لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
الادارة وأصول التربيةالتربية وعلم النفس
الادارة وأصول التربيةالتربية وعلم النفس
لقد حرصنا على ان يكون هذا الكتاب باسلوب جديد وسهل وبسيط ومطابقا للخطة الدراسية للمادة فتم وضعه واخراجه بطريقة تسهل البحث والتنقيب عن المعلومات والمفاهيم والافكار التربوية الاساسية فضم الكتاب اثنا عشر فصلا:
فقد تناول الفصل الاول: التربية ومعانيها وتعريفاتها واغراضها ومفاهيمها ووظيفتها وضرورتها، كما تم توضيح صله التربية بالعلوم الاخرى ومنها الفلسفة وعلم الانسان وعلم الاجتماع وعلم النفس وعلم الاحياء.
كما اوضح الفصل الثاني: الاسس التاريخية للتربية، مبينا القصة التاريخية للتربية منذ العصور القديمة للشعوب الشرقية مثل الهندية وبني اسرائيل والصينية والكرواتية والاشورية ومصر القديمة والعربي والاسلامية، كما تناول التربية للشعوب الغربية مثل اليونان والرومان والمسيحية، وتناولت ايضا مجتمعات عصر النهضة والتربية في القرن السابع عشر حتى القرن العشرين.
وتناول الفصل الثالث: الفلسفات التربوية القديمة، كما تم تفسير معانيها وتوضيح تعريفاتها، كما عالجت الموضوعات الفكرية التي تبنتها كل فلسفة وامنت بها، كما تم وضع اهم التوجيهات والتطبيقات التربوية، بالاضافة الى نبذة عن اهم الفلاسفة وافكارهم في كل من الفلسفات المثالية والطبيعية والوجودية والواقعية والبراجمانية والاسلامية، وفي نهاية الفصل تم وضع جدول يقارن فيه مجالات البحث للفلسفات في الطبيعة الانسانية والوجود والمعرفة والقيم ليسهل على القارئ ان يتمكن من ادراك الفلسفات المتنوعة.
وجاء الفصل الرابع ليكمل معالجات موضوع الفلسفات التربوية الجديدة بنفس الطريقة التي تم تناولها للفلسفات الفردية والجماعية وغير المميزة والانسانية الانتقائية والعربية مع الحديث عن الاسهامات التي قام بها المفكر العربي ساطع الحصري.
واما الفصل الخامس: فقد تم تناول الاسس النفسية للتربية بموضوعاتها مثل الذكاء والقدرات والاستعداد، كما اوضحت طرق قياس الفروق الفردية والطبيعة الانسانية، وثم تفسير اهمية الانتباه والادراك والتذكر والاستدلال، وتم التطرق الى التعلم ونظرياته والعوامل المؤثرة.
وتم تناول الاسس الثقافية في الفصل السادس من حيث تعريفها وعناصرها وخصائصها ومستوياتها. وبينت معاني واهمية التثقيف والسلوك الثقافي، وايضاح الشيء المكتوب.
واما الاسس الاجتماعية للتربية فقد جاءت في الفصل السابع واضحة وبشكل ميسر كما تم تحديد المجتمع وعناصره واشكاله وتركيبه وانواعه وحاجاته وعلاقة التربية بالمجتمع وجاءت التربية وعلاقتها بالتنمية في الفصل الثامن لتوضيح المفهوم والدور ومتطلبات التنمية، كما واذنت بين التربية والتغير وانواعه ونظرياته ومظاهره.
وتطرق الفصل التاسع: للاسس التعليمية للتربية بمقارنة بين التعلم والتعليم وعناصر العملية التعليمية وما انواع التعلم ومراحله وصفات المعلم وما خصائص المتعلم، وتناولت طرق للتعليم متنوعة مثل الالغاء ومنتسوري والقصة والمشروع ودالتن، كما تم بيان ماهية المنهاج واسسه.
وفي الفصل العاشر تم بحث الاسس البيئية للتربية مثل المدرسة والاسرة وكيف تم تطورها وما هي عوامل ظهورها وما هي وظائفها.
وجاء الفصل الحادي عشر ليبين مبررات التجديدات التربوية ومجالاتها ونماذج منها، كما اجب هذا الفصل عن بعض التساؤلات حول محو الامية وتعليم الكبار والتعليم المبرمج والتعليم الشامل وتعليم الفرق وما هو تفريد التعليم.
