الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية مع الفرد والاسرة

الخدمة الإجتماعية

الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية مع الفرد والاسرة

الاستاذ الدكتور حسين حسن سليمان
الدكتور هشام سيد عبدالمجيد
الدكتورة منى جمعة البحر
السعر: 20.00 $
عدد الصفحات: 392
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.800
الباركود: 9789957643294
السعر: 20.00 $

الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية مع الفرد والاسرة

الخدمة الإجتماعية

الاستاذ الدكتور حسين حسن سليمان
الدكتور هشام سيد عبدالمجيد
الدكتورة منى جمعة البحر
عدد الصفحات: 392
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.800
الباركود: 9789957643294

تم إعداد فصول الكتاب بشكل علمي منظم, يوفر قدر الإمكان الترابط المعرفي والمنهجي للحقائق العلمية, مما يساعد القارئ على استيعابها والاستفادة منها بشكل فعال. وفي إطار التزامنا بالمعايير الحديثة للكتاب المنهجي في عرض موضوعات الكتاب, بدأنا كل فصل بمقدمة توضح المفاهيم الأساسية التي يقوم عليها الفصل, والربط بين هذه المفاهيم, والمفاهيم التي تم تناولها في الفصول السابقة, وأتبعنا ذلك بوضع مجموعة من الأهداف العملية التي نتوقع من القارئ أن يحققها عند انتهائه من دراسة الفصل. وفي إطار عرض محتويات الفصل, فقد استخدمنا المنهج التحليلي في مناقشة النقاط المعروضة, مع الاستعانة بالحقائق العلمية المبنية على الدراسات والأبحاث الحديثة في الخدمة الاجتماعية, التي تدرس الآن في كليات ومعاهد الخدمة الاجتماعية في العالم. ولذلك فلقد راعينا تبسيط هذه الحقائق وعرضها بشكل يتلاءم مع المعايير والتقاليد العربية. وقد تم ذلك من خلال تزويد كل فصل بالحالات التطبيقية التي ترتبط بالظروف الاجتماعية والثقافية السائدة في مجتمعاتنا.

وفي إطار الحرص على استفادة القارئ من معلومات كل فصل, تم وضع مجموعة من الأسئلة والتطبيقات العملية عند نهاية كل فصل, لمساعدة القارئ على اختبار المعلومات التي تم عرضها في الفصل. ويمكن اعتبار هذه الأسئلة والتطبيقات العملية مخرجات تعليمية لقياس مدى فهم القارئ والدارس للمعلومات التي تم عرضها في الفصل.

ونعرض في الجزء التالي محتويات فصول الكتاب لتزويد القاري بفكرة مبدئية عن الحقائق والمفاهيم المتعلقة بكل فصل. ويتناول الفصل الأول من الكتاب مفهوم الممارسة العامة وأصولها التاريخية, بالإضافة إلى تحديد العوامل والأبعاد التي تميز الخدمة الاجتماعية عن المهن الأخرى التي تشترك معها في مجالات العمل المختلفة, وكذلك الاختصاصات المميزة للأخصائي الاجتماعي في إطار الممارسة العامة.

أما الفصل الثاني فقد تناولنا من خلاله مجموعة النظريات والنماذج العلمية المتنوعة التي تشكل الإطار العلمي للممارسة العامة, حيث تم تحليل هذه النظريات وتحديد مدى استفادة الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية من معطياتها في تحليل وتفسير المشكلات التي تتعامل معها, وكذلك الميكانيزمات والأساليب الفنية والخطوات المهنية للتعامل مع هذه المشكلات. وقد كان تركيزنا في هذا الفصل على النظريات والنماذج التي تهتم بوضع المسلمات والافتراضات الأساسية للممارسة العامة مثل النظرية العامة للأنساق, والنموذج الأيكولوجي, ومنظور التمكين, ومنظور القُوى. أما النظريات التي تتناول فنيات التدخل المهني فقد تناولناها في الفصول الخاصة بعملية المساعدة على الممارسة العامة.

وعرضنا في الفصل الثالث المساعدة المهنية في الخدمة الاجتماعية في إطار الممارسة العامة, حيث تضمن هذا الفصل مناقشة العديد من الموضوعات الهامة والحيوية مثل مفهوم عملية المساعدة ومبادئها  والقيم المهنية التي تستند عليها, وأسس العلاقة المهنية وخصائصها, بالإضافة إلى المكونات الأساسية للممارسة العامة (العميل - الأخصائي الاجتماعي- المؤسسة – البيئـة).

