لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
تمثل الرعاية الاجتماعية بحق البذور الأولى لمهنة الخدمة الاجتماعية؛ إذ إن الخدمة الاجتماعية كمهنة لم تُمارس بشكل متخصص إلا في بداية القرن العشرين فهي مهنة حديثة غير أن جذورها تمتد إلى آفاق بعيدة، ولقد تطورت المهنة من خلال تلك الأنشطة الخاصة بالرعاية الاجتماعية.
والخدمة الاجتماعية كظاهرة اجتماعية كانت استجابة لظروف اجتماعية وإشباع حاجات معينة في المجتمع الأمريكي؛ ولذلك فإن فهم وتقييم مادتها تتطلب لمحة تاريخية وتطورية توضح الأيديولوجية التي قامت عليها، لأن فهم المهنة يمكن أن يتحقق من خلال رؤيتها من نقطة ما وبالرجوع إلى ما كانت عليه في الماضي، كما أنّ هناك أهدافاً أخرى يخدمها التقييم التاريخي، حيث يتكامل التراث والتاريخ بالنسبة للفرد الممارس للمهنة من خلال معرفته ببدايات وتطور مهنته، وربما لهذا يسعى لمعرفة أكبر لجذورها ومبادئها لكي يدرك بصورة أكبر مكانة المهنة الآن وطبيعتها ووظيفتها وتحقيق درجة قصوى من المعرفة بما تم من قبل والإعداد للمستقبل.
ولقد كان ظهور الخدمة الاجتماعية وتطورها منذ فجر التاريخ بهدف الحماية المتبادلة، ثم تأثرت بالدين، والدوافع الأخلاقية المجردة بقيمها الدينية والوصفية، ولكن الخدمة الاجتماعية اليوم متعددة الدوافع قائمة على فلسفة إنسانية، هدفها رعاية الإنسان كخطوة على الطريق نحو رعاية المجتمع الإنساني ذاته، خاصة في عصرٍ اتسم بالمادية الصناعية.
وتعتمد الممارسة المهنية على استخدام الأساس المعرفي مع الأساس المهاري للخدمة الاجتماعية، لتنفيذ التفويض المجتمعي بتقديم الخدمات الاجتماعية بالطرق التي تتسق مع الأساس القيمي للخدمة الاجتماعية، وتشتمل الممارسة على طرق التعامل مع المشكلات الاجتماعية أو الشخصية، وإعادة تأهيل الذين ضعفت قدراتهم على الأداء الاجتماعي، وتتضح ممارسة الخدمة الاجتماعية إما على مستوى الوحدات الصغرى أو المتوسطة أو الكبرى.
ولذلك يشكل محتوى تعليم الخدمة الاجتماعية في أي مجتمع وبصفة خاصة في المجتمعات النامية أهمية قصوى لتنطلق المهنة نحو إعداد أجيال من الممارسين القادرين على تحمل تبعات التنمية في المستقبل والاستفادة منهم إلى أقصى درجة ممكنة وضمان عنصر الاستمرارية لهم.
وعلى الرغم من أن عملية الإعداد المهني لها أهمية كبيرة في مهنة الخدمة الاجتماعية فإن العولمة والتغييرات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والاتجاه الى الجودة في كل شيء، ومتطلبات سوق العمل تؤكد جميعها على أهمية التطوير المستمر وتحقيق الجودة في عملية إعداد الاخصائي الاجتماعي.
وفي هذا المؤلف سيتم تناول الأسس النظرية لمهنة الخدمة الاجتماعية وبدايات ظهورها وتطورها، والأساليب الحديثة للممارسة المهنية بهدف تقديم إطارٍ مرجعيّ يعاون في الإلمام بتلك الأساليب وكيفية ممارستها في الواقع بغرض تحقيق الأهداف المنشودة من عمليات التدخل المهني للممارسين في مجالات الخدمة الاجتماعية المتنوعة ... آملين أن يساهم هذا العمل في تحقيق ذلك.
