الرسم والاشغال اليدوية

الفنون

الرسم والاشغال اليدوية

محمد حسين جودي
السعر: 10.00 $
عدد الصفحات: 296
نوع التجليد: برش
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.450
الباركود: 9999999923845
السعر: 10.00 $

الرسم والاشغال اليدوية

الفنون

محمد حسين جودي
عدد الصفحات: 296
نوع التجليد: برش
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.450
الباركود: 9999999923845

إن الهدف من إعداد هذا الكتاب تزويد المعلمين والمعلمات وطلبة المعاهد الفنية بزخم غني بالمعلومات الجديدة الحية في الرسم والأشغال اليدوية وطرائق تدريسها في المدارس الابتدائية والثانوية. ويسعدني أن أقدم إليهم هذه الجهود المتواضعة من خبراتي الفنية التي جاءت حصيلة الممارسة العملية الطويلة في تدريس الرسم والأشغال اليدوية في المدارس الابتدائية والمتوسطة والإعدادية ومعاهد المعلمين والبحث والاسقصاء المتواصلين في أهم المصادر العالمية التي تبحث في فنون الأطفال. وفضلا عن ذلك فإن هذا الكتاب يساعد على زيادة مفاهيم القارئ ومعارفه بفنون الأطفال والمراهقين والشباب وكيفية توجيهها وتطويرها، ويمكن المعلمين من تنظيم دروسهم، ووضع خطط مدروسة تحقق بدورها النمو الشامل للتلاميذ في المجالات العملية الفنية، كما يسعى هذا الكتاب إلى إكسابهم المهارات الفنية، ومساعدتهم على معرفة الاتجاهات والخلفيات الكامنة وراء نتاجات طلبتهم الفنية، وحاجاتهم النفسية الحقيقية.

آمل أن يكون هذا الكتاب مفيداً ونافعاً للمعلمين والمعلمات كافة، وه محاولة إيجابية فعالة لإعطاء المعلم أساساً علمياً وفنياً يستند عليه في تدريس التربية الفنية والأشغال اليدوية، وفي هذا الكتاب عرض لأساليب الأطفال في الرسم والأشغال اليدوية واتجاهاتهم، من عمر السادسة حتى نهاية المرحلة الثانوية، وفيه عرض للفروق السيكولوجية والاجتماعية والثقافية.

وختاماً أترك لزملائي المعلمين وأبنائي الطلبة استدراك النواقص التي قد لا يخلو منها كتابي هذا، وسأتقبل بصدر رحب كل اقتراح مقبول منهم عند إعادة طبعه في المستقبل، ولا يسعني إلا أن أقدم جزيل شكري وعظيم امتناني للأستاذ محمد يونس (ماجستير لغة عربية) لتنقية الكتاب من الغلطات النحوية والصرفية، وللمربي الكبير عبد علي الجسماني أستاذ علم النفس التربوي في جامعة بغداد لمراجعته الكتاب وتفضله علينا ببعض الملاحظات القيمة التي أفدت منها كثيراً، والله الموفق.

 

 

 

1. التربية الفنية والأشغال اليدوية وأهدافها التربوية

تعاريف فنية

معنى التربية الفنية

معنى الأشغال اليدوية

أهدافها التربوية

الاهتمام بدروس الفن

إعداد معلم الفن

 2. الطفل في المدرسة الابتدائية من سن (6-9) سنة

بعض المواقف الخاطئة

طبيعة وخصائص فن الطفل في هذه المرحلة (تشكيل الخامات)

موقف المربي

واجب المعلم

خصائص رسوم الأطفال في هذه المرحلة وموقف المربي منها

واجب المعلم

الخامات المناسبة

بعض المشكلات الفنية وطريقة معالجتها

الفروق الفردية في طريقة تشكيل الخامات

موقف المربي

طبيعة الرسم في هذه المرحلة

استخدام الألوان وموقف المربي

 3. الطفل في المدرسة الابتدائية

طبيعة الطفل الفنية من سن (9-12)

