نظريات الاتصال

الصحافة والاعلام

نظريات الاتصال

الدكتورة منال هلال المزاهرة
السعر: 25.00 $
عدد الصفحات: 464
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.850
الباركود: 9789957971205
السعر: 25.00 $

نظريات الاتصال

الصحافة والاعلام

الدكتورة منال هلال المزاهرة
عدد الصفحات: 464
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.850
الباركود: 9789957971205

يصنف الباحثون نماذج ونظريات الاتصال كلٍ حسب اختصاصه وحسب المجال الذي يعمل به، لذا جاء هذا الكتاب ليركز على النماذج والنظريات التي تطورت عبر السنوات والمتعلقة باستخدام الجمهور لوسائل الإعلام، وبأنواع التأثير الذي تحدثه هذه الوسائل، ونظريات المعرفة من وسائل الإعلام وكذلك نظريات التقمص الوجداني لانها تعتبر جزء من الاتصال.

احتوى هذا الكتاب على أربعة مواضيع رئيسية متعلقة بنظريات الاتصال، أولها تعريفات مفهوم الاتصال وعناصره ومستوياته، وثانيها وظائف الاتصال الجماهيري، وثالثها نماذج الاتصال وتقسيماته، وأخيراً نظريات الاتصال الرئيسية، حيث جاء هذا الكتاب بأحد عشر فصلاً مقسماً إلى جزأين على النحو التالي:

تناول الجزء الأول من الكتاب الفصول الثلاث الأولى، حيث تناول الفصل الأول منه تعريف مفهوم الاتصال من الناحية اللغوية والاصطلاحية، عناصر عملية الاتصال، وأنواعه، وأهدافه، والعمليات التي يتوقف عليها نجاح الاتصال أو فشله في تحقيق الأهداف، وأخيراً معوقات الاتصال.

ويعرض الفصل الثاني وظائف وسائل الاتصال الجماهيرية، سواء على المستوى المجتمعي أم على المستوى الفردي.

أما الفصل الثالث، فقد ركز وبالتفصيل على نماذج الاتصال من حيث تعريف النماذج وفوائد استخدامها، والصعوبات التي تواجه إعداد هذه النماذج في عملية الاتصال، وتقسيمات نماذج الاتصال الرئيسية، النماذج الخطية أحادية الاتجاه، والنماذج التفاعلية ثنائية الاتجاه.

أما الجزء الثاني من الكتاب، ابتداءً من الفصل الرابع، فقد تم تخصيصه لنظريات الاتصال، حيث احتوى هذا الفصل على عرض للنظريات التي ركزت على استخدام الجمهور لوسائل الإعلام، وأهمها نظرية الاستخدامات والإشباعات، ونظرية الاعتماد على وسائل الإعلام.

وأهتم الفصل الخامس بنظريات القائم بالاتصال، ودوره بالعملية الاتصالية والدراسات التي تناولت هذا المفهوم، والخصائص التي يجب أن يتمتع بها القائم بالاتصال، كذلك العوامل التي تجعله مؤثراً في إقناع الجمهور، كما تناول هذا الفصل نظرية حارس البوابة التي ارتبطت بدراسة القائمين على الاتصال، من خلال عرض الدراسات الهامة التي ركزت على الجوانب الأساسية في عملية حارس البوابة، وتطور هذا المفهوم، وتعريفاته، والمبادئ والأسس التي تقوم عليها هذه النظرية، وكذلك العوامل التي تؤثر على عمل حراس البوابة الإعلامية، بالإضافة إلى الانتقادات التي وجهت لهذه النظرية.

ويقدم الفصل السادس بشيء من التفصيل نظرية التأثير المباشر، التي كانت أولى نظريات الاتصال التي ظهرت في بداية القرن العشرين والتي سميت بنظرية الرصاصة السحرية أو الحقنة تحت الجلد، نظراً للاعتقاد السائد آنذاك بقوة تأثير وسائل الإعلام على الجمهور، حيث سيتطرق هذا الفصل إلى تاريخ ظهور هذه النظرية، وجوهرها، والفرضيات التي قامت عليها، وعرض للنظريات التي تأثرت بها، وأسباب التشكيك بها، وسقوطها.

