لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
لقد تضمن كتاب «النظرية المعرفية في التعلم» تفصيل النظرية المعرفية في التعلم، وقد كانت النظرية المعرفية هي الاتجاه السائد الذي جعل التعلم والتعليم أكثر اقترابا من حقيقة التعلم الإنساني، لان النظرية المعرفية تأخذ في الاعتبار –خصائص المتعلم، والعوامل المؤثرة في تعلمه ومعالجتها.
وقد تغير تعريف التعلم من الاتجاه الذي يتضمن تعديلاً وتغييراً في السلوك إلى افتراض أن التعلم هو عملية التفكير الذي يمارسه المتعلم في الموقف، وان التعلم لا يحدث إلا إذا قام المتعلم بحيوية ونشاط في الموقف إلى أن تطور لديه ما يسمى بالخبرة.
فالتعلم تفكير وتفاعل نشط لكي يطور المتعلم الخبرة.
كما أن التغيرات التي تحدث لدى المتعلم هي تغيرات في عدد الأبنية المعرفية، ومستواها، واستراتيجيات التعلم في التقاط الخبرة، ونوع المعالجات التي يجريها المتعلم، والتعديلات والتغيرات في تنظيمها لكي تناسب مستواه وأسلوب تعلمه، وبذلك فقد تغير دور المتعلم وأصبح حيوياً، ونشطاً وفعالاً، ومنتظماً ومديراً، ومولداً ومنتجاً للمعرفة.
وقد تم تضمين معالجات مختلفة في تفسير التعلم من وجهة النظر المعرفية، وكل ذلك التقليب، والمعالجة، والتدوير كان بهدف الإلمام بأساليب تفسير التعلم من وجهة نظر معرفية، وإن ذلك يسهم في فهم مواقف التعلم الصفية المعاصرة، وإعداد المواد المعرفية بطريقة مناسبة تناسب كل الطلبة في الصف. وقد تم تضمين تطبيقات بسيطة لكل اتجاه من الاتجاهات المعرفية الفرعية لجعل التعلم حيوياً، واحترام فردية المتعلم وتفكيره، وقد تمت صياغة الأفكار بلغة بسيطة لكي تصل إلى فهم كل متعلم ومتخصص في المجال.
وقد تم تبني بعض المعايير في تأليف الكتاب وهي:
1. جعل التعلم المعرفي سهلاً.
2. مساعدة المتعلم على التفاعل مع هذه الخبرات.
3. تطوير خبرات المتعلم في التعلم المعرفي.
4. مساعدة المتعلم على القدرة على تطبيق المعرفة.
5. تعميق الفهم للاتجاه المعرفي الذي كان يلاقي رفضاً لصعوبته.
6. جعل التعلم منصباً على دور المتعلم وتحويله إلى منتجاً مولداً للمعرفة.
لذلك حاولت أن أقدم وجبات معرفية تفيد المتعلمين، والتربويين المتخصصين، والمعلمين لتبني هذا الاتجاه وتطبيقه في تعليم الطلبة، وتصميم خبرات التعلم في المناهج، وبناء تصميمات تدريسية، واستراتيجيات مناسبة، وإن ذلك سيعمل على رفع كفاية التعليم وجعله أكثر كفاية وفاعلية.
