكائهم.
يضاف إلى كل هذا أن معرفة الإنسان لدوافع غيره تحمله على التسامح ورحابة الصدر وإقامة علاقات إنسانية أفضل، وجهل الإنسان بدوافعه الخاصة قد يكون مصدراً لكثير من متاعبه ومشكلاته ومعتقداته فكثير من ألوان السخط والشقاء فيما يكابده الإنسان يرجع إلى أنه لا يعرف ما يريد.
ولأن الحاجة قد أصبحت ملحة لدراسة الدافعية لكل مختص وباحث ودارس ومتعمق بالنفس الإنسانية؛ فقد جاء هذا الكتاب ليضيف للمكتبة العربية مؤلفا جديدا في موضوع مهم من مواضيع علم النفس التربوي وركن أساسي من أركان التعلم، ويهتم الكتاب بكل جديد وحديث ذات علاقة بالدافعية والتعلم.
ان هذا الكتاب محاولة جمعت وصيغت وعرضت بطريقة تحتوي على الجداول والأشكال التوضيحية التي من شأنها ان تسهل الفهم وتجعل الكتاب بسيطا وعلميا وجذابا لكل الدارسين.
لقد اشتمل الكتاب على عدة فصول متنوعة بلغت خمسة فصول حيث تضمن الفصل الأول الدافعية تعريفها وأنواعها ووظائفها وأسسها ومكوناتها وطرق قياسها. اما الفصل الثاني فقد تطرق إلى تفسير الدافعية من وجهة نظر مدارس ونظريات علم النفس، إضافة الى التعرف على التطبيقات التربوية لكل مدرسة ونظرية.
وتوسع الفصل الثالث في دافعية الإنجاز من حيث مفهومها ومكوناتها والنظريات التي فسرت دافعية الانجاز وتطبيقاتها، اما الفصل الرابع فقد تناول بالتفصيل دافعية التعلم من حيث مفهومها وأهميتها والعوامل المؤثرة فيها ووظائفها وقوانينها ونظرياتها والتطبيقات التربوية لكل نظرية.
وأخيرا تحدث الفصل الخامس عن الدوافع وبعض المتغيرات ذات العلاقة من مثل الدافعية والتدين.
والدافعية والتفكير الايجابي، والدافعية وحل المشكلات والدافعية والإبداع، وكذلك علاقة الدافعية بالذكاءات المتعددة والذكاء العاطفي والانفعالات وايضا علاقة الدافعية بالرياضة، والدافعية والتلكؤ الأكاديمي والدافعية والبرمجة اللغوية العصبية والدافعية وعادات العقل.
1. الدافعية تعريفها وأنواعها ووظائفها وأسسها ومكوناتها
المقدمة
تعريف الدافعية
مفهوم الحاجة
مفهوم الحافز
مفهوم الباعث
مفهوم العادة
مفهوم الاستعداد
مفهوم الغرائز
مفهوم الميول
مفهوم الاتجاهات
مفهوم التغذية الراجعة
مفهوم القلق
مفهوم الطموح
أنواع الدوافع
وظائف الدافعية
الأسس التي تقوم عليها الدوافع
أهمية الدافعية في الحياة وخصائصها
مكونات الدافعية ومصادرها
دورة الدافعية
الدوافع المتصارعة
أنواع الصراع
طرق قياس الدافعية
2. كيف فسرت مدارس ونظريات علم النفس الدافعية والتطبيقات
التربوية لكل مدرسة؟
المدرسة التحليلية نماذج وتطبيقات تربوية
نظرية التحليل النفسي
التطبيقات التربوية للنظرية التحليلية
المدرسة السلوكية نماذج وتطبيقات تربوية
بافلوف
ثورنرايك
سكنر
نظرية ودورث
هل
تطبيقات النظرية السلوكية للدافعية
المدرسة المعرفية نماذج وتطبيقات تربوية
وجهة نظر بياجيه في الدوافع المعرفية
وجهة نظر برونر في الدوافع
وجهة نظر جانيه في الدافعية
وجهة نظر اوزويل في الدوافع
نظرية اتكنسون في الدافعية
التطبيقات التربوية للنظرية المعرفية في الدوافع
تفسير نظرية الجشطلت للدافعية وتطبيقاتها التربوية
درجات الاستبصار
خطوات الاستبصار
أسس التعلم بالاستبصار
العوامل المحددة للاستبصار
معوقات الاستبصار
الفروض التي تقوم عليها نظرية الجشتالت
أهم خصائص التعلم بالاستبصار
التطبيقات التربوية لهذه النظرية
المدرسة الاجتماعية نماذج وتطبيقات تربوية
الحتمية التبادلية
التطبيقات التربوية للدافعية حسب نظرية التعلم الاجتماعي
المدرسة الإنسانية نماذج وتطبيقات تربوية