بينما ركز الفصل الرابع على مناقشة مهارات الأخصائي الاجتماعي في إطار الممارسة العامة وأدواره المهنية، حيث تناول هذا الفصل نوعين من المهارات هما المهارات الأساسية مثل الاستماع والأسئلة والصمت والارتداد التعبيري وإعادة الصياغة والتركيز وغيرها, والمهارات التأثيرية المتقدمة مثل التفسير والتوضيح والتعبير الذاتي والمواجهة وغيرها. كما تناول هذا الفصل أيضا بعض الأدوار الأساسية للأخصائي الاجتماعي "الممارس العام" مثل دور الوسيط والمدافع والمُعلم والمعالج ومنسق الحالة والمدير وغيرها.

وقد بدأنا من الفصل الخامس بتناول عمليات وخطوات الممارسة العامة على المستوى الأصغر (الميكرو). حيث تناول هذا الفصل التقدير من حيث مفهومه وخصائصه والفرق بينه وبين التشخيص في الممارسة التقليدية. كذلك تناولنا الجوانب المتعددة للتقدير مثل الجوانب الشخصية, والبيئية, وتاريخ المشكلة, وتحديد المشكلات, وأولوياتها, وجوانب القوى في العميل والبيئة المحيطة به, وكيفية تحليل البيانات, وصولا إلى تحديد المشكلات وجوانب القوى. هذا بالإضافة إلى توضيح الوسائل المستخدمة في تنفيذ التقدير على مستوى الميكرو.

وتناول الفصل السادس عملية التخطيط كمرحلة وسيطة في الممارسة العامة, من حيث مفهومها والخطوات التي تتضمنها هذه العملية. وقد حددنا أهم هذه الخطوات في؛ تحديد الأنساق, وتحويل المشكلات إلى احتياجات, ووضع وتكوين أهداف التدخل المهني, و صياغة العقد المهني.

أما الفصل السابع فقد تناول مرحلة التدخل المهني للممارسة العامة على مستوى الميكرو, حيث تناولنا من خلاله, مفهوم التدخل المهني, وأنشطة وأساليب التدخل المهني. وقد تضمنت هذه الأنشطة مجموعة من الأساليب القائمة على أساس مجموعة من النظريات والنماذج العلمية للممارسة المعاصرة والأكثر شيوعا وانتشارا ومناسبة لطبيعة مجتمعاتنا العربية من وجهة نظرنا, وهي العلاج المعرفي الإدراكي, والتعديل السلوكي, وسيكولوجية الذات, ونموذج التركيز على المهام, ونموذج الدور الاجتماعي. وقد قمنا بتوفير العديد من الأساليب الفنية للتدخل المهني في إطار هذه النماذج والنظريات, بحيث تتيح للأخصائي الاجتماعي "الممارس العام" اختيار ما يراه مناسبا منها, وفقا لظروف ومقتضيات الحالة التي يتعامل معها. وقد تركز اهتمامنا هنا على توضيح كل أسلوب بشكل عملي إجرائي يحدد للأخصائي طريقة استخدامه بشكل عملي ومبسط.

أما الفصل الثامن فقد تضمن التقدير والتدخل على مستوى الأسرة؛ حيث تناولنا من خلاله مفهوم الأسرة في الخدمة الاجتماعية, والأسرة كنسق اجتماعي, وأهداف الأسرة. كما تناولنا عملية التقدير وتطبيقاتها على الأسرة من خلال أساليب متطورة مثل الجينوجرام, والخريطة الأيكولوجية. كذلك تناولنا عملية التخطيط على مستوى الأسرة وأيضا عملية التدخل المهني. ومن أهم نماذج التدخل المهني مع الأسرة التي ركزنا عليها في هذا الفصل النماذج السيكودينامية, والنموذج الإنساني للعلاج الأسري, ونظرية بوين في العلاج الأسري, والتدخل السلوكي/الإدراكي (المعرفي).

وأخيرا تناول الفصل التاسع عمليات التقييم والإنهاء والمتابعة, حيث تناولنا مفهوم وأهداف عملية التقييم, وكذلك مفهوم المحاسبية كمفهوم معاصر في الخدمة الاجتماعية, وأنواع التقييم والمهارات اللازمة له, والتصميمات المستخدمة في عملية التقييم. كذلك تناولنا أنواع الإنهاء, والاستجابات السلبية والإيجابية لعملية الإنهاء, ومهام عملية الإنهاء. كما عرضنا مفهوم المتابعة وكيفية القيام بها, والمميزات التي توفرها المتابعة في نجاح خطة التدخل المهني.

وتجب الإشارة هنا إلى أننا قد ركزنا اهتماماتنا خلال فصول الكتاب كافة على توفير نماذج وأمثلة تطبيقية شاملة ومبسطة تسهل للقارئ فهم المادة العلمية والتطبيقية, كما توفر للطالب وللأخصائي الاجتماعي إمكانيات تطبيق أساليب وفنيات الممارسة العامة في جميع مراحلها وفي كل العمليات التي تتضمنها, حتى يتحقق الهدف الرئيسي من الكتاب وهو تطوير الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين في مجالات الممارسة المهنية كافة, وكذلك لطلاب الخدمة الاجتماعية.      

