لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
يعتبر تعديل السلوك موضوعاً مهماً جداً للاطفال العاديين والأطفال ذوي القدرات الخاصة فهو محاولة يقوم بها المعلمون والأختصاصيون والأهل بهدف تغيير السلوك الظاهري الذي يصدر عن الطفل في المواقف المختلفة، وذلك بإعطائهم الوسائل التي تمكنهم من التحكم بهذا السلوك بطريقة منهجية، وعن طريق استخدام جميع الأساليب والطرق الممكن استخدامها للتأثير على السلوك الإنساني وتحويله إلى ما هو أفضل لدى الأهل والمجتمع الذي يعيش فيه الفرد، ولإكساب الأطفال المهارات اللازمة للسلوك التوافقي، وذلك حتى يستطيعوا التكيف مع المجتمع والأهل بشكل إيجابي، ومعالجة السلوكيات غير المناسبة باستخدام أسلوب تعديل السلوك . وقد عمل العاملون في مجال التربية الخاصة وتعديل السلوك على إيجاد قنوات للتعاون بين المنزل والمدرسة فالسلوكيات التي يتعلمها الطفل في المدرسة لابد أن يعمم استعمالها على مختلف البيئات ولاسيما بيئة المنزل، لذلك كان لا بد من تعاون الأسرة وإطلاعها على ما تقوم به المدرسة، هذا ويدرك الوالدان الأساليب التي يمكن للأطفال بواسطتها إكتساب عملية التعلم، ولكي يكون ذلك فعالاً فإن استجابات التعامل تحتاج إلى تدخل بشكل أساسي في السلوك وتعزيزها وتوجه نحو أهداف محددة وواضحة ذات أهمية للفرد.
ولذلك يتناول هذا الكتاب موضوع تعديل سلوك الأطفال حيث يقع في أربع وحدات، تتناول الوحدة الاولى: المبادئ والمفاهيم التي تهتم ببناء سلوك الطفل،كما تتناول قياس السلوك الإنساني والعوامل المؤثرة في سلوك الأطفال، واثر عملية التعلم في بناء سلوك الأطفال، والعلاقة بين شخصية الطفل و سلوكه في مواقف مختلفة.
كما تشير الوحدة الثانية:الى مظاهر السلوك لدى الأطفال، حيث توضح اسباب السلوك الصعب لدى الطفل كما تشير الى سلوكيات مختلفة يقوم بها الطفل كالسلوك الاجتماعي و السلوك الدفاعي و فنيات تكوين وبناء السلوكيات الجديدة لدى الأطفال، كما اشارت هذه الوحدة الى البرمجة اللغوية العصبية و علاقتها بتكوين سلوك الأطفال.
ايضا اشارت الوحدة الثالثة في هذا الكتاب: الى اسس تعديل السلوك لدى الأطفال حيث اهتمت بفنيات زيادة السلوك المرغوب فيه لدى الطفل، و فنيات تعديل السلوك غير المرغوب فيه
كما اهتمت الوحدة الاخيرة بالتركيز على الدور العلاجي لكل من الوالدين والمعلمات و أهميته في تعديل السلوك لدى الأطفال، كما اشارت الى بعض التطبيقات على تعديل السلوك بقصد تدريب القارئ من الامهات او المعلمات على كيفية التعرف على المشكلة السلوكية و التعرف على اجراءات علاجها من خلال نماذج علاجية للتدريب على كيفية التعامل مع السلوك المشكل و كيفية تعديله.