1.الأسس النظرية للخدمة الاجتماعية
مقدمة
أولاً: التطور التاريخي لنشأة مهنة الخدمة الاجتماعية
ثانياً: ماهية الخدمة الاجتماعية
ثالثاً: خصائص الخدمة الاجتماعية
رابعاً: عناصر الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية
خامساً: فلسفة الخدمة الاجتماعية
سادساً: أهداف الخدمة الاجتماعية
سابعاً: المقومات الأساسية لمهنة الخدمة الاجتماعية
ثامناً: علاقة مهنة الخدمة الاجتماعية بالعلوم الأخرى
2.القيم والأخلاقيات المهنية للخدمة الاجتماعية
مقدمة
أولاً: القيم المهنية للخدمة الاجتماعية
ثانياً: المبادئ المهنية للخدمة الاجتماعية
ثالثاً: الميثاق الأخلاقي لمهنة الخدمة الاجتماعية
رابعاً: المسؤوليات الأخلاقية والمهنية للأخصائي الاجتماعي
خامساً: وثيقة أخلاقيات وآداب المهنة
3.متطلبات الإعداد المهني للأخصائي الاجتماعي
مقدمة
أولاً: الإعداد النظري والعملي للأخصائي الاجتماعي
ثانياً: الاستعداد الشخصي للأخصائي الاجتماعي
ثالثاً: أهمية تطوير الإعداد المهني للأخصائي الاجتماعي
رابعاً: مستويات إعداد الأخصائي الاجتماعي
خامساً: عناصر الإعداد المهني للأخصائي الاجتماعي
سادساً: نماذج للإعداد المهني لطلاب الخدمة الاجتماعية عند مرحلة البكالوريوس في العالم (التأهيل للممارسة العامة)
سابعاً: الأسس التي يجب مراعاتها في عملية الإعداد المهني للأخصائي
الاجتماعي
ثامناً: سوق العمل المهني والحاجة إلى تطوير الإعداد المهني للأخصائي
الاجتماعي
4.طرق الخدمة الاجتماعية
مقدمة
أولاً: ماهية طرق الخدمة الاجتماعية
ثانياً: نشأة وتطور طرق الخدمة الاجتماعية
ثالثاً: طريقة خدمة الفرد (العمل مع الأفراد والأسر)
رابعاً: طريقة خدمة الجماعة (العمل مع الجماعات)
خامساً: طريقة تنظيم المجتمع (العمل مع المجتمعات)
سادساً: تكامل طرق الخدمة الاجتماعية
سابعاً: التخطيط في الخدمة الاجتماعية
ثامناً: إدارة المؤسسات الاجتماعية
تاسعاً: البحث في الخدمة الاجتماعية
5.تعليم الخدمة الاجتماعية
مقدمة
أولاً: مفهوم تعليم الخدمة الاجتماعية
ثانياً: مستويات وبرامج تعليم الخدمة الاجتماعية
ثالثاً: الشروط والمعايير الأساسية عند وضع خطط وبرامج تعليم الخدمة
الاجتماعية
رابعاً: خطوات إعداد البرامج والخطط لتحقيق جودة العملية التعليمية
خامساً: عناصر ومؤشرات منظومة جودة تعليم الخدمة الاجتماعية
سادساً: نماذج دولية من برامج تعليم الخدمة الاجتماعية
سابعاً: مقترحات تطوير تعليم الخدمة الاجتماعية
6.الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية
مقدمة
أولاً: مفهوم الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية
ثانياً: أهداف الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية
ثالثاً: خصائص الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية
رابعاً: أنساق التعامل في إطار الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية
خامساً: مستويات الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية
سادساً: أدوار الأخصائي الاجتماعي كممارس عام
سابعاً: المنطلقات النظرية للممارسة العامة للخدمة الاجتماعية
ثامناً: الصعوبات أو المعوقات التي تواجه الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية
7.الخدمة الاجتماعية الدولية
مقدمة
أولاً:التطور التاريخي لمهنة الخدمة الاجتماعية الدولية
ثانياً: مفهوم الخدمة الاجتماعية الدولية
ثالثاً: رؤية نقدية لمفاهيم الخدمة الاجتماعية الدولية
