المنهاج الموازي - التخطيط لتنمية الاستعداد للتعليم وتحديد قدرات الطلبة المتفوقين والموهوبين

التربية وعلم النفسالموهبة والابداع والتفكير

المنهاج الموازي - التخطيط لتنمية الاستعداد للتعليم وتحديد قدرات الطلبة المتفوقين والموهوبين

ترجمة الدكتور تيسير محمد الخزاعلة
ترجمة الدكتور عبدالله بن محمد الجغيمان
تاليف كارول ان توملنسون
السعر: 20.00 $
عدد الصفحات: 456
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.850
الباركود: 9789957069605
السعر: 20.00 $

المنهاج الموازي - التخطيط لتنمية الاستعداد للتعليم وتحديد قدرات الطلبة المتفوقين والموهوبين

التربية وعلم النفسالموهبة والابداع والتفكير

ترجمة الدكتور تيسير محمد الخزاعلة
ترجمة الدكتور عبدالله بن محمد الجغيمان
تاليف كارول ان توملنسون
عدد الصفحات: 456
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.850
الباركود: 9789957069605

 لقد شكَّلت المناهج الدراسية وما تزال تحدياً كبيراً وأولويةً بالغة الأهمية للقائمين على النظم التربوية لدى جميع الأمم والشعوب الحية. فالمنهاج يُمثِّل المنبع الذي تستقي منه الأجيال المتعاقبة المعارف والخبرات التعلُّمية التي تُسهم في تمكين تلك الأجيال من التفاعل بإيجابية وبشكلٍ مُنتج مع واقع حياتها في الحاضر، وإعدادها لتعبر حدود المستقبل بثقةٍ وطمأنينة. وقد حاول الكثيرون من قادة الفكر التربوي جاهدين وضع الخطوط العريضة للمنهاج الذي يراعي خصائص المتعلمين الخاصة والعامة ويدفعهم إلى الإقبال على الانخراط في أنشطة تعلُّمية هادفة تتحدى قدراتهم وتلبي حاجاتهم المعرفية خلال مراحل نموُّهم المتعاقبة. ونتج عن محاولات قادة الفكر التربوي تلك العديد من النماذج المنهجية التي أمكن للمربين توظيفها في تصميم المناهج والمقررات الدراسية المتعددة. وأُسوةً بقادة الفكر التربوي قبلها، فقد قدَّمت البروفسور كارول توملنسون ونخبة من زملائها ذوي الخبرات التربوية الواسعة والمتنوعة للتربويين ومصممي المناهج نموذج المنهاج الموازي الذي ينقل بحق النظرية إلى التطبيق كما تُبين الفصول الثمانية التي يشملها الكتاب بين ثناياه.

وإن ما شجَّعَنا على ترجمة هذا الكتاب هو ما لمسناه من حاجة ماسَّة وما شعرنا به من رغبة أكيدة لدى منتسبي برنامج ماجستير تربية الموهوبين الذين يتابعون دراساتهم العليا في المركز الوطني لأبحاث الموهبة والإبداع في جامعة الملك فيصل للإطِّلاع على أحدث نماذج تصميم المناهج الدراسية وأكثرها فعالية بهدف توظيفها في إعداد الخطط والبرامج التعليمية النوعية لطلبتهم الموهوبين والمتفوقين.

 

