مهارات التعليم الفعال والممارسة التأملية لمعلمة الروضة

التربية وعلم النفستربية الطفل

مهارات التعليم الفعال والممارسة التأملية لمعلمة الروضة

الدكتورة راندا عبد العليم المنير
الدكتورة عبير محمود منسي
السعر: 17.50 $
عدد الصفحات: 264
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.550
الباركود: 9789957970574
السعر: 17.50 $

مهارات التعليم الفعال والممارسة التأملية لمعلمة الروضة

التربية وعلم النفستربية الطفل

الدكتورة راندا عبد العليم المنير
الدكتورة عبير محمود منسي
عدد الصفحات: 264
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.550
الباركود: 9789957970574

يمثل إعداد معلمة رياض الأطفال إحدى القضايا الهامة التي تلقى اهتماماً متزايداً على المستويين المحلي والعالمي، من منطلق أن معلمة رياض الأطفال تمثل حجر الزاوية في تحقيق أهداف التربية في مرحلة حاسمة ولها خصوصيتها في بناء وتكوين شخصية الفرد؛ وهي مرحلة الطفولة المبكرة، وعلى ذلك فهي تحتاج لمعلمة تمتلك من المهارات ما يساعدها على تحقيق أهداف تربية الطفل، بما يتفق ومعايير التعليم في الطفولة المبكرة، والتطورات في مجال التعليم في الطفولة المبكرة.

وفي ضوء ذلك تم توجيه المزيد من الاهتمام لتطوير مقررات وبرامج إعداد المعلمة في مؤسسات الإعداد المختلفة، مع العمل على تفعيل دورها في إعداد الطالبات المعلمات؛ بما يتفق والاتجاهات الحديثة في معايير الإعداد المهني لمعلمي الطفولة المبكرة.

وتؤكد الاتجاهات العالمية الحديثة في برامج إعداد معلمة رياض الأطفال على ضرورة الاهتمام بتفعيل دور المقررات المرتبطة بمناهج وطرق تعليم الطفل ببرنامج إعداد المعلمة في تنمية مهارات التأمل في الممارسات المرتبطة بتعليم الطفل، بشكل متكامل مع مهارات تعليم الطفل؛ بهدف تدريب الطالبات المعلمات على التدريس (التعليم) المنظم ذاتياً، بما يسهم في تطويرهن الذاتي لممارساتهن التعليمية بشكل فعال؛ وتنمية كفاءاتهن التعليمية الذاتية، ومساعدتهن على النمو المهني المستمر على المدى البعيد، وذلك بما يتفق والمعايير القومية والعالمية لمعلمي الطفولة المبكرة، وبحيث يتم الاعتماد على مداخل متمركزة حول الطالبة المعلمة؛ تساعد الطالبات المعلمات على القيام بأنشطة وممارسات تدعم تعلمهن لهذه المهارات؛ كالتعلم النشط. 

ويحاول الكتاب الحالي إلقاء الضوء على ماهية وآليات التكامل بين مهارات التعليم الفعال ومهارات التأمل في الممارسات التعليمية في برامج إعداد معلمة الروضة وفقاً لمعايير الجودة، كما يلقي الضوء على آليات توظيف استراتيجيات متنوعة للتعلم النشط في هذا الصدد، ويقدم الكتاب برنامجاً تدريبياً قائماً على التعلم النشط لتنمية بعض مهارات التعليم الفعال ومهارات التأمل في الممارسات التعليمية لدى الطالبات المعلمات تخصص رياض الأطفال، كنموذج لبرنامج تدريبي يمكن تطبيقه من خلال الجانب العملي/التطبيقي للمقررات المرتبطة بمناهج وطرق تعليم الطفل على اختلافها، بالإضافة إلى مقرر التعليم المصغر، وقد ثبتت فاعليته عملياً من خلال دراسة قامت بها معدتا الكتاب الحالي. كما يقدم الكتاب أداتين لتقييم مهارات التعليم الفعال ومهارات التأمل في الممارسات التعليمية.

ونأمل تحقيق الاستفادة من الكتاب الحالي في مجال إعداد معلمة رياض الأطفال، ومجال تدريب معلمات رياض الأطفال أثناء الخدمة، بما يساعد على تحقيق معايير الجودة في تعليم وتعلم طفل الروضة.

