لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
ان هذا الكتاب يقدم صورة تربوية أكاديمية للمفردات اللغوية وكيفية تعليمها باستخدام مجموعة من إستراتيجيات التدريس والتعلم المختلفة , على أن يستتبع هذا العمل أعمال أخرى – إن شاء الله تعالى – لمحاولة إتمام البنيان , ولقد تضمن هذا الكتاب ستة فصول تناول الأول منها : المفردات اللغوية الدلالة والنظرية , وهو فصل يستهدف الوقوف على تحديد المقصود بالمفردات ماهيتها , وأهمية تعليمها , وكيفية اكتساب المفردات اللغوية ومراحلها , ثم النظريات اللغوية والنفسية المفسرة لعملية الاكتساب اللغوي , وتعلم هذه المفردات ومكونات معرفة الكلمة .
وتناول الفصل الثاني أنواع المفردات اللغوية وقوائمها , وتضمن الفصل تصنيف المفردات اللغوية , وقوائم المفردات , والفوائد المرجوة منها عند إعدادها , وأنواعها , وعرض الفصل لأهم قوائم المفردات العربية والعالمية , ثم اقتراح قائمة لمفردات اللغة صنفت في ضوء مجموعة من الحقول الدلالية Semantic Fields , ثم تعليم المفردات في المرحلة الابتدائية , علاوة على تحديد مدى سهولة أو صعوبة المفردات اللغوية أو ما يسمى بمقروئية المفردات , وتحديد أهم الأدوات المستخدمة للحكم على معيار السهولة أو الصعوبة من استخدام المعادلات , واختبارات التتمة , واختبارات الفهم القرائي , والعرض على الخبراء والمحكمين .
أما عن الفصل الثالث فدار حول قضية مهمة من قضايا المفردات ألا وهي المعنى , وعرض الباحث بداية إلى صعوبة هذا المبحث ؛ لكون المعنى متغير بتغير هدف المتكلم أو الكاتب , كما أن المعنى يتغير بتغير السياق اللغوي , كما تضمن الفصل مفهوم المعنى وخصائصه , والنظريات اللغوية والنفسية المفسرة للمعنى , والمعرفة المعجمية للكلمات أو المفردات , وكيفية تكوين المعنى في الذهن , والعوامل المختلفة التي تفرض نوعًا من التغيير أو التبديل أو الاتساع أو التضييق للمعنى الدلالي للمفردات , وتحديد أهم خصائص هذا التطور , ومجالاته, وأنواع المعنى , وأخيرًا المعنى وعلاقته بالسياق العام الذي ترد فيه الكلمات .
وتناول الفصل الرابع أمرين هما : المفردات بين قواعد اللغة , والتي من خلالها يتم اشتقاق المفردات اللغوية أو توليدها وهو جانب الاشتقاق والنحت , والثاني المباحث اللغوية المختلفة مثل : المفردات والتعبيرات الاصطلاحية , والمفردات والترادف اللغوي , والمفردات والمشترك اللفظي , والمفردات والأضداد اللغوية ,والمفردات والمثلثات اللغوية ,وأخيرًا المفردات وعلاقتها بالمعرَّب أو الدخيل .
