لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
التعليم هو صناعة الحاضر والمستقبل، وهو عملية بناء البشر، والتعليم مدخل أساسي وهام لاصلاح المجتمع وتطويره وتقدمه.
وإذا كان ذلك أمراً مرئياً في العالم المتقدم،فإن ثمة حاجة ماسة إليه في الدول النامية، الساعية إلى اللحاق بالعالم المتقدم، فهي في حاجة ماسة لاتخاذ التعليم مدخلاً لاصلاح المجتمع وتحديثه، وذلك منذ البداية أن يكون الاهتمام بالطفل كإنسان من حقه ان يستمتع بالمرحلة الراهنة في نموه يحيا في ظل الأمان والمرح وينمى امكاناته وقدراته وهذا الهدف السامي يأتي قبل ان يكون الهدف هو إعداد الطفل من أجل تنمية المجتمع.
والروضة لا تهدف أساساً الى تعليم مبادئ القراءة والكتابة والحساب، وإنما العلم على تنمية المفاهيم التي تؤهل لاكساب هذه المهارات في جو يسوده الحب والتسامح، وعن طريق الأنشطة المتنوعة تنمو شخصية الطفل كما تنمو قدرته على التعبير عن رغباته وتكوين مفهوم ايجابي عن ذاته، ومن أكثر الأنشطة ارتباطاً بالطفل الأنشطة الحركية، فالحركة واللعب هي الطبيعة والحاجة الأساسية للطفل في هذه المرحلة السنية، ومن هنا فإن استخدام الحركة في إطار من اللعب كوسيلة تربوية شاملة قد بدأ أكثر مناسبة لهذه المرحلة من أي مرحلة أخرى من العمر، وهو في نفس الوقت يساعد على الانتقال الآمن من مرحلة رياض الأطفال..بألعابها الترويحية..الى الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.
مقدمة
أهداف مرحلة رياض الأطفال
خصائص الطفل من سن:
النمو
تطور نمو جسم الطفل
مطالب النمو
النمو والنضج
النمو الجسمي والحركي للطفل وكيف نلاحظه عند الأطفال
تصنيف حاجات النمو
تسلسل ملامح النمو الجسمي والحركي
مساعدة الطفل علىالنمو السليم جسمياً وحركياً
أولاً: التنمية الصحية والغذائية
ثانياً: التنمية الحركية
خصائص النمو الجسمي
تطور النمو النفسحركي
النمو الحركي
النمو العقلي
خصائص النمو العقلي
النمو اللغوي
خصائص النمو اللغوي
النمو الإجتماعي
خصائص النمو الانفعالي والاجتماعي
مجالات نمو الطفل
برنامج رياض الأطفال
مجال النمو الجسمي والحركي
مستلزمات التنفيذ المناسبة لتحقيق الأهداف الخاصة
تربية الطفل من منظور الفكر التربوي
رعاية الطفل
تربية الطفل
فوائد اللعب للطفل
أهداف المنهج الخاص ببرنامج الأطفال
تعريف اللعب
دور الالعاب في نمو الطفل
ماهية اللعب
مفهوم اللعب التربوي
نظريات اللعب
اللعب من أجل النمو
أنواع اللعب
المهارات التي يجب اكسابها لأطفال ما قبل المدرسة
مفهوم المهارة
تعريف المهارة
المهارات الحركية
تحليل المهارة
شروط اكتساب المهارة
اهيمة مساعدة الأطفال على اكتساب المهارات خلال فترة ما قبل المدرسة
الأخطاء الشائعة في تدريب الأطفال على اكتساب المهارات المختلفة
المهارات الهامة في فترة ما قبل المدرسة
برنامج النشاط الحركي لمرحلة رياض الأطفال
برنامج النشاط
تخطيط وتنظيم البرنامج
التدريب الحسي
قانون التشابه والتجاور
التدريب الحسي وعلاقته بالتعليم
العوامل المؤثرة في الإدراك الحسي للطفل
الاسس السيكولوجية للتدريب الحسي
فلسفة النمو وطبيعة الوحدات التعليمية لبرامج الأطفال
مناشط الوحدة التعليمية وخطوات التدريب الحسي
تقويم الطفل
تمرينات تمهيدية للعبة الجمباز لطفل ما قبل المدرسة
التمارين الرياضية التي تهيئ الطفل للسباحة
مقدمة
تعريف التربية الحركية
أهمية التربية الحركية
أهداف الأنشطة الحركية
أجزاء النشاط
أولاً الجزء التمهيدي (المقدمة والخصائص)
ثانياً: الجزء الرئيسي (الأساسي)
المهارات الحركية الاساسية الطبيعية لطفل الروضة
الخطوات الفنية للمهارات الحركية الاساسية المختلفة
نماذج لبعض المهارات الحركية
ثالثاً: الجزء الختامي
الألعاب الصغيرة
نماذج الالعاب الصغيرة
سباقات وتتابعات
ألعاب تمهيدية للألعاب الكبيرة
تنمية الايقاع الحركي
نماذج من بعض الاغاني الحركية
الالعاب الحركية
أمثلة للنشاط الحركي المتكامل لطفل الروضة
تعليم حرف الالف (عن طريف البطاقات)
القصة الحركية
خطوات اعداد القصة الحركية لطفل الروضة
برنامج للقصص الحركية المتكاملة لأطفال الروضة من (4-6) سنوات
برنامج تربية حركية لأطفال الروضة من (6-4) سنوات
المراجع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024