لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
شغلت قضية إعداد المعلمين واكسابهم مهارات التدريس الفعال، مكاناً بارزاً من اهتمامات التربويين، والباحثين، والمؤسسات البحثية، حيث يعد المعلم، من أهم العوامل في إتقان الطلبة للأهداف المنشودة، التي يرسمها ويخطط لها المسؤولون عن التربية والتعليم، لمواجهة تحديات التنمية الشاملة في ظل المتغيرات العلمية، والتكنولوجية، والاجتماعية والاقتصادية للمجتمعات المعاصرة.
ولأهمية إعداد المعلم، فقد تم عقد العديد من المؤتمرات على المستويين المحلي والدولي، تركزت توصياتها حول ضرورة تطوير نظم وأساليب برامج كليات العلوم التربوية، بصفة مستمرة في ضوء المتغيرات، والتطورات المعاصرة، وتخطيط وبناء برامج تدريبية للمعلم في أثناء الخدمة وقبلها، على أساس الكفايات اللازمة والضرورية له، كي يقوم بأدواره المتعددة والمتجددة، والتركيز على التربية العملية.
وبناء على ما تقدم، ولتحقيق دور فعال ومتميز للمعلم، يجب إعداده إعداداً جيداً ومميزاً، قبل وفي أثناء الخدمة، لمواجهة الواقع من جهة، والتحديات المستقبلية في القرن الحادي والعشرين من جهة أخرى، ومن هنا برزت الحاجة الماسة لهذا الكتاب، حيث يعالج مهارات التدريس الفعال، وهو يرمي الى مساعدة كل طالب معلم، ومعلم، ومدرس جامعي، على اكتساب المهارات الضرورية لبلوغ مستوى التدريس الصفي المتميز.
وهذا الكتاب، ليس تجميعاً لمهارات تدريسية فاعلة، وضعت في صورة مفككة معزولة بعضها عن بعض، بل هو اكثر من ذلك، إنه يعرض في الفصل الاول «معلم القرن الحادي والعشرين» تعريفاً بالمعلم، والتدريس الفعال، وإعداد المعلم وأدواره الحديثة، والمعلم كمثير للتفكير، وكصانع للقرارات..... ودوره الحديث في عصر الانترنت.
وجاء الفصل الثاني مركزاً على «التخطيط»، حيث شمل مفهوم التخطيط والنظام، والموقف التعليمي الصفي كنظام، وبين أهمية التخطيط ومستوياته، معالجاً بالتفصيل التخطيط السنوي والتخطيط الدرسي.
اما الفصل الثالث «الأهداف التعليمية والأهداف السلوكية (الأدائية)»، فقد جاء متفحصاً لمصادر الأهداف التعليمية، ومستوياتها، والأمور الواجب مراعاتها عند صياغتها، وقد عالج بعمق الأهداف السلوكية (الأدائية)، من حيث خصائصها وأهميتها، وطريقة صياغتها وخطوات كتابتها، وتصنيفاتها، واستخداماتها، وختم الفصل بنماذج تطبيقية من الأهداف السلوكية.
في حين حمل الفصل الرابع، عنوان «إشراك الطلبة في عملية التعلم»، حيث عالج بالتفصيل أهمية البداية المخططة للتدريس (التمهيد)، ومجالات استعمالاتها، والمناقشات الصفية وتنويع المثيرات، واختتم الفصل بالنهايات المخططة، أو ما يدعى غلق الدرس.
وجاء الفصل الخامس، «طرح الأسئلة ليلقي الضوء على معنى الأسئلة الصفية، وخصائصها السبع، وتطرق إلى تصنيفات الأسئلة، تبعاً لتصنيف «بلوم» في المجال المعرفي، وبنائها. واختتم الفصل بأمثلة على استراتيجيات طرح السؤال.
أما الفصل السادس «تنفيذ الدروس باستخدام استراتيجيات تدريسية فاعلة»، فقد ركز على معنى الاستراتيجية والاجراءات المكونة له وعالج بالتفصيل استراتيجية التعلم التعاوني واستراتيجية الاستقصاء، واستراتيجية حل المشكلات.
أما «تعلم المفهوم» فقد عالجة الفصل السابع، حيث بين أهمية المفاهيم وطبيعتها، وكيفية تحديدها وتصنيفها، والعوامل المؤثرة في تعلمها، ونظريات تعلمها، ثم خطوات تدريس المفهوم.
وجاء الفصل الثامن، «استخدام الحاسوب والانترنت» في التدريس الصفي، مُلقياً الضوء على التعليم بالحاسوب، من حيث إنتاج البرمجيات المحوسبة واستخدامها في التدريس الصفي، وعلى التعليم بالإنترنت من حيث تعريف الإنترنت، واستخدامه في التعليم، وخطوات بناء وحدة تعلمية عبر الإنترنت، واستخدامه في التعليم عن بعد، وتعدد وسائط العرض على شبكة الانترنت.
أما الفصل التاسع «إدارة الصف»، فقد عالج إدارة الصف من حيث: تعريفها وأهميتها ومداخلها ومهارات الاتصال والتعامل الإنساني في إدارة الصف، والتفاعل الصفي.
أما إثارة الدافعية والتغذية الراجعة والتعزيز، فقد عالجها الفصل العاشر، وجاء الفصل الحادي عشر مبيناً «اختيار الوسائل التعليمية التعلمية والتكنولوجية» من حيث، مفهوم الوسائل التعليمية وتصنيفاتها ونماذج تعميمها، ومعايير اختيارها، وعلاقتها بالتكنولوجيا والوسائل التكنولوجية.
وجاء الفصل الأخير «الثاني عشر»، مفصلاً للتقويم (التقييم) حيث عالج الفصل عمليات التقويم وأنواعه، وأساسياته، والاختبارات التحصيلية، وإجراءات تصميم أدوات القياس والتقويم المدرسي.
1. معلم القرن الحادي والعشرين
وقفة تأمل
من هو المعلم
التدريس الفعال والمعلم
إعداد المعلم
الأدوار الحديثة للمعلم
المعلم مثير للتفكير
المعلم صانع القرار
دور المعلم في عصر الإنترنت
2. التخطيط
مفهوم التخطيط
التخطيط: أهميته ومستوياته
التخطيط السنوي / الفصلي
التخطيط الدرسي
3. الاهداف التعليمية والأهداف السلوكية (الأدائية)
الأهداف التعليمية
مصادر الأهداف التعليمية
مستويات الأهداف التعليمية
الأهداف السلوكية (الأدائية) الخاصة
خصائص الأهداف السلوكية (الأدائية)
أهمية تحديد الاهداف السلوكية (الأدائية)
صياغة الأهداف السلوكية (الأدائية)
خطوات كتابة الأهداف السلوكية (الأدائية)
تصنيف الأهداف
مجالات الأهداف التربوية
أولاً: المجال المعرفي (تصنيف بلوم)
ثانياً: المجال الوجداني (تصنيف كراثوول)
ثالثاً: المجال النفس الحركي (تصنيف سمبسون)
4. إشراك الطلبة في عملية التعلم
البداية المخططة (التمهيد للدرس).
استعمالات البدايات المخططة (التمهيد) لإشراك الطلبة في عملية التعلم.
المناقشات الصفية المخططة لإشراك الطلبة في عملية التعلم.
تنويع المثيرات.
النهايات المخططة (غلق الدرس).
5. طرح الأسئلة
ماذا تعرف عن الأسئلة الصفية.
الخصائص السبع للأسئلة الصفية عالية الفعالية.
تصنيف الأسئلة تبعاً لتصنيف «بلوم» للأهداف التعليمية في المجال المعرفي.
بناء الأسئلة الصفية في كل مستوى من المستويات الستة تبعاً لتصنيف «بلوم» للأهداف التعليمية في المجال المعرفي.
أمثلة على استراتيجيات طرح السؤال والتي تعزز وتزيد نوعية مشاركة الطالب.
6. تنفيذ الدروس باستخدام استراتيجيات تدريسية فاعلة
معنى استراتيجية التدريس
الإجراءات المكونة لاستراتيجية التدريس
استراتيجية التعلم التعاوني
استراتيجية الاستقصاء (الاكتشاف)
7. تعلم المفهوم
أهمية المفاهيم
طبيعة المفاهيم
تحديد المفاهيم
تصنيف المفاهيم
تعلم وتعليم المفاهيم
المفاهيم، البنى المعرفية، ومستوى التفكير الأعلى
8. استخدام الحاسوب والانترنت في التدريس الصفي
التعليم بالحاسوب
إنتاج البرمجيات التعليمية المحوسبة
إرشادات للمعلم عند التعليم بالحاسوب
التعليم بالإنترنت
تعريف الإنترنت
استخدام الإنترنت في التعليم
خطوات بناء وحدة تعليمية عبر الإنترنت
استخدامات الإنترنت في التعلم عن بُعد
9. إدارة الصف
تعريف إدارة الصف
أهمية إدارة الصف وأهدافه
إدارة الصف من أجل تعلّم فعّال
تعديل السلوك كأسلوب لإدارة الصف
مدخل الجو الاجتماعي الانفعالي في إدارة الصف
المشكلات الإدارية والتعليمية الصفية
المشكلات الفردية والمشكلات الجماعية في إدارة الصف
التفاعل الصفي
10.الدافعية والتغذية الراجحة والتعزيز
أولاً: الدافعية
طبيعة الدافعية وأهميتها التربوية
إضافة المحفزات إلى التعلم
أساليب إثارة الدافعية
استراتيجيات الدافعية
ثانياً: التغذية الراجحة
مفهوم التغذية الراجحة
التغذية الراجعة والتعليم
أنواع التغذية الراجعة في عملية التعلم
ثالثاً: التعزيز
مفهوم التعزيز
أهمية التعزيز
مهارات التعزيز
المعززات غير اللفظية
استخدام إسهامات الطلبة كمعززات
11.اختيار الوسائل التعليمية التعلمية والتكنولوجية
مواقف
المفاهيم ذات العلاقة بتكنولوجيا التعليم
استخدامات التكنولوجيا في دعم التعلم مع الفهم
مفهوم الوسائل التعليمية التعلمية
تصنيف الوسائل التعليمية التعلمية
نماذج تصميم الوسائل التعليمية التعلمية
تصميم الوسائل التعليمية وإنتاجها في ضوء بعض الأسس النفسية ومبادئ التعليم والتعلم
معايير اختيار الوسيلة التعليمية التعلمية
معايير اختيار الوسيلة التعليمية التعلمية
الاستخدام الوظيفي للوسائل التعليمية التعلمية
12.التقويم (التقييم)
القياس والتقويم (التقييم)
عمليات التقويم (التقييم)
اختيار استراتيجية جمع المعلومات عندما يكون الهدف تقويم (تقييم) طلبة الصف
أنواع التقويم
إجراءات تصميم أدوات القياس والتقويم الدرسي
المراجع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024