1. النظرية المعرفية في التعلم
مقدمة
تطور النموذج في التعلم المعرفي
مسلمات النموذج المعرفي
العوامل المؤثرة في ظهور النموذج المعرفي
النظرية المعرفية
نموذج في التعلم المعرفي
المخططات الذهنية
إستراتيجية تبني منهج التعلم المعرفي
غرفة الصف غرفة تعلم معرفي خبير
مهارات التعلم المعرفي ذاتية التنظيم
مهارات التعلم المعرفي المرغوبة
ممارسات الأداء المعرفي
استخدام إستراتيجية تحليل المهمة
المسلمات المعرفية
أسلوب تنظيم التدريس المعرفي
فرضيات النموذج المعرفي
نظرية المخطط الإدراكي: تعريف التعلم المعرفي
التعلم والذاكرة
استراتيجيات التعلم المعرفي
استراتيجيات التدريس المعرفي
اتجاهات في اختيار طريقة التعلم المعرفي
الأسلوب المعرفي في تطوير التعلم
2. نظرية التنظيم الإدراكي (الجشتالت والاستبصار والمجال)
مقدمة
المرتكزات الأساسية للنظرية
العوامل التي تؤثر على التعلم الإدراكي (الإستبصاري)
الحلول الإستبصارية
مفاهيم نظرية الجشتالت
افتراضات النظرية الجشتالية
قوانين التنظيم المعرفي الإدراكي
التعلم المعرفي الإستبصاري
مبادئ التعلم عند الجشتالت
التطبيقات التربوية لنظرية الجشتالت
نظرية المجال النفسي المعرفي في التعلم (كيرت ليفين)
تعريف تعلم المجال
تعلم المجال لدى كيرت ليفين
البيئة النفسية والموضوعية
حل المشكلة المعرفي
نموذج التعلم المعرفي المبني على حل المشكلات
دور المتعلم المعرفي في التعلم
دور المعلم في تعلم حل المشكلة المعرفي
نماذج حل المشكلة المعرفية
إستراتيجية حل المشكلة المعرفية
ترتيبات لتفكير حل المشكلة المعرفي
مكونات التدريب على حل المشكلة المعرفية
افتراضات تفكير حل المشكلة المعرفية
نموذج جون ديوي في حل المشكلة
معايير المشكلة الجيدة للتدرب المعرفي
المبادئ العامة في التوصل لحل المشكلة المعرفية
3. نظرية التطور المعرفي
مقدمة التطور المعرفي
بياجيه والاكتشاف المتأخر
بياجيه ومفهوم التطور المعرفي
جان بياجيه العالم المؤسس للمعرفية
مؤلفات بياجيه
ملاحظة بياجيه كعالم معرفي
قضايا في التطور المعرفي لبياجيه
مفاهيم في التطور المعرفي لبياجيه
طريقة بياجيه في البحث
ملاحظة ومقابلة بياجيه السابرة
استخدام الطريقة الإكلينيكية
استخدام مهمات الاحتفاظ لقياس مستوى تفكير الأطفال
المرحلة الحدسية
التمركز حول الذات
افتراضات بياجيه في التطور المعرفي
مبادئ التطور المعرفي التطبيقية
الأطر المعرفية للأطفال والراشدين
ذهن الطفل وعمل الكاميرا
كيف يبني الطفل مفهوماً جديداً؟
التطور الذهني وتنظيمه المعرفي
مراحل التطور المعرفي
السؤال الأمريكي
أهمية آراء بياجيه التربوية
التدريس وفق نموذج بياجيه
الأنشطة الصفية
التطبيقات التربوية
تطوير الإستراتيجية الصفية
نظرية بياجيه وتطور التفكير الإبداعي
تسهيل التطور المعرفي
تطور التفكير
بياجيه وبينيه
البياجون المجددون
4. النظرية المعرفية الأمريكية
خريطة مفاهيم النظرية المعرفية الأمريكية
مقدمة
مكونات افتراض برونر
أسلوب التمثيل المعرفي
تأكيد دور المعلم
التمثيلات الذهنية المعرفية المفاهيمية
نظرية برونر في التطور المعرفي المفاهيمي
الأبنية المعرفية المفاهيمية في نظرية برونر
التمثيلات المفاهيمية المعرفية
افتراضات برونر لبناء المفهوم