وفي الفصل الاخير كان موضوع التربية في الاردن من حيث فلسفتها واهدافها وحاجات الاردن للتطوير في مجال التعليم وما هي المشكلات التربوية التي نواجهها في الاردن.
1. التربية منظور عام
تطور مفهوم التربية
معاني التربية
خصائص التربية
ضرورة التربية
اهمية التربية
اغراض التربية
اهداف التربية
وظائف التربية
طبيعة التربية
صلة التربية بالعلوم الاخرى
2. الاسس التاريخية للتربية
التربية في المجتمعات القديمة
التربية الهندية
التربية عند بني اسرائيل
التربية الصينية
التربية عند الكلدانيين
التربية عند البابليين والاشوريين
التربية عند المصريين القدامى
التربية عند العرب في الجاهلية
التربية الاسلامية
التربية في المجتمعات الغربية القديمة
التربية اليونانية
التربية الاثينية
التربية الرومانية
التربية المسيحية
التربية في مجتمعات عصر النهضة
التربية في القرن السابع عشر
التربية في التاسع عشر
التربية في القرن العشرين
3. الفلسفات التربوية القديمة
الفلسفة المثالية ( افلاطون )
الفلسفة الواقعية ( ارسطو )
الفلسفة الطبيعية ( جان جاك روسو )
الفلسفة الوجودية ( جان بول سارتر )
الفلسفة البراجماتية ( جون ديوي )
الفلسفة الاسلامية ( او حامد الغزالي )
4. الفلسفات التربوية الجديدة
الفلسفة الفردية ( الراسمالية)
الفلسفة الجماعية ( الاشتراكية )
5. الاسس النفسية للتربية
الذكاء
القدرات
الاستعداد
الفروق الفردية وطرق قياسها
الطبيعة الانسانية
الاهمية التربوية للدوافع
الانتباه والادراك
التذكر والنسيان
التفكير
الاستدلال
التعلم
شروط التعلم
نظريات التعلم
طرق التعلم
العوامل المساعدة على التعلم
العوامل المؤثرة في التعليم
6. الاسس الثقافية للتربية
تعريف الثقافة
عناصر الثقافة
خصائص الثقافة
مستويات الثقافة
التثقيف
دور المؤسسات التعليمية في العملية التثقيفية
السلوك الثقافي
من يعلم السلوك الثقافي
من يتعلم السلوك الثقافي
اهمية دراسة الثقافة للمعلم
ضرورات التثقيف للانسان
ما الشيء المكتوب
7. الاسس الاجتماعية للتربية
التربية والمجتمع
مفهوم المجتمع
عناصر المجتمع
الدوائر الاجتماعية
اشكال المجتمع
تركيب المجتمع
انواع المجتمعات
التربية عملية تطبيع اجتماعي
الاسس الاجتماعية
المؤسسات التربوية في المجتمع
وظائف الاسرة التربوية
وظائف المدرسة التربوية
8. التربية والتنمية
مفهوم التربية
مفهوم التنمية
دور التربية في تحقيق التنمية
الطرق التي تستخدمها التربية في مواجهة التغير
التربية والتغير
انواع التغير
عوامل التغير
نظريات التغير
مظاهر التغير
9. الاسس التعليمية للتربية
التعلم
التعليم
عناصر عملية التعليم
انواع التعليم
مراحل التعليم
المعلم
صفات المعلم الناجح
خصائص المتعلم
طرق التعليم
طريقة الالقاء او المحاضرة
طريقة منتسوري
طريقة القصة
طريقة المشروع ( ديوي )
طرق دالتن
المنهج
اسس المنهاج
10.الاسس البيئية للتربية
المدرسة ( تطورها – عوامل ظهورها ووظائفها )
المدرسة والاسرة
وظائف الاسرة التربوية
تربية الفن
دور الحضانة
برامج الطفولة المبكرة
11.التجديدات التربوية
مبررات التجديد التربوي
مجالات التجديد التربوي
نماذج من التجديدات التربوية
محو الامية وتعليم الكبار
التعليم المبرمج
التعليم الشامل
تفريد التعليم
التربية للجميع
12.التربية والتعليم في الأردن
نظرة تاريخية
فلسفة التربية في الاردن
الاهداف العامة للتربية في الاردن
مبادئ السياسة التربوية في الاردن
اتجاهات التربية لتطوير التعليم
مشكلات التربية في الاردن
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024