لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
لقد جاء هذا الكتاب في ثمانية وحدات، تناولت الوحدة الأولى منها بعضا من النماذج ثنائية الاستجابة للفقرة، كما تناولت الوحدة الثانية بعضا من النماذج متعددة الاستجابة للفقرة.
ولأهمية تدريج المقاييس والمعنى الذي يعطى لهذه العملية فقد جاء ت الوحدة الثالثة لتتعامل مع أنواع التدريجات، والى التدريجات المستخدمة في كلا النظريتين: النظرية الكلاسيكية والنظرية الحديثة والمعنى الذي يتضمنه كل نوع منها.
ونظرا لاعتماد نظرية الاستجابة للفقرة على نماذج رياضية تستخدم في عمليات التقدير لكل من المعالم التي تصف الفقرة والقدرات الكامنة التي تصف الأفراد لذلك جاءت الوحدتان الرابعة والخامسة لإعطاء المفاهيم الأساسية المستخدمة في عمليات التقدير، مع الأمثلة الموضحة لذلك.
وفي ضوء أهمية مطابقة البيانات للنموذج المعتمد في عمليات التحليل، فقد تناولت الوحدة السادسة مفهوم المطابقة ( المواءمة) بشيء من التفصيل، كما تعرضت هذه الوحدة إلى الافتراضات التي تبنى عليها النماذج المعتمدة.
ونظرا لحاجة القارئ الى أداة يستخدمها في عمليات التقدير فقد جاءت الوحدتان السابعة والثامنة لتعرض لغة آي سي أل (ICL) والتي هي مشتقة من:
Item response theory Command Language
من خلال الأوامر التي تتضمنها هذه اللغة والبيئة التي تعمل ضمنها والممثلة باللغتين: Tool Command Language(TCL), C++.
وحتى يستطيع القارئ بشكل أولى التعامل مع أوامر اللغة: ICL، فقد تناولت الوحدة الثامنة بعضا من البرامج التي قام المؤلف بوضعها على بيانات قام بتوليدها على كل من الاستجابات الثنائية والاستجابات المتعددة.
ويمكن للقارئ أن يستخدم هذه البرامج في عمليات التقدير من خلال أجراء التعديلات على هذه البرامج باستخدام برنامج النوتباد (notepad).
النماذج اللوجستية ذات المعلمة الواحدة
النماذج اللوجستية ذات المعلمتين
النماذج اللوجستية ذات المعلمات الثلاث
النماذج التي تعتمد المنحنى السوي
النماذج التي تعتمد المنحنى السوي ذات المعلمة الواحدة
النماذج التي تعتمد المنحنى السوي ذات المعلمين
النماذج التي تعتمد المنحنى السوي ذات المعلمات الثلاث
العلاقة بين النماذج اللوجستية والنماذج التي تعتمد المنحنى السوي
نموذج الاستجابة المندرجة
نموذج الاستجابة المتدرجة المعدل
نموذج التقدير الجزئي
نموذج التقدير الجزئي المعمم
نموذج سلم التقدير
نموذج الاستجابة النوعي
بعض القواعد الأساسية في عملية القياس
تفسير العلامة التي يحصل عليها الطالب
تفسير العلامة التي يحصل عليها الطالب من خلال النظرية الكلاسيكية
تفسير العلامة التي يحصل عليها الطالب من خلال النظرية الحديثة
تفسير مستويات السمة الكامنة
نظام الإسناد
نوع التدريج
مقارنة قدرات الأفراد بمعايير ثابتة
مقارنة قدرات الأفراد بالفقرات ومجموعات المعايرة
تبرير مستويات التدريج
أساسيات كل من التدريج الفئوي والتدريج النسبي
تبرير مستويات التدريج في نظرية الاستجابة للفقرة
القياس الأساسي ضمن التدرج الفئوي
اللاتغير في المقارنة بين الأفراد
اللاتغير في المقارنة بين الفقرات
القياس الأساسي ونوع التدريج
تقييم البيانات الأساسية للتدريج الأساسي
تبرير مستوى القياس في النظرية الكلاسيكية الأساسي
التقدير باستخدام أسلوب الأرجحية العظمى
اقتران الأرجحية ولوغريتم الأرجحية
التقدير باستخدام أسلوب القيمة العظمى للتوزيع البعدي
التقدير باستخدام أسلوب توقع التوزيع البعدي
الخطأ المـعياري فـي تقـديـر الـقدرة بـاستخدام الأرجـحية الـعظمى والـقيـمـة
القصوى للتوزيع البعدي
مثال توضيحي
التحويل الخطي في تقديرات السمة الكامنة
التمهيد لعملية التقدير لكل من درجة الصعوبة والقدرة الكامنة
تقدير معالم الفقرات اعتماداً على معرفة القدرة الكامنة
طريقة الأرجحية العظمى المشتركة في تقدير معالم الفقرات
طريقة الأرجحية العظمى الهامشية
طريقة الأرجحية العظمى الشرطية
تقييم الافتراض بوجود بعد واحد
تقييم الافتراض باستقلال الإجابات
تقييم مطابقة مصفوفة البيانات للنموذج المعتمد
الحكم على مطابقة الفقرات
الحكم على مطابقة الأفراد
مبادئ أولية في لغة البرمجة تي سي أل (TCL)
مثال على برنامج أولى في لغة آي سي أل (ICL)
أوامر أولية أساسية في لغة آي سي أل (ICL)
أوامر أخرى في لغة آي سي أل (ICL)
أوامر مختارة للتحكم في لغة تي سي أل (TCL)
أوامر مختارة للقراءة والكتابة في لغة (TCL)
تقدير معالم الفقرات والقدرة الكامنة
تقدير معالم الفقرات ثنائية الاستجابة
تقدير معالم القدرة في النماذج ثنائية الاستجابة
تقدير معالم الفقرات متعددة الاستجابات
تقدير معالم القدرة في النماذج متعددة الاستجابات
المراجع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024