التطبيقات التربوية للنظرية الإنسانية
الاتجاه البيولوجي - النفسي في تفسير الدافعية
نظرية الاستثارة نماذج وتطبيقات تربوية
نظرية ماكدوجل في الدافعية
التفسير الإسلامي للدافعية: نماذج وتطبيقات تربوية
أساليب إثارة دوافع التعلم في القرآن الكريم
3. دافع الإنجاز
مفهومها
أبعاد دوافع الإنجاز
مكونات دافع الإنجاز
نظريات دافعية الإنجاز
اولا: نظرية دافع الإنجاز
ثانيا: نظرية التوقع - القيمة
ثالثا: نظرية الكفاية الذاتية دافعية الكفاءة
رابعا: نظرية التنافر المعرفي
خامسا: نظرية العزو السببي لدافعية الإنجاز
سادسا: نظرية توجيه الأهداف
سابعا: نظرية الكايزن
ثامنا: نظرية التقرير الذاتي
نمو دافعية الإنجاز
مراحل نمو دافع الإنجاز
خصائص الأفراد من ذوي دافعية الإنجاز العالي والمتدني
أولا: خصائص الأفراد ذوي الدافعية العالية للإنجاز
ثانيا: الخصائص المميزة للأفراد ذوي دافعية الإنجاز المنخفضة
قياس دافعية الإنجاز
مقياس دافعية الإنجاز
الدراسات التي بحثت في أثر برنامج تدريبي على الدافعية وعلاقته مع متغيرات أخرى
تطبيقات وبرامج تربوية في دافعية الإنجاز
4. دافعية التعلم
مفهومها
أهمية دافعية التعلم
العوامل المؤثرة في الدافعية للتعلم
العوامل المؤثرة في قوة الدافع للتعلم
أولاً: العوامل الشخصية
ثانياً: العوامل الأسرية
ثالثاً: العوامل المدرسية
وظائف الدافعية في التعلم
أولاً: الوظيفة الاستثارية للدوافع
ثانياً: الوظيفة التوقعية للدوافع
ثالثاً: الوظيفة الباعثية للدوافع
رابعاً: الوظيفة العقابية للدوافع
الدافعية العقلية والتعلم
التخطيط للدافعية
دوافع التعلم وقوانينه
قانون بركس - دودسون في التعلم
دافع المعالجة والاستكشاف
دافع الانتماء
دافع البحث عن التقدير
دافعية التحصيل (الإنجاز)
الدافعية المعرفية والتحصيل
دافعية العزو والتحصيل عند الطلبة
دافع حب الاستطلاع
دافع الطموح
دافع الاتساق المعرفي
دافع التنافس والسيطرة
دافع الاستحسان
الدافعية الذاتية والتعلم
الأسرة العربية ودافعية التحصيل
الدافعية والأمن النفسي
وجهة نظر علماء النفس في الدافعية والأمن
علاقة الدافعية بالتعلم
مؤشرات دافعية التعلم لدى التلاميذ
دوافع السلوك السيئ عند التلاميذ
الدافعية والمنهاج
الدفعية والموهبة والتفوق
الخصائص التربوية للمعلم المثير للدافعية ودوره
تدني الدافعية للتعلم الأسباب والعلاج
أساليب معالجة تدني الدافعية
النموذج المعرفي في العلاج
استثارة الدافعية العامة للتعلم
استراتيجيات تنمية الدافعية عند الطلبة
دور الخبرة التدريسية والمؤهل الأكاديمي للمعلم في تعزيز دافعية التلاميذ
قياس دافعية التعلم
5. الدوافع وبعض المتغيرات ذات العلاقة
الدافعية والتدين
الدافعية والتفكير الإيجابي
الدراسات التي بحثت في علاقة الدافعية بحل المشكلات
الدافعية والإبداع
الدافعية والذكاءات المتعددة
الدافعية والذكاء العاطفي
الذكاء العاطفي
لماذا نحتاج إلى الذكاء العاطفي؟
الدافعية والانفعالات
الدراسات التي بحثت في علاقة السمات الانفعالية - السلوكية بالدافعية
الدافعية والرياضة
الدافع إلى البحث عن النجاح والدافع لتجنب الفشل الدافعية والتلكؤ الأكاديمي
أسباب التلكؤ
أنواع التلكؤ
خصائص التلكؤ الأكاديمي
قياس التلكؤ
علاج التلكؤ
الدافعية والفشل المتعلم
الدافعية والتعلم القائم على الدماغ
الدافعية والبرمجة اللغوية العصبية
الدافعية وعادات العقل
الأهمية التربوية للعادات العقلية
دراسة حالة لطالب يعاني من تدني الدافعية للتحصيل الدراسي
المصادر والمراجع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024