لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
سيقف القارئ لدى دراسته لهذا الكتاب على نوعين من صعوبات التعلم، أولهما صعوبات التعلم التطورية التي تتمثل في صعوبات المعالجة المعرفية الخاصة بواحدة أو أكثر من عمليات: الانتباه، أو الإدراك، أو الذاكرة، أو التفكير أو اللغة الشفوية. وينتج عن هذه الصعوبات ويترتب عليها النوع الثاني وهو صعوبات التعلم الأكاديمية أو المحددة التي تتعلق بتعلـم مادة أو أكثر من المواد الدراسيــة أخصــها القراءة أو الكتابــة أو الرياضيات أو هي جميعاً. ويظهر بنتيجة الارتباط والتفاعل الذي يقوم بين هذين النوعين مشكلات انفعالية واجتماعية متعددة أصعبها تدني تقدير الذات والانعزال لدرجة الاكتئاب والتسرع الذي يرقى الى مستوى الطيش وتراكم الإحباطات التي تمهد لظهور العدوانية.
ومن النافلة أن يقال بأن الصعوبات التعلمية قديمة قدم محاولات الإنسان لتعلم القراءة والكتابة والعد، فهي موجودة في كل العصور وعبر جميع الأعمار تستوي في ذلك الطبقات الاجتماعية والسلالات البشرية. إلا أن هذا المصطلح بالذات، لم يظهر الى حيز التداول في اللغة التربوية قبل الستينات من هذا القرن... وقد تدّعم نتيجة الممارسات التربوية والأبحاث التي تقاطرت عليه من الطب والطب النفسي وعلم الأعصاب وعلم النفس والتربية. غير أن هذا الحقل بفعل جدته وديناميته وسرعة تطوره ما يزال يمر بألوان متفاوتة من النظريات والممارسات، خضع بعضها للتهذيب والتشذيب وما يزال بعضها في طور التطور والنماء في حين لم يعد البحث الحديث يتوقف عند بعضها الآخر. فقضايا صعوبات التعلم، ما تزال في جانب واسع منها مثار جدل ومحط نقاش، فليس ثمة مثلاً اتفاق على تعريف جامع مانع لصعوبات التعلم ولا على أسبابها أو أساليب تشخيصها أو استراتيجيات تُتبع في تعليمها تنعكس عن فلسفة تربوية واحدة لها، فللسلوكية وللمعرفية وللتطورية وللعصبية نظرياتها الخاصة في تفسير هذه الصعوبات وتوجهاتها في التعامل معها. ولا شك بأن مثل هذه الخلافات هي التي ما فتئت تضغط على المربين وأولياء الأمور لأن يبحثوا عن معارف أكثر عمقاً وطرائق أكثر ملائمة لتعظيم القدرة على الاكتساب الأكاديمي وتحسين عمليات التكيف الاجتماعي.
وإذا كان هذا العلم قد نشأ وترعرع في الولايات المتحدة الأمريكية، فإنه سرعان ما بدأ ينتقل إلى غيرها من البلدان وبخاصة المتقدمة منها، وأصبح مفهوم الصعوبات التعلمية مظهراً من مظاهر الممارسات التربوية المعتادة فيها، وأصبح الطفل فيها محور خطة علاجية خاصة.
1. نشأة صعوبات التعلم وتعريفها
التطورات المبكرة
التطورات المباشرة
مرحلة صعوبات التعلم
تعريف صعوبات التعلم
المفاهيم المدرسية لصعوبات التعلم
2. مميزات صعوبات التعلم وأنماطها
محكات صعوبات التعلم
الفترة العمرية للصعوبات التعلمية
الذكاء المتعدد وصعوبات التعلم
نسبة انتشار صعوبات التعلم
الأنماط الأساسية لصعوبات التعلم
3. المظاهر الطبية والسببية
علم الأعصاب وصعوبات التعلم
الأصول العصبية للقصور الوظيفي العصبي
العوامل السببية لصعوبات التعلم
أساليب المعالجة الطبية
4. تقييم صعوبات التعلم
أغراض التقييم ومبادئه في صعوبات التعلم
أنماط التقييم ووسائله
مراحل عملية التقييم
استخدام عامل التباين
5. خيارات الخدمات التربوية
التكامل بين التربية العامة والتربية الخاصة
قرارات الإحلال وتنوع الخدمات التربوية
6. مبادئ التعليم العلاجي
تفريد التعليم
بناء تقدير الذات
تكييف المواقف التعليمية
تحسين الممارسات التعليمية
7. أساليب التعليم في صعوبات التعلم
علم النفس السلوكي
علم النفس المعرفي
النظرية المعرفية
الأساليب الاجتماعية في التعلم
أسلوب العلاج النفسي
8. الخدمات الأسرية
التكيف الأسري
التكامل بين الأسرة والمدرسة
الخدمات والنشاطات الأسرية
9. التدخل المبكر
النَّذر المبكرة لصعوبات التعلم
التشخيص المبكر
مبادئ واستراتيجيات التدخل المبكر
10.اللغة الشفوية
طبيعة اللغة
اكتساب اللغة الشفوية وصعوباتها
تقييم صعوبات اللغة الشفوية
التدخلات العلاجية في اللغة الشفوية
11.صعوبات القراءة
عملية القراءة
مقدمات أساسية للقراءة
مفهوم صعوبات القراءة
محكات صعوبات القراءة
تقييم صعوبات القراءة
12.أساليب تعليم القراءة
أساليب تعليم تعرف الكلمة
أساليب تعليم تعرف الكلمة بالطريقة الكلية
أساليب تعليم تعرف الكلمة بالطريقة الصوتية
تقنيات داعمة لأساليب تعرف الكلمة
أساليب تعليم الاستيعاب
13.صعوبات الكتابة
صعوبات التعبير الكتابي
صعوبات التهجئة
صعوبات الخط اليدوي
14.صعوبات التعلم في الرياضيات
أبعاد صعوبات الرياضيات
عوامل صعوبات الرياضيات ومظاهرها
تقييم الأداء في الرياضيات
15. التعليم العلاجي في الرياضيات
مبادئ التعليم العلاجي
التعليم العلاجي في الصعوبات التطورية
التعليم العلاجي لمجالات رياضية محددة
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024