يبدأ المؤلفون كتابهم الذي جاء في ثمانية فصول بمقدمة نظرية للمناهج المتوازية الأربعة التي يتشكَّل منها نموذج المنهاج الموازي، ثم يُقدِّمون خلال استعراضهم لفصوله المتتابعة توجيهات مُعيَّنة حول كيفية تطبيق هذا النموذج في تصميم دروس ووحدات تعليمية غنية تراعي خصائص المتعلمين، وتستجيب بصورة جيدة لاستعداداتهم وقدراتهم واهتماماتهم وتلبي حاجاتهم. حيث يَعرضُ الفصل الأول من هذا الكتاب المبوَّب تبويباً منهجياً واضحاً خلفية نظرية لنموذج المنهاج الموازي من خلال وصف الفرضيات والأسس الفكرية التي يقوم عليها النموذج، كما يَعرضُ مبرِّرات الحاجة إلى إيجاد نموذج آخر لتصميم المنهاج بشكلٍ يختلف عن النماذج التقليدية السائدة. أما فصل الكتاب الثاني، فإنه يتضمن رؤية عامة لنموذج المنهاج الموازي لمساعدة القُرَّاء على تكوين فهم عميق لهذا النموذج من خلال: (أ) توضيح العلاقة القوية القائمة بين نموذج المنهاج الموازي، أهداف ومعايير المحتوى، والمعارف الأساسية في كل مجال دراسي، (ب) توضيح الهدف من تصميم نموذج المنهاج الموازي، (ج) تعريف مصطلح "موازي" كما تم استخدامه في هذا النموذج، (د) وصف خصائص كل مدخل من مداخل المناهج المتوازية الأربعة. ويتناول الفصل الثالث بالتفصيل مكونات أو عناصر المنهاج التي يُوظِّفها نموذج المنهاج الموازي للمحافظة على تركيز المتعلمين على الأهداف الجوهرية للمناهج المتوازية الأربعة التي يتشكَّل منها. إذ يشرح المؤلفون في هذا الفصل المزايا الرئيسة لخطة المنهاج الشامل والعلاقة بين أسس تصميم هذا المنهاج وبين المناهج المتوازية الأربعة، كما يستعرضون مبرِّرات تصميم منهاج ذي جودة عالية، ويُقدِّمون مثالاً عملياً لعملية تصميم المنهاج.

 وبعد استعراضهم للأطر النظرية والرؤية العامة لنموذج المنهاج الموازي، ووصفهم لخصائص مكونات المنهاج الشامل، تناول المؤلفون في الفصول الرابع والخامس والسادس والسابع المناهج المتوازية الأربعة (المنهاج الأساسي، منهاج الارتباطات، منهاج الممارسة، ومنهاج الهوية) لنموذج المنهاج الموازي بهدف وضع التصوُّرات لما يمكن أن يكون عليه النموذج في المواقف الصفية. حيث يعكس المنهاج الأساسي ((The Core Curriculum الذي يتناوله الفصل الرابع من الكتاب طبيعة المجال المعرفي كما يدركها ويمارسها الخبراء العاملون في ذلك المجال، إضافة إلى تأكيده على فهم الطلبة لإطار المجال أو طبيعته من خلال اكتشافهم للمعارف والمهارات والمفاهيم والمبادئ العامة التي يقوم عليها.

ويُمثِّل منهاج الارتباطات (The Curriculum of Connections) الذي تم تناوله في فصل الكتاب الخامس المدخل الثاني من المداخل المتوازية لنموذج المنهاج الموازي؛ حيث يتوسَّع في المفاهيم والمبادئ التي يقوم عليها المنهاج الأساسي لمساعدة الطلبة على فهم كيفية ارتباط المفاهيم والمبادئ الأساسية في أي مجال دراسي بغيرها من الموضوعات والحقب الزمنية والمسائل والقضايا والأحداث والأمكنة والثقافات المتنوعة.

وكما ينطوي عليه الاسم، فإن منهاج الارتباطات يُوجِّه الطلبة لعمل ارتباطات ضمن المجال المعرفي الواحد، أو فيما بين المجالات المعرفية والموضوعات والحقب الزمنية والأحداث والأشخاص بالنظر إلى كيفية ارتباطها من خلال المفاهيم والمبادئ؛ حيث يقوم الطلبة ضمن فعاليات هذا المنهاج بعمل المقارنات والاستعارات والارتباطات لتعميق فهمهم للمبادئ والمفاهيم الرئيسة وتوسيعه.

