لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
يُعد تحليل المضمون أحد الأساليب البحثية الشائعة الاستخدام في الدراسات الإعلامية التي تندرج تحت منهج المسح، وتنبع أهمية دراسات تحليل المضمون من أهمية الرسالة الإعلامية ذاتها، فهي المنتج الإعلامي الأساسي في العملية الاتصالية، وهي التي يهدف القائم بالاتصال من خلالها إلى إحداث التأثيرات المرجُوَّة.
وقد ازدادت في الآونة الأخيرة الدراسات الإعلامية في مجال تحليل مضمونرسائل وسائل الاتصال، والإعلام المتنوعة مثل الصحف، والمجلات، والكتب، والنشرات، أو برامج الإذاعة، والتلفزيون، والسينما، لقياس دور القائم في الاتصال، والرسالة الاتصالية في إحداث التغيير، ومعرفة فاعليتها نظرا لما يشكله تحليل المضمون كإحدى طرق قياس الرأي العام، إذ يستخدم تحليل المضمون في معرفة مضمون رسائل وسائل الإعلام لتحديد الأهمية التي تحظى بها القضايا، والموضوعات المختلفة من خلال معرفة كم، ونوع التغطية الإعلامية.
ويشكل الخطاب الإعلامي أو مضمون ما تقدمه وسائل الإعلام أحد المصادر المهمة في تكوين الأطر السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية للجمهور من خلال إحاطتهم بمجريات الأحداث في المجتمع، إذ تقوم وسائل الإعلام بدورها في تقديم المعلومات حول القضايا، والأحداث المحلية والدولية، وفقا لمعايير عملها المهنية، والأخلاقية، وهو ما يساعد الجمهور على فهم مجريات الأحداث، والقضايا البارزة، وتكوين الآراء، والاتجاهات، واتخاذ القرارات التي تتحكم في سلوكه.
وأسعى في هذا الجهد إلى الإجابة عن سؤال مهم، هو ما الذي يشكله هذا الكتاب من إضافة إلى جهود الأساتذة الرواد الذين تعلمت من مؤلفاتهم الأسس المنهجية لتحليل المضمون مثل الأستاذ الدكتور محمد عبد الحميد، والأستاذ الدكتور سمير محمد حسين؟ وتتلخص الإجابة على ذلك بأن هذا الكتاب يتناول الأسس المنهجية لتحليل المضمون التي تمثل خلاصة ما توصل إليه عدد من الأساتذة الأفاضل من المتخصصين في الإعلام، كما أنه يربط بين تحليل المضمون، ونظرية تحليل الإطار الإعلامي التي تقدم تفسيرا عمليا منتظمـا لكيفيـة حدوث التأثيرات المعرفية، والوجدانية لوسائل الإعلام على الجمهور بمختلف فئاتـه، وخصائصـه، إذ تمكن هذه النظرية الباحثين من قياس المحتوى غير الظاهر للرسائل الإعلامية التي تبثها وسائل الإعلام،وهو يمـيز نظرية تحليل الإطار الإعلامي عن منهجية تحليل المضمون التقليدية، ويعتبر أسلوب القياس هذا أن التأطير يقدم وصفاً للعملية التي يدرك بها الفرد المعلومات المقدمة، وينظمها وفقاً لإطاره المرجعي، ورؤيته للعالم المحيط، ويعتبر التغيير الأساسي في أبحاث الأطر هو تحول هذه الأبحاث من اعتبار الأطر أداة لتحليل المضمون فقط إلى اعتبارها نموذجاً يرشد الباحثين إلى المنهج، والنتائج الخاصة بأي نظام عمل، فضلا عن ذلك فإن الكتاب يتضمن ثلاثة بحوث للمؤلف منشورة في مجلات علمية محكمة عن تحليل المضمون، وتحليل الإطار الإعلامي، لعلها تشكل نماذج تساعد الباحثين للاسترشاد بها في بحوثهم.
وينقسم هذا الكتاب إلى خمسة فصول هي:
·الفصل الأول: ويتضمن مفهوم تحليل المضمون، والخطوات المنهجية، ووحدات التحليل، وفئاته واختبارات مستوى الثبات وصدق التحليل ومفهوم التحليل الكمي والكيفي وتحليل المضمون المقارن.
·الفصل الثاني: ويتناول نظرية تحليل الإطار الإعلامي، ومفهوم الأطر الإعلامية وأنواعها، وعناصرها وسماتها وأهدافها ووظائفها، والعوامل المؤثرة في بناء الأطر الإعلامية، ونماذج الأطر الإعلامية التفسيرية.
