لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
التربية وعلم النفسالتربية الخاصة
التربية وعلم النفسالتربية الخاصة
استخدم مصطلح صعوبات التعلم لمدة تزيد على عشرين عاما من قبل العديد من الأفراد، وذلك لوصف مجموعة غير متجانسة من الأطفال. ولقد كان تنوع النظريات والمفاهيم التي استخدمت مع هذا المصطلح نتيجة لاهتمام العلماء من مختلف الميادين والتخصصات مثل علم الأعصاب، وعلم النفس، والتربية، والطب النفسي، وطب الأطفال وغيرها من العلوم. بالاضافة الى ذلك فقد ساعد اهتمام الأهل في البحث عن خدمات تربوية لاطفالهم ممن ينخفض تحصيلهم وبشكل واضح في زيادة عدد الأطفال المسجلين في برامج صعوبات التعلم. ونجد في الوقت الحاضر ان معظم الأطفال غير العاديين المسجلين في صفوف التربية الخاصة (40% تقريبا من المجموع العام) يقعون ضمن فئة صعوبات التعلم.
ويخدم هذا الكتاب في جانبين أساسيين، أولهما تقديم أساس يساعد في تصنيف الأطفال ممن يندرجون تحت فئة صعوبات التعلم. وثانيهما مساعدة المدرسين تشخيص ومعالجة أولئك الأطفال الذين يواجهون صعوبات اساسية في عملية التعلم. وقد تم توجيه هذا الكتاب لمدرسي الصفوف العادية ومدرسي التربية الخاصة ممن يعملون مع الطلاب ذوي صعوبات التعلم. ويجد الاخصائي النفسي وأخصائي التشخيص التربوي كذلك المفاهيم التي يتضمنها هذا الكتاب ذا قيمة كبيرة عند قيامهم بتشخيص الأطفال ذوي صعوبات التعلم.
ويؤمل ان يثمن القارئ الأهمية التي أولاها هذا الكتاب للملاحظة والتقييم غير الرسمي، وعدم الاعتماد الكلي على الاختبارات الرسمية. وقد تمت تحقيق ذلك في معظم أجزاء الكتاب من خلال تقديم ارشادات يستعين بها كلا من المدرس وأخصائي التشخيص للقيام بالتشخيص غرير الرسمي والمعالجة. ويرجع السبب في هذا التوجه الى ممارسات التقييم التي تعتمد بشكل أساسي على المقاييس، والدرجات المعيارية ونسب الذكاء والرتب المئينية والتسعينات وغيرها من المقاييس الإحصائية. ويؤمن المؤلفان بأن التأكيد على الملاحظة والتقييم غير الرسمي سوف يزيد من أهمية الحكم الإكلينيكي للمدرسين وأخصائيي التشخيص.
ويقترح هذا الكتاب استخدام المدرس للإرشادات الخاصة بالملاحظة والتقييم غير الرسمي قبل تحويل الطفل للتشخيص الرسمي من قبل فريق التشخيص. وبهذه الطريقة فإنه حين يتم الحصول على درجات الاختبارات فإنها اما ان تؤكد صحة الملاحظة والتقييم غير الرسمي او أنها تعارضه.
وقد تم تقسيم محتوى الكتاب الى أربعة أجزاء. ويتضمن الجزء الأول المتعلق بالاعتبارات الاساسية وصفا للطفل ذي صعوبة التعلم، والتطور التاريخي لميدان صعوبات التعلم، والأسباب والعوامل المساهمة والتشخيص وإجراءات المعالجة.
اما الجزء الثاني فيناقش الصعوبات النمائية لكل من الذاكرة، والانتباه، والإدراك، والتفكير، اللغة، ويناقش الجزء الثالث المتعلق بالصعوبات الأكاديمية كلا من صعوبات القراء، والكتابة، والتهجئة والتعبير الكتابي، الحساب. اما الجزء الرابع فيتضمن بعض القضايا الرئيسية مثل السلوك الاجتماعي، والخدمات التربوية، والعلاقة ما بين صعوبات التعلم النمائية والاكاديمية.