ويتناول الفصل السادس منهاج الممارسة (The Curriculum of Practice) الذي يُمثِّل المدخل الثالث من المداخل المتوازية لنموذج المنهاج الموازي؛ والذي يستخدم الطلبة في ظله المبادئ والمفاهيم الأساسية في المجال المعرفي لاكتساب الخبرات والمهارات التي يوظفها العلماء والممارسون لذلك المجال في مواقف حياتية فعلية بما تتضمنه من مشكلات حقيقية واحتياجات مرتبطة بواقع الأفراد الحياتي. ويُعدُّ استخدام الاستراتيجيات والأدوات والإجراءات الأصيلة أحد أركان منهاج الممارسة الذي يزداد في ظله فهم الطلبة من خلال الممارسات الفعلية وحل المشكلات وتطوير المنتَجات التعليمية وتنفيذ المشروعات البحثية. وبعبارة أخرى، يقوم الطلبة في ظل هذا المنهاج بتوظيف المفاهيم والمبادئ والمهارات الأساسية لكي يعملوا بطريقة تحاكي طريقة عمل الخبراء.

ويتناول الفصل السابع منهاج الهوية (The Curriculum of Identity) الذي يُمثِّل المدخل الرابع والأخير من المداخل المتوازية لنموذج المنهاج الموازي؛ حيث يتم في ظله توجيه الطلبة لفهم نقاط القوة لديهم وما يفضِّلونه وقيمهم والتزاماتهم من خلال التأمُّل بنموهم واهتماماتهم وأهدافهم التي يسعون إلى تحقيقها في مجال معرفي؛ حيث يوظف الطلبة المفاهيم والمبادئ والمهارات الأساسية للتأمُّل في المجالات المعرفية وفي طرق عمل الخبراء في حقل معيَّن كوسيلة لاستيعاب المقررات المنهجية، ولفهم أنفسهم بشكلٍ أفضل.

ونظراً لأهمية مفهوم المتطلبات العقلية المتنامية (Ascending Intellectual Demand) وارتباطه بشكلٍ قوي بنموذج المنهاج الموازي، فقد تمت الإشارة إليه في جميع فصول الكتاب تقريباً. غير أن تناوله بشكلٍ مستفيضٍ تم في فصل الكتاب الثامن والأخير الذي يستكشف توظيف مفهوم المتطلبات العقلية المتنامية كطريقة في تنويع خبرات المنهاج وتطوير تحديات تعليمية ملائمة لتلبية حاجات الطلبة التعلُّمية ودعم اكتسابهم للخبرات في سياق أربعة من الموضوعات الدراسية الأساسية هي: العلوم، الرياضيات، التاريخ، واللغة الإنجليزية وفنون اللغة. حيث يعرض هذا الفصل نماذج أو طرق تدريس يمكن توظيفها، إضافة إلى استراتيجيات دعم وتعزيز للمتعلمين في تلك المواد الأربعة خلال مراحل نموُّهم المعرفي المتتالية وانتقالهم فيه من مرحلة المبتدئ إلى مرحلة المتدرب فالممارس وصولاً إلى مرحلة الخبير.

وفي الختام، فإننا نعتقد أن هذا النموذج الذي تم تقديمه بين ثنايا هذا الكتاب غير مسبوق في مجال تصميم المناهج والمقررات التعليمية النوعية. ويحدونا الأمل أن ينتفع به طلبة الدراسات العليا في الجامعات العربية في أبحاثهم ودراساتهم، ومصممو المناهج والمعلمون والقائمون على النظم التربوية في إعداد مناهج ذات نوعية جيدة تصل بمتعلمينا إلى مشارف الإبداع والتميُّز.

