لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
مع تنامي الاتجاه الحديث فى تعظيم دور الموارد البشـرية فى تطوير وتجويد الإنتاج، حصل التدريب على مكان متميز فى الإدارة الحديثة للهيئات و المنظمات.ولم يعد من المقبول أن يكون النشاط التدريبى معتمداً على الاجتهادات فى إدارة هذا النشاط للبحث عن بعض الفوائد أوالآثار غير الملموسة. فكما تمثل دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروعات المخطط لإنشائها أو لتطويرها البوابة الصحيحة لاتخاذ القرار فى هذا المجال، فإن دراسة الاحتياجات التدريبية للمشروع التدريبى على مستوى المنظمة أو على مستوى البرنامج تمـثـل أيـضـاً المدخل والبوابة الصحيحة والعلمية والعمـلية لنشـاط التدريب.
وان التعرف على الاحتياجات التدريبية و تحديدها بدقة يعنيان أن التدريب سوف يتحول إلى إحدى أدوات ومدخلات العملية الإدارية لتحقيق الأهداف الإنتاجية المطلوبة.
وقد تنامت أهمية تطوير المعارف و المهارات و الاتجاهات لإدارة عملية تحديد الاتجاهات التدريبية حتى تضمن المنظمة الحصول على العائد المناسب من القوى العاملة كمورد بشري، ويتطلب ذلك أن يعاد النظر فى تلك النظرة الخاطئة للتدريب من أنه مصروف إلى أنه استثمار، حيث يعطي العائد منه تطوراً و تقدماً ملموساً في الأداء البشري ينعكس في النهاية على تحقيق الزيادة أو التحديث أو الجودة المطلوبة.
ولهذا فقد جاء هذا الكتاب في ثمانية فصول لالقاء الضوء على كثير من الموضوعات المعاصرة التي تساعد المهتمين على تحديد وتحليل الاحتياجات التدريبية لتعميق مفاهيمهم الادارية نحو ذلك، فقد تناول الفصل الأول موضوع مفهوم واهمية التدريب ودوافع ومزايا وفوائد ومبادىء التدريب وعلاقة التدريب والتنمية والتعليم وعناصر ومرتكزات العملية التدريبية،أما الفصل الثاني فقد تناول موضوع فلسفة العملية التدريبية من حيث العناصر والمراحل والمكونات للعملية التدريبية واستراتيجيات التدريب الناجحة للمنظمات وفشل ونجاح العملية التدريبية، اما الفصل الثالث فقد تناول موضوع تحديد واهمية الاحتياجات التدريبية و طرق تحديدها وطرق جمع البيانات لتحديدها ومصادر ها والية تصميم الاحتياجات التدريبية ونتائج الفشل فيها، اما الفصل الرابع فتناول موضوعتحليل وتحديد الاحتياجات التدريبية ومستوياتها والنماذج المقترحة لتحديدها،أما الفصل الخامس فقد تناول موضوع التخطيط للاحتياجات التدريبية ومداخله والتطبيق العملي له والمنهج المتكامل لتحديد الاحتياجات التدريبية، اما الفصل السادس فقد تناول موضوع رؤية جديدة لتحليل الاحتياجات التدريبية والمنهج لقياس تحديد الاحتياجات التدريبية وطرق العلاج بالتدريب، أما الفصل السابع فقد تناول موضوع حالة دراسية والذي تضمن مشروع تحديد احتياجات تدريبية وطريقة تعبئة الإستبانة وتحديد الاحتياجات التدريبية في البنوك وتمرين تحديد المهام والاحتياجات التدريبية، اما الفصل الثامن فقد تناول مفهوم تصميم الخطة التدريبية وخصائصها ومميزاتها ومكونات ودليل إعدادها وتمارين تطبيقية لها.
