لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
لقد تطورت مفاهيم وفلسفة الجودة (النوعية Quality) على مدى العصور ..، ابتداء من مفهوم جودة المنتج النهائي ووصولا إلى مفهوم نظام إدارة الجودة الشاملة ( TotalQuality Management ) . فبعد أن كان التركيز في المراحل الأولى على جودة المنتج النهائي وذلك من خلال المواصفات التي تحدد المتطلبات الدنيا والخصائص المطلوب توافرها في المخرجات النهائية المختلفة بهدف الحصول على منتج او خدمة تتوافق مع المواصفات الموضوعة ..، حتى انتقل التركيز إلى جودة العملية من خلال ضبط ومراقبة هذه العملية (أي كانت إنتاجية أو خدمية) للحصول على نسبة عيوب معينة ومحدودة . وان أي اختلاف او فرق ما بين الناتج وبين ما هو مطلوب يؤدي إلى دراسة العملية (او النظام) وإجراء التعديلات اللازمة لتصحيح مسارهما .
وقد كان هذا من أحد الأسباب التي أدت إلى نشوء أنظمة مختلفة للجودة في البلدان الصناعية ، وبالأخص تطبيقات نظام الجودة الشاملة ( TQM ) ليس فقط على المخرجات والعمليات الإنتاجية وانما قد شملت أيضا وبخاصة خلال السنوات القليلة الماضية على العديد من الجامعات الأمريكية والبريطانية الرائدة ( مثلا ) التي كانت ولا تزال تهدف إلى مناقشة كافة ا لمشاكل الخاصة بجودة النظام التعليمي ونوعية الخريج لهذا النظام، بعد أن كانت مقتصرة على العمليات الإنتاجية فقط.
ويتطلب نظام إدارة الجودة الشاملة وتطبيقاته جهودا كبيرة وطويلة المدى تشمل عادة على إعادة التركيز على رغبات وطموحات منظمات الأعمال والتجارة والمنظمات الأخرى في المجتمع بالإضافة إلى التطوير المستمر في أنظمة المدخلات والعمل بروح الجماعة وتعميق روح الفريق بدلا من اتباع الهيكلة الفردية . إضافة إلى ذلك ، العمل بمنظور الرؤيا الطويلة الأمد بدلا من الإصلاحات والحلول الفورية (الآنية) ذات الأمد القصير . إذ يهدف نظام الجودة الشاملة إلى تجديد الأعمال التي لها علاقة مباشرة بالجودة مع تحديد المسؤوليات والصلاحيات للأفراد ذات العلاقة واقامة علاقات تعاونية بينهما وكذلك إلى تأسيس آلية منظمة لتكامل الوظائف داخل المنظمة كلها .
وتأسيسا على ذلك ، يهدف هذا الكتاب إلى توضيح نظام إدارة الجودة الشاملة وكذلك المبادئ الأساسية التي يعتمدها هذا النظام بالإضافة إلى استعراض المناهج (أو الطرق) الأربعة التي تستخدم في تحديد إدارة الجودة الشاملة .وسوف يستعرض أيضا هذا الكتاب العديد من المفاهيم ذات الصلة بنظام إدارة الجودة الشاملة..، سنحاول من خلال النهج الأول المحاولة إلى تحديد مفهوم الجودة بالكثير من الدقة . لان التعرف بدقة على مفهوم الجودة سيؤدي بالضرورة إلى الفهم الشامل لمفهوم نظام إدارة الجودة الشاملة (TQM) . أما النهج الثاني ( أو المدخل الثاني) فسوف يتركز على فحص بعض التطبيقات المستخدمة من قبل الشركات الصناعية التي تعتمد نظام إدارة الجودة الشاملة في بعض البلدان الصناعية. هذا ونرى من المفيد التعرف على المعايير المستخدمة في نظام جائزة الجودة في الولايات المتحدة الأمريكية (Baldridge Award) التي تقدم برنامج عمل محدد لهذه التطبيقات. ومن خلال هذه العلاقة ، سوف يتم استعراض بعض الدراسات التي يقدمها برنامج دراسة الجودة العالمية باعتبارها دراسات استشارية معمقة بهذا الخصوص.