 

1. المبرِّرات والمبادئ المُوجِّهة لمفهوم متطور للمنهاج

    كلمة إلى قراء نموذج المنهاج الموازي الجديد

    مبرِّرات الحاجة إلى نموذج آخر للمنهاج

       أولا: اختلاف الخصائص التي يتسم بها طلبتنا حالياً عما كانوا عليه في السابق

       ثانياً: تغيُّر مفاهيم الذكاء يؤثر في عملية تطوير المناهج

       ثالثاً: ضرورة أن يأخذ المنهاج المتطور في الحسبان إسهامات الرواد الأوائل في الميدان التربوي ويبني على ما قدموه من أفكار لبناء المستقبل

    الأسس النظرية والتطبيقية التي يقوم عليها نموذج المنهاج الموازي

       يراعي المنهاج الدراسي الفعَّال الخصائص الفريدة لكل متعلِّم

       ينبغي علينا الاعتماد على نظريات المعرفة في اختيارنا لمحتوى المنهاج

       ينبغي أن يُعزِّز المنهاج مستويات تقدم الطلبة في انخراطهم بالمواضيع الدراسية

       ينبغي أن يقوم المنهاج  على المعارف الأساسية الثابتة في كل مجال معرفي

       ينبغي أن تمثِّل الموضوعات الدراسية في كل مجال معرفي المفاهيم والمبادئ والعمليات الأساسية

       ونظراً لتنوُّع أهداف القيام بالعمليات العقلية وتغيُّرها بصورة تفوق تغيُّر المعارف، فإن من المهم استخدام "الموضوعات الممثلة" كأدوات لتنمية المعارف الأساسية ومهارات العمليات العقلية

    إن المنهاج القائم على ما ينتجه المتعلمون يُعزِّز التطبيق الواقعي للأفكار المادية والمعنوية

    إن المنهاج الفعال هو منهاج محدد الأهداف وعالي التنظيم، ويشغل الطلبة بأنشطة هادفة تتحدى قدراتهم

    ينبغي أن يلبي المنهاج المتطلبات العقلية المتنامية للمتعلمين

    يزيد الاهتمام بالجوانب الوجدانية للطلبة من فعالية المنهاج في تعزيز فرص تعلُّمية مثيرة لاهتماماتهم ومُتحدِّية لقدراتهم الفكرية

2. رؤية عامة لنموذج المنهاج الموازي

    نظرة على المناهج المتوازية الأربعة

       أولاً: المنهاج الأساسي

       ثانياً: منهاج الارتباطات

       ثالثاً: منهاج الممارسة

       رابعاً: منهاج الهوية

    نحو منهاج يدمج بين المناهج المتوازية الأربعة

    التخطيط لمنهاج جيد النوعية

    ضمان دقة نموذج المنهاج الموازي

    نظرة على فصول الكتاب القادمة

3.التأمُّل في عناصر تصميم المنهاج

    المشهد بصورته الكاملة

    بعض المكونات الرئيسة لتصميم المنهاج

    مكونات خطة المنهاج الشامل

       المحتوى المعرفي (بما في ذلك الأهداف والمعايير التعليمية)

       أدوات التقويم

       الأنشطة التمهيدية

       استراتيجيات التدريس

       الأنشطة التعلُّمية

       استراتيجيات تجميع الطلبة

       مصادر المعرفة

       المُنتجَات التعلُّمية

       الأنشطة الإضافية

       تنويع الخبرات المنهجية وفقاً لحاجات المتعلمين (بما فيها المتطلبات العقلية المتنامية)

       الفعاليات الختامية أو أنشطة إنهاء الدروس والوحدات التعليمية (الغلق)