1. مفهوم وأهمية التدريب
المقدمة
مفهوم التدريب
اهمية التدريب
مستويات التدريب
دوافع التدريب
مزايا وفوائد التدريب
مبادئ التدريب
التدريب والتنمية
كيفية تنظيم التدريب والتنمية حتى يصبح اكثر فعالية؟
التدريب والتعليم
الأداء والتدريب
معوقات التدريب
مراجع الفصل الاول
2. فلسفة العملية التدريبية
المقدمة
فلسفة العملية التدريبية
مكونات العملية التدريبية
عناصر العملية التدريبية
معايير خاصة بالعملية التدريبية
افتراضات تركز عليها العملية التدريبية
مراحل العملية التدريبية
تصميم عملية التدريب
إستراتيجيات التدريب الناجحة للمنظمات
التدريب الداخلي والتدريب الخارجي
نجاح وفشل التدريب
مراجع الفصل الثاني
3. مفهوم تحديد الاحتياجات التدريبية
المقدمة
مفهوم تحديد الاحتياجات التدريبية
أهمية تحديد الاحتياجات التدريبية
من الذي يحدد الاحتياجات التدريبية؟
طرق تحديد الاحتياجات التدريبية
طرق جمع البيانات لتحديد الاحتياجات التدريبية
مصادر وطرق تحديد الاحتياجات التدريبية
مستويات الاحتياجات التدريبية
مداخل تحديد الاحتياجات التدريبية
تحديد نوع الاحتياجات الضرورية للمتدرب
تصميم الاحتياجات التدريبية
أساليب دراسة احتياجات التدريب للأفراد و المؤسسات
نتائج الفشل في تحديد الاحتياجات التدريبية
مراجع الفصل الثالث
4. تحليل وتحديد الاحتياجات التدريبية
المقدمة
تحليل وتحديد الاحتياجات التدريبية
عناصر تحليل الاحتياجات التدريبية
الخطوات الأولية التطبيقية لتحديد الاحتياجات التدريبية
استخدام الاستمارة كأحدى أدوات تحديد الاحتياجات التدريبية
تحديد الاحتياجات التدريبية على المستوى الوظيفي
تحديد الاحتياجات التدريبية على مستوى الفرد
الإجراءات والنماذج المقترحة لتحديد الاحتياجات التدريبية
الصعوبات التي تواجة المنظمة في تحديد الإحتياجات التدريبية
تمارين وتطبيقات عملية
مراجع الفصل الرابع
5. التخطيط للاحتياجات التدريبية
مفهوم تخطيط الاحتياجات التدريبية
المداخل الاربعة لتحديد الاحتياجات التدريبية
طرق تحديد الاحتياجات التدريبية
التطبيق العملي لمنهج تحديد الاحتياجات التدريبية
مزايا التدريب وغيره من طرق تحسين الأداء
تحديد الاحتياجات التدريبية.... عربياً
مصفوفة الموقف الاداري لتحديد الاحتياجات التدريبية
المنهج المتكامل لتحديد الاحتياجات التدريبية
مراجع الفصل الخامس
6. رؤية جديدة لتحليل الاحتياجات التدريبية
مناهج تحديد الاحتياجات التدريبية
المنهج القياسي لتحديد الاحتياجات التدريبية
استقصاء قياس فاعلية أداء المرؤوسين
انماط الفاعلية باداء المرؤوسين
حالة دراسية «إن ما نحتاجه هنا... هو العلاقات الانسانية الأفضل»
طرق العلاج بالتدريب ومنهجية تحديد الاحتياجات
تحديد نطاق الاحتياجات التدريبية
تحديد طبيعة «العلاج بالتدريب»
مراجع الفصل السادس
7. حالة دراسية (مشروع تحديد احتياجات تدريبية)
مشروع تحديد احتياجات تدريبية
طريقة تعبئة الإستبانة
استبانة تطبيقية
ملحق قائمة المعارف والمهارات
تحديد الاحتياجات التدريبية في البنوك
مقاومة فكرة تحديد الاحتياجات التدريبية
ادارة فكرة مقاومة تحديد الاحتياجات التدريبية
تمرين (تحديد المهام والاحتياجات التدريبية)
تمرين إستبانة للتعرف على الاحتياجات التدريبية (وظائف إشرافية)
مراجع الفصل السابع
8. اعداد الخطة التدريبية
مفهوم الخطة التدريبية
مراحل اعداد الخطة التدريبية
معوقات التخطيط
آلية وضع الخطة لتحديد الاحتياجات التدريبية
آلية تحديد خطة الأنشطة التدريبية المستقبلية
خطة تدريبية سنوية مقترحة
مراجع الفصل الثامن
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024