وتضمن الفصل الخامس إستراتيجيات تدريس وتعلم المفردات , واحتوى الفصل على عدة مبادئ أساسية لتيسير تعلم المفردات اللغوية , ومناقشة قضية القدر الذي ينبغي أن يعلم كل عام من هذه المفردات(كم كلمة في كل عام) , كما تناول الفصل مداخل تعليم المفردات اللغوية , كم اشتمل الفصل على عشرين إستراتيجية لمن إستراتيجيات تعليم المفردات اللغوية , جمعت هذه الإستراتيجيات بين الجانب النظري لها , وتطبيق بعض منها , تاركًا المجال لدراسات علمية تجرى في مجال تعليم وتعلم المفردات وهذه الإستراتيجيات هي:
وتضمن الفصل السادس قضايا عامة عند تعليم وتعلم المفردات , وهو فصل يدور حول بعض القضايا المشكلة بالنسبة لتعليم هذا الجانب مثل : ما الاعتبارات التي ينبغي مراعاتها عند تعليم المفردات ؟ وما أوجه الصعوبة في تعليم وتعلم المفردات ؟ ومشكلات المفردات الأربعة وهي تحديد عدد معلوم من المفردات اللغوية في كل صف, وعلى أي أساس يتم تحديد هذا القدر , ومن قال بهذا ؟ والمشكلة الثانية هي وجود تفاوت بين الطلاب والدارسين في بداية التحاقهم بالمرحلة الابتدائية , والمشكلة الثالثة وجود تفاوت بين التلاميذ في تعرف الكلمات , وأخيرًا نمطية أساليب التدريس المتبعة في تعليم وتعلم المفردات, وتضمن الفصل الحديث عن قضية أخرى من قضايا المفردات اللغوية وهي : حفظ المفردات اللغوية ,وهل العبرة بحفظ قدر كبير من المفردات دون توظيفها أم حفظ قدر بسيط منها وتوظيفه, هل يحفظ الطلاب مفردات محتوى أو مفردات وظيفية أم ماذا ...؟
وأخيرًا تضمن الفصل مشكلة أخرى وهي طريقة تعليم المفردات اللغوية , وهل تعلم المفردات بشكل مباشر وقصدي , أم يترك أمر تعليمها وتعلمها لطبيعة الموقف التعليمي الذي يمر به الطلاب ؟ , وخلص الباحث إلى أن تعليم المفردات اللغوية يحتاج إلى الطريقتين معًا ؛ لأن لكل طريقتها فوائدها ومزاياها التي تفرض اتباع طريقة بعينها .
وفي الفصل الأخير حاول الباحث الوصول إلى حلول علمية مقنعة لبعض القضايا , لكن بقية القضايا ما زالت مطروحة لمزيد من النقاش العلمي التجريبي القائم على إجراء دراسات علمية تستهدف الوصول إلى إجابة علمية شافية بخصوص كل قضية من القضايا المطروحة .
1. المفردات اللغوية: الدلالة والنظرية
المقدمة
أولاً : مفهوم المفردات اللغوية
ثانياً : أهمية تعلم المفردات اللغوية
ثالثاً: اكتساب المفردات اللغوية
مرحلة ما قبل اللغة
المرحلة المقطعية-مرحلة اللغة الحقيقية
رابعاً: النظريات المفسرة للاكتساب اللغوي
النظرية السلوكية
النظرية الفطرية
النظرية المعرفية
النظرية الوظيفية
النظريات التفاعلية
خامسًا : تعلم المفردات
سادسًا : مكونات معرفة الكلمة
2. المفردات اللغوية: أنواعها وقوائمها
المقدمة
أولاً : أنواع المفردات اللغوية
ثانيًا : قوائم المفردات
فوائد قوائم المفردات
أنواع قوائم المفردات
نماذج لقوائم المفردات العالمية والعربية
قائمة مفردات مقترحة
ثالثًا : تعليم المفردات في المرحلة الأولى
تكوين الشعور بالحاجة إلى معرفة الكلمات الجديدة
لماذا يعد تعليم المفردات الأساسية مهمة صعبة للغاية
رابعًا : المفردات اللغوية والمقروئية
مفهوم المقروئية
المقروئية والمفردة اللغوية
أداوت قياس مقروئية المفردات
3. المفردات اللغوية والمعنى
المقدمة
أولاً : صعوبة المعنى
ثانيًا : مفهوم المعنى
ثالثًا : خصائص المعنى
المعنى صورة عقلية
تكوين المعنى عملية عقلية
