لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس
التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس
ان موضوع الكتاب من الموضوعات الجديدة في مجال تقنيات التعليم، إذ أن هناك الكثير من المؤلفات في مجال البرمجة واستخدام برامج الحاسوب وكيفية التعامل معها، إلا أن المؤلفات في مجال تدريس الحاسوب والتقنيات غير متوافر في العالم العربي بخاصة وخارجه بعامة، حيث أصبح من المهم إيجاد طرق وأساليب جديدة تلائم مادة الحاسوب وكيفية استخدامه والتدريس من خلاله، ولذا فإن موضوع هذا المؤلف يتناول أهم أساليب الحاسوب كمساق أو مادة علمية يمكن أن تُدرس للمتعلمين مثل المواد الأخرى كالرياضيات والعلوم والاجتماعيات وغيرها، وبالتالي حاول المؤلفون توضيح كيفية تدريس مادة الحاسوب من خلال استخدام عدة أساليب حديثة من أهمها التدريس عن بُعد من خلال الحاسوب، التعليم المبرمج من خلال الحاسوب ، استخدام المختبر في تدريس الحاسوب، وغيرها، وكل ذلك يتطلب من معلم الحاسوب المهارات اللازمة لتدريس التقنيات الحديثة بصفة عامة والحاسوب بصفة خاصة، ومبادئ التعامل معه حتى يعطي النتاجات التعليمية التعلمية المطلوبة.
ولذا فإن هذا المؤلف اشتمل على إحدى عشر فصلاً، حيث تضمن الفصل الأول الأهداف التعليمية، وأساسيات في الحاسوب التعليمي، منها الأهداف العامة لتدريس الحاسوب، والثقافة الحاسوبية، وتطبيقات الحاسوب التعليمي، والتخطيط لاستخدام الحاسوب في التدريس، وإرشادات المعلم عند استخدام الحاسوب في التدريس، وفوائد برامج الحاسوب التعليمية، وأمور يجب مراعاتها عند استخدام الحاسوب في التدريس، ومبررات استخدام الحاسوب في التدريس، ومميزات استخدام الحاسوب في التدريس، والصعوبات التي تواجه استخدام الحاسوب في التعليم وبعض الحلول. أما الفصل الثاني فتناول نظريات التعلم ، حيث تضمن المدرسة السلوكية وبعض نماذجها التدريسية، والمدرسة المعرفية وبعض نماذجها التدريسية، والمدرسة البنائية، وبعض نماذجها التدريسية، أما الفصل الثالث فتناول استخدام الحاسوب في التدريس، حيث تضمن الوظائف (الأدوار) التربوية للحاسوب، وخصائص الموقف التعليمي الجيد، وبرامج الحاسوب التعليمية، ومقارنة بين التعلم بمساعدة الحاسوب وطرائق التدريس التقليدية. أما الفصل الرابع فتناول مهارات المعلم لاستخدام الحاسوب في التدريس، حيث اشتمل على أدوار معلم الحاسوب الفعال، وسمات معلم الحاسوب الفعال، وأنشطة معلم الحاسوب الفعال في تنمية التفكير الابتكاري، والمهارات الإبداعية لمعلم الحاسوب الفعال، ومهارات محو الأمية الحاسوبية، والمهارات التدريسية التي ينبغي لمعلم الحاسوب امتلاكها. وتناول الفصل الخامس الحاسوب وتكنولوجيا الوسائط المتعددة حيث تضمن تعريف الوسائط المتعددة، ومبادئ تصميم الوسائط المتعددة التفاعلية، وأهمية استخدام الوسائط التعليمية المتعددة، وخصائص الوسائط التعليمية المتعددة، واستخدام الوسائط التعليمية المتعددة، ومصادر الحصول على الوسائط التعليمية المتعددة، والقواعد الأساسية لاستخدام الوسائط التعليمية المتعددة، ودور المعلم في إطار نظام الوسائط التعليمية المتعددة، ومعوقات استخدام الوسائط التعليمية المتعددة. أما الفصل السادس فقد تناول الحاسوب والتدريس المصغر حيث ركز على الأسس التربوية التي يقوم عليها التدريس المصغر، ومميزات التدريس المصغر، وأساسيات نجاح التدريس المصغر كوسيلة للتدريب على تدريس منهاج الحاسوب، وخطوات التدريس المصغر، وأهم مهارات التدريس التي يمكن التدريب عليها