الجزء الاول
1.الطفل ذو الصعوبة الخاصة بالتعلم
الصعوبة في اللغة الشفهية
الصعوبة في القراءة
الصعوبة في الحساب
تعريفات
تصنيفات صعوبات التعلم
صعوبات التعلم النمائية
صعوبات التعلم الاكاديمية
علاقة الصعوبات النمائية بصعوبات التعلم الاكاديمية
المحكات المستخدمة في معرفة وتحديد الأطفال ذوي صعوبات التعلم
محك التباعد والتباين
محك الاسبتعاد
محك التربية الخاصة
صعوبة التعلم مقابل التخلف العقلي
نسبة الشيوع
ملخص
اسئلة
2. نظرة تاريخية
اسهامات علم الأعصاب في دراسة العجز اللغوي
اسهامات علماء نفس الأعصاب في بداية القرن العشرين
تقييم صعوبات التعلم
التربية العلاجية
تربية علاجية لاضطرابات الادراك الحركي
طرق علاجية لصعوبات القراءة
تربية علاجية لاضطرابات اللغة الشفهية
3. الاسباب والعوامل المساهمة في صعوبات التعليم
الدماغ علم النفسي العصبي
بعض وظائف الدماغ
علاقة وظائف الدماغ بالسلوك
الاسباب
التلف الدماغي المكتسب
عوامل جينية
العوامل الكيميائية الحيوية
الحرمان البيئي والتغذية
علاقة الاسباب بالتربية
العوامل المساهمة في صعوبات التعلم
العلاقة المتباجلة بين الاسباب والعوامل المساهمة
ملخص
اسئلة
4. التشخيص التربوي والاجراءات العلاجية
تشخيص الأطفال في سن ما قبل المدرسة
نمو اللغة
الصعوبات المعرفية
الصعوبات البصرية – الحركية
تشخيص الصعوبات الاكاديمية
التعرف
ملاحظة ووصف السلوك
التقييم غير الرسمي
التشخيص المبني على تعدد التخصصات
كتابة نتائج التشخيص
تخطيط برنامج علاجي
اساليب العلاج
التدريب القائم على تحليل المهمة
التدريب القائم على العمليات النفسية
الاسلوب القائم على تحليل المهمة والعمليات النفسية
تكنولوجيا التدريس العلاجي
اكتشف الحاجات الخاصة للطفل
طور اهدافا سنوية واهدافا تعليمية قصيرة المدى
حلل المهمة التي سيتم تعلمها
صمم التعليم في مستوى الطفل
قرر كيف تدرس
اختر المكافآت الملائمة للطفل
اعداد الدرس بشكل يجنب الطفل الوقوع في الاخطاء
توفير التعليم الزائد
توفير التغذية الراجعة
تحديد مدى تقدم الطفل
ملخص
اسئلة
الجزء الثاني
5. الصعوبات الخاصة بالانتباه
دراسة حالة
تعريفات العجز في الانتباه
تصنيفات العجز في الانتباه
تصنيف الطب النفسي
التصنيف النفس –تربوي
متطلبات الانتباه الضرورية للتعلم
اختيار المثير
مدة استمرار الانتباه المطلوبة
نقل الانتباه من مهمة الى اخرى
الانتباه لتسلسل المهارات المعروضة
ارشادات عامة في تقييم صعوبات الانتباه
تحسين سلوك الانتباه
العمل على توجيه الانتباه نحو المثيرات ذات العلاقة
زيادة مدة الانتباه
زيادة المرونة في ضبط نقل الانتباه
تحسين تسلسل عملية الانتباه
اساليب اضافية لتحسين عملية الانتباه
درس الطفل بشكل فردي
حافظ على ملاءمة المادة التعليمية لقدرات الطفل التمييزية
شجع النجاح
عزز الانتباه للمثيرات ذات العلاقة
درب على اساليب مراقبة الذات
المعالجة الطبية
الحمية
ملخص
اسئلة
6. الصعوبات الخاصة بالذاكرة
التعريفات
صعوبات الذاكرة الأطفال الذين يعانون من صعوبات خاصة في التعلم
التصنيف