ويعرض الفصل السابع نظريات التأثير المحدود لوسائل الإعلام التي جاءت بعد سقوط نظرية التأثير القوي لوسائل الإعلام على الأفراد في بدايات القرن العشرين، وأهم هذه النظريات نظرية انتقال المعلومات على مرحلتين، حيث تم تناول بداية ظهورها، والدراسات التي أجريت عليها، وجوهرها وفرضياتها، كما تناول هذا الفصل نظرية انتشار المبتكرات التي تأثرت بنظرية انتقال المعلومات على مرحلتين من خلال تركيزها على قادة الرأي، حيث تم عرض المراحل الرئيسية لانتشار المبتكرات، ومراحل عملية تبني الأفكار والأساليب المستحدثة، إضافة إلى عرض ايجابيات هذه النظرية والانتقادات التي وجهت لها.

أما الفصل الثامن فقد خصص لنظريات التأثير المعتدل لوسائل الاتصال الجماهيرية التي ظهرت بعد نظريات التأثير المحدود لوسائل الإعلام، والتي اهتمت بالكشف عن فهم طبيعة العلاقة بين وسائل الاتصال الجماهيرية والأفراد، ومن أهمها نظرية ترتيب الأولويات (وضع الأجندة) ونظرية تحليل الأطر الإعلامية ونظرية الغرس الثقافي، حيث تناول الفصل جوهر وفرضيات هذه النظريات والانتقادات التي وجهت لهذا النوع من النظريات.

ويقدم الفصل التاسع وصفاً مفصلاً لنظريات التأثير القوي والتراكمي لوسائل الاعلام التي ظهرت في الثمانينات من القرن العشرين، والتي تفترض التأثير القوي لوسائل الإعلام، ومن أهم هذه النظريات نظرية مكلوهان، ونظرية دوامة الصمت.

أما الفصل العاشر، فيتناول النظريات المتعلقة بالحصول على المعرفة من وسائل الإعلام التي ظهرت في نهاية الخمسينيات من القرن الماضي، لدراسة دور وسائل الإعلام في عملية التعليم وعلاقة التعليم بالتعرض لوسائل الاتصال، بسبب تطور المجتمعات وتطور وسائل الإعلام الذي أصبح دورها إمداد الأفراد بالمعلومات والمعرفة، ومن أهم هذه النظريات نظرية فجوة المعرفة، ونظرية التماس المعلومات.

وأخيراً يتناول الفصل الحادي عشر نظريات التقمص الوجداني، الذي يعتبر جزءاً لا يتجزأ من الاتصال،حيث ظهرت نظريات حول أسس التقمص الوجداني تتوافق فيما بينها بأن المادة الأساسية للتوقعات هي السلوك المادي الذي يقوم به الإنسان، وأن تنبؤات الإنسان عن الحالات السيكولوجية الداخلية عنده تقوم على السلوك المادي الذي يمكن ملاحظته، كما تتفق هذه النظريات على أن الإنسان يّكون تلك التنبؤات باستخدام رموز تشير إلى ذلك السلوك المادي وبالتأثير على تلك الرموز، وأهمها نظرية الاستنتاج في التقمص الوجداني ونظرية أخذ الأدوار في التقمص الوجداني.

