تعلم العلوم باساليب ومداخل تعليمية ممتعة وشيقة

التربية وعلم النفسالموهبة والابداع والتفكير

تعلم العلوم باساليب ومداخل تعليمية ممتعة وشيقة

الاستاذ الدكتور رعد مهدي رزوقي
الدكتورة سهى ابراهيم عبدالكريم
محمد جواد الموسوي
السعر: 17.50 $
عدد الصفحات: 288
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.600
الباركود: 9789957970277
السعر: 17.50 $

تعلم العلوم باساليب ومداخل تعليمية ممتعة وشيقة

التربية وعلم النفسالموهبة والابداع والتفكير

الاستاذ الدكتور رعد مهدي رزوقي
الدكتورة سهى ابراهيم عبدالكريم
محمد جواد الموسوي
عدد الصفحات: 288
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.600
الباركود: 9789957970277

تواجه البشرية اليوم ثورة عالميــة معلوماتية فاقت ما سبقتها من ثورات على مر العصور، وهذه الثورة تتطلب مواجهتها وجود قاعدة علمية قوية الأساس تؤهل مجتمعنا لمواكبة التغيرات السريعة التي تنتج عن هذه الثورة وتؤهلها إلى المساهمة في إحداث هذه التغيرات، حيث تقع على التربية المسؤولية الرئيسية، فهي الأداة القادرة على تطوير إمكانيات المتعلمين بـما يـمكنهم من التعامل مع هذه الثورة.

ومن الأدوات الفاعلــة التي تـمتلكها التربية (عملية مخططة ومقصودة، تهدف إلى إحداث تغييرات إيجابيـة مرغوبة تربوياً واجتماعيـاً في سلوك المتعلم وتفكيره ووجدانه، وهذا يتطلب من المعلم ومعلم العلوم بشكل خاص فكراً سليماً، وجهداً تعليمياً وتربوياً مميزاً (إبداعياً) يتناول المتعلم بشخصيته وفكره ووجدانه بقصد إنـماء الفكرة وتهذيب الوجدان وتكوين الشخصية السليمة)، والقادرة على الإسهام في ذلك هي المناهج الدراسية في كل المؤسسات التعليمية، وقد أصبح تدريس العلوم في الوقت الحاضر وفي ظل المستجدات المتلاحقة، والتقدم التكنولوجي والمعرفي الكبير حاجة ماسة وملحة، فالعلوم وتدريسها يشكلان عاملاً أساساً في تقدم المجتمعات وتطويرها ونـموهـا واستمراريتها في التنافس، وترجمت هذه المجتمعات ذلك واقـع ملموس من خلال اهتمامها بتدريس العلوم وتأكيدهــا على الطرائق والأساليب التي تعكس طبيعة تلك المواد وتساعد على تخريج أجيال متسلحة بالعلم والمعرفـة والمهــارة.

ولقد شهدت السنوات الأخيرة مشروعات وجهوداً متعددة لتطوير تدريس العلوم فعقدت المؤتـمرات وكثرت الندوات، ونشطت الحلقات على المستوى القومـي والعربي والعالمـي، واستهدف هذا النشاط الخصب البنّاء بعداً أساسياً مفاده أن واقع تدريس العلوم لا يزال متخلفاً عن ملاحقــة التطورات العلمية والاتجاهات والأساليب التربوية الحديثة في عمليات التعليم والتعلم، وبالتالــي فإن العمل العلمي المنظم والمستمر لرفع كفاية العلوم وتدريسها أمــر حتمي ولا غنى عنه إذا أردنا أن نجعلها متماشية مع طبيعة العصر ومقتضياته.

وفـي هذا الاتجــاه يسرنا أن نقدم هذا الكتاب في تدريس العلوم وهو كتاب يتناول (تعلم العلوم بأساليب ومداخل تعليمية ممتعة وشيقة)، وهذا يجعل منه مرجعاً  مهماً لا غنـى عنه لمدرسي العلوم في مختلف مراحل التعليم، وللمشرفيـن (الاختصاصيين والتربويين) على تدريسها والمهتمين بتطويرها.

ونحن إذ نقدم هذا الكتاب في مجال تدريس العلوم ندرك أهمية وحيوية هذا المجال في وقتنا الحاضر، وأنـه مجال يحتاج إلى مزيد من الدراسات والجهود الهادفــة إلى بحث مشكلاته وواقعه والعمل على تطويرها بما يواكب العصر وبـما يسهم في تحقيق العزة والتقدم لبلدنا.

1. الطرائف العلمية Scientific Marvels

    المقدمة

    مفهوم الطرفة العلمية

    الأسس السيكولوجية للطرائف العلمية

       الإثارة

       الانتباه

       الدافعية

       إيجابية المتعلم

    شروط استخدام الطرائف العلمية

       شروط يجب توافرها في الطرفة العلمية

       شروط يجب توافرها عند استخدام الطرفة في حجرة الدراسة

    أبعاد الطرائف العلمية

       عنوان الطرفة العلمية

       ما يقدم للمتعلم

       انفعال المتعلم ومشاركته بالموقف التعليمي

    خصائص الطرائف العلمية

    كيفية صياغة الطرائف العلمية

       العنوان

       المحتوى

       الأسلوب

    مميزات الطرائف العلمية

    شروط استخدام الطرائف العلمية

       مقدمة الدرس

       أثناء السير في الدرس

       خاتمة الدرس

       صياغة الدرس نفسه في صورة طرفة علمية

    الخطوات الأساسية اللازمة للمعلم لاستخدام الطرائف العلمية

    أنواع الطرائف العلمية

       طرائف نظرية

       طرائف عملية

    أهداف الطرائف العلمية

    وظائف الطرائف العلمية

    أهمية الطرائف العلمية

    الانتقادات والمؤاخذات الموجهة إلى استخدام الطرائف العلمية أثناء الدرس

    أمثلة لطرائف تعليمية لمادة العلوم

    طرائف تسمية بعض العناصر بأسماء هؤلاء العلماء تخليداً لأعمالهم

       اينشتانيوم

       مندليفيوم

       نوبليوم

       رذرفورديوم

       سيبورغيوم

    طرائف العلماء ... قصص طريفة حقيقية

    مقتطفات من طرائف العلماء والحكماء والفلاسفة

       إسحاق نيوتن ونظرية أخرى للجاذبية

       برنارد شو

       ديوجونيس

    قصص كيميائية

       الدوق الأكبر فرانسيسكو دي ميديسي

    المصادفة العلمية

       تيم بير نرز لي

       موقف غامض

    سلسلة طرائف: أهم الحقائق عن جسم الإنسان

       جسمك ينور في الظلام

       للسان بصمة مثل الأصابع

       الزائدة الدودية لها فائدة

       أنفك يشم 50.000 رائحة

       قيلولة 20 دقيقة تقي من الموت

       غالبية الأطفال يولدون بعيون زرقاء

       الجسم يفرز حمامي سباحة من اللعاب

       الجسم ينتج الأسبرين

       سرعة السعال تصل إلى  ميلاً في الساعة

    فكاهة

    طرائف صورية

2. الرسوم المتحركة Animations

    المقدمة

    نشأة الرسوم المتحركة

       عصر الريادة 1895 – 1910

       عصر الأفلام الصامتة 1911 – 1926

       عصر ما قبل الحرب العالمية الثانية 1927 – 1940

       العصر الذهبي للفيلم 1941 – 1954

       العصر الانتقالي للفيلم 1955 – 1966

       العصر الفضي للفيلم 1967 – 1979

       العصر الحديث للفيلم 1980 – 1995

    مفهوم الرسومات المتحركة

    معايير إنتاج الرسوم المتحركة التعليمية

    خصائص الرسوم المتحركة التعليمية

    أهمية الرسوم المتحركة في التدريس

    مبررات استخدام الرسومات المتحركة

       إثراء التأثير الانفعالي

       توضيح المعنى

       التركيز على معلومة معينة

       لفت النظر إلى الزمن

       تقديم أساليب متعددة للتأثيرات الانتقالية

    خطوات استخدام الرسوم المتحركة

       مرحلة اختيار الفيلم

       مرحلة التخطيط لاستخدام الرسوم المتحركة

    الاحتياطات عند استخدام الرسوم المتحركة

       علاقة الرسوم المتحركة بهدف الموضوع

       سوء الفهم المتعلق بالزمن

       الإدراك الخاطئ عن الحجم

       استنتاجات خاطئة

       لغة الفيلم

       النواحي الاقتصادية

       بعض الصعوبات الفنية

    مميزات استخدام الرسوم المتحركة في التدريس

    التقنيات المستخدمة في الرسوم المتحركة

       تقنيات الرسوم المتحركة ذات البعدين

       تقنيات التحريك ذات الثلاثة أبعاد

    سلبيات الرسوم المتحركة

    اعتبارات يجب مراعاتها عند استخدم الرسوم المتحركة في التدريس

    نماذج للرسوم المتحركة يمكن استخدامها في التدريس

3. الرسوم الكاريكاتيرية Caricatures

    المقدمة

    نشأة الرسوم الكاريكاتيرية

       المدرسة الأوربية الشرقية

        المدرسة الأوربية الغربية

       المدرسة الأمريكية

    مفهوم الرسوم الكاريكاتيرية

    الخصائص المميزة للرسوم الكاريكاتيرية

       المبالغة والتفريد

       القدرة على كشف العيوب

       الفكاهة

       التبسيط

    أهداف استخدام الرسوم الكاريكاتيرية في التدريس

    مبادئ ومعايير يجب مراعاتها عند التدريس باستخدام الرسوم الكاريكاتيرية

    مميزات الكاريكاتير

    أسباب استخدام الرسومات الكاريكاتيرية

    خطوات تقديم الدروس باستخدام الرسوم الكاريكاتيرية

    إرشادات في استخدام الرسومات الهزلية والكاريكاتيرية في حصص العلوم

    أنواع الكاريكاتير

       رسوم كاريكاتيرية اجتماعية

       رسوم كاريكاتيرية سياسية

       رسوم كاريكاتيرية إعلامية

       رسوم كاريكاتيرية ثقافية

       رسوم كاريكاتيرية اقتصادية

       رسوم كاريكاتيرية دعائية

    وظائف الكاريكاتير

    عيوب الرسوم الكاريكاتيرية

    اقتراحات لكيفية استخدام الرسوم الكاريكاتيرية في تدريس العلوم

    رسوم كاريكاتيرية

4. الألغاز  Riddles

    المقدمة

    تاريخ الألغاز

       الألغاز في العصر القديم

       الألغاز في العصر الحديث

    تعريف الألغاز

    البناء الهيكلي العام لنص اللغز

       المقدمة

       السؤال

       الجواب "الحل"

    أهداف التدريس بالألغاز

    خصائص الألغاز المستخدمة في التدريس

    مجالات استخدام الألغاز

    أهمية الألغاز في التدريس

    معايير اختيار الألغاز في تدريس العلوم

    أنواع الألغاز

    الألغاز الرياضية

    مواصفات الألغاز الرياضية

    اعتبارات يجب على المعلم مراعاتها عند استخدام الألغاز

    ألغاز صورية

5. الغرائب Wonders

    المقدمة

    مفهوم الغرائب

    أهداف تدريس العلوم باستخدام الغرائب

    معايير استخدام الغرائب في تدريس العلوم

    أهمية استخدام الغرائب في التدريس

    معوقات استخدام الغرائب التعليمية في التدريس

    بعض المقترحات والتوصيات لكي يتحقق الاستخدام الناجح للغرائب

    اعتبارات يجب مراعاتها عند استخدام الغرائب في التدريس

    غرائب علمية (نظرية)

    غرائب علمية (صورية)

المراجع