تربية وتعليم ذوي صعوبات التعلم

التربية وعلم النفسالتربية الخاصة

تربية وتعليم ذوي صعوبات التعلم

الدكتور سعيد كمال العزالي
السعر: 12.50 $
عدد الصفحات: 208
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.500
الباركود: 9789957067335
السعر: 12.50 $

تربية وتعليم ذوي صعوبات التعلم

التربية وعلم النفسالتربية الخاصة

الدكتور سعيد كمال العزالي
عدد الصفحات: 208
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.500
الباركود: 9789957067335

يعتبر مجال صعوبات التعلم من المجالات الحديثة نسبياً في حقل التربية الخاصة مقارنة بالمجالات التقليدية المتعارف عليها كالإعاقة البصرية، أو الإعاقة السمعية، أو التخلف العقلي. فمجال صعوبات التعلم كفرع من فروع التربية الخاصة لم يكن معروفاً حتى منتصف الستينيات  فالطفل الذي لديه صعوبة في التعلم يبدو طبيعياً في كل شيء، سوى أن صعوبة التعلم لديه تحد كثيراً من تقدمه في مجال الدراسة . ويعرف الأطفال ذوي صعوبات التعلم طبقا للتعريف الفيدرالي، حيث ينص هذا التعريف على أن صعوبات التعلم عبارة عن اضطراب أو خلل في واحدة أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية المتعلقة باستخدام اللغة أو فهمها، سواء كان ذلك شفاهة أم كتابة، بحيث يتجسد هذا الاضطراب في نقص القدرة على الإصغاء، أو التفكير، أو التحدث، أو القراءة، أو التهجئة، أو إجراء العمليات الرياضية. وتنطوي أوجه الاضطراب المذكورة أعلاه على حالات مثل قصور الإدراك الحسي وإصابة الدماغ والخلل البسيط في وظائف المخ، وعسر القراءة وعدم القدرة على تطوير مهارات التعبير بالكلام. ولا يشتمل هذا المصطلح على مشكلات التعلم التي تعود في أصلها إلى الإعاقات البصرية أو السمعية أو الحركية، أو الاضطرابات الانفعالية أو الظروف البيئية أو الثقافية أو الاقتصادية غير المواتية.

فلابد من وجود تعاون وثيق بين الآباء والمعلمين لتعزيز التعلـّم في المدرسة والبيت، حيث يساعد هذا التعاون في تخفيف الكثير من المشكلات التي تنشأ خلال مرحلة التقدم التربوي للطفل، فالطفل الذي يعاني من صعوبات التعلـّم وأسرته بحاجة إلى مساعدة بهدف المحافظة على العلاقات والبناء الأسري وزيادة فهم أفراد العائلة للطفل وقبولهم لصعوبات التعلـّم التي يعاني منها.

ومن هنا جاءت أهمية هذا الكتاب في الموضوع الذي يتناوله وهو تربية وتعليم ذوي صعوبات التعلم.

1. لمحة عن التربية الخاصة

    مفهوم التعلم

    مفهوم النضج

    بعض المفاهيم المرتبطة بالتعلم

    العوامل المؤثرة في عملية التعلم

    قوانين التعلم

    خصائص عملية التعلم

    التربية الخاصة

    تعريف التربية الخاصة

    تعريف الطفل غير العادي

    أهداف التربية الخاصة

    مستويات التربية الخاصة

    الأسس التي تقوم عليها التربية الخاصة

    التنظيم الهرمي لبرامج التربية الخاصة

    سلبيات ومشكلات الدمج

2. مدخل الى صعوبات التعلم

    لمحة تاريخية عن ذوي صعوبات التعلم

    مفهوم صعوبات التعلم

    تعريفات صعوبات التعلم

    الفرق بين مفهوم صعوبات التعلم والمفاهيم الأخرى المتصلة بالتعلم

    تصنيف صعوبات التعلم

    أسباب صعوبات التعلم

    نسب انتشار صعوبات التعلم

    اعتبارات عامة حول صعوبات التعلم

    خصائص الأطفال ذوي صعوبات التعلم

3. تقييم تشخيص ذوي صعوبات التعلم

    تعريف التشخيص

    أهداف التشخيص في التربية الخاصة

    خطوات إجراءات عملية التشخيص

    الخطوات الإجرائية التي يجب اتباعها عند  تشخيص الأطفال ذوي صعوبات التعلم  

    أساليب قياس صعوبات التعلم

    الاعتبارات العامة التي نراعيها عند تقييم ذوي صعوبات التعلم

    أساليب تقييم ذوي صعوبات التعلم

    اهم المقاييس التي تستخدم في تشخيص ذوي صعوبات التعلم

4. تربية وتعليم ذوي صعوبات التعلم

   مبادئ التعلم لذوي صعوبات التعلم

   برامج الوقاية والتدخل المبكر لذوي صعوبات التعلم

   الاتجاهات والأساليب المختلفة في علاج صعوبات التعلم

   أهداف برامج صعوبات التعلم

   خطوات تنفيذ برنامج صعوبات التعلم

   أهلية الطالب للقبول في برنامج صعوبات التعلم

   اقتراحات للمعلم لكيفية التعامل مع طالب يعاني من صعوبات التعلم

   المؤشرات التي تحدد اهلية الطفل لتلقي خدمات التربية الخاصة

   العوامل التي تساعد المعلم في نجاح البرنامج التربوي

   اعتبارات أساسية لتدريس الأطفال ذوي صعوبات التعلم في غرفة المصادر

   إرشادات لمدرسي الأطفال الذي يعانون من صعوبات في التعلم

   استخدام غرفة المصادر

   الأسس العامة التي ينبغي أن تراعى في أي برنامج أو عمل

   طرق للتدخل بالتدريس العلاجي

   المنهج الدراسي وطرق التدريس

   دور الوالدين تجاه طفلهما ذي صعوبات التعلم

   دور الوالدين في البرنامج العلاجي الخاص بطفلهما

 

   إرشادات خاصة للوالدين للتعامل مع طفلهم ذي صعوبات التعلم

   أهم طرائق التدريس المستخدمة في صعوبات التعلم

5. التعليم العلاجي لذوي صعوبات التعلم

   تعريف التعليم العلاجي

   ماذا يقصد بالبرنامج العلاجي أو الوصفة العلاجية

   أشكال التعليم العلاجي

   علاج الاطفال ذوي اضطرابات الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي الزائد