الذاكرة القصيرة المدى والذاكرة طويلة المدى
التعرف والاستدعاء
الذاكرة السمعية والبصرية والحركية
الذاكرة القائمة على المعنى والحفظ
ارشادات لتقييم اداء الذاكرة
تحديد اذا كانت العوامل التعليمية تؤثر في الذاكرة
قيم العوامل الجمسية، والاجتماعية، والانفعالية وغيرها
اقتراحات علاجية
ملخص
اسئلة
7. الصعوبات الخاصة بالإدراك
دراسة حالة
نظريات الادراك الحركي
الصعوبات التمييزية
صعوبات التمييز البصري
صعوبات التمييز السمعي
صعوبات التمييز اللمسي
صعوبات التمييز الحس- حركي
صعوبات التمييز في الإدراك الحركي واللمسي الحادثة معا
صعوبات التمييز ما بين الشكل – والأرضية
صعوبات الإغلاق
الصعوبات البصرية- الحركية
الصعوبات المتعلقة بسرعة الإدراك
صعوبات التسلسل
النمذجة الإدراكية
الثبات والاحتفاظ
معالجة صعوبات الادراك- الحركي
مثال على العلاج القائم على استخدام اسلوب تحليل المهمة والعمليات النفسية
ملخص
اسئلة
8. الصعوبات الخاصة بالتفكير
صعوبات تشكيل المفهوم
الوعي بخصائص الاشياء السابقة
معرفة اوجه التشابه والاختلاف
تحديد العوامل المشتركة ضمن مجموعة من الاشياء
تحديد المحكات او القواعد التي تستخدم في التعرف على ما يتضمنه المفهوم او يستبعد منه
التحقق من مصداقية المفهوم، والمعيار او القوانين
الاحتفاظ بالمفهوم وتكامله
تعديل المفهوم
حل المشكلات
ادراك وجود المشكلة
تقرير حل المشكلة
تحليل المشكلة
تشكيل اساليب بديلة
فحص الاساليب البديلة
حل المشكلة
مشكلة صفية
ملخص
اسئلة
9. صعوبات اللغة الشفهية
تطور اللغة
مراحل تطور اللغة
اسهامات علم اللغة
محتوى وشكل واستخدام اللغة
صعوبات اللغة الشفهية
صعوبات اللغة الاستقبالية
صعوبات اللغة التكاملية
صعوبات اللغة التعبيرية
صعوبات اللغة الاستقبالية، والتكاملية، والتعبيرية المختلطة
تشخيص صعوبات اللغة الشفهية
المبادئ الاساسية في معالجة صعوبات اللغة الشفهية
اساليب عامة في العلاج
تعليم اللغة الاستقبالية الشفهية
تعليم اللغة الشفهية التكاملية
تعليم اللغة التعبيرية الشفهية
الانظمة العلاجية لاضطرابات اللغة الشفهية
نظام سويشر وماتكن – الاسلوب النمائي
طريقة مونتري- اسلوب تعديل السلوك
نظام جونسون- مايكلبست
طريقة مكنز الترابطية
معالجة صعوبات اللغة الشفهية
ملخص
اسئلة
الجزء الثالث
10. الصعوبات الخاصة بالقراءة
انواع تعليم القراءة
المراحل النمائية في تعلم القراءة
المرحلة الاولى: قراءة الكل
المرحلة الثانية: تعلم التفصيلات (التمييز)
المرحلة الثالثة: القراءة دون اهتمام او التفات للتفصيلات (التكامل)
غرض وطبيعة التقييم
معالم التقييم غير الرسمي
التقدير غير الرسمي لقدرات القراءة
العمر الزمني
فهم القراءة المسموعة
العمليات الحسابية
النضج العقلي
التقدير غير الرسمي لسلوك القراءة
تقدير مستوى القراءة
تحديد الاخطاء في القراءة
بناء قائمة خاصة القراءة
العوامل التي تسهم في صعوبات القراءة
العوامل الجسمية
العوامل النفسية النمائية
علاقة العوامل المساهمة في صعوبة القراءة
الطرق العلاجية في تفسير الرموز