 

1.الأسس النظرية لمهارات التعليم الفعال ومهارات التأمل في الممارسات التعليمية لدى معلمة الروضة

    أولاً: مهارات التعليم الفعال لدى معلمة الروضة

       مفهوم ومقومات التعليم الفعال لطفل الروضة

       مفهوم مهارات التعليم الفعال

    ثانياً: مهارات التأمل في الممارسات لدى معلمة الروضة

       مفهوم التأمل في الممارسات التعليمية

       مقومات التأمل في الممارسات التعليمية

       تعريف مهارات التأمل في الممارسات التعليمية

       أهمية التأمل في الممارسات التعليمية 

2.التعلم النشط ودوره في تنمية مهارات التعليم الفعال ومهارات التأمل في الممارسات التعليمية في برامج إعداد معلمة رياض الأطفال

    مفهوم التعلم النشط

    أهمية التعلم النشط في برامج إعداد معلمة رياض الأطفال

    متطلبات نجاح تطبيق التعلم النشط بفاعلية في برامج إعداد معلمة رياض الأطفال

    العلاقة التفاعلية بين التعلم النشط وتنمية مهارات التعليم ومهارات التأمل في الممارسات

    استراتيجيات وطرق التعلم النشط، التي يمكن استخدامها لتنمية مهارات التأمل في الممارسات التعليمية، بشكل متكامل مع مهارات تعليم
الطفل

    المشروعات

    لعب الدور والمحاكاة

    البورتفوليو (ملف الإنجاز)

    حل المشكلات

    دراسات الحالة

    التقارير الذاتية

    الجرائد التأملية

    التعلم التعاوني

    التعليم المصغر

3.برنامج تدريبي قائم على التعلم النشط لتنمية بعض مهارات
التعليم الفعال ومهارات التأمل في الممارسات التعليمية
لدى الطالبات المعلمات تخصص رياض الأطفال

    دليل تنفيذ البرنامج القائم على التعلم النشط لتنمية بعض مهارات التعليم الفعال ومهارات التأمل في الممارسات التعليمية لدى الطالبات المعلمات تخصص رياض الأطفال

    مقدمة

    مفاهيم أساسية

    التعلم النشط

    مهارات التعليم الفعال

    التأمل في الممارسات التعليمية

    الخطة العامة للبرنامج

    الوحدة الأولى: "خططي لأنشطتك وتأملي"

       أهداف الوحدة

       أنشطة الوحدة

    الوحدة الثانية: "نفذي أنشطتك وتأملي"

       أهداف الوحدة

       أنشطة الوحدة

    الوحدة الثالثة: "قومي تعلم أطفالك وتأملي"

       أهداف الوحدة

       أنشطة الوحدة

    المراجع التي تمت الاستفادة منها في إعداد دليل تنفيذ البرنامج

    المرفقات

       مرفق (1): بطاقة تقييم النشاط التدريبي

       مرفق (2): بطاقة تقييم البرنامج التدريبي

    دليل أوراق عمل الطالبة المعلمة تخصص رياض الأطفالبالبرنامج القائم على التعلم النشط لتنمية بعض مهارات التعليم الفعال ومهارات التأمل في الممارسات التعليمية

    الوحدة الأولى: "خططي لأنشطتك وتأملي"

       أهداف الوحدة

       أنشطة الوحدة

    الوحدة الثانية: "نفذي أنشطتك وتأملي"

       أهداف الوحدة

       أنشطة الوحدة

    الوحدة الثالثة: "قومي تعلم أطفالك وتأملي"

       أهداف الوحدة

       أنشطة الوحدة

    قائمة ببعض المراجع ومواقع الإنترنت التي يمكن الرجوع إليها لمزيد من التفاصيل

    مرفق: "قائمة فحص ملف الإنجاز"

4.تقييم مهارات التعليم الفعال ومهارات التأمل في الممارسات
 التعليمية لدى الطالبات المعلمة تخصص رياض الأطفال

    بطاقات تقييم مهارات التعليم الفعال لدى الطالبات المعلمات تخصص رياض الأطفال

       بطاقة (1): بطاقة تقييم مهارات التخطيط للنشاط

       بطاقة (2): بطاقة تقييم مهارات تنفيذ النشاط

       بطاقة (3): بطاقة تقييم مهارات تقويم تعلم الأطفال

    مقياس مهارات التأمل في الممارسات التعليمية لدى الطالبات المعلمات تخصص رياض الأطفال

    التخطيط الذاتي للممارسات التعليمية

    المراقبة الذاتية للممارسات التعليمية

    التقويم الذاتي للممارسات التعليمية

    المراجع