النشاط الجماعي وموقف المعلم

زيادة الخبرة في الاطلاع

4. كيفية توجيه التلاميذ لتنمية ميولهم في الحرف اليدوية

حياكة السجاد

الأدوات والخامات المناسبة

عملية الطبع

درس الفخار

درس المعادن

درس النجاره

5. طبيعة الطفل الفنية في الرسم من سن 9-12 سنة

موقف المعلم

ظهور بعض الانفعالات النفسية في التعبير

تمثيل الأشياء بصورة واقعية

عملية توجيه رسم التلاميذ في هذه المرحلة دون الاعتماد على قواعد الرسم

توجيه التلاميذ في استخدام الألوان

الخامات المناسبة

الاختلافات الفردية في تعبيرات التلاميذ الفنية في هذه المرحلة من النمو

الخطة في تدريس الرسم والأشغال اليدوية

تحضير الخطة السنوية

اختيار الموضوعات

اختيار الأدوات والخامات

مراعات الفروق الفردية بين التلاميذ

تقويم نتائج التلاميذ

الوسائل التعليمية

خلاصة سير تدريس الرسم والأشغال اليدوية داخل الصف

المشكلات الفنية

نموذج لخطة تحضير يومية في درس التربية الفنية للصف السادس

نموذج لخطة يومية لدرس الأشغال اليدوية للصف التاسع

نموذج لخطة تحضير يومية لدرس الأشغال اليدوية للصف الخامس

نموذج لخطة سنوية في درس التربية الفنية للصف السادس

 6. التربية الفنية ووظيفتها في المدرسة الثانوية

معنى التربية الفنية

وظيفة مدرس التربية الفنية

صفات مدرس التربية الفنية

القابليات والقدرات الفنية لدى الطالب في هذه المرحلة

الفروق الفردية المتعددة لدى الطلبة

الفروق السيكولوجية الثقافية

البيئة وأثرها على استعداد الطالب العام

القيم والاتجاهات والمهارات الفنية التي اكتسبها الطالب من بيئته المدرسة

معرفة استعداد سلوك الطالب وشخصيته الصحية الحاضرة في مواصلة الفن

الحالة الجسمية والصحية الحاضرة للطالب

مراحل النمو في فترة المراهقة وتأثيرها على فنهم

أهمية دراسة فنون المراهقين لمعرفة شخصياتهم سلوكهم وقياس ذكائهم

الكشف عن الموهوبين

واجب المربي

قياس الذكاء

معرفة الطلبة العاديين وغير العاديين في الفن وكيفية توجيههم

أسباب عزوف بعض الطلبة عن مواصلة الفن في هذه المرحلة

متى بدأت الدراسات والأبحاث في فنون المراهقة

الخصائص الفنية والسيكولوجية عند المراهقين

الأهداف التربوية لدرس التربية الفنية

7. التربية الفنية في مرحلة التعليم الأساسي العليا والإعدادية المراهقة المبكرة من سن (12-14) سنة

طبيعة هذه المرحلة من الناحيتين الفنية والسيكولوجية

اتجاهات الطلبة في الفن في هذه المرحلة

الاتجاه البصري

الاتجاه الذاتي

موقف المدرس

الفروق الفردية في تعبيرات الطلبة الفنية من هذه المرحلة

موقف المدرس

كيفية توجيه الطالب في معرفة النسب الجيدة في الرسم

كيفية توجيه الطالب في التعبير عن المسافة والعمق في الرسم

إدراك الطالب للألوان في هذه المرحلة وكيفية توجيهه له

كيفية توجيه الطالب في ربط عناصر موضوعة واستغلال مساحة الورقة

كيفية توجيه الطالب في الحالة التي تظهر رسومه وألوانه جامدة

العمل الجماعي وفائدته لهذه المرحلة

8. مرحلة المراهقة المتوسطة من سن 14-16 سنة

طبيعتها ومميزاتها الفنية

اتجاهاتهم الفنية وموقف المدرس منها

خصائص تعبيرات الطلبة في هذه المرحلة وتوجيهها

إدراك الطالب للألوان في هذه المرحلة وطريقة توجيهه

كيفية توجيه الطلبة البصريون في رسم النماذج والمناظر الطبيعية والأشخاص

رسم النماذج الطبيعية وتلوينها (الطبيعة الصامتة)

تلوين النماذج

رسم المناظر الطبيعية

تلوين المناظر الطبيعية وطريقة توجيه الطالب بها

رسم الوجوه والأجسام البشرية

كيفية توجيه الطلب في رسم الموضوعات الاجتماعية الشعبية والوطنية والقومية

الخامات والمواد المناسبة لهذه المرحلة

أهم المشكلات الفنية التي يقع فيها الطلبة في هذه المرحلة

 9. التربية الفنية في المرحلة التوجيهية

المراهقة المتأخرة من سن 16-18

طبيعتها الفنية

الفروق الفنية في تعبيرات الطلبة في هذه المرحلة

الخامات والأدوات المناسبة لهذه المرحلة

واجب المدرس

10. الأشغال اليدوية وأثرها في تربية المراهقين

أهم الأشغال اليدوية وطرق تدريسها في المدرسة الثانوية

النحت الطيني الفخاري

الفخار والخزف

عملية الطباعة

التصميم التجاري والصناعي

11. طرق تدريس التربية الفنية في المدرسة الثانوية

طرقة تدريس التربية الفنية في المدرسة الثانوية

الخطة الدراسية وأهميتها من الناحية التربوية

مقدمة في مساوئ التدريس الارتجالي في الفن

أهمية إعداد الخطة الدراسية

كيفية السير بموضوعات الخطة الدراسية داخل حجرة الفن

عرض الوسائل التعليمية

التوجيه والإرشاد داخل حجرة الفن

توجيه الطلبة في استخدام الخامات والمواد وطريقة تقديمها للطلبة

كيف يتعامل المدرس مع الطلبة في حجرة الدراسة (ضبط الصف)

تقويم الخطة اليومية

تقييم نتائج الطلبة

12. المعارض الفنية .. عرض نتاجات الطلبة

نماذج من الخطط اليومية والسنوية

خطوات الدرس

المصادر

رسوم الكتاب