طريقة فيرنالد Fernald Method
طريقة جلنجهام Gillingham Method
تدريبات هج- كيرك- كيرك للقراءة العلاجية
الطرق العلاجية للفهم
الدافعية
تطور المفردات
تطوير مهارات القراءة اللازمة للفهم الجيد
تحسين معدل القراءة
ملخص
اسئلة
11.الصعوبات الخاصة بالكتابة
العوامل المساهمة في صعوبات الكتابة
اضطرابات الضبط الحركي
اضطرابات الادراك البصري
اضطرابات الذاكرة البصرية
تقييم تشخيص صعوبات الكتابة
تقييم اليد المفضلة في الكتابة
تقييم عدم وضوح الكتابة
علاج صعوبات الكتابة
علاج تشكيل الحروف
ملخص
اسئلة
12. الصعوبات الخاصة بالتهجئة والتعبير الكتابي
الصعوبات الخاصة بالتهجئة
العوامل المساهمة في صعوبات التهجئة
التقييم الرسمي لصعوبات التهجئة
التشخيص غير الرسمي
دراسة حالة
الاقتراحات العلاجية
التعبير الكتابي
العوامل المساهمة في صعوبات اللغة المكتوبة
تقييم اللغة الكتابية
اقتراحات علاجية عامة
اساليب العلاج الخاصة
ملخص
اسئلة
13. الصعوبات الخاصة بالحساب
اجراءات التشخيص
تحديد مستوى التحصيل في الحساب
تحديد التباعد بين التحصيل القدرة الكامنة
تحديد الاخطاء في العمليات الحسابية والاستدلال
تحديد العوامل المساهمة في الصعوبات الخاصة بالحساب
وضع فرضيات حول طبيعة المشكلة
الاسلوب العلاجي القائم على تحليل المهمة والعمليات النفسية
اختيار الاهداف التعليمية
تجزئة الهدف الى مهارات فرعية
تحديد قدرات التعلم النمائية الخاصة باداء المهمة
مراعاة الصعوبات الخاصة بالجوانب النمائية عند تنظيم التعليم
امثلة على الاسلوب القائم على تحليل المهمة والعمليات النفسية
مقارنة المجموعات
العد المنطقي
قراءة الاعداد
العمليات الحسابية
ملخص
اسئلة
الجزء الرابع
14. احترام الذات والسلوك الاجتماعي والجنوح
ردود الفعل تجاه الفشل
توقعات النجاح او الفشل
الوقت الذي يقضيه الطفل على المهمة
المعتقدات حول اسباب النجاح او الفشل
المدركات الاجتماعية
جنوح الأحداث وصعوبات التعلم
دراسة المركز الامريكي للأبحاث
دراسة الرابطة الأمريكية لصعوبات التعلم
العوامل المساهمة في الجنوح
ملخص
اسئلة
15. توفير الخدمات التربوية
التعرف على الطلاب ذوي صعوبات التعلم
مرحلة التعرف
مراجعة طلبات التحويل داخل المدرسة
التحويل لخدمات التربية الخاصة
الحصول على موافقة الاهل لاجراء التقويم
تطوير خطة التقييم
التقويم الفردي
المؤتمرات التي تحدد اهلية الطفل لتلقي خدمات التربية الخاصة
الاجتماع الخاص بالبرنامج التربوي الفردي
البرامج التربوية البديلة
الفريق المساعد
الخدمات المساندة
الانتقال بين مستويات البرنامج
الاتصال بالأهل
مستقبل البرامج الخاصة بالأطفال ذوي صعوبات التعلم
ملخص
أسئلة
16. العلاقة بين صعوبات التعلم النمائية والصعوبات الأكاديمية
الإدراك البصري
خطأ افتراض عامل واحد
صعوبة المهمة
الاختلافات في طرائق البحث
العوامل المرتبطة بالعمل
الدراسات الترابطية
الفرضيات الصفرية
الادارك السمعي
نماذج التواصل الحسي المفضلة
استنتاجات عامة
اسئلة
المراجع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024