أما النهج الثالث ( أو المدخل الثالث) فسوف يتركز على فلسفات إدارة الجودة الشاملة في مراحلها الريادية لتطور مفهوم الجودة ومن أهمها فلسفة كل من Taguchi , Ishikawa, Feigenabaum, Crosby , Juran , Deming . وأخيراً، فان النهج الرابع سوف يتركز على تقييم إدارة الجودة الشاملة في اليابان التي استندت على الأعمال التي قام بها (Shoji Shinba) باعتباره أحد رواد الجودة اليابانية .
وقد حاول المؤلف في جعل هذا الكتاب بمثابة المدخل الشامل لادارة الجودة الشاملة بكافة أبعادها آخذا بنظر الاعتبار من جعل هذا المطبوع يغطي معظم الأمور التي تنسجم مع خطط مساق ادارة الجودة الشاملة الذي يدرس في معظم اقسام العلوم الادارية في الجامعات داخل وخارج المملكة الأردنية الهاشمية .
وعليه , فقد احتوى الكتاب على بابين و (10) فصول حيث ركز الفصل الأول على مفهوم وطبيعة ادارة الجودة الشاملة بالاضافة الى عرض مركز وشامل لمراحل تطور ادارة الجودة الشاملة في كل من البلدان الغربية واليابان . في حين استعرض الفصل الثاني كافة الأمور المتعلقة بكلف الجودة وآلية قياسها .
وبهدف تحقيق التدفق المعرفي لموضوعات الكتاب واتساقها البعض مع البعض الأخر .., فقد جاء الفصلين الثالث والرابع لتكتمل الموضوعات المتعلقة بالاطار العام لمفهوم وطبيعة ادارة الجودة الشاملة . وقد ركز الفصل الثالث على المداخل الفلسفية للرواد الأوائل مبينا الاتجاهات التي تضمنتها فلسفة كل منهم . وقد تظمن الباب الثاني الذي تركز على التخطيط والسيطرة على الجودة مع التركيز على التخطيط الاستراتيجي باعتباره أحد المحاور الأساسية لنظام الجودة وتطورها بصورة عامة . ومن خلال الفصول الخامس – العاشر , فقد تم التركيز وبالتفصيل على شرح الادوات الاحصائية والوحات المستخدمة في السيطرة على الجودة مع ادراج العديد من الأمثلة التي تساعد القارئ على فهم أساليب السيطرة الاحصائية وكذلك لوحات السيطرة على الجودة . هذا وقد غطى الفصل الثامن الادوات الحديثة المستخدمة في بناء وتأسيس مؤشرات الجودة ايتداءا من الآلية المستخدمة في سماع صوت الزبون لفهم حاجاته ورغباته مثل بيت الجودة ونموذج "موتورولا"Six- Sigma . وأخيرا استعراض آلية التسجيل والسعي للحصول على شهادة "الأيزو 9000" حيث جاء الملحق الرقم (1) في نهاية الكتاب مكملا لهذا الهدف .
واتساقا لموضوعات المطبوع وتحقيق الشمولية .., فقد تم جعل الفصل التاسع في تغطية ادارة الجودة الشاملة وتطبيقاتها في منظمات الخدمة حيث شمل هذا الفصل بعض التطبيقات التي من الممكن أن تكون جديدة على المنظمات في الوطن العربي . ومن هذه التطبيقات هي تطبيقات ادارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي وبخاصة الجامعات والكليات وكذلك في مؤسسات الرعاية الصحية . وقد جاء الفصل العاشر لكي يكمل مهمة هذا الكتاب في استعراض بعض جوائز الجودة في بعض البلدان بالعالم حيث تم التركيز على جائزة الملك عبدلله الثاني للتمييز في المملكة الأردنية الهاشمية والجائزة الوطنية للجودة في الولايات المتحدة الأمريكية .
