لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس
التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس
إن تدريس العلوم اليوم أصبح حاجة ملحة وليس ترفا في ظل التقدم التكنولوجي والمعرفي الكبير الذي يشهده القرن الحالي. فالعلوم مع الرياضيات يشكلان ثنائيا في مجال تقدم المجتمعات وتطورها ونموها واستمراريتها في التنافس. ولقد آمنت بذلك كل المجتعمات المتقدمة منها والنامية. وترجمت ذلك الإيمان إلى واقع ملموس من خلال اهتمامها بتدريس العلوم والرياضيات بطرائق وأساليب تعكس طبيعة تلك المواد وتساعد على تخريج أجيال متسلحة بالعلم والمعرفة والمهارة والقيمة. وإنه لأجدر بنا ونحن في العالم العربي أن نهتم أيضا بذلك فنعمل على تطوير طرق تدريسنا للعلوم من خلال تطوير المحتوى والوسائل والأساليب التدريسية والتقييم والمعلم الذي يدرس هذه المادة.
إن تنوع أساليب تدريس العلوم وطرائقه من الأهمية بمكان بسبب طبيعة مادة العلوم والأهداف المراد تحقيقها من تدريسها. ولقد حاولنا في هذا الكتاب أن نعكس ذلك من خلال ما نقدمه من معارف ومهارات متعلقة بأساليب وطرائق التدريس التي تم التطرق إليها.
ولقد روعي في تأليف هذا الكتاب تركيزه على ثلاثة عناصر أساسية في كل طريقة تدريس وهي: عمليات العلم، وتعديل الأخطاء المفاهيمية و نظرية الذكاءات المتعددة، كما أنه لم يهمل التطرق إلى طبيعة العلم باعتباره أمرا ملحا في تدريس العلوم اليوم، كما أنه ركز على الجديد و السائد من أساليب وطرائق تدريس.
وقد تم تقسيم الكتاب إلى فصول، وكل فصل يتطرق إلى طرائق تدريس مرتبطة بمجال معين ، ماعدا الفصلين الأول والثاني، ففي الفصل الأول تم التطرق إلى نموذج طبيعة العلم، وعمليات العلم، والفصل الثاني تطرق إلى تدريس المفاهيم والأخطاء المفاهيمية، ونظرية الذكاءات المتعددة، وطبيعة تدريس العلوم. أما باقي الفصول فكانت جلها طرائق وأساليب تدريس تعرض فيها الطريقة أو الأسلوب نظريا وعمليا.
وقد حظي الجانب العملي أو التطبيقي في كتابنا بقسط وافر من الاهتمام، حيث إننا لم نهمله، إذ تم إعطاء مثال تطبيقي وأحيانا أكثر من ذلك لكل أسلوب أو طريقه تم التطرق إليها، وهذا يجعل القارئ يربط بين النظري والتطبيقي في هذا الجانب.
نموذج طبيعة العلم
عمليات العلم
طبيعة تدريس العلوم
المفاهيم والأخطاء المفاهيمية
الإستراتيجيات القائمة على نظرية الذكاءات المتعددة
إستراتيجية التعلم التعاوني
طريقة المناقشة
التعيينات
التعلم المبني على المشاريع
التعلم المبني على الاستقصاء
نموذج سكمان الإستقصائي والأحداث المتناقضة
طريقة العرض العملي
نموذج دورة التعلم
إستراتيجية خريطة الشكل سبعة المعرفي
نموذج تنبأ، فسر، لاحظ، فسر
إستراتيجية المحطات العلمية
العصف الذهني
إستراتيجية التخيل الموجه
أسلوب حل المشكلات
إستراتيجية التعلم المبني على المشكلة
تطبيقات عملية لتنمية الإبداع
الأسئلة الصفية
إستراتيجيات ما وراء المعرفة
طريقة المنظمات التخطيطية
إستراتيجية خرائط المفاهيم
إستراتيجية الخرائط الذهنية
إستراتيجية البيت الدائري
نموذج المكعب
التمثيل الدقائقي للمادة (المستوى الجزيئي)
إستراتيجية حل المسائل وشرحها
القراءة في تدريس العلوم
التشبيهات
توظيف الكتاب المدرسي في تدريس العلوم
طريقة لعب الأدوار
طريقة القصة
التعلم باللعب
طريقة الرسومات الهزلية والكاريكاتورية
استخدام الشعر في تدريس العلوم
تكنولوجيا المعلومات والإتصالات وتدريس العلوم
استخدام المحاكاة في التدريس
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024