استراتيجيات معاصرة في تعليم الدراسات الاجتماعية وتعلمها

التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس

استراتيجيات معاصرة في تعليم الدراسات الاجتماعية وتعلمها

الدكتور احمد عيسى داود
الدكتور زيد سليمان العدوان
الدكتور محمد ابراهيم قطاوي
السعر: 17.50 $
عدد الصفحات: 256
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.550
الباركود: 9789957643003
السعر: 17.50 $

استراتيجيات معاصرة في تعليم الدراسات الاجتماعية وتعلمها

التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس

الدكتور احمد عيسى داود
الدكتور زيد سليمان العدوان
الدكتور محمد ابراهيم قطاوي
عدد الصفحات: 256
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.550
الباركود: 9789957643003

ويهدف هذا الكتاب إلى إثراء المعلمين والطلبة المعلمين في المعاهد والكليات الجامعية باستراتيجيات في تعليم الدراسات الاجتماعية وتعلمها، فتزيد من قدرتهم على إكساب المتعلمين المعلومات والمهارات وأنماط التفكير المختلفة، كما يهدف إلى التزويد بالحقائق الضرورية المتعلقة بالدراسات الاجتماعية من حيث تعليمها وتعلمها.

وقد جاء الكتاب في تسعة فصول، إذ يتناول الفصل الأول الدراسات الاجتماعية، مفهومها وطبيعتها، وأهمية وأهداف تعلمها، وميادينها، ومعلم الدراسات الاجتماعية.

ويتناول الفصل الثاني التفكير الإبداعي في الدراسات الاجتماعية، تعريف مهارات التفكير وتصنيفها، والعناصر وشروط تنمية مهارات التفكير، والتفكير الإبداعي، ومبررات تعليم التفكير الإبداعي، وخصائص التفكير الإبداعي، ومهاراته وخصائص الأفراد المبدعين ومراحل التفكير الإبداعي، وطرائق وأساليب تنمية التفكير الإبداعي، وكذلك تطبيقات في استخدام الأسئلة التي تنمي مهارات التفكير الإبداعي في الدراسات الاجتماعية.

ويتناول الفصل الثالث الأنموذج التوليدي البنائي في الدراسات الاجتماعية، تعريفه وأهدافه وعناصره ومراحله وملامحه، وكذلك سمات المعلم في الأنموذج التوليدي البنائي ودور المعلم في التدريس، ودور المتعلم في الأنموذج التوليدي البنائي، ومميزات الأنموذج التوليدي البنائي، وأوجه القصور فيه، وتطبيقاته في الدراسات الاجتماعية.

ويتناول الفصل الرابع أنموذج مكاثري في الدراسات الاجتماعية، تعريفه ومبادئ توظيفه والقيم التربوية لتوظيف أنموذج مكارثي الفورمات (4MAT)، وخطوات تدريسه، ودورة التعلم في أنموذج مكارثي (4MAT)، وأنماط التعلم فيه، ومعايير تعلمه، وتطبيقاته في الدراسات الاجتماعية.

أما الفصل الخامس فيتناول منحى التدريس الجمالي في الدراسات الاجتماعية، مسوغاته وفلسفته ومبادؤه والقيم التربوية لمنحى التدريس الجمالي، وصفات المعلم وفق منحى التدريس الجمالي، ومعايير البيئة التعليمية وفق منحى التدريس الجمالي، ومراحله وخطواته في التدريس.

أما الفصل السادس فيتناول التعلم الخدمي في الدراسات الاجتماعية من حيث مفهومه وأهدافه وأسسه وخصائصه، ودور المعلم والمتعلم في التعلم الخدمي، والخطوات الإجرائية لمشاريع التعلم الخدمي، وتطبيقاته في الدراسات الاجتماعية.

وجاء الفصل السابع ليتناول الوسائل التعليمية في الدراسات الاجتماعية، تعريفها وأهميتها ومعايير اختيارها، وأساسيات في استخدام الوسائل التعليمية، وأنواعها، وتقويم استخدامها.

ويتناول الفصل الثامن استخدام الحاسوب في تعليم الدراسات الاجتماعية، وأنماط برمجيات التعلم بمساعدة الحاسوب، ومميزات استخدام الحاسوب في تعليم الدراسات الاجتماعية، والعناصر الأساسية في بناء البرامج التعليمية المحوسبة، ومراحل تصميم البرنامج التعليمي المحوسب، والتجربة الأردنية في استخدام الحاسوب في التعليم، وكذلك المشاريع التي قامت وزارة التربية والتعليم بتنفيذها.

أما الفصل التاسع فيتناول التقويم في تدريس الدراسات الاجتماعية، من حيث تعريفه ومسوغاته وأغراضه وخصائصه وأنواعه، وأسس وطبيعة التقويم الواقعي، استراتيجياته وأدواته، وكذلك الاختبارات التحصيلية في تدريس الدراسات الاجتماعية.