تطور الاستعداد المفاهيمي المعرفي لبرونر
استراتيجية تعلم المفهوم
الأهداف والافتراضات
المنهج الحلزوني
نظرية المفاهيم
اختيار استراتيجيات التعلم
النموذج المعرفي في التعلم
تطبيقات التعلم المعرفي الإكتشافي
الأهداف الرئيسية
أنشطة لتجميع الاكتشاف
5. نظرية بناء المعنى المعرفي
مقدمة
طبيعة التعلم ذي المعنى المعرفي
أهداف التعلم في نظرية البحث عن المعنى
التعلم الصمي
تنظيم المعلومات
المنهج وتطويره للتعلم ذي المعنى
المنظم المتقدم كأسلوب لتطوير التعلم ذي المعنى
أهمية المنظم المتقدم
نتاجات تعلم المنظم المتقدم
نموذج أوسوبل في تطوير التعلم ذات المعنى
أساليب تطوير المعرفة ذات المعنى
التطبيقات التربوية
برنامج تدريبي للتعلم المعرفي المبني على المعنى
6. نظرية التعلم الهرمي المعرفي
مقدمة
افتراضات التعلم الهرمي
التعلم والتطور الإنساني
التنظيم الهرمي لتعلم الخبرة المعرفية
خصائص مستويات التعلم عند جانييه
تنوع التعلم الإنساني
تعريف التعلم
مكونات التعلم
عملية التعلم وفق نموذج جانييه
أنواع التعلم
الاستراتيجيات المعرفية
المبادئ التربوية التطبيقية لهرم جانييه التعلمي
العمليات المعرفية في التعلم
مبادئ التدريس
الافتراضات الأساسية للتدريس المعرفي وفق النظرية المعرفية
مكونات التدريس الهرمي المعرفي
مراحل الحدث التعلمي
الحدث التعلمي والحدث التعليمي
تصميم التدريس للتعلم الهرمي المعرفي
مثال صفي
مراجعة النظرية
إسهامات النظرية في الممارسات الصفية
برنامج تدريبي لنظرية التعلم الهرمي المعرفي
7. نظرية معالجة المعلومات المعرفية
مقدمة
مقارنة مع نظرية التعلم "البحتة"
تطور المقدرات الذهنية
مهارات العملية الذهنية
الملاحظة
مبادئ التعلم
مفهوم الحالة
تمثل المعرفة
المخططات
الاستدلال
افتراضات نظرية معالجة المعلومات
نظريات معالجة المعلومات
القدرة الإنسانية من وجهة نظر معرفية
التطبيقات التربوية
نموذج برودبنيت
نموذج كاهنمان للانتباه
مساهمة النظرية في الممارسة الصفية
8. النظرية البنائية المعرفية في التدريس
مقدمة
تطور البنائية تاريخياً
التغير والتعديل المفاهيمي
اختلال التوازن المعرفي للطلبة
موثوقية المفاهيم الخاصة بالمتعلم
أصول بياجيه في النظرية البنائية
التعلم البنائي لدى بياجيه وفيجوتسكي
خصائص المتعلم البنائي
استراتيجيات التحكم في عمليات التعلم
خصائص مهام المتعلم
النظرية البنائية والتطبيق
أوجه الشبه بين الطريقة الاستقصائية والبنائية في تنمية التفكير والتعلم
نموذج بوسنر البنائي
نموذج تروبر وبايبي البنائي
نموذج الياءات السبع
النموذج البنائي للتعلم (CLM)
المقارنة بين النظرية السلوكية والنظرية البنائية
مثال تطبيقي
9. نظرية التعلم فوق المعرفية
مقدمة
التعريف
مكونات الفوق معرفية
استراتيجيات تعلم مهارات الفوق معرفية
أسئلة مهارات التعلم الفوق معرفي
استخدام استراتيجية ما فوق المعرفة في التعلم الصفي
قائمة رصد توجيه الأسئلة وفق نموذج استراتيجيات ما فوق المعرفة
التطبيقات الصفية للاتجاه المعرفي
خطوات تدريس الاستراتيجية فوق المعرفية
نموذج تدريس ما فوق المعرفة
نموذج تعليم وحدة الحرارة
نموذج عرض للتعلم الفوق معرفي
المراجع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024