الباب الأول : الافتراضات الأساسية في بناء السلوك لدى الأطفال
1. بناء سلوك الأطفال
أولا :المقصود بالسلوك
ثانيا : خصائص السلوك
ثالثا:الأبعاد الرئيسة للسلوك
رابعا: محكات تمييز السلوك
خامساً:السلوك المستهدف
سادساً:المنهج العلمي في دراسة السلوك الإنساني
سابعا:السلوك الإنساني و تحديات التكنولوجيا
2. قياس السلوك الإنساني
تمهيد
أولا: الاعتبارات الأساسية في قياس السلوك
ثانيا: أدوات قياس السلوك
ثالثا: طرق قياس السلوك
3. العوامل المؤثرة في سلوك الأطفال
تمهيد
اولا:الوراثة والبيئة
ثانيا:المحركات الاولى للسلوك
ثالثا : الحاجات
رابعا: دوافع سلوك الاطفال
4. التعلم وأثره في سلوك الأطفال
اولا:انماط التعلم
ثانيا: مهارات التعلم
ثالثا:الاهداف التعليمية (نتاجات التعليم)
رابعا:أساليب التعلم
خامسا:الاتجاهات المفسرة لسلوك التعلم لدى الأطفال
5. شخصية الطفل وسلوكه
اولا: المقصود بالشخصية
ثانيا: كيف تتكون الشخصية
ثالثا: الشخصية غير السوية
رابعا: جوانب الشخصية
خامسا: كيف يمكن تحديد مفهوم الشخصية؟؟
الباب الثاني :تعديل السلوك لدى الاطفال
6. اسس تعديل السلوك لدى الاطفال
تمهيد
اولا: المقصود بتعديل السلوك
ثانيا: الأهداف العامة لتعديل السلوك
ثالثا: خصائص تعديل السلوك
رابعا: مجالات تعديل السلوك
خامسا: الاتجاهات الرئيسية في تعديل السلوك
سادسا: خطوات تعديل السلوك
7. فنيات زيادة السلوك المرغوب فيه لدى الاطفال
تمهيد
اولا : التعزيز
ثانيا. التدريب على التعليم الذاتي
ثالثا:. التدريب على التحصين ضد الضغوط
رابعاً: التعاقد السلوكي
خامساً: العلاج باللعب
سادساً: مبدأ بريماك
8. فنيات تعديل السلوك غير المرغوب فيه لدى الأطفال
تمهيد
العقاب
أولاً: أساليب مستندة الى الاشراط الإجرائي
الإطفاء/ المحو/ التجاهل
تكلفة الاستجابة
التنفيس الانفعالي
الإقصاء
التصحيح الزائد
الممارسة السالبة
الإشباع
التوبيخ
ثانياً: أساليب مستندة الى الاشراط الكلاسيكي
تقليل الحساسية التدريجي
الاسترجاء
التنفير
المعالجة بالإفاضة
ثالثاً: اساليب مستندة الى العلاج المعرفي
ضبط الذات
وقف الأفكار
العلاج المختصر
العلاج النفسي الذاتي
الباب الثالث :مظاهر السلوك لدى الأطفال
9. سلوك الأطفال الصعب
تمهيد
أولا: تقييم سلوك الأطفال الصعب
ثانيا: ادوات تشخيص الاطفال ذوي السلوك الصعب
ثالثا: نماذج للاطفال ذوي السلوك الصعب
10.السلوك الاجتماعي للاطفال
اولا :المقصود بالسلوك الاجتماعي
ثانيا :عناصر السلوك الاجتماعي
11.السلوك الدفاعي للاطفال
تمهيد
أولاً: المقصود بالسلوك الدفاعي
ثانياً: تصنيفات السلوكيات الدفاعية
ثالثا : سلوك يعتمد على الإبدال
رابعا : سلوك يعتمد على الانسحاب
خامسا : سلوك يعتمد على العدوان
12.فنيات تكوين و بناء السلوك لدى الاطفال
تمهيد
اولا: اسلوب التدريب السلوكي
ثانيا :التلقين
ثالثا:السحب التدريجي أو التلاشي
رابعا: التشكيل (التقريب – التتابعي)
خامسا: التسلسل السلوكي
سادسا: النمذجة (التعليم بالتقليد)
سابعا: التمييز
ثامنا: التعميم
تاسعا: القراءة
عاشرا: استخدام الانشطة
الحادي عشر: اسلوب توكيد الذات
الثاني عشر: إتاحة المعلومات للمعالج
الثالث عشر: حل المشكلات واتخاذ القرارات
الرابع عشر: مهارات التعايش أو المواجهة
الخامس عشر: لعب الادوار
13.البرمجة اللغوية العصبية وسلوك الطفل
تمهيد
اولا: مقدمة حول النظرية
ثانيا: فرضيات البرمجة اللغوية العصبية
ثالثا: مواقع الإدراك وسلوك الطفل
رابعا: خواص مواقع الإدراك
الباب الرابع : تطبيقات على تعديل سلوك الأطفال
14.الدور العلاجي للوالدين و المعلم تجاه سلوك
الاطفال
الأول: الدور العلاجي للوالدين تجاه سلوكيات أطفالهم
الثاني : الدور العلاجي للمعلم تجاه سلوك الاطفال
الثالث: استراتيجيات تعديل السلوك في البيئة الصفية للمعلمين
15. برنامج للتعرف على المشكلة السلوكية لدى الطفل
وإجراءات علاجها
اولا: خطوات التعرف على المشكلة السلوكية
ثانيا: تحديد نموذج حدوث المشكلة
ثالثا: تصميم عملية تعديل سلوك الأطفال
رابعا: أنواع وإجراءات تعديل سلوك الأطفال
16.نماذج لإجراءات تعديل السلوك
النموذج الاول
النموذج الثاني
17.برامج لتعديل سلوك الاطفال
البرنامج الاول: لتعديل السلوك العدواني لدى الأطفال
البرنامج الثاني : لتعديل سلوك السرقة
مصطلحات نفسية عن تعديل سلوك الاطفال
المراجع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024