الباب الأول : مفهوم وطبيعة إدارة الجودة الشاملة
مفهوم ادارة الجودة الشاملة
تطور مفهوم الجودة من خلال الجودة الشاملة
مكونات ادارة الجودة الشاملة
تطوير مفهوم الجودة باليابان
طرق تصميم الجودة والكلف
كلف الجودة
كلف القياس وتقارير الجودة
فلسفة ديميينك Deming
فلسفة جوران Juran
فلسفة :كروسبي Crosby
المداخل اليابانية
الجودة والمعولية
مفهوم ومكونات دورة الجودة
الجودة ورضا الزبون
التخطيط الاستراتيجي لتطوير الجودة الشاملة
المبادئ الإحصائية الأساسية للسيطرة على الجودة
جدولة البيانات المعتمدة على التوزيع التكراري
طرق استخدام الرسوم البيانية
الطرق العددية
قواعد الاحتمالية
الأدوات الأخرى المستخدمة في تحليل البيانات
تحليلو "باريتو"
مخطط المسبب والأثر
اقتصاديات السيطرة على الجودة
خطوات تصميم لوحات السيطرة
لوحات السيطرة على المتغيرات
تصميم لوحات السيطرة على الوسط الحسابي والمدى
لوحة الأنحراف المعياري للسيطرة على الجودة
السيطرة على التشغيل
لوحات السيطرة على الصفات التميزية
لوحة السيطرة على نسب الوحدات المعابة
لوحة السيطرة لعدد الوحدات المعابة
لوحات السيطرة لعدد العيوب
لوحات السيطرة لعدد العيوب في الوحدة المنتجة
المقدمة
أنواع برامج قبول العينة
برنامج قبول العينة المنفردة على أساس الدفعات
تطبيقات منحنى خصائص التشغيل
تطبيقات وتحليل منحنيات معدل الجودة
الأنواع الأخرى من برامج قبول العينة
برنامج قبول العينة المزدوجة
برنامج قبول العينة المتعددة المتسلسلة
برامج قبول العينة المتسلسلة الأخرى
برنامج قبول العينة المتسلسلة
برامج قبول الدفعات المستمرة
نموذج تأسيس دالة الجودة Quality Function Deployment
آلية بناء نموذج الخصائص والصفات
آلية بناء بيت الجودة
فوائد نموذج تأسيس دالة الجودة (QFD)
نموذج " موتورولا " Sigma "
نموذج Sigma في عملية الجودة
خارطة الطريق لتطبيق نموذج Sigma
مفهوم الجودة في منظمات الخدمة
ادارة الجودة في مؤسسات التعليم العالي
النموذج الأساسي للعملية التعليمية
الجودة في الكليات والأقسام العلمية
محاور الجودة الشاملة في الكليات والأقسام العلمية
ادارة الجودة في أنظمة الرعاية الصحية
المفهوم والطبيعة
تطبيقات ادارة الجودة الشاملة في مؤسسات الرعاية الصحية
قياس جودة الخدمة
ادوات تصميم وقياس جودة الخدمة SERVQUAL
المدخل الى التقييس
مفهوم وطبيعة المواصفات
تخطيط الجودة
خطوات عملية تخطيط الجودة
المقارنة المرجعية
المقارنة المرجعية وصياغة الأهداف
عملية تطبيق المقارنة المرجعية
منظمة الدولية للمعايير
معايير المنظمة الدولية ISO
خطوات الحصول على الشهادة الدولية
الجائزة الوطنية للجودة في الأردن والولايات المتحدة الأمريكية
جائزة الملك عبد الله الثاني للتميز
الجائزة الوطنية للجودة في الولايات المتحدة الأمريكية
الدراسة الدولية للجودة
نماذج من الأسئلة مع الاجابات
قائمة المصادر
الملاحق
الملحق رقم (1) اجراءات الحصول على الشهادة الدولية للمعايير " الأيزو "
الملحق رقم (2) جداول الاحتماليات
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024