رابعاً: الفرق بين الخدمة الاجتماعية الدولية والرعاية الاجتماعية الدولية
خامساً: العوامل التي أدت إلى ظهور الخدمة الاجتماعية الدولية
سادساً: أهداف الخدمة الاجتماعية الدولية
سابعاً: أهمية الخدمة الاجتماعية الدولية
ثامناً: القضايا والمشكلات التي تهتم بها الخدمة الاجتماعية الدولية
تاسعاً: الحاجة إلى المنظور الدولي للخدمة الاجتماعية
عاشراً:متطلبات إعداد أخصائي اجتماعي قادر على ممارسة الخدمة الاجتماعية على المستوى الدولي
الحادي عشر:أدوار الأخصائي الاجتماعي الدولي في ممارسة الخدمة الاجتماعية الدولية ومهارته
الثاني عشر: متطلبات نجاح ممارسة الخدمة الاجتماعية الدولية
الثالث عشر: تحديات الخدمة الاجتماعية الدولية
الرابع عشر: مستقبل الخدمة الاجتماعية الدولية
الخامس عشر: منظمات الخدمة الاجتماعية الدولية
8.الممارسة المبنية على الأدلة والبراهين في الخدمة الاجتماعية
مقدمة
أولاً:مفهوم الممارسة المبنية على الأدلة والبراهين
ثانياً:أهمية الممارسة المبنية على الأدلة والبراهين في فعالية الممارسة المهنية
ثالثاً:الخطوات الأساسية في الممارسة المبنية على الأدلة
رابعاً:القضايا العلمية المرتبطة بالممارسة المبنية على الأدلة
خامساً:مبررات الاهتمام بالممارسة المبنية على الأدلة في الخدمة الاجتماعية
سادساً: فوائد استخدام الممارسة المبنية على الأدلة في الخدمة الاجتماعية
سابعاً: أسباب الدعوة لدمج الممارسة المبنية على الأدلة EBP
ثامناً: مزايا وعيوب الممارسة المبنية على الأدلة والبراهين
9.بحوث التدخل المهني في مجالات الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية
مقدمة
أولاً: مفهوم بحوث التدخل المهني
ثانياً: عناصر ممارسة التدخل المهني
ثالثاً: خصائص بحوث التدخل المهني
رابعاً: الأهداف الأساسية والعلمية لبحوث التدخل المهني
خامساً: المتغيرات في بحوث التدخل المهني
سادساً: خطوات ومراحل بحوث التدخل المهني
سابعاً: أنواع دراسات وبحوث التدخل المهني
ثامناً: تصميمات بحوث التدخل المهني
تاسعاً: أنساق التدخل المهني
عاشراً: النظريات الموجهة لبحوث التدخل المهني
الحادي عشر: أدوات التدخل المهني
الثاني عشر: مهارات التدخل المهني في الخدمة الاجتماعية
الثالث عشر: أدوار الممارس العام في التدخل المهني
الرابع عشر:الصعوبات التي تواجه الباحثين في تطبيق بحوث التدخل المهني في مجالات الممارسة المهنية
الخامس عشر: مشكلات بحوث التدخل المهني
10.مداخل الخدمة الاجتماعية مع الفئات الخاصة
مقدمة
أولاً: مفهوم الفئات الخاصة
ثانياً: تصنيفات الفئات الخاصة
ثالثاً: رعاية الفئات الخاصة في العصر الحديث
رابعاً: فلسفة العمل مع الفئات الخاصة
خامساً: أهداف العمل مع الفئات الخاصة
سادساً: مشكلات الفئات الخاصة
سابعاً: دور الخدمة الاجتماعية في العمل مع الفئات الخاصة
11.مجالات الممارسة المهنية في الخدمة الاجتماعية
مقدمة
أولاً: الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي
ثانياً: الخدمة الاجتماعية في المجال الطبي
ثالثاً: الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الشباب
رابعاً: الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية المسنين
خامساً: الخدمة الاجتماعية في المجال العمالي
سادساً: الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الأحداث
سابعاً: الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الأسرة والطفولة
ثامناً: الخدمة الاجتماعية في رعاية الموهوبين
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024