·الفصل الثالث: ويتضمن دراسة تحليلية، لأطر تقديم ثورات "الربيع العربي" في الصحافة الإلكترونية التركية، وهي دراسة تحليلية لمضمون صحف ملِيَّتْMilliyet اليسارية، وحُريّتْ Hürriyetاليمينية العلمانية، وزمان Zaman الإسلامية، خلال عام 2013.
·الفصل الرابع: ويتناول دور الصحافة الأردنية في مكافحة التدخينوهي دراسة تحليلية لأطر التغطية الإعلامية في صحف الرأي والدستور والعرب اليوم خلال عام 2015.
·الفصل الخامس: ويتناول اتجاهات الصحافة التركية إزاء العراق بعد الاحتلال الأمريكي البريطاني، وهي دراسة تحليلية للمقالات الافتتاحية في صحف ملِيَّتْMilliyet وحُريّتْ Hürriyetومللي غازيته Milli Gazette خلال عام 2003.
ويتضمن الكتاب ملاحق متعددة لنماذج من استمارة تحليل المضمون، وكشاف فئات التحليل.
1. تحليل المضمون: المفهوم والخطوات المنهجية
الدراسات الوصفية ومنهج المسح
أهمية تحليل المضمون
مفهوم تحليل المضمون
شروط تحليل المضمون
الاستخدامات الأساسية لتحليل المضمون
وحدات التحليل
فئات التحليل
قياس ثبات التحليل وصدقه
التحليل الكمي والتحليل الكيفي للمضمون
الشكل مقابل المضمون
تحليل المضمون المقارن
تحليل المضمون والإنترنت
الخطوات المنهجية لتحليل المضمون
شكل توضيحي للخطوات المنهجية لتحليل المضمون
ملاحق الفصل الأول
نموذج رقم (1) استمارة تحليل المضمون لفئات الموضوع (ماذا قيل؟)
نموذج رقم (2) استمارة تحليل مضمون عينة الدراسة لفئات الشكل(كيف قيل؟)
نموذج رقم (3) كشاف فئات التحليل
مصادر الفصل الأول
2. نظرية تحليل الإطار الإعلامي
مفهوم الإطار الإعلامي
تعريف الإطار الإعلامي
أهداف بحوث تحليل الأطر الإعلامية
وظائف الأطر الإعلامية
فوائد تحليل الأطر الإعلامية
عناصر الإطار الإعلامي
العوامل المؤثرة في عملية بناء الأطر الإعلامية
سمات الأطر الإعلامية
مراحل تكوين الإطار الإعلامي
أنواع الأطر الإعلامية
نماذج الأطر الإعلامية التفسيرية
الانتقادات الموجهة لنظرية تحليل الإطار الإعلامي
مصادر الفصل الثاني
3. أطر تقديم ثورات (الربيع العربي) في الصحافة الإلكترونية التركية (دراسة تحليلية)
الملخص
المقدمة
مشكلة الدراسة
أهمية الدراسة
أهداف الدراسة
أسئلة الدراسة
الإطار النظري
نظرية تحليل الإطار الإعلامي
أهمية الأطر
فوائد تحليل الأطر
موقف الحكومة التركية من ثورات "الربيع العربي"
نشأة الصحافة الإلكترونية التركية، وتطورها
مراجعة الدراسات السابقة
المفاهيم المستخدمة في الدراسة
الإجراءات المنهجية
منهج الدراسة
عينة الدراسة
ثبات التحليل، وصدق الأداة
المعالجة الإحصائية للبيانات
إجراءات تحليل المضمون
تحديد وحدات التحليل
تحديد فئات التحليل
التعريفات الإجرائية لوحدات التحليل، وفئاته
الفئات الفرعية لوحدة الموضوع (ماذا قيل)
الفئات الفرعية لوحدة الكلمة الدالة على وصف الأحداث
الفئات الفرعية لوحدة الكلمة الدالة على الدولة
فئات الاتجاه
نتائج التحليل
نتائج تحليل مقالات صحيفة ملِيَّتْ Milliyet الإلكترونية
التحليل الكمي
التحليل الكيفي
نتائج تحليل مقالات صحيفة حُريّتْ Hurriyetالإلكترونية
التحليل الكمي
التحليل الكيفي
نتائج تحليل مقالات صحيفة زمان ZAMAN الإلكترونية
التحليل الكمي
التحليل الكيفي
مناقشة نتائج الدراسة
