النقد العربي القديم

اللغة العربية وآدابها

النقد العربي القديم

الدكتور سامي يوسف ابو زيد
السعر: 20.00 $
عدد الصفحات: 408
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.750
الباركود: 9789957069445
السعر: 20.00 $

النقد العربي القديم

اللغة العربية وآدابها

الدكتور سامي يوسف ابو زيد
عدد الصفحات: 408
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.750
الباركود: 9789957069445

النقد العربي القديم هو موضوع هذه المحاضرات التي ألقيتها على طلبة قسم اللغة العربية وآدابها، في كلية الآداب بجامعة الإسراء الخاصة، يرصد حركة النقد العربي من العصر الجاهلي حتى القرن الثامن الهجري – في مشرق العالم الإسلامي ومغربه - منذ بداياتها الأولى عند العرب حين كان النقد تأثريا إلى أن أصبح نقداً منهجياً على أيدي كبار النقاد، من خلال النماذج التطبيقية.

وإذ أخذت هذه المحاضرات طريقها إلى النشر، كان لابُدّ من إعادة النظر فيها، فهي لم تعد مُلكاً للطالب الجامعي وحده، وإنما غدت مُلكاً للقارئ العام والمتخصص معاً، ومن ثمَّ أعدنا كتابتها، وأضفنا إليها المزيد من المادة العلمية.

وقد أفدنا من منهاج الدراسات الحديثة في تاريخ النقد الأدبي عند العرب، فكان المنهج تاريخياً حيناً يتتبع نشأة النقد العربي القديم في الجاهلية وصدر الإسلام، ويرصد جهود الفئات التي ساهمت في تطوير النقد مثل جهود اللغويين والنحويين والبلاغيين والفلاسفة والمتكلمين، ويتناول في جانبه الأكبر أعلام النقد العربي القديم وجهودهم النقدية. وكان فنياً تكاملياً حيناً آخر، يدور حول القضايا النقدية الكبرى.

واقتضت طبيعة هذه دراسة أن نجعل الكتاب في أربعة عشر فصلاً، على النحو التالي:

الفصل الأول: وهو دراسة تمهيدية تدور حول النقد الأدبي، وموضوعاته، وثقافة الناقد الأدبي.

الفصل الثاني: ويتناول الملاحظات النقدية التي رُويت وقيلت في الشعر الجاهلي، سواء ما يدور حول اللفظ (الصياغة) أو الصورة الشعرية، أو الموازنة بين الشعراء، أو الموسيقا الشعرية.

الفصلان الثالث والرابع: وخصصناها للنقد في صدر الإسلام والعصر الأموي، وحاولنا أن نتبّين الحالة التي كان عليها، والمدى الذي بلغه من تطور، وما أصاب الحياة الأدبية من تأثر بالإسلام وبالقرآن الكريم معجزته الخالدة.. وما أصاب النقد الأدبي من نماء في العصر الأموي في البيئات التي أخصب فيها الشعر وارتقى، سواء في الحجاز أو في الشام أو في العراق.

الفصل الخامس: وخصصناه لدراسة أعلام النقد في القرن الثالث الهجري، وهم: محمد بن سلام الجمحي، وعمرو بن بحر الجاحظ، وابن قتيبة، وابن المعتز.

الفصل السادس: وخصصناه لدراسة ابن طباطبا الذي اعتمد الذوق الفني في إنشاء نظرية شعرية، وتفرّد بموقف نقدي خالف فيه مفهومات النقد في عصره.

الفص السابع: تناولنا فيه الصراع النقدي حول أبي تمام، الذي تمثل في كتابين، أولهما «أخبار أبي تمام» للصولي، والثاني «الموازنة» للآمدي.

الفصل الثامن: ويدور حول الجهود النقدية العربية التي تأثرت بالفكر اليوناني؛ من منطق وفلسفة، وبخاصة جهود قدامة بن جعفر.

الفصل التاسع: تناولنا فيه الحركة النقدية حول المتنبي، وما شهدته من صراع بين الخصوم أمثال ابن وكيع والعميدي والحاتمي من جهة، والأنصار أمثال ابن جني والثعالبي والمعري من جهة أخرى، مع التركيز على جهود القاضي الجرجاني في «الوساطة بين المتنبي وخصومه».

الفصل العاشر: وخصصناه لفكرة الإعجاز القرآني وإسهامها في إثراء الحركة النقدية، إذ ظهرت مصنفات حولها، من أهمها نظرية النظم التي بلغت أوجها عند عبد القاهر الجرجاني في القرن الخامس الهجري.