باستخدام أسلوب التدريس المصغر. أما الفصل السابع تناول الحاسوب والتعليم المبرمج، حيث اشتمل على مفهوم التعليم المبرمج، وأهداف التعليم المبرمج، والأساس النفسي والتربوي للتعليم المبرمج، ومبادئ التعليم المبرمج، وخصائص التعليم المبرمج، ومعايير تصميم البرمجية التعليمية الجيدة وإنتاجها، وإعداد برامج التعليم المبرمج، وبناء تسلسل الأطر التى يحتويها البرنامج، ومميزات التعليم المبرمج، وعيوب التعليم المبرمج. أما الفصل الثامن ركز على الحاسوب والتدريس عن بُعد، وخصائص التدريس عن بُعد، وأهداف التدريس عن بُعد، واستخدام وسائط الاتصال في التدريس عن بُعد، وكيف يتم التدريس عن بُعد؟، ومجالات التدريس عن بُعد، والتخطيط لاستخدام التدريس عن بُعد، واستخدام الحاسوب في التدريس عن بُعد، وتطبيقات الإنترنت في فلسطين، وفوائد التدريس عن بُعد، وبعض سلبيات استخدام الإنترنت في التدريس، ونماذج لمواقع متنوعة على الإنترنت. أما الفصل التاسع فتناول المختبر في تدريس الحاسوب حيث تضمن المقصود بالمختبر، ومختبر الحاسوب وتجهيزاته: الموقع، والمساحة، والتجهيزات المادية، وربط الأجهزة وتركيبها. أما الفصل العاشر تناول استخدام الحاسوب في التقويم حيث اشتمل على خطوات عمل جدول مواصفات، والاختبارات التحصيلية، وأنواع الاختبارات الموضوعية، وبناء الاختبارات وإعدادها وتطويرها، وتقديم الاختبارات وإدارتها، وتصحيح الاختبارات ورصد النتائج وإعلانها، وأنواع الاختبارات في بيئة التعليم والتعلم للإتقان.أما الفصل الأخير (الحادي عشر) فقد تناول تخطيط دروس لمنهاج الحاسوب، إذ احتوى على التخطيط الدراسي، وأهمية التخطيط الدراسي، ومبادئ التخطيط الدراسي، ومراحل خطة التدريس، وأنواع الخطط التدريسية، وكيفية عمل خطة الدروس اليومية، ونماذج توضح كيفية إعداد الدروس.
الأهداف التعليمية
الأهداف العامة لتدريس الحاسوب
الثقافة الحاسوبية
تطبيقات الحاسوب التعليمي
التخطيط لاستخدام الحاسوب في التدريس
إرشادات المعلم عند استخدام الحاسوب في التدريس
فوائد برامج الحاسوب التعليمية
أمور يجب مراعاتها عند استخدام الحاسوب في التدريس
مبررات استخدام الحاسوب في التدريس
مميزات استخدام الحاسوب في التدريس
الصعوبات التي تواجه استخدام الحاسوب في التعليم وبعض الحلول
أسئلة للتقويم الذاتي
نظريات التعلم
أولاً: المدرسة السلوكية
خطة كيلر
التعلم للإتقان
التدريس الهرمي(جانييه)
ثانياً: المدرسة المعرفية
المنظمات المتقدمة
نموذج جيروم الاستكشافي
الخرائط المفاهيمية
النظرية التوسعية
ثالثاً: المدرسة البنائية
إستراتيجية دورة التعلم
إستراتيجية حل المشكلات
إستراتيجية التعلم التعاوني
أسئلة للتقويم الذاتي
الوظائف ( الأدوار) التربوية للحاسوب
التعلم عن الحاسوب
التعلم بالحاسوب
التعلم من الحاسوب
تعلم التفكير باستخدام الحاسوب
إدارة التعلم بالحاسوب
خصائص الموقف التعليمي الجيد
برامج الحاسوب التعليمية
برامج التدريب والممارسة
برامج التدريس الخصوصي
برامج الألعاب التعليمية
برامج المحاكاة
برامج حل المشكلات
برامج القراءة والاستيعاب
برامج معالجة الكلمات
برامج لغة الحوار
برامج التشخيص والعلاج
أفضل البرامج للتدريس بواسطة الحاسوب
مقارنة بين التعلم بمساعدة الحاسوب وطرائق التدريس التقليدية
أسئلة للتقويم الذاتي
أدوار معلم الحاسوب الفعال
سمات معلم الحاسوب الفعال
أنشطة معلم الحاسوب الفعال في تنمية التفكير الابتكاري
المهارات الإبداعية لمعلم الحاسوب الفعال
مهارات محو الأمية الحاسوبية