    إعادة تصميم وحدة دراسية باستخدام الإطار الشامل للمنهاج

    تحديد المقرر الدراسي: المواءمة بين النصوص المقررة وبين المعايير

    مراجعة أساليب التقويم الواردة في دليل المعلم

    التخطيط لإعداد مقدمة الوحدة التعليمية

    تحديد طرق التدريس وأنشطة التعلُّم

    توفير مصادر التعلُّم اللازمة لتدريس الوحدة التعليمية

    تحقيق منتجات التعلُّم الخاصة بالوحدة التعليمية حول الحرب الأهلية

    تنويع خطط تدريس الوحدة لكي تتناسب مع حاجات المتعلمين المتنوعة

    استخدام أنشطة مناسبة لختام (غلق) الدروس والوحدات التعليمية

    نظرة على ما تمَّ استعراضه، والتفكير فيما ستتناوله فصول الكتاب القادمة

4.المنهاج الأساسي

    ما مبررات الحاجة إلى أربعة مداخل لتصميم المنهاج الدراسي؟ ألا يكفي مدخل واحد؟

       الاستعارة الأولى: متصل المبتدئ- الخبير

       الاستعارة الثانية: النموذج المعتمد في تصميم منهاج معيَّن يتوقف على الغرض منه

       الاستعارة الثالثة: التصميم المعماري

    ما الجوهري في المنهاج الأساسي؟

    ما أهداف المنهاج الأساسي؟

    كيف تتم إعادة تشكيل المكونات الرئيسة للمنهاج لكي يتم تحقيق أهداف المنهاج الأساسي؟

    دور المحتوى المعرفي (بما في ذلك أهداف ومعايير المحتوى) في المنهاج الأساسي

    استراتيجيات أو أساليب التقويم والمنهاج الأساسي

    الأنشطة التمهيدية في المنهاج الأساسي

    تعديل مكونات المنهاج المتبقية لكي يمكن تحقيق أهداف المنهاج الأساسي

    طرق التدريس ومدخل المنهاج الأساسي

    الأنشطة التعلّمية ومدخل المنهاج الأساسي

    استراتيجيات تجميع الطلبة ومدخل المنهاج الأساسي

    مصادر التعلُّم ومدخل المنهاج الأساسي

    المنتجات التعلُّمية في المنهاج الأساسي

    الأنشطة التعليمية الإضافية ومدخل المنهاج الأساسي

    تنويع الأنشطة والمواد المنهجية وفقاً لحاجات المتعلم (بما فيها المتطلبات العقلية المتنامية AID) في مدخل المنهاج الأساسي

    أنشطة ختام (غلق) الدروس والوحدات التعليمية في مدخل المنهاج الأساسي

    استخدام أهداف المنهاج الأساسي وعناصر المنهاج الرئيسة في تطوير المعلمة ليديا جانيس وحدة تعليمية عن الحرب الأهلية

       أولاً: تحديد المحتوى المعرفي

       ثانياً: تكوين فكرة واضحة عن معايير الأداء التعليمية

       ثالثاً: التخطيط لاستراتيجيات التقويم

       رابعاً: التخطيط للأنشطة التمهيدية

       خامساً: اختيار طرق التدريس وأنشطة التعلُّم واستراتجيات تجميع الطلبة ومصادر التعلُّم ومنتجاته

       سادساً: اختيار الأنشطة التعليمية الإضافية

       سابعاً: تعديل الخطط الدراسية وفقاً لحاجات المتعلم (بما فيها المتطلبات العقلية المتنامية)

       ثامناً: أنشطة ختام الدروس والوحدات التعليمية (غلقها)

    نظرة على ما تمَّ استعراضه، والتفكير فيما ستتناوله فصول الكتاب القادمة

5.منهاج الارتباطات

    ما منهاج الارتباطات؟

    أسئلة التركيز في منهاج الارتباطات

    أهداف منهاج الارتباطات: لماذا يجب على المعلم أن يؤكِّد على الارتباطات بين الموضوعات المعرفية؟

