تكييف المناهج للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة

التربية وعلم النفسالتربية الخاصة

تكييف المناهج للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة

الاستاذ الدكتور بطرس حافظ بطرس
السعر: 25.00 $
عدد الصفحات: 536
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.950
الباركود: 9789957066789
السعر: 25.00 $

تكييف المناهج للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة

التربية وعلم النفسالتربية الخاصة

الاستاذ الدكتور بطرس حافظ بطرس
عدد الصفحات: 536
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.950
الباركود: 9789957066789

يعتبر ذوو الاحتياجات الخاصة، فئة هامة مؤثرة في مجتمعنا ووطننا، ذلك إن هذه الفئة على الرغم مما امتحنهم الله من بلاء، فإنهم صابرون، وجادون ومجتهدون، بل أن بعضهم موهوب بالفطرة، والبعض الآخر، مخترع أو أديب أو مثقف أو شاعر أو فنان يجيد رسم اللوحات التعبيرية. ولما كان الحال كذلك، فإنه ليس هناك من أن نولي هذه الشريحة الاجتماعية كل الاهتمام والتقدير الذي تستحقه، لا أن يبقى تعاملنا معها، محصورا في إطار التعاطف واللياقة في التعامل، مما يعبر عن الشفقة والحنو، إن مثل هذا التصرف وإن كان واجبا يفرضه حسن اللياقة الاجتماعية، فإن الواجب أيضا أن نقدم لهذه الشريحة كل العون المادي والتعليمي والنفسي، فهم ليسوا ناقصي عقل أو غير قادرين على المشاركة في بناء الوطن، لكنهم بحاجة إلى مستلزمات بسيطة تسهل لهم هذه المشاركة وتشعرهم بأنهم مازالوا قادرين على البناء والعطاء كغيرهم من الأسوياء ولابد كذلك من الإشارة إلى وجوب توفير ثقافة أسرية، تستطيع التعامل مع هذه الشريحة واكتشاف مواهبها وقدراتها الدفينة، ومن ثم تسليط الضوء عليها، واستغلالها بالطريقة الصحيحة وعدم النظر إليها على أنها عالة، وعبء إضافي لا يمكن أن يقدم أو يؤخر.ولذلك اهتم هذا الكتاب بتكييف المناهج وطرق وأساليب تدريس الطلاب والاطفال ذوي القدرات الخاصة.

 

1.  التربية الخاصة

    اولا: مدخل الى التربية الخاصة

    ثانيا:مصطلحات في التربية الخاصة

    ثالثا:البرنامج التربوي الفردي

    رابعا:الخطة التربوية الفردية

    خامسا:الاهداف التربوية وتصنيفاتها

    سادسا:اساليب تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة

    سابعا:الوسائل التعليمية (تقنيات التعليم) لذوي الاحتياجات الخاصة

    ثامنا: استخدام الكمبيوتر في التربية الخاصة

    تاسعا:القياس والتقويم

    عاشرا: منهاج بافاريا لللإعاقات المتعددة

2. تكييف المناهج لذوي الإعاقة العقلية

    اولا:المقصود بالإعاقة العقلية

    ثانيا: الخصائص التعليمية للأطفال المتخلفين عقليًا

    ثالثا: الاهداف التعليمية و التربوية لبرامج تعليم المعاقين عقليا

       التكييف في أساليب تدريس المهارات المختلفة لذوي الاعاقة العقلية

    رابعا: التكييف في بناء مناهج المعاقين عقليا

    خامساً: التوصيات الخاصة لتحسين أنماط الحركة العادية

    سادسا: التعليم الفردي

       بناء وتصميم الخطط التربوية و التعليمية الفردية

    سابعاً: طرق تكييف المنهج وأنشطة التدريس اليومية

    ثامناً:الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تكييف تعليم المعاقين عقلياً

    تاسعاً:إستراتيجية تكييف منهج لذوي الاحتياجات الخاصة

    عاشراً: مكونات تكييف مناهج المعوقين عقلياً

    الحادي عشر: بدائل المنهاج المختلفة لتكييف ذوي الاحتياجات الخاصة

    الثاني عشر: التكييف في مكونات التدريس الفعال لذوي الاحتياجات الخاصة

    الثالث عشر: نماذج تكييف البرامج لتنمية القدرات لدى الأطفال ذوي
  الاحتياجات الخاصة