الجزء الأول: الاتصال ونماذجه

1. الفصل الأول: الاتصال وتعاريفه

    أولاً: تعريف الاتصال

       التعريف اللغوي للاتصال

       المفهوم الاصطلاحي للاتصال

       خصائص الاتصال

    ثانياً: عناصر عملية الاتصال

       المصدر أو المرسل

       الرسالة

       الوسيلة أو القناة

       المتلقي أو المستقبل

       رجع الصدى أو رد الفعل

       التأثير

    ثالثاً: أنواع الإتصال

       التصنيف على أساس اللغة

       التصنيف الذي جاء على أساس حجم المشاركين في العملية الاتصالية

    رابعاً: أهداف الاتصال

       هدف تعليمي وتثقيفي

       هدف ترويجي أو ترفيهي

       هدف اجتماعي

    خامساً: العمليات التي يتوقف عليها نجاح الاتصال أو فشله في تحقيق  الأهداف

       الترميز

       التشويش

       التأثير

    سادساً: معوقات الاتصال

       العقبات المادية

       العقبات الشخصية

       الحواجز التعبيرية

       التباين في المستوى والإدراك

       الشرود وعدم الانتباه

       محدودية رد الفعل

       معيقات المعنى أو الرموز

    سابعاً: التأثيرات التي تحدثها وسائل الإعلام على الجمهور

       تغيير المواقف والاتجاهات

       التغير المعرفي

       التنشئة الإجتماعية

       الإثارة

       الاستثارة العاطفية

       الضبط الاجتماعي

2. وظائف وسائل الاتصال الجماهيرية

    مدخل

    وظائف الإعلام

       الوظيفة الإخبارية

       التوجيه وتكوين المواقف والاتجاهات

       زيادة الثقافة والمعلومات

       الاتصال الاجتماعي والعلاقات البينية

       الترفيه والتسلية

       الإعلان والدعاية

    وظائف وسائل الاتصال الجماهيرية وأهداف استخداماتها

       أولاً: طرق التفكير في وظائف وسائل الاتصال الجماهيرية

       ثانياً: وظائف وسائل الإعلام للمجتمع

       ثالثاً: وظائف وسائل الإعلام للفرد

3. نماذج الاتصال وتقسيماتها

    مدخل

    نماذج الاتصال

       تعريف نماذج الاتصال

       فوائد استخدام النماذج

       صعوبات إعداد نماذج الاتصال

       الاعتبارات الأساسية عند استخدام نماذج الاتصال

    تقسيمات نماذج الاتصال

       النماذج الخطية (أحادية الاتجاه)

       النماذج التفاعلية (ثنائية الاتجاه)

الجزء الثاني: نظريات الاتصال

4. نظريات استخدام الجمهور لوسائل الإعلام

    مدخل

    نظرية الاستخدامات والإشباعات

       التعريف اللغوي لنظرية الاستخدامات والإشباعات

       المدخل الوظيفي

       نشأة النظرية

       جوهر النظرية

       مدخل إلى الاستخدام والإشباع

       فروض النظرية

       الأهداف التي تسعى النظرية إلى تحقيقها

       الأهداف التي حققها مدخل الاستخدامات والإشباعات

       عناصر نظرية الاستخدامات والإشباعات

       إشباعات وسائل الإعلام

       أبرز الانتقادات الموجهة لنظرية الاستخدامات والإشباعات

    نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام

       نشأة وتطور النظرية

       فرضيات النظرية

       ركائز النظرية

       النموذج الأول لنظرية الاعتماد عام

       النموذج المتكامل لنظرية الاعتماد على وسائل الإعلام الذي تم تطويره عام

       النموذج الإدراكي لنظرية الاعتماد

    عملية تأثير محتويات وسائل الإعلام على الأفراد

       الخطوة الأولى

       الخطوة الثانية

       الخطوة الثالثة

       الخطوة الرابعة

    الآثار المترتبة على اعتماد الجمهور على وسائل الإعلام

       أولاً: التأثيرات المعرفية

       ثانياً: التأثيرات العاطفية الوجدانية

       ثالثاً: التأثيرات السلوكية

    تداخل نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام بالنظريات الاعلامية الأخرى

       نظرية ترتيب الأولويات

       نظرية فجوة المعرفة

       نظرية الاستخدامات والإشباعات

    مميزات نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام

    الانتقادات الموجهة لنظرية الاعتماد على وسائل الاعلام من قبل عدد من الباحثين

5. القائم بالاتصال ونظرية حارس البوابة

    مدخل

    القائم بالاتصال

       القوى أو العلاقات التي يتأثر بها القائم بالاتصال أثناء ممارسته لمهامه في المؤسسات الإعلامية

       العوامل التي تجعل القائم بالاتصال مؤثراً في إقناع الجمهور

       الشروط الواجب توافرها في القائم بالاتصال كما حددها "ديفيد برلو"

       الدراسات الاجتماعية للقائم بالاتصال

    نظرية حارس البوابة

       الدراسات والأبحاث التي أجريت لتطوير مفهوم حارس البوابة التي تلت القائم بالاتصال

       ظهور وتطور نظرية حارس البوابة

       تعريف نظرية حارس البوابة

    من هم حُراس البوابة

       المبادئ والأسس التي تقوم عليها نظرية حارس البوابة الإعلامية

       العوامل التي تؤثر على حارس البوابة

    الفرق بين القائم بالاتصال وحارس البوابة

       وظيفة حارس البوابة

       دراسات ما بعد نظرية حارس البوابة

       الانتقادات التي وجهت لنظرية حارس البوابة

6. نظريات التأثير المباشر لوسائل الإعلام

    مدخل

    نظرية الرصاصة السحريةأو نظرية الحقنة تحت الجلد

       فروض النظرية

       جوهر النظرية

       النظريات التي تأثرت بها نظرية التأثير المباشر

       تطور نظرية التأثير المباشر والتشكيك بها

       سقوط نظرية التأثير القوي الرصاصة السحرية

       الانتقادات التي وجهت لنظرية التأثير المباشر الرصاصة السحرية

       نهاية النظرية

7. التأثير المحدود لوسائل الإعلام

    مدخل

    نظرية انتقال المعلومات على مرحلتين

       الفرضية التي قامت عليها نظرية انتقال المعلومات على مرحلتين

       جوهر الدراسة

       ارتباط النظرية بالنظريات الأخرى

    نظرية انتشار الابتكارات

       نشاة وظهور النظرية

       أصول النظرية

       فرضية النظرية

       مراحل عملية تبني الأفكار

       محددات قبول وانتشار المستحدثات/المبتكرات

       مراحل عملية تبني الأفكار والأساليب المستحدثة

       إيجابيات هذه النظرية

       تقييم النظرية وارتباطها بنظرية الرصاصة

       التوظيف السياسي لنظرية انتشار المبتكرات

       الانتقادات الموجهة لنظرية انتشار المبتكرات

8. نظريات التأثير المعتدل لوسائل الاعلام

    مدخل

    نظرية ترتيب الأولويات (نظرية الأجندة)

       فرضية النظرية

       تطور النظرية

       من يضع أجندة الإعلام أمام الجماهير؟

       أنواع بحوث وضع الأولويات

       الانتقادات الموجهة لنظرية ترتيب الأولويات

    نظرية التأطير الإعلامي

       تعريف النظرية

       نشأة النظرية وتطورها: الأطر أو الإطار

       فرضيات نظرية الأطر

       نظرية الأطر امتداد لنظرية ترتيب الأولويات "وضع الأجندة"

       وظائف الأطر الإعلامية

       فوائد تحليل الأطر الإعلامية

       آليات التأطير الإعلامي

       أنواع الأطر الإعلامية

       أدوات وآليات الإطار الإعلامي

       بناء الأطر الخبرية ومراحلها

       عناصر الإطار الإعلامي

       العوامل المؤثرة في الإطار الإعلامي

       العلاقة بين نظرية تحليل الإطار الإعلامي ودراسات تحليل الخطاب

       تطبيقات نظرية الأطر

       معالم القوة والضعف في نظرية تحليل الإطار الإعلامي

    نظرية الغرس الثقافي

       نشأة وتطور نظرية الغرس الثقافي

       مفهوم الغرس

       الفرضية الرئيسية لنظرية الغرس

       فرضيات نظرية الغرس التي وضعها الباحث جربنر

       النماذج المفسرة لعملية الغرس

       إجراءات تحليل الغرس

       المتغيرات والعوامل المؤثرة في عملية الغرس

       المفاهيم التي أضيفت إلى نظرية الغرس

       الانتقادات التي وجهت إلى النظرية

9. نظريات التأثيرات التراكمية (القوية)

    مدخل

    نظرية مارشال ماكلوهان

       وسائل الاتصال هي امتداد لحواس الانسان

       الافتراض الثاني لنظرية مكلوهان الوسيلة هي الرسالة

       تقسيم وسائل الاتصال الى وسائل ساخنة ووسائل باردة

       المبادئ الرئيسية التي قامت عليها نظرية مارشال مكلوهان

       الانتقادات الموجهة لنظرية ماكلوهان

    نظرية دوامة الصمت

       نشأة النظرية

       فرضية النظرية

       جوهر النظرية

       الانتقادات التي وجهت لنظرية دوامة الصمت

10. نظريات المعرفة من وسائل الإعلام

    مدخل  

    نظرية فجوة المعرفة

       نشأة وتطور نظرية فجوة المعرفة

       فرضية النظرية

       قياس فروض نظرية فجوة المعرفة

       تطبيق نظرية فجوة المعرفة

       متغيرات قياس بحوث فجوة المعرفة

       المتغيرات التي تفسر حدوث فجوة المعرفة

       سلبيات نظرية فجوة المعرفة

    نظرية التماس المعلومات

       فرضية النظرية

       تحليل نظرية التماس المعلومات

11. نظريات التقمص الوجداني وعلاقتها بوسائل الإعلام

    تعريف مصطلح التقمص الوجداني

    المفهوم الاصطلاحي للتقمص الوجداني

    نشأة وتطور نظرية التقمص الوجداني

    نظريات التقمص الوجداني

       أولاً: نظرية الاستنتاج في التقمص الوجداني

       ثانياً: نظرية أخذ الأدوار في التقمص الوجداني

       ثالثاً: نظرية دانييل ليرنر حول دور وسائل الإعلام في تنمية المقدرة على التقمص الوجداني

    المراجع