المهارات التدريسية التي ينبغي لمعلم الحاسوب امتلاكها
مهارة التخطيط لدروس الحاسوب
خطوات التخطيط لدروس الحاسوب
قواعد عامة ينبغي مراعاتها عند تصميم فقرات درس باستخدام الحاسوب
مهارة معلم الحاسوب لاستخدام المختبر
مهارة معلم الحاسوب في إدارة الصف
مهارة معلم الحاسوب في التقويم
معايير التقويم الجيد
أنواع التقويم
مواصفات السؤال التعليمي الجيد
إجراءات تصميم أداة القياس وعملية التقييم المدرسي
أسئلة للتقويم الذاتي
تعريف الوسائط المتعددة
مبادئ تصميم الوسائط المتعددة التفاعلية
أهمية استخدام الوسائط التعليمية المتعددة
خصائص الوسائط التعليمية المتعددة
استخدام الوسائط التعليمية المتعددة
مصادر الحصول على الوسائط التعليمية المتعددة
القواعد الأساسية لاستخدام الوسائط التعليمية المتعددة
دور المعلم في إطار نظام الوسائط التعليمية المتعددة
معوقات استخدام الوسائط التعليمية المتعددة
أسئلة للتقويم الذاتي
الأسس التربوية التي يقوم عليها التدريس المصغر
التدريس المصغر في مجال التدريب على استخدام التقنيات التربوية
مميزات التدريس المصغر
أساسيات نجاح التدريس المصغر كوسيلة للتدريب على تدريس منهاج الحاسوب
خطوات التدريس المصغر
أهم مهارات التدريس التي يمكن التدريب عليها باستخدام أسلوب التدريس المصغر
أولاً: مهارة التهيئة
ثانيًا: مهارة طرح الأسئلة
ثالثًا: مهارة تعزيز الاستجابات
رابعًا: مهارة الغلق
أسئلة للتقويم الذاتي
مفهوم التعليم المبرمج
أسلوب التعليم المبرمج
أهداف التعليم المبرمج
الأساس النفسي والتربوي للتعليم المبرمج
مبادئ التعليم المبرمج
طرق التعليم المبرمج
خصائص التعليم المبرمج
معايير تصميم البرمجية التعليمية الجيدة وإنتاجها
إعداد برامج التعليم المبرمج
بناء تسلسل الأطر التي يحتويها البرنامج
مميزات التعليم المبرمج
عيوب التعليم المبرمج
أسئلة للتقويم الذاتي
خصائص التدريس عن بُعد
أهداف التدريس عن بُعد
استخدام وسائط الاتصال في التدريس عن بُعد
كيف يتم التدريس عن بُعد ؟
مجالات التدريس عن بُعد
التخطيط لاستخدام التدريس عن بُعد
استخدام الحاسوب في التدريس عن بُعد
تطبيقات الإنترنت في فلسطين
تجربة الجامعة الإسلامية بغزة في إدخال الإنترنت إلى النظام الجامعي
فوائد التدريس عن بُعد
بعض سلبيات استخدام الإنترنت في التدريس
نماذج لمواقع متنوعة على الإنترنت
أسئلة للتقويم الذاتي
المقصود بالمختبر
مختبر الحاسوب وتجهيزاته
أولاً: الموقع
ثانيًا: المساحة
ثالثًا: التجهيزات المادية
مستلزمات إضافية لمختبر الحاسوب
ربط الأجهزة وتركبيها
أسئلة للتقويم الذاتي
خطوات عمل جدول مواصفات
مثال على جدول المواصفات
الاختبارات التحصيلية
أنواع الاختبارات الموضوعية
أولاً: أسئلة الصواب والخطأ
ثانيًا: أسئلة الاختيار من متعدد
ثالثًا:أسئلة المزاوجة أو المقابلة أو المطابقة
رابعا: أسئلة التكميل والأسئلة ذات الإجابات القصيرة
بناء الاختبارات وإعدادها وتطويرها
تقديم الاختبارات وإدارتها
تصحيح الاختبارات ورصد النتائج وإعلانها
أنواع الاختبارات في بيئة التعليم والتعلم للإتقان
اختبارات التسكين
الاختبارات التشخيصية
الاختبارات البنائية
اختبارات الإتقان
الاختبارات الموقوتة
أسئلة للتقويم الذاتي
التخطيط الدراسي
أهمية التخطيط الدراسي
مبادئ التخطيط الدراسي
مراحل خطة التدريس
أنواع الخطط التدريسية
كيفية عمل خطة الدروس اليومية
نماذج توضح كيفية إعداد الدروس
أسئلة للتقويم الذاتي
الملاحق
إجابات أسئلة التقويم الذاتي
المراجع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024