وأخيرا يرى المؤلفون أن هذا الكتاب يتناول مفهوم الممارسة العامة وأسسها النظرية وعمليات التدخل المهني على مستوى الأفراد والأسر, ولكي يتعرف القارئ علي تطبيقات الممارسة العامة بشكل متكامل، فهناك ضرورة لمراجعة الجزء الثاني والذي يتضمن الممارسة العامة مع الجماعات والمنظمات والمجتمعات, وذلك حتى تكتمل الرؤية العلمية والتطبيقية للممارسة العامة أمام الطلبة والمتخصصين في الخدمة الاجتماعية على مستوى مجتمعنا العربي الكبير.

1.  ماهية الممارسة العامة

    الأهداف العملية للفصل

    مفهوم الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية             

    الأصول التاريخية للممارسة العامة      

    تميز الخدمة الاجتماعية عن المهن الأخرى                               

    اختصاصات الممارس العام          

    ملخص الفصل   

    أسئلة للمناقشة              

2.  الإطار النظري للممارسة العامة

    الأهداف العملية للفصل

    الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية والنموذج النسقي الأيكولوجي

    المنظور النسقي الأيكولوجي والخدمة الاجتماعية

    الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية ومنظور التمكين       

    الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية ومنظور القوى       

    ملخص الفصل   

    أسئلة تطبيقية

3.  مفهوم المساعدة المهنية وعناصرها

    الأهداف العملية للفصل

    مفهوم المساعدة في الممارسة العامة            

    المبادئ الأساسية لعملية المساعدة    

    طريقة استخدام مقياس المساعدة المهنية الفعالة

    المعايير الأخلاقية في عملية المساعدة

    القيم الأساسية للمهنة             

    الجوانب القانونية في عملية المساعدة           

    عملية المساعدة والعلاقة المهنية   الخصائص العامة للعلاقة المهنية                   

    مكونات الممارسة العامة

    عمليات الخدمة الاجتماعية

    ملخص الفصل   

    أسئلة تطبيقية

4.  مهارات الممارسة وأدوار الأخصائي الاجتماعي

    الأهداف العملية للفصل

    أولاً: مفهوم المهارات المهنية وأهميتها في الممارسة العامة

    ثانياً: أنواع المهارات المهنية

    ثالثاً: تطبيقات المهارات المهنية      

    رابعاً: أدوار الأخصائي الاجتماعي               

    خامساً: تكامل الأدوار المهنية للممارسة العامة                         

    ملخص الفصل  

    تطبيقات عملية    

5. التقدير في الممارسة العامة

    الأهداف العملية للفصل

    أولاً: مفهوم التقدير في الممارسة العامة

    ثانياً: مكونات التقدير متعدد الأبعاد

    ثالثاً: الوسائل المستخدمة في تنفيذ التقدير على مستوى الميكرو

    مصادر جمع البيانات

    ملخص الفصل   

    حالة تطبيقية       

6. التخطيط

    الأهداف العملية للفصل

    عملية التخطيط مرحلة وسيطة    

    خطوات عملية التخطيط

    تطبيقات التخطيط على حالة (طارق)     

    أسئلة تطبيقية          

7.  التدخل المهني مع المستوى الأصغر (ميكرو)

    الأهداف العملية للفصل       

    مقدمة

    أولاً: مفهوم التدخل المهني             

    ثانياً: تكامل عمليات الممارسة العامة

    ثالثاً: اعتبارات أساسية في التدخل المهني          

    رابعاً: نماذج التدخل المهني       

    ملخص الفصل     

    أسئلة تطبيقية (المناقشة في الجماعات)

8.  التقدير والتدخل مع نسق الأسرة

    الأهداف العملية للفصل       

    مقدمة

    مفهوم الأسرة في الخدمة الاجتماعية           

    التدخل مع الأسرة والعلاج الأسري     

    الأسرة كنسق اجتماعي 

    عملية التقدير وتطبيقاتها على الأسرة      

    تكيف الأسرة عبر المراحل المختلفة       

    نماذج توضيحية تستخدم في عملية التقدير للأسرة

    عملية التخطيط وتطبيقاتها مع الأسرة     

    التدخل مع الأسر         

    نظريات ونماذج التدخل مع الأسرة

    التدخل السلوكي/الإدراكي (المعرفي) مع الأسرة             

    المفاهيم الانتقائية في العلاج الأسري           

    ملخص الفصل    

    أنشطة تطبيقية

9. التقييم والإنهاء والمتابعة

    الأهداف العملية للفصل

    تقييم التدخل المهني           

    مفهوم عملية التقييم وأهدافها

    أنواع التقييم       

    مهارات التقييم         

    التصميمات المستخدمة في التقييم

    الإنهاء والمتابعة

    المتابعة

    ملخص الفصل  

    أسئلة تطبيقية   

المراجع