المعنى هو علاقة ارتباطية بين العلامة ومدلولها
المعنى له جانبان
رابعًا : النظريات المفسرة للمعنى
النظرية الإشارية
النظرية الأصولية
النظرية الاجتماعية
النظرية التصورية
النظرية السلوكية
النظرية السياقية أو الأفقية
النظرية التحليلية
النظرية التوليدية
نظرية المجال الدلالي
خامسًا : المعرفة المعجمية
سادسًا : تكوين المعنى
سابعًا : عوامل تطور المعنى
ثامنًا : خصائص تطور المعنى
تاسعًا : مجالات تطور المفردات
عاشرًا : أنواع المعنى
حادي عشر : السياق والمعنى
4. المفردات بين قواعد اللغة ومباحثها
المقدمة
أولاً : المفردات والاشتقاق
مفهوم الاشتقاق
أهمية الاشتقاق
أنواع الاشتقاق
ثانيًا : المفردات اللغوية والنحت
مفهوم النحت اللغوي
أنواع النحت
شروط النحت
ثالثًا : المفردات والتعبيرات الاصطلاحية
مفهوم التعبيرات الاصطلاحية
نماذج من التعبيرات الاصطلاحية
أنواع التعبيرات الاصطلاحية
رابعًا : المفردات والترادف اللغوي
مفهوم الترادف
الترادف اللغوي بين المثبتين والرافضين
أسباب الترادف في العربية
شروط حدوث الترادف
خامسًا : المفردات والمشترك اللفظي
مفهوم الاشتراك اللفظي
أسباب وقوع المشترك اللفظي في العربية
نماذج من المشترك اللفظي
سادسًا : المفردات و الأضداد اللغوية
مفهوم الأضداد اللغوية
آراء العلماء في الأضداد اللغوية
أسباب نشأة الأضداد اللغوية
أنواع الأضداد اللغوية
نماذج للأضداد اللغوية في العربية
سابعًا : المفردات والمثلثات اللغوية
المثلث مختلف المعنى
المثلث متفق المعنى
ثامنًا : المفردات اللغوية والدخيل أو المعرَّب
مفهوم المعرب والدخيل
معايير الحكم بأعجمية الكلمة
نماذج من الكلمات المعربة والدخيلة في العربية
5. إستراتيجيات تعليم وتعلم المفردات
المقدمة
أولاً : مبادئ أساسية لتعليم المفردات
ثانيًا : كم المفردات التي تعلم
ثالثًا : مداخل تعليم المفردات اللغوية
المدخل الصوتي
المدخل التحليلي
المدخل الحلزوني
المدخل التكاملي
رابعًا إستراتيجيات تعليم المفردات
الخرائط الدلالية
إستراتيجية الكلمة المفتاحية
إستراتيجية التصور الذهني
إستراتيجية KWL
إستراتيجية إلماعات السياق
إستراتيجية التفكير بصوت مرتفع
إستراتيجية مولينسكي وبليس
إستراتيجية التخمين السياقي
إستراتيجية بطاقات المفردات
إستراتيجية القائمة , التجميع , التسمية والكتابة
إستراتجية الوعي الذاتي بمفردات اللغة
إستراتيجية النشاط المباشر للقراءة
إستراتيجية تحليل السمات الدلالية
إستراتيجية ملء العبارة
إستراتيجية فرز الكلمات
إستراتيجية العلاقات المعجمية
إستراتيجية تعرف الكلمات
إستراتيجية حائط الكلمات
إستراتيجية اقتراع المصطلحات
إستراتيجية اعرف معجمك
6. قضايا عامة في تعليم وتعلم المفردات
المقدمة
أولاً : اعتبارات تعليم المفردات اللغوية
الاعتبار الأول: بناء المفردات اللغوية وتحديدها
الاعتبار الثاني: أن تعليم المفردات عملي علمية
الاعتبار الثالث: عدد المفردات التي ينبغي أن تعلم
الاعتبار الرابع: المفردات التي ينبغي أن تعلم
ثانياً: صعوبة عملية اكتساب المفردات
ثالثًا : المشكلات الأربعة للمفردات
تحديد عدد معلوم للمفردات اللغوية
وجود فجوة في معرفة الكلمات اللغوية بين الطلاب
الفجوة المبكرة في تعرف الكلمات بين الطلاب
نمطية التدريس
رابعًا : المفردات التي تعلم
خامسًا : حفظ قوائم المفردات
سادسًا : طريقة تعليم المفردات
المراجع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024