    منهاج الارتباطات: متى يجب استخدامه؟

    خصائص مكونات المنهاج كما هي مُتضمَّنة في منهاج الارتباطات

    اختيار المحتوى المعرفي والأهداف التعلُّمية الملائمة لمنهاج الارتباطات

    العلاقة القائمة على الموضوع الدراسي

    نماذج إعادة صياغة المنهاج

       السيناريو الأول: لقد سمعنا بهذا المنحى في التخطيط من قبل

       السيناريو الثاني: الربط الشبكي بين الموضوعات الدراسية

       السيناريو الثالث: دمج الموضوعات الدراسية أو تكاملها معاً

    إعادة تشكيل المكونات الأخرى لمنهاج الارتباطات

       استراتيجيات التقويم في منهاج الارتباطات

    الأنشطة التمهيدية في منهاج الارتباطات

    طرق التدريس في منهاج الارتباطات

    الأنشطة التعلُّمية في منهاج الارتباطات

    مصادر المعرفة في منهاج الارتباطات

    المنتجات التعلُّمية، استراتيجيات تجميع الطلبة والأنشطة التعليمية الإضافية في منهاج الارتباطات

    تنويع الأنشطة المنهجية وفقاً للمتطلبات العقلية المتنامية (AID) في منهاج الارتباطات

    أنشطة ختامية لإنهاء (غلق) الدروس والوحدات التعليمية

    مثال على منهاج الارتباطات باستخدام الوحدة التعليمية حول الحرب الأهلية التي طورتها المعلمة ليديا

    طبيعة الارتباطات في المحتوى المعرفي لوحدة المعلمة ليديا

    مصادر التعلُّم

    الدمج بين القرارات الخاصة بالمحتوى المعرفي وبين استراتيجيات تجميع الطلبة

    طرق التدريس وأنشطة التعلُّم

    مُنتجات الطلبة التعلُّمية وأساليب التقويم

    الأنشطة التعليمية التمهيدية (التقديمية)

    الأنشطة التعليمية الإضافية

    تنويع الأنشطة المنهجية وطرق التدريس وفقاً لحاجات المتعلِّمين (بما فيها المتطلبات العقلية المتنامية AID)

    أنشطة ختام (غلق) الدروس والوحدات التعليمية

    تأمُّلات ليديا

    نظرة على ما تم استعراضه، والتفكير فيما ستتناوله فصول الكتاب القادمة

6. منهاج الممارسة

    ماذا يعني أن تقوم بـ "الممارسة" في منهاج ما؟

    لماذا علينا إشراك الطلبة في منهاج الممارسة؟

    الملامح الرئيسة لعناصر المنهاج في منهاج الممارسة

    محتوى منهاج الممارسة (بما في ذلك الأهداف والمعايير التعليمية)

    أساليب التقويم في منهاج الممارسة

    الأنشطة التمهيدية (التقديمية) ومنهاج الممارسة

    طرق التدريس ومنهاج الممارسة

    الأنشطة التعلُّمية ومنهاج الممارسة

    مثال على محاكاة دور الممارس الخبير

    مثال على كيفية أن تصبح ممارساً خبيراً في أحد المجالات المعرفية

    استراتيجيات تجميع الطلبة في منهاج الممارسة

    مصادر التعلُّم في منهاج الممارسة

    المُنتجَات التعلُّمية في منهاج الممارسة

    الأنشطة الإضافية في منهاج الممارسة

    تنويع الأنشطة وفقاً لحاجات الطلبة (بما فيها المتطلبات العقلية المتنامية AID)

    أنشطة ختام (غلق) الدروس والوحدات التعليمية ومنهاج الممارسة

    مثال على منهاج الممارسة باستخدام وحدة ليديا عن الحرب الأهلية

    فهم البحث التاريخي بشكل أكبر

    تحديد أهداف المحتوى (بما في ذلك المعايير) في الوحدة التعليمية

    استراتيجيات تجميع الطلبة

    جمع المصادر التعلُّمية

    تحديد طرق التدريس، وتحديد استراتيجيه تصميم أنشطة التعلُّم ومُنتَجاته، وتصميم أساليب التقييم

    تطوير أنشطة إضافية

    تنويع الأنشطة أو تمايزها وفقاً لحاجات المتعلمين (بما في ذلك المتطلبات العقلية المتنامية AID)