الفصول الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر: وقد خصصناها لدراسة أعلام النقد في القيروان (ابن رشيق أنموذجاً)، وفي مصر والشام والعراق (ابن الأثير أنموذجاً)، وفي الأندلس (ابن حازم القرطاجني أنموذجاً)، ويمثل هؤلاء النقد في القرون الثلاثة الهجرية (الخامس والسادس والسابع).

الفصل الرابع عشر: وقد وقفنا فيه على أهم القضايا النقدية التي شغل بها النقاد العرب عبر العصور الأدبية المختلفة: وأهمها: قضية الانتحال، والطبقات، واللفظ والمعنى، وبناء القصيدة، والسرقات الشعرية.

وختمنا هذا الكتاب بملحق، تخيرّنا فيه نصوصاً من تراثنا النقدي، بقصد ترغيب أبنائنا الطلبة بهذا التراث وتشجيعهم على الاستزادة منه.

وقد توخينا جملة أهداف لهذا المقرر، هي:

1. أن يعرف الدارس بواكير النقد الأدبي عند العرب خلال العصر الجاهلي وعصر صدر الإسلام والدولة الأموية بحيث يتعرّف أهم صور النقد التأثري (الانطباعي) فيها.

2. أن يتبين دور النحويين واللغويين والبلاغيين وعلماء الكلام والمفسرين في تطوير النقد الأدبي عند العرب.

3. أن يتبيّن أثر الأمم الأخرى وبخاصة اليونان في تطور النقد الأدبي عند العرب.

4. أن يميز بين مختلف المناهج النقدية خلال العصور الأدبية القديمة.

5. أن يُلّم بجهود النقاد العرب الأقدمين ومناهجهم في النقد الأدبي.

6. أن يدرك أثر الإعجاز القرآني في تطور حركة النقد الأدبي القديم.

7. أن يتبين أثر الصراع النقدي حول كبار الشعراء، كأبي تمام والبحتري، وأبي الطيب المتنبي.

8. أن يطلع على أهم القضايا النقدية لدى النقاد العرب القدماء.

1. مدخل إلى النقد الأدبي

    المبحث الأول: النقد الأدبي   

    المبحث الثاني: موضوعات النقد الأدبي   

    المبحث الثالث: ثقافة الناقد الأدبي   

2. النقد في العصر الجاهلي

    النقد في العصر الجاهلي   

3. النقد في صدر الإسلام

    المبحث الأول: النقد في عهد الرسول r   

    المبحث الثاني: النقد في عهد الخلفاء الراشدين   

    المبحث الثالث: نقد بعض الشعراء المخضرمين   

4. النقد في العصر الأموي

    المبحث الأول: ابن أبي عتيق الناقد   

    المبحث الثاني: عبد الملك بن مروان الناقد   

    المبحث الثالث: النقد النسوي   

       سكينة بنت الحسين   

       عقيلة بنت عقيل بن أبي طالب   

    المبحث الرابع: النقد الأدبي عند النحويين واللغويين والرواة   

5. النقد في القرن الثالث

    المبحث الأول: محمد بن سلام الجُمحي   

       قضية انتحال الشعر   

       قضية الطبقات   

       صفات الناقد البصير   

    المبحث الثاني: عمرو بن بحر الجاحظ   

       أولاً: اللفظ والمعنى   

       ثانياً: النظم   

       ثالثاً: مطابقة الكلام لمقتضى الحال   

       رابعاً: فصاحة الكلمة وفصاحة الكلام   

       خامساً: السرقات الشعرية    

       سادساً: البيان    

          التشبيه    

          المجاز    

          الكناية    

          الإيجاز    

       سابعاً: البديع    

       ثامناً: علاقة الشعر بالغريزة والبيئة والعرق    

       تاسعاً: القديم والمحدث    

    المبحث الثالث: ابن قتيبة الدَّينوري    

       مقياس ابن قتيبة في النقد    

       بناء القصيدة    

       أقسام الشعر    

       التكلف والطبع    

    المبحث الرابع: عبد الله بن المعتز    

       طبقات الشعراء    

       رسالته في محاسن ومساوئ شعر أبي تمام    

       البديع في نقد الشعر    

6. اعتماد الذوق الفني في إنشاء نظرية شعرية (ابن طباطبا)