3. تكييف المناهج لذوي الإعاقة السمعية

    اولا: مدخل للإعاقه السمعية

    ثانيا:التكييف في أساليب وطرق التواصل مع الآخرين لدى ذوي الإعاقة السمعية

    ثالثا: التكييف في المناهج وأساليب تدريب و تعليم ذوي الاعاقة السمعية

4. تكييف المناهج لذوي الاعاقة البصرية

    اولا:مدخل الى الاعاقة البصرية

    ثانيا:التكييف في مهارات تأهيل ذوي الاعاقة البصرية

    ثالثا:تكييف مناهج وطرق تدريس ذوي الاعاقة البصرية

    رابعا:تكييف تعلم مهارات الكتابة والقراءة لذوي الاعاقة البصرية

    خامسا:تكييف تدريـس  مهـارات الخرائـط للكفيـف

    سادسا:تكييف تعليم اللغة العربية للمكفوفين

    سابعا:تكييف تدريب المكفوفين على التنقل

    ثامنا:تكييف أساليب وطرائق تدريس الرياضيات للمكفوفين

    تاسعا:التكييف في التقييم التربوي والنفسي لذوي الاعاقة البصرية

5.  تكييف المناهج لذوي صعوبات التعلم  

    تمهيد

    اولا: مدخل الى صعوبات التعلم

    ثانيا: تكييف مناهج واستراتيجيات تعليم ذوي صعوبات التعلم

    ثالثا:تكييف استخدام الوسائل التعليمية في مناهج ذوي صعوبات التعلم

    رابعا:تكييف استخدام الحاسوب في تعليم ذوي صعوبات التعلم

    خامسا:تكييف برامج وطرق تعليم القراءة للأطفال ذوي صعوبات التعلم

    سادسا: تكييف طرق تعليم الكتابة لذوي صعوبات التعلم

    سابعا:تكييف طرق تعليم التهجئة لذوي صعوبات التعلم

    ثامنا:تكييف طرق تعليم التعبير الكتابي لذوي صعوبات التعلم

    تاسعا: تكييف طرق تعليم المهارات الرياضية لأطفال الروضة ذوي صعوبات
التعلم

    عاشرا: تكييف مناهج و طرق تدريس الحساب للأطفال ذوي صعوبات التعلم

    الحادي عشر:التكييف في اساليب تقييم ذوي صعوبات التعلم

6.  تكييف المناهج للاطفال الموهوبين و المتفوقين

    تمهيد

    اولا:مدخل الى الموهبة و التفوق

    ثانيا:تكييف المناهج والبرامج التربوية للأطفال الموهوبين والمتفوقين

    ثالثا:تكييف المناهج والبرامج التعليمية الخاصة بالموهوبين

    رابعا:تكييف الاستراتيجيات والاساليب الخاصة في تدريس الموهوبين

    خامسا:تكييف البرامج التربوية لتعليم الموهوبين

    سادسا:تكييف طرق التدريس الخاصة بالموهوبين

    سابعا:التكييف في أساليب رعاية الموهوبين

    ثامنا:التكييف في أهداف إرشاد الموهوبين والمتفوقين

    تاسعا:تكييف مناهج الموهوبون ذوو صعوبات التعلم

7.  اعداد و تدريب معلمي التربية الخاصة

    اولا:أهمية إعداد معلم التربية الخاصة

    ثانيا:الخصائص التي يجب توافرها  في معلم التربية لخاصة

    ثالثا: الكفايات التربوية و التعليمية لمعلم التربية الخاصة

    رابعا: الكفايات العامة الضرورية لمعلمي ذوي الاحتياجات الخاصة

    خامسا:الكفايات الضرورية لمعلم الطالب الموهوب

    سادسا:الكفايات الضرورية لمعلم ذوي صعوبات التعلم

    سابعا:برامج إعداد معلمي ذوي القدرات الخاصة

    ثامنا::رؤية معاصرة لإعداد معلم التربية الخاصة

مصطلحات نفسية عن الاعاقة