اقتصاديات المدرسة

الادارة وأصول التربيةالتربية وعلم النفس

اقتصاديات المدرسة

الاستاذ الدكتور احمد علي الحاج محمد
السعر: 17.50 $
عدد الصفحات: 304
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.650
الباركود: 9789957068844
السعر: 17.50 $

اقتصاديات المدرسة

الادارة وأصول التربيةالتربية وعلم النفس

الاستاذ الدكتور احمد علي الحاج محمد
عدد الصفحات: 304
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.650
الباركود: 9789957068844

لقد ظهر "علم اقتصاديات التعليم" ليكون جسراً يوثق علاقة التعليم بالاقتصاد، إذ عن طريق هذا العلم يتم تطبيق مفاهيم ونظريات علم الاقتصاد وأساليبه ووسائله في ميدان التعليم؛ بما يتناسب وطبيعة نظم التعليم وخاصية أداء المؤسسات التعليمية لمهامها، وما تقصده من غايات تربوية.

ان الباحث استخدم لفظ "التعليم" في هذا الكتاب بدلاً من لفظ "التربية"، واستخدم "اقتصاديات التعليم" بدلاً من "اقتصاديات التربية"، في حين أن الأصل هو استخدام لفظ التربية في كلي الحالتين؛ على أساس أن ناتج التعليم أكان في المدرسة، أو في أية مؤسسة تعليمية أخرى، أو في نظام التعليم هو التربية؛ كون المدرسة عندما تقوم بالتعليم ليس من أجل حصول العملية التعليمية بحد ذاتها، ولكنها تقوم بالتعليم باعتباره إحدى وظائفها، إنما من أجل حدوث عملية التربية عند التلاميذ بوصفها ناتجاً نهائياً تقصده، وبالتالي تحقق الأهداف التربوية التي وجدت من أجلها.

والمدرسة عندما تضع أهدافاً تعليمية إنما باعتبارها أهدافاً وسطية تمكن المستويات التنظيمية (التعليمية والإدارية والفنية) من القيام بمهامها وأنشطتها المختلفة؛ بغرض توزيع أعباء تنفيذ تلك الأهداف التعليمية على مستويات خط السلطة، أو مسؤوليات اتخاذ القرار، للقيام بتلك المهام من أجل تحقيق الأهداف التربوية، بوصفها غاية نهائية وجدت المدرسة وسواها من أجل هذه الأهداف.

ويرجع سبب استخدام لفظ "التعليم" بدلاً من لفظ "التربية"، ليس لما هو شائع الاستخدام في الكتب المناظرة لهذا الكتاب - وإن كان هذا أحد الأسباب- وإنما حتى يمكن التمييز بين التربية التي تقوم بها المدرسة، والتربية التي تقوم بها المؤسسات التربوية الأخرى كالأسرة والمسجد والإعلام... الخ، بدرجة أساسية، وإن كانت التربية اللامدرسية تمثل الشق الداعم والمكمل للتربية المدرسية، بل قد تكون التربية اللامدرسية الشطر الحاسم في تقرير مصير التربية لدى هذا التلميذ أو الطالب أو ذاك؛ وكذلك بغرض إزالة اللبس لدى البعض في استخدام لفظي التعليم والتربية، وكأنهما منفصلين، أو كأن المدرسة ليس لها دخل بالتربية. لذلك فإن ما يحسن التأكيد عليه هو أن لفظ التعليم المستخدم في هذا الكتاب يحمل معنى التربية بكل أبعادها، والعكس يمكن اعتبار لفظ التعليم مرادفاً للفظ التربية؛ نتيجة للأسباب السالف ذكرها.

وبطبيعة الحال يضم الكتاب الحالي بين دفتيه ستة فصول، حيث تناول الفصل الأول: علم اقتصاديات التعليم بدءاً من رصد مسيرة العلاقة بين التعليم والاقتصاد تحليلاً ونقداً، ومروراً بنشأة علم اقتصاديات التعليم وتطوره، ومفهومه وأهميته، وانتهاءً بمجالات علم اقتصاديات التعليم. بينما تناول الفصل الثاني النظريات التي حللت العلاقة بين التربية والتنمية، مستعرضاً عشر نظريات تحلل وتفسر نتاج الفكر التنموي حول العلاقة بين التعليم والتنمية التي تعكس رؤى هذا الطرف أو ذاك، من خلال ثلاثة محاور، مع اختتام كل نظرية بالنقد الموجه إلى كل منها.

وناقش الفصل الثالث علم اقتصاديات التعليم بالمدرسة بوصفه تطبيقاً جزئياً لعلم اقتصاديات التعليم في المدارس من حيث المجالات التي يدرسها، والتركيز على تمويل المدارس، وتقويم مصادر التمويل الحالية في ضوء المعايير التي تعكس الجهد التعليمي في المجتمع، وكيفية إعداد ميزانية المدرسة، وفقاً لأسلوب المحاسبة القومية، وصور توزيعها على شتى أوجه الاستخدامات في المدرسة.