    نظرة على ما تم استعراضه، والتفكير فيما ستتناوله فصول الكتاب القادمة

7. منهاج الهوية

    ما المقصود بالهوية في منهاج الهوية المتوازي؟

    لماذا علينا الاهتمام بهوية الطلبة؟

    ما الملاح الرئيسة لمكونات المنهاج ضمن منهاج الهوية؟

    المحتوى المعرفي (بما في ذلك الأهداف والمعايير التعليمية) في منهاج الهوية

    تقدير الذات

    المرغوبية الاجتماعية (حب الاختلاط)

    إدارة الذات

    أساليب/أدوات التقويم في منهاج الهوية

    الأنشطة التمهيدية في منهاج الهوية

    استراتيجيات التدريس في منهاج الهوية

    أنشطة التعلُّم في منهاج الهوية

    استراتيجيات تجميع الطلبة في منهاج الهوية

    مصادر المعرفة في منهاج الهوية

    المنتَجَات التعلُّمية في منهاج الهوية

    الأنشطة التعليمية الإضافية في منهاج الهوية

    تنويع الخبرات المنهجية وفقاً لحاجات المتعلمين بما فيها المتطلبات العقلية المتنامية (AID)

    أنشطة إنهاء (غلق) الدروس والوحدات التعليمية

    مثال على توظيف منهاج الهوية باستخدام وحدة المعلمة ليديا حول الحرب الأهلية

    المحتوى المعرفي (بما في ذلك الأهداف والمعايير التعليمية)

    أساليب/أدوات التقويم

    الأنشطة التعليمية التمهيدية

    منتَجَات التعلُّم ومصادر المعرفة

    استراتيجيات تجميع الطلبة، الأنشطة التعلُّمية، وطرق التدريس

    الأنشطة التعليمية الإضافية

    تنويع مكونات منهاج الهوية وفقاً لحاجات المتعلمين بما فيها المتطلبات العقلية المتنامية (AID)

    أنشطة إنهاء (غلق) الدروس والوحدات التعليمية

    نظرة على ما تم استعراضه، والتفكير فيما سيتناوله فصل الكتاب الأخير

8.أهمية مفهوم المتطلبات العقلية المتنامية (AID) في المنهاج الموازي

    المتطلبات العقلية المتنامية: الطريق إلى اكتساب الخبرة

    التخطيط بناء على الخبرة

    فهم متصل المتطلبات العقلية المتنامية

       متصل الخبرة: مستوى المبتدئ

       متصل الخبرة: مستوى المتدرب

       متصل الخبرة: مستوى الممارس

       متصل الخبرة: مستوى الخبير

    الانتقال بين المراحل المختلفة لمتصل المتطلبات العقلية المتنامية

    نموذج للتخطيط عبر متصل المتطلبات العقلية المتنامية

       الطالب المبتدئ في مادة العلوم

       الطالب المتدرب في مادة العلوم

       الطالب الممارس في مادة العلوم

       الطالب الخبير في مادة العلوم

       الطالب المبتدئ في مادة الرياضيات

       الطالب المتدرب في مادة الرياضيات

       الطالب الممارس في مادة الرياضيات

       الطالب الخبير في مادة الرياضيات

       الطالب المبتدئ في مادة التاريخ

       الطالب المتدرب في مادة التاريخ

       الطالب الممارس في مادة التاريخ

       الطالب الخبير في مادة التاريخ

       الطالب المبتدئ في اللغة الإنجليزية وفنون اللغة

       الطالب المتدرب في مادة اللغة الإنجليزية وفنون اللغة

       الطالب الممارس في اللغة الإنجليزية وفنون اللغة

       الطالب الخبير في مادة اللغة الإنجليزية وفنون اللغة

    توظيف متصل المتطلبات العقلية المتنامية في تصميم المنهاج الدراسي

المراجع