1. الدراسات الاجتماعية: مفهومها، وطبيعتها

    تعريف الدراسات الاجتماعية

    أهمية الدراسات الاجتماعية

    أهداف الدراسات الاجتماعية

    ميادين الدراسات الاجتماعية

    تعلم وتعليم الدراسات الاجتماعية

    معلم الدراسات الاجتماعية

2. التفكير الإبداعي والدراسات الاجتماعية

    تعريف مهارات التفكير وتصنيفها

    العناصر والشروط اللازمة لتنمية مهارات التفكير

    التفكير الإبداعي

    مبررات تعليم التفكير الإبداعي

    خصائص التفكير الإبداعي

    مهارات التفكير الإبداعي

    خصائص الأفراد المبدعين

    مراحل التفكير الإبداعي

    طرائق وأساليب تنمية التفكير الإبداعي

    تطبيقات في استخدام الأسئلة التي تنمي مهارات التفكير الإبداعي

    تطبيق التفكير الإبداعي في الدراسات الاجتماعية

3. الأنموذج التوليدي البنائي في الدراسات الاجتماعية

    تعريف الأنموذج التوليدي البنائي

    أهداف استخدام الأنموذج التوليدي البنائي

    عناصر الأنموذج التوليدي البنائي

    عمليات الأنموذج التوليدي البنائي

    مراحل الأنموذج التوليدي البنائي

    ملامح الأنموذج التوليدي البنائي

    سمات المعلم في الأنموذج التوليدي البنائي

    دور المعلم في التدريس باستخدام الأنموذج التوليدي البنائي

    دور المتعلم في الأنموذج التوليدي البنائي

    مميزات الأنموذج التوليدي البنائي

    أوجه القصور في الأنموذج التوليدي البنائي

    تطبيق الأنموذج التوليدي البنائي في الدراسات الاجتماعية

4. أنموذج مكارثي في الدراسات الاجتماعية

    تعريف أنموذج مكارثي في التدريس

    مبادئ توظيف أنموذج مكارثي في تدريس الدراسات الاجتماعية

    القيم التربوية لتوظيف أنموذج مكارثي الفورمات (MAT)

    خطوات التدريس وفق أنموذج مكارثي الفورمات MAT))

    دورة التعلم في أنموذج مكارثي (MAT)

    أنماط التعلم وفق أنموذج الفورمات (MAT) وفق نصفي الدماغ

    معايير التعلم وفق أنموذج مكارثي الفورمات (MAT)

    تطبيق أنموذج مكارثي في الدراسات الاجتماعية

5. منحى التدريس الجمالي في الدراسات الاجتماعية

    مسوغات منحى التدريس الجمالي

    فلسفة ومبادئ منحى التدريس الجمالي

    القيم التربوية لمنحى التدريس الجمالي

    صفات المعلم وفق منحى التدريس الجمالي

    معايير البيئة التعليمية وفق منحى التدريس الجمالي

    مراحل منحى التدريس الجمالي

    خطوات التدريس وفق منحى التدريس الجمالي

6. التعلم الخدمي في الدراسات الاجتماعية

    مفهوم التعلم الخدمي

    أهداف التعلم الخدمي

    أسس التعلم الخدمي

    خصائص التعلم وفق التعلم الخدمي

    دور المتعلم والمعلم في التعلم الخدمي

    الخطوات الإجرائية لمشاريع التعلم الخدمي

    تطبيق التعلم الخدمي في الدراسات الاجتماعية (التربية الوطنية)

7. الوسائل التعليمية في الدراسات الاجتماعية

    تعريف الوسائل التعليمية

    أهمية الوسائل التعليمية

    معايير اختيار الوسائل التعليمية

    أساسيات في استخدام الوسائل التعليمية

    أنواع الوسائل التعليمية في تدريس الدراسات الاجتماعية

    تقويم استخدام الوسائل التعليمية

8. استخدام الحاسوب في تعليم الدراسات الاجتماعية

    استخدام الحاسوب في التعليم

    أنماط برمجيات التعلم بمساعدة الحاسوب

    مميزات استخدام الحاسوب في تعليم الدراسات الاجتماعية

    العناصر الأساسية في بناء البرامج التعليمية المحوسبة

    مراحل تصميم البرنامج التعليمي المحوسب

    التجربة الأردنية في استخدام الحاسوب في التعليم

9. التقويم في تدريس الدراسات الاجتماعية

    تعريف التقويم

    مسوغات التقويم

    أغراض التقويم

    خصائص التقويم

    أسس التقويم

    استراتيجيات التقويم وأدواته

المراجع