    ابن طباطبا    

    تعريف الشعر    

    وحدة القصيدة    

    اللفظ والمعنى في الشعر    

    عيار الشعر    

    الأشعار المحكمة    

    الصدق والكذب في الشعر    

    السرقات    

7. الصراع النقدي حول أبي تمام

    المبحث الأول: أخبار أبي تمام للصولي    

    المبحث الثاني: الموازنة للآمدي    

       منهج الآمدي    

       الأركان النقدية لكتاب الموازنة    

          أولاً: الكشف عن السرقات الشعرية    

          ثانياً: القراءة الدقيقة    

          ثالثاً: الموازنة    

8. النقد والأثر اليوناني (قدامة بن جعفر)

    النقد والأثر اليوناني    

    قدامة بن جعفر    

9. الحركة النقدية حول المتنبي

    المبحث الأول: بواكير الحركة النقدية حول المتنبي    

    المبحث الثاني: ابن وكيع التنيسي    

    المبحث الثالث: العميدي    

    المبحث الرابع: الحاتمي    

       حلية المحاضرة    

       الرسالة الموضحة في ذكر سرقات المتنبي وساقط شعره    

       رسالة في ما وافق أرسطو من شعر المتنبي    

    المبحث الخامس: أبو العباس النامي والصاحب بن عباد    

       أولاً: أبو العباس النامي    

       ثانياً: الصاحب بن عبّاد    

    المبحث السادس: القاضي الجرجاني    

       المقايسة في نقد الجرجاني    

       مزالق المقايسة    

       العلاقة بين الدين والشعر    

       الناقد البصير    

       عمود الشعر    

       القديم والمحدث    

       السرقات الشعرية    

    المبحث السابع: أنصار المتنبي    

       ابن جني    

       أبو منصور الثعالبي    

       أبو العلاء المعرّي    

       ابن فُورَّجَة    

10.النقد وفكرة الإعجاز القرآني

    المبحث الأول: بواكير فكرة الإعجاز القرآني    

    المبحث الثاني: أبو الحسن علي بن عيسى الرماني    

    المبحث الثالث: أبو سليمان الخطابي    

    المبحث الرابع: الباقلاني    

    المبحث الخامس: عبد القاهر الجرجاني    

       الإعجاز في النظم    

       اللفظ والمعنى    

       علاقة الشعر بالصدق والكذب    

       العلاقة بين الشعر والدين    

       السرقات الشعرية    

       الصورة الشعرية    

11.النقد الأدبي في القرن الخامس (في القيروان) (ابن رشيق أنموذجاً)

    ابن رشيق    

    اللفظ والمعنى    

    المطبوع والمصنوع    

    الاستعداد النفسي لقول الشعر    

    القديم والمحدث    

    الصدق والكذب    

    السرقات الشعرية    

12.النقد في القرنين السادس والسابع (في مصر والشام والعراق) ابن الأثير أنموذجاً

    ابن الأثير    

    منهجه النقدي    

    اللفظ والمعنى    

    موقفه من بعض الشعراء    

    السرقات الشعرية    

    طبيعته النقدية    

13.النقد في القرنين السادس والسابع (في الأندلس) (حازم القرطاجني أنموذجاً)

    حازم القرطاجني    

    منهجه النقدي    

    الفرق بين الخطابة والشعر    

    ماهية الشعر    

    قضية الصدق والكذب    

    التخيل والمحاكاة    

    معاني الشعر في أغلبها جمهورية    

    الوضوح والغموض في الشعر    

    قضية السرقة    

    أغراض الشعر    

    نظم الشعر    

    مناسبة الوزن في النظم للغرض والكشف عن خصائص الأوزان    

    طرق الشعر (جد وهزل)    

    الحيل الشعرية    

    الأساليب الشعرية    

    المنازع الشعرية    

    المفاضلة بين الشعراء    

14.قضايا النقد الأدبي

    المبحث الأول: قضية الانتحال    

       أولاً: ابن سلاّم الجمحي    

       ثانياً: الجاحظ    

    المبحث الثاني: قضية الطبقات    

    المبحث الثالث: اللفظ والمعنى    

    المبحث الرابع: عمود الشعر    

    المبحث الخامس: الموازنات الشعرية    

    المبحث السادس: بناء القصيدة    

       المطلع    

       حسن التخلّص    

       الخاتمة    

       وحدة البيت    

       وحدة القصيدة    

    المبحث السابع: السرقات الشعرية    

ملحق: من المكتبة النقدية والبلاغية    

المصادر والمراجع