التوصيات
ملاحق الفصل الثالث
ملحق رقم (1) كشاف تحليل المضمون
ملحق رقم (2) استمارة تحليل مضمون أطر تقديم الصحافة الإلكترونية التركية لأحداث "الربيع العربي"
مصادر الفصل الثالث
4. دور الصحافة الأردنية في مكافحة التدخين (دراسة تحليلية)
الملخص
المقدمة
مشكلة الدراسة
أهمية الدراسة
أهداف الدراسة
أسئلة الدراسة
الإطار النظري
نظرية تحليل الإطار الإعلامي
وظائف الأطر
فوائد تحليل الأطر
أنواع الأطر الإعلامية
الدراسات السابقة
أولا: الدراسات العربية
ثانيا: الدراسات الأجنبية
مصطلحات الدراسة
منهجية الدراسة
عينة الدراسة
أداة الدراسة
قياس ثبات التحليل، وصدق الأداة
المعالجة الإحصائية للبيانات
إجراءات تحليل المضمون
أولا: تصميم استمارة علمية لتحليل مضمون الصحف الثلاث
ثانيا: تحديد وحدة التحليل
ثالثا: تحديد فئات التحليل
رابعا: التعريفات الإجرائية لفئات التحليل
نتائج الدراسة
أولا: نمط المادة الصحفية
ثانيا: موقع المادة الصحفية
ثالثا: اتجاهات الصحف من مكافحة التدخين
رابعا: إطار مسؤولية التدخين عن التسبب بعدد من الأمراض
خامسا: إطار التخويف من آثار التدخين
سادسا: الإطار المحدد بقضية مكافحة التدخين
سابعا: الإطار القانوني لمكافحة التدخين
ثامنا: أطر تقديم مكافحة التدخين في الصحافة الأردنية
مناقشة النتائج
التوصيات
المقترحات
الخلاصة
ملاحق الفصل الرابع
ملحق رقم (1) كشاف تحليل المضمون
ملحق رقم (2) استمارة تحليل مضمون أطر مكافحة التدخين في الصحافة الأردنية
مصادر الفصل الرابع
5. اتجاهات الصحافة التركية المطبوعة إزاء العراق بعد الاحتلال الأمريكي البريطاني (دراسة تحليلية)
المقدمة
أهمية الدراسة
مشكلة الدراسة
أهداف الدراسة
تساؤلات الدراسة
منهج الدراسة
أداة الدراسة
مصطلحات الدراسة
الدراسات السابقة
الإجراءات المنهجية لتحليل المضمون
عينة الدراسة
وحدة التحليل
فئات التحليل
خطوات التحليل
قياس ثبات التحليل، وصدق الأداة
نتائج الدراسة
أولا: نتائج تحليل مضمون صحيفة حُريّتْ Hürriyet
ثانيا: نتائج تحليل مضمون صحيفة ملِيَّتْ Milliyet
ثالثا: نتائج تحليل مضمون صحيفة مللي غازيته Milli Gazette
مناقشة النتائج
ملاحق الفصل الخامس
ملحق رقم (1) جدول معدل التوزيع اليومي للصحف القومية في تركيا
ملحق رقم (2) عناوين المقالات الافتتاحية التي نشرتها صحيفة حريت عن العراق قبل الحرب
ملحق رقم (3) عناوين المقالات الافتتاحية التي نشرتها صحيفة حريت عن العراق بعد الحرب
ملحق رقم (4) عناوين المقالات الافتتاحية التي نشرتها صحيفة مليت عن العراق قبل الحرب
ملحق رقم (5) عناوين المقالات الافتتاحية التي نشرتها صحيفة مليت عن العراق بعد الحرب
ملحق رقم (6) عناوين المقالات الافتتاحية التي نشرتها صحيفة مللي غازيته عن العراق قبل الحرب
ملحق رقم (7) عناوين المقالات الافتتاحية التي نشرتها صحيفة مللي غازيته عن العراق بعد الحرب
ملحق رقم (8) كشاف تحليل المضمون اتجاهات الصحافة التركية إزاء العراق بعد الاحتلال الأمريكي البريطاني
ملحق رقم (9) استمارة تحليل مضمون اتجاهات الصحافة التركية إزاء العراق بعد الاحتلال الأمريكي البريطاني
مصادر الفصل الخامس
المراجع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024