وعرض الفصل الرابع بالتحليل والنقد والتفسير للإنفاق في التعليم، والتكلفة والعائد في التعليم، وأساليب قياس هذا وذاك. في حين تناول الفصل الخامس الكفاية والإنتاجية في التعليم، وسبل قياسها والحكم عليها، مع بيان الهدر التربوي الذي يؤثر على الكفاية والإنتاجية.

وأخيراً حلل الفصل السادس أهمية الاستثمار التربوي وأشكاله في التعليم، ورصد أبرز صيغ وأساليب تفعيل الاستثمار المدرسي، ورفع كفاية مخرجاته، وفي مقدمتها المدرسة المنتجة.

 

1. علم اقتصاديات التعليم

    أولاً: تطور العلاقة بين التعليم والاقتصاد والتنمية

    ثانياً: نشأة علم اقتصاديات التعليم وتطوره  

    ثالثاً: مفهوم علم اقتصاديات التعليم وأهميته

    رابعاً: مجالات علم اقتصاديات التعليم

    مراجع الفصل الأول

2. التعليم ونظريات النمو أو التنمية

    تمهيد

    أولاً : نظريات محور ارتكازها البناء الاقتصادي

       التعليم ونظرية رأس المال البشري

       التعليم ونظرية العامل الباقي

       التعليم ونظرية المواقف

       التعليم ونظرية المصفاة

       التعليم ونظرية المنافسة

       التعليم ونظرية تجزئة سوق العمل

    ثانياً: نظريات محور ارتكازها البناء الاجتماعي

       التعليم ونظرية التحديث أو الحداثة

       نظرية التبعية

       التعليم ونظريات التحرر

    ثالثاً: نظريات محور ارتكازها البنى الاقتصادية والاجتماعية

       التعليم ونظرية التنمية البشرية

    مراجع الفصل الثاني

3. اقتصاديات المدرسة

    أولاً: المدرسة تطبيق جزئي لاقتصاديات التعليم

    ثانياً: مجالات تطبيق اقتصاديات التعليم في المدرسة

    ثالثاً: مصادر تمويل التعليم في المدارس

    رابعاً: إعداد ميزانية المدرسة

    مراجع الفصل الثالث  

4. الإنفاق والتكلفة والعائد في التعليم

    توطئة

    أولاً: الإنفاق في التعليم

       مفهوم الإنفاق على التعليم

       الإنفاق على التعليم المدرسي أو التربية المدرسية

       أهمية دراسة الإنفاق من التعليم والعوامل المؤثرة عليه

       أنواع النفقات في المدرسة وسبل ترشيدها

    ثانياً: تكلفة التعليم في المدرسة

       مفهوم تكلفة التعليم

       التكلفة لغوياً

       أسباب ارتفاع تكلفة التعليم وأهداف دراستها  

       أنواع كلف التعليم وطرائق قياسها

       حساب تكاليف التعليم في المدارس  

       حساب التكلفة العائلية

       وحدة قياس التكلفة وأشكالها في التعليم

       فاعلية التكلفة في التعليم

       خفض تكلفة التعليم  

    ثالثاً: العائد في التعليم

       مفهوم العائد في التعليم واهميته

       اشكال العائدات في التعليم واساليب قياسها

    مراجع الفصل الرابع

5. الكفاية والإنتاجية في المدرسة

    أولاً: الكفاية في المدرسة وأساليب قياسها

       مفهوم الكفاية

    ثانياً: الإنتاجية التعليمية في المدرسة

       قياس الإنتاجية التعليمية

       أشكال الإنتاجية ودلالتها

    ثالثاً: الهدر التربوي في المدرسة

       مفهوم الهدر التربوي

       مفهوم الهدر المدرسي

       عوامل الهدر التربوي

       مظاهر الهدر التربوي  

       الأضرار الناجمة عن ظاهرة الهدر المدرسي

       الأضرار الناجمة عن ظاهرة الهدر  

    رابعاً: الكفاية واقتصاديات الحجم في المدرسة

       تأثير حجم الفصل

       حجم المدرسة

     خامساً: دوال الإنتاج التعليمي في المدرسة وصيغة تطبيقها

       الصيغة التطبيقية لدالة الإنتاج

       صعوبات تطبيق أسلوب تحليل دوال الإنتاج في التعليم

    مراجع الفصل الخامس

6. الاستثمار المدرسي واتجاهات تفعيله

    أولاً: الاستثمار في التعليم المدرسي وأهميته

       مراحل عملية الاستثمار في التعليم

    ثانياً: أشكال الاستثمار في المدرسة وفوائد قرارات الاستثمار وخطوات اتخاذه

    ثالثاً: أهم صيغ وأساليب تفعيل الاستثمار المدرسي

       المدرسة المنتجة مفهوماً وتطبيقاً

       ربط التعليم بالحياة والعمل والتنمية

       ربط التعليم بالعمل والإنتاج  

       الاهتمام بتعليم أبناء الفئات الأشد فقراً وأبناء المهمشين

    مراجع الفصل السادس