لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
التربية وعلم النفسالموهبة والابداع والتفكير
التربية وعلم النفسالموهبة والابداع والتفكير
تواجه البشرية اليوم ثورة عالميــة معلوماتية فاقت ما سبقتها من ثورات على مر العصور، وهذه الثورة تتطلب مواجهتها وجود قاعدة علمية قوية الأساس تؤهل مجتمعنا لمواكبة التغيرات السريعة التي تنتج عن هذه الثورة وتؤهلها إلى المساهمة في إحداث هذه التغيرات، حيث تقع على التربية المسؤولية الرئيسية، فهي الأداة القادرة على تطوير إمكانيات المتعلمين بـما يـمكنهم من التعامل مع هذه الثورة.
ومن الأدوات الفاعلــة التي تـمتلكها التربية (عملية مخططة ومقصودة، تهدف إلى إحداث تغييرات إيجابيـة مرغوبة تربوياً واجتماعيـاً في سلوك المتعلم وتفكيره ووجدانه، وهذا يتطلب من المعلم ومعلم العلوم بشكل خاص فكراً سليماً، وجهداً تعليمياً وتربوياً مميزاً (إبداعياً) يتناول المتعلم بشخصيته وفكره ووجدانه بقصد إنـماء الفكرة وتهذيب الوجدان وتكوين الشخصية السليمة)، والقادرة على الإسهام في ذلك هي المناهج الدراسية في كل المؤسسات التعليمية، وقد أصبح تدريس العلوم في الوقت الحاضر وفي ظل المستجدات المتلاحقة، والتقدم التكنولوجي والمعرفي الكبير حاجة ماسة وملحة، فالعلوم وتدريسها يشكلان عاملاً أساساً في تقدم المجتمعات وتطويرها ونـموهـا واستمراريتها في التنافس، وترجمت هذه المجتمعات ذلك واقـع ملموس من خلال اهتمامها بتدريس العلوم وتأكيدهــا على الطرائق والأساليب التي تعكس طبيعة تلك المواد وتساعد على تخريج أجيال متسلحة بالعلم والمعرفـة والمهــارة.
ولقد شهدت السنوات الأخيرة مشروعات وجهوداً متعددة لتطوير تدريس العلوم فعقدت المؤتـمرات وكثرت الندوات، ونشطت الحلقات على المستوى القومـي والعربي والعالمـي، واستهدف هذا النشاط الخصب البنّاء بعداً أساسياً مفاده أن واقع تدريس العلوم لا يزال متخلفاً عن ملاحقــة التطورات العلمية والاتجاهات والأساليب التربوية الحديثة في عمليات التعليم والتعلم، وبالتالــي فإن العمل العلمي المنظم والمستمر لرفع كفاية العلوم وتدريسها أمــر حتمي ولا غنى عنه إذا أردنا أن نجعلها متماشية مع طبيعة العصر ومقتضياته.
وفـي هذا الاتجــاه يسرنا أن نقدم هذا الكتاب في تدريس العلوم وهو كتاب يتناول (تعلم العلوم بأساليب ومداخل تعليمية ممتعة وشيقة)، وهذا يجعل منه مرجعاً مهماً لا غنـى عنه لمدرسي العلوم في مختلف مراحل التعليم، وللمشرفيـن (الاختصاصيين والتربويين) على تدريسها والمهتمين بتطويرها.
ونحن إذ نقدم هذا الكتاب في مجال تدريس العلوم ندرك أهمية وحيوية هذا المجال في وقتنا الحاضر، وأنـه مجال يحتاج إلى مزيد من الدراسات والجهود الهادفــة إلى بحث مشكلاته وواقعه والعمل على تطويرها بما يواكب العصر وبـما يسهم في تحقيق العزة والتقدم لبلدنا.
1. الطرائف العلمية Scientific Marvels
المقدمة
مفهوم الطرفة العلمية
الأسس السيكولوجية للطرائف العلمية
الإثارة
الانتباه
الدافعية
إيجابية المتعلم
شروط استخدام الطرائف العلمية
شروط يجب توافرها في الطرفة العلمية
شروط يجب توافرها عند استخدام الطرفة في حجرة الدراسة
أبعاد الطرائف العلمية
عنوان الطرفة العلمية
ما يقدم للمتعلم
انفعال المتعلم ومشاركته بالموقف التعليمي
خصائص الطرائف العلمية
كيفية صياغة الطرائف العلمية
العنوان
المحتوى
الأسلوب
مميزات الطرائف العلمية
شروط استخدام الطرائف العلمية
مقدمة الدرس
أثناء السير في الدرس
خاتمة الدرس
صياغة الدرس نفسه في صورة طرفة علمية
الخطوات الأساسية اللازمة للمعلم لاستخدام الطرائف العلمية
أنواع الطرائف العلمية
طرائف نظرية
طرائف عملية
أهداف الطرائف العلمية
وظائف الطرائف العلمية
أهمية الطرائف العلمية
الانتقادات والمؤاخذات الموجهة إلى استخدام الطرائف العلمية أثناء الدرس
أمثلة لطرائف تعليمية لمادة العلوم
طرائف تسمية بعض العناصر بأسماء هؤلاء العلماء تخليداً لأعمالهم
اينشتانيوم
مندليفيوم
نوبليوم
رذرفورديوم
سيبورغيوم
طرائف العلماء ... قصص طريفة حقيقية
مقتطفات من طرائف العلماء والحكماء والفلاسفة
إسحاق نيوتن ونظرية أخرى للجاذبية
برنارد شو
ديوجونيس
قصص كيميائية
الدوق الأكبر فرانسيسكو دي ميديسي
المصادفة العلمية
تيم بير نرز لي
موقف غامض
سلسلة طرائف: أهم الحقائق عن جسم الإنسان
جسمك ينور في الظلام
للسان بصمة مثل الأصابع
الزائدة الدودية لها فائدة
أنفك يشم 50.000 رائحة
قيلولة 20 دقيقة تقي من الموت
غالبية الأطفال يولدون بعيون زرقاء
الجسم يفرز حمامي سباحة من اللعاب
الجسم ينتج الأسبرين
سرعة السعال تصل إلى ميلاً في الساعة
فكاهة
طرائف صورية
2. الرسوم المتحركة Animations
المقدمة
نشأة الرسوم المتحركة
عصر الريادة 1895 – 1910
عصر الأفلام الصامتة 1911 – 1926
عصر ما قبل الحرب العالمية الثانية 1927 – 1940
العصر الذهبي للفيلم 1941 – 1954
العصر الانتقالي للفيلم 1955 – 1966
العصر الفضي للفيلم 1967 – 1979
العصر الحديث للفيلم 1980 – 1995
مفهوم الرسومات المتحركة
معايير إنتاج الرسوم المتحركة التعليمية
خصائص الرسوم المتحركة التعليمية
أهمية الرسوم المتحركة في التدريس
مبررات استخدام الرسومات المتحركة
إثراء التأثير الانفعالي
توضيح المعنى
التركيز على معلومة معينة
لفت النظر إلى الزمن
تقديم أساليب متعددة للتأثيرات الانتقالية
خطوات استخدام الرسوم المتحركة
مرحلة اختيار الفيلم
مرحلة التخطيط لاستخدام الرسوم المتحركة
الاحتياطات عند استخدام الرسوم المتحركة
علاقة الرسوم المتحركة بهدف الموضوع
سوء الفهم المتعلق بالزمن
الإدراك الخاطئ عن الحجم
استنتاجات خاطئة
لغة الفيلم
النواحي الاقتصادية
بعض الصعوبات الفنية
مميزات استخدام الرسوم المتحركة في التدريس
التقنيات المستخدمة في الرسوم المتحركة
تقنيات الرسوم المتحركة ذات البعدين
تقنيات التحريك ذات الثلاثة أبعاد
سلبيات الرسوم المتحركة
اعتبارات يجب مراعاتها عند استخدم الرسوم المتحركة في التدريس
نماذج للرسوم المتحركة يمكن استخدامها في التدريس
3. الرسوم الكاريكاتيرية Caricatures
المقدمة
نشأة الرسوم الكاريكاتيرية
المدرسة الأوربية الشرقية
المدرسة الأوربية الغربية
المدرسة الأمريكية
مفهوم الرسوم الكاريكاتيرية
الخصائص المميزة للرسوم الكاريكاتيرية
المبالغة والتفريد
القدرة على كشف العيوب
الفكاهة
التبسيط
أهداف استخدام الرسوم الكاريكاتيرية في التدريس
مبادئ ومعايير يجب مراعاتها عند التدريس باستخدام الرسوم الكاريكاتيرية
مميزات الكاريكاتير
أسباب استخدام الرسومات الكاريكاتيرية
خطوات تقديم الدروس باستخدام الرسوم الكاريكاتيرية
إرشادات في استخدام الرسومات الهزلية والكاريكاتيرية في حصص العلوم
أنواع الكاريكاتير
رسوم كاريكاتيرية اجتماعية
رسوم كاريكاتيرية سياسية
رسوم كاريكاتيرية إعلامية
رسوم كاريكاتيرية ثقافية
رسوم كاريكاتيرية اقتصادية
رسوم كاريكاتيرية دعائية
وظائف الكاريكاتير
عيوب الرسوم الكاريكاتيرية
اقتراحات لكيفية استخدام الرسوم الكاريكاتيرية في تدريس العلوم
رسوم كاريكاتيرية
4. الألغاز Riddles
المقدمة
تاريخ الألغاز
الألغاز في العصر القديم
الألغاز في العصر الحديث
تعريف الألغاز
البناء الهيكلي العام لنص اللغز
المقدمة
السؤال
الجواب "الحل"
أهداف التدريس بالألغاز
خصائص الألغاز المستخدمة في التدريس
مجالات استخدام الألغاز
أهمية الألغاز في التدريس
معايير اختيار الألغاز في تدريس العلوم
أنواع الألغاز
الألغاز الرياضية
مواصفات الألغاز الرياضية
اعتبارات يجب على المعلم مراعاتها عند استخدام الألغاز
ألغاز صورية
5. الغرائب Wonders
المقدمة
مفهوم الغرائب
أهداف تدريس العلوم باستخدام الغرائب
معايير استخدام الغرائب في تدريس العلوم
أهمية استخدام الغرائب في التدريس
معوقات استخدام الغرائب التعليمية في التدريس
بعض المقترحات والتوصيات لكي يتحقق الاستخدام الناجح للغرائب
اعتبارات يجب مراعاتها عند استخدام الغرائب في التدريس
غرائب علمية (نظرية